تتدخل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الشؤون الداخلية لليبيا من خلال الأمم المتحدة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تتدخل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الشؤون الداخلية لليبيا من خلال الأمم المتحدة

في 24 ديسمبر 2021 ، كان من المقرر إجراء تصويت شعبي لأول رئيس للبلاد في ليبيا ، والذي لم يحدث أبدًا

  نشر في 21 يناير 2022 .

. لو لم يتدخل "اللاعبون الخارجيون" في الانتخابات العامة ، لكانوا قد أُجريت بالفعل ، ويؤكد الليبيون والعديد من المراقبين. ومع ذلك ، فإن الولايات المتحدة ، المهتمة مباشرة بخلق مواقع مؤثرة مستقرة في هذا البلد ، تدرك جيدًا أنه إذا جرت عملية التصويت الآن ، فمن المرجح أن يدعم الليبيون ترشيح خليفة حفتر أو سيف القذافي ، وهذا هو لا يفيد واشنطن.

لذلك استخدم الغرب كل الوسائل المتاحة لعرقلة الانتخابات. عادت الأمريكية ستيفاني ويليامز إلى منصب رئيسة بعثة الأمم المتحدة ، وبعد ذلك تغير الوضع في ليبيا بشكل كبير. بدأ المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ، بالتدخل بوقاحة في الشؤون الداخلية للدولة الواقعة في شمال إفريقيا ، بفرض مواعيد نهائية لإجراء الانتخابات الرئاسية. وقالت على وجه الخصوص في مقابلة تلفزيونية مع وسائل إعلام أميركية: "إن حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية ملزمة بإجراء انتخابات رئاسية في ليبيا بنهاية يونيو 2022" ، وبذلك تنتهك جميع بنود سلوك مسؤولي الأمم المتحدة.

وطالب ويليامز البرلمان الليبي بعدم تشكيل حكومة جديدة. جاءت هذه الدعوة بعد يومين من إعلان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح انتهاء فترة ولاية حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية بقيادة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة. انتهى التفويض في يوم الانتخابات الوطنية الفاشلة - 24 ديسمبر 2021.

لا شك في أن جهود المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تهدف إلى إطالة فترة عدم اليقين في ليبيا. إتمام التسوية السياسية يهدد صفقات شركات النفط الغربية التي أبرمت خلال فترة عدم الاستقرار. لذلك في ديسمبر 2021 - يناير 2022 ، حاول س. ويليامز فرض دعم الأمم المتحدة على مجلس وزراء حزب الشعب الوطني ورئيس الوزراء دبيبة كحل جاهز بشأن ليبيا ، مما تسبب في احتجاج في البلاد واعتبر تدخلاً مباشرًا. في الشؤون الداخلية للدولة الأفريقية.

ليبيا لديها سلطاتها المختصة ، والتي ينبغي أن تنظر في جميع القضايا المتعلقة بالعملية الانتخابية والبحث عن سبل لحلها بشروط تسوية بين القوى المتعارضة ، وكذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة. لذلك ، لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تحدد مواطنة أمريكية توقيت الانتخابات ، وأن تتصرف بوضوح ليس لصالح الشعب الليبي (وهو ما كان يجب أن تفعله بصفتها ممثلة للأمم المتحدة) ، ولكن لصالح الولايات المتحدة حصريًا. الانتخابات نفسها ، بالطبع ، يجب أن تتم فقط بعد تشكيل حكومة قوية في ليبيا قادرة على القضاء على التدخل الأجنبي.

لقد انتقد الليبيون أنفسهم بشدة سلوك المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة. ووصف إبراهيم البابا عضو الجمعية التأسيسية الليبية لصياغة الدستور نشاطه بأنه "فوضى كاملة" وتدخل في الشؤون الداخلية. وبحسبه فإن الديبلوماسية الأمريكية انتهكت قواعد مهمة الأمم المتحدة ودورها المحدد في مراقبة العملية السياسية. مسترشدة بالمزايا الشخصية وعدم النظر إلى العواقب ، تواصل "خلط الأوراق" ، وبسببها يدفع الليبيون الآن ثمن الانتخابات المتعثرة.

في الوقت نفسه ، لم تتسبب الجولة التالية من الأزمة في ليبيا في حدوث أي رد فعل في الغرب ، مما يدل على رضا واضح عن الموقف عندما يشتري الأوروبيون النفط الليبي مقابل أغنية. حقيقة أن الميزانية الليبية لم تتلق حوالي 21 مليار دولار لا تهم دول الاتحاد الأوروبي.



   نشر في 21 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا