الهوة بين الكلمة و الواقع. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الهوة بين الكلمة و الواقع.

  نشر في 03 يوليوز 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 يوليوز 2020 .

الهوة بين الكلمات و الواقع كبيرة جدا. كالفرق بين أن تقرأ فقرة عن تربية الطفل و بين أن تجلس أمامه لتربيه. و بين أن تقرأ عن كيفية استثمار المال و أزمة مباغتة تنفض كل ما جمعته. الهوة كبيرة لدرجة أنك ستشعر بأن مهمة الكاتب في الحقيقة أن يكذب لا أن يكتب. و أن الكلمات مجرد محاولة يائسة لتلميع الحقائق!

الهوة كبيرة جدا، تقرأ الكلمة لتعيشها بعد عشر سنوات من ذلك، أو تنتقيها لتتجاوز بها ما عشته منذ سنتين. الفجوة بين الكلمة و الواقع مخيفة جدا. ما بين البلاغة و مائدة الحياة تتراص الأطباق كما الكلمات فلا يقع النهم إلا على المغرية منها، و لا تقع الحقيقة إلا بعد أن تجمع الموائد وتتراص الأطباق ثانية للغسيل.

ما بين الكلمة و الواقع، هكتار من علامات الترقيم. تتعجب و تستفهم أو تقف، مكتوف الأيدي، مشلول الأرجل، عليل القلب. تمسك الواقع، تهرب الكلمة. تمسك الكلمة، يهرب الواقع. لعبة مطاردة لا تنتهي..

 اللغز ما بين الواقع و الكلمة كما بين الرجل و المرأة، غامض، لا تفهم أسبابه و لا دوافعه. لا تفهم لم على الكلمات أن تلعب دور المحقق، و لا لم على الواقع أن يرضى بما أباحته الأيادي من التفسير... 

الهوة، كأن تأخذ ورقة و قلما و تكتب بعد أنا كلمات لتعي بعدها أنك لست ما كتبته، و أنك تستطيع أن تكون في كل ما كتبته النقطة في آخر السطر لا الكلمة.

الهوة مخيفة و الوعي بها مخيف أكثر. تعرف قيمة الكلمات، الصحيحة منها، المناسبة منها، كيف تحيي، كيف ترفع، كيف تشفي. و تعرف أن الكلمة المتوحشة تقطع أشجار غابة كاملة دون فأس، كما قد يفعل بالروح واقع موحش. 

ما بين الكلمة و الواقع مساومة خفية، تشعر حين تقرأ جملة أن صاحبها ساوم الكلمات كثيرا، حتى يبدو الواقع ألطف مما هو، أو أنه ساوم الواقع كي لا ترسمه الكلمات أكثر شراسة مما عليه. 

نهيلة أفرج


  • 1

   نشر في 03 يوليوز 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 يوليوز 2020 .

التعليقات

Abdou Abdelgawad منذ 5 شهر
بين الواقع والخيال ..بين الفكر الثابت والشتات ..بين الانفجار للتعبير بالكلمات أو فى سطور عما يختلج بالنفس البشرية من آلام أو أحلام ضائعة ، وبين اختيار الصمت والانفجار الداخلى والاكتفاء بالمشاهدة والترقب لغد أفضل يعلمه الله .. هكذا يدور الانسان عموما فى فلك حياته ويدور الكاتب بفلك كلماته بمهمة التعبير والتنفيس عن ذاته والتى ربما توافق كلماته مع أحاسيس الاخرين ويعجزون عن التعبير ..انها الكلمة وقيمتها والتى أستشعر احساسك بها فى كل جملة تخطينها .. كل التقدير والاحترام لكم كاتبة متميزة .
0
Nouhaila Afrej
شهادة أعتز بها جدا. شكرا لتواضعكم بالتعليق على ما كتبته.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا