سبيستون عرّابة الفصحى - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

سبيستون عرّابة الفصحى

  نشر في 28 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

كأنّ المدى ضيّقُ

كأنّ دمي مُوثقُ

أنا النّسر وزع ورد الحنين

ومدّ يديه إلى الآخرين

أنا النسر سوف أزفّ النّشيد

إلى كلّ عائلة بل أريد

بقاء الفضاء كروح الحروف

له من متاع الكلام طيوف

...

بمثل هذه الكلمات وغيرها تعمد قناة سبيستون (مركز الزهرة للدوبلاج) منذ سنوات طويلة إلى تهذيب الذائقة الأدبية لدى أطفال العالم العربي، وبمثل هذه الكلمات نفسها تصرّ على التكريس للغة العربية وترسيخها في وجدان الناشئ العربي سواء من خلال أغاني الأنمي أو من خلال محتوياتها التي تتقلّب دائما بين عامل القيمة الأخلاقية والإنسانية وعامل الجودة اللغوية الكاملة في الدبلجة، ومازالت تصرّ على ذلك في وقت أصبحت اللغة العربية فيه مجرّد ترف على مستوى قنوات الأطفال التي ظهرت من بعدها كـ أم بي سي 3 التي تروج للهجات العربية بقدر ما تنصّب نفسها كمنبر للعولمة الأمريكية، وقنوات أغاني الأطفال الأردنية كمجموعة طيور الجنة وكراميش التي حيّدت اللغة العربية تماما عن محتوياتها إلى درجة أن أجيال اليوم أصبحت تجيد الغناء باللهجة الشامية باحتراف دون اللغة العربية ! هذا ناهيك عن القنوات الأخرى التي تبث محتويات غاية في الرّداءة والتفاهة لا يُعتمد عليها لا في تنمية معرفية ولا لغوية ولا حتى أخلاقية للطّفل العربي ..

سبيستون تتفوّق لغويا أيضا حتى على مستوى قنوات الدّراما العربيّة، وبخاصة حينما تراجعت الدبلجة العربية الفصحى للمحتويات الدرامية الأجنبية عقب غزو المسلسلات التركية المدبلجة باللهجة السّورية للسوق الإعلامية في الوطن العربي، و انتهاء عهد المسلسلات المكسيكية التي كانت على سوءها تحقق فارقا لغويا على الأقل بتتويجها للغة الفصحى في أعلى سلّم اللغات لدى المشاهد، هذا إلى جانب تراجع انتاج مسلسلات الميلو دراما والفنتازيا التي كانت لوقت طويل عرّابة للفصحى وحاضنة لها، في حين بقيت العربية محصورة في زوايا المسلسلات التاريخية فقط..

الفصحى في سبيستون ليست مجرّد دوبلاج فقط ، بل هي رسالة بالغة الاتقان من الناحية الصوتية  التركيبية، النحوية،  التخاطبية، وحتى البلاغية، وأكثر من هذا أنها لغة حيادية تبتعد عن التكلف بقدر ما تجانب الركاكة، تُعرض بنطق دقيق أنيق يحبب اللغة ليس للأطفال فقط بل للكبار أيضا، مما يجعلها عرابة للفصحى بامتياز  لما تعطيها من مظهر ساحر وفاتن في تصور الأطفال.. 

علينا أن نعترف بأننا مدينون بالكثير لسبيستون (مركز الزهرة) لما قدّمته ولازالت تقدمه للغة العربية ولأجيالنا التي نشأت على حب اللغة العربية (ولو بشكل مؤقت) و تربّت على قيم ضُمّنت في محتوياتها بفضل انتقاءتها الراقية واجتزاءاتها الحذرة للمواد لتتناسب وثقافتنا ..

وهذه باقة من أغاني الأنيمي التي بثتها المجموعة على مدى سنوات طوال اخترتها بعناية لتكون كدليل قاطع على مستوى الجودة اللغوية التي يتوخاها مركز الزهرة في الدبلجة وانتاج مواد القناة ، وبخاصة أركز هنا على البنية الأدبية البليغة والمعاني التربوية السامقة التي تظهر جلية في كلمات هذه الأغاني الجميلة في وقت اختفت فيه حتى الأغاني باللغة الفصحى إلا ما ندر..!

https://www.youtube.com/playlist?list=PLmk6u4YlqkWEbPZZoAorwBVGJTPVv-hxU



‫#‏شكرا_سبيستون‬


  • 4

   نشر في 28 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

بسمة منذ 7 سنة
من حسن حظي انني من جيل قناة سبيستون ، كنت اعشق متابعتها في طفولتي، ولها الفضل الكبير في إتقاني الفصحى مبكرا !! حتى ان ابن خالتي اصبح فصيحا قبل سن السادسة بفضلها!! سبيستون حافظت على اصالة اللغة العربية وتحاول زرعها في نفوس الأطفال ، بينما القنوات الأخرى تحارب ماتزرعة !!
سعدت كثيرا لطرحك هذا المقال ،
لأنها رسالة حق لما قدمته القناة ..تحياتي.
0
فاطمة بولعنان
كلنا أبناء سبيستون ندين لها بأخلاقنا ولغتنا على حد سواء ..سعدت بمرورك العطر يا بسمة ..دمتِ بود :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا