عشرون فرسخا تحت الأرض - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عشرون فرسخا تحت الأرض

  نشر في 30 يونيو 2018 .

" أدماغك مملوء بسباغيتي فاسدة ؟ لابدّ أنك تستطيعين العدّ حتى العشرة فقط، أكاد أجزم أنك ستصيرين حكم ملاكمة! " كان كلّ التلاميذ يضحكون من النكتة، وحدي كنت أتقلّص بمكاني و ألعن في سرّي اختراعات البشرية التي لم تفلح في اكتشاف طريقة لإزاحة وجودنا الماديّ حين تطوّقنا نظرات البشر اللئيمة..

كانت حصّته معاناة أتذكّرها جيدا و لما اشتكيت للمدير نهرني و أفهمني أنه يظل الأستاذ و نظلّ عبيده. أمضيت السنة الدراسية أتحمل استثمار زملائي لسخريته و أنهيتها بإدانة مادة بريئة صرت أكرهها بعد أن حققت مستويات مهمّة في إفراز الأدرينالين كلما حان موعدها !

البارحة و بعد أكثر من ثلاث عشرة سنة على آخر درس جمعني به رأيته بالشارع مشغولا بترتيب بعض الأوراق، ألقيت عليه التحية و حيّاني بملامح استفهامية، أخبرته أني صاحبة جمجمة السباغيتي.. تذكّرني فورا، كان متفاجئا، أخبرته أنني بحثت عنه و علمت أنه انتقل و أنني انتظرت طويلا أن ألتقيه يوما فقط لأخبره أنني ما صرت ..حكم ملاكمة !

كان متأثّرا للغاية من جملتي، أحس أنه مذنب بأمر ما.. قال أشياء كثيرة عن أنّ الأمر برمّته كان مزحا يحب أن يلطّف به جوّ الحزم، و أن كلّ عام كان هناك رمز بحسب الأحوال، قد يكون كرنبا أو دجاجة أو حتى غطاء قارورة، لقد كان الأمر مضحكا و مخزيا بالآن ذاته، كنت أقف مع ستّيني أمضى عشرات السنوات و هو يشرف على تفريخ مخلوق منتفخ من العقد على الأقل مرة كل عام و لا يرى في الأمر خطرا البتة !

كنت في الثالثة عشرة من عمري حين علمت أن الأستاذ قد يصنع من بعض تلاميذه مهرّجا من دون إذنه و حين أخذت من مدير مدرستنا أول مثال من العبودية التي درسونا بالتاريخ، لكنّها لم تكن عبودية عادلة أبدا فالعتق منها كان في أواخر ماي، لقد رفضت بتبجّج منطق مديرنا الأعوج لكنه جعلني اكتشف واقعا يوميا مقرفا نعيشه على دفعات..

فالتربية و التعليم فن قبل أن يكون مهنة، لكننا بالوقت الذي كان فيه الإفرنجيون الصغار و حفدة العهد الڤيكتوري يتلقّون أصول الذوق السليم و الفكر النبيل كنا في "التفتح الفني و التكنولوجي" نقطع و نلصق المكعبات و الأشجار و نلون لحيّ المؤمنين و عمامات الكفار، أووه هل نحن حقا فوق الأرض أم تحتها بعشرين فرسخ ؟

إن جلّ المشاريع الحالية لإنعاش التعليم تنبعث منها روائح كولونيا تحجب عنها كثافتها الحقة، و لو جمّعناها في خلاط كهربائي دون أن نضيف إليها سائلا يعيد إليها الحياة لظلت محذّبة مبتورة، وهذا السائل هو الإنسان، فنحن نحتاج أولا إنعاش المعلّم لينتعش المتعلّم نحتاج أن نتوقّف عن صرف الأموال في استيراد آلات الإنتاج الضخمة و المحركات، إننا بحاجة للمواد الأوّلية بحاجة لصناعة الإنسان، إنسان سليم خال من العضيات المجهرية و العقد المركّبة و إلا سيكون علينا أن نقنع بجيل جرّار من العاهات النفسية دون أن نتسائل لاحقا عن السبب !


  • 5

   نشر في 30 يونيو 2018 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 6 سنة
للأسف كل منا قد مر بهذه التجربة العصيبة في طفولته , المعلم الذي يقرر بمنتهى البساطة أن يجعل منه أضحوكة الطلاب و يظن الأمر مسلياً .
و قد صدقتِ فيما ذكرتِ آخر المقال أن تطوير التعليم يحتاج أولاً إلى تطوير المعلم و رفع كفاءته و زيادة راتبه حتى لا يحتاج لبيع ذمته مقابل حفنة من الأموال .
مقال جميل , بالتوفيق و في إنتظار كتاباتك القادمة .
1
السعدية بن التيس ( صحيفتك فملأها بما شئت )
شكرا لمرورك الطيب .. اتمنى ان نكون في حسن ظنكم جميعا
مررت بنفس التجربة وانا في الصف السادس الابتدائي كان هناك مدرس مادة الحساب لا يكل و لا يمل من توبيخنا على مدار السنة كلها آنذاك حتى كرهني في نفسي وفي مادة الرياضيات حتى الان .... وحتى لا اكون مجحف هناك اساتذة افاضل لهم جزيل الشكر والفضل بعد الله تعالى في تعليمنا
يا ليت كان هناك ايامنا طريقة لكي يتم بها (إنعاش المعلّم لينتعش المتعلّم )
دمتى بالجوار تحياتي وتقديري لك على هذا الموضوع القيم
1
Salsabil Djaou منذ 6 سنة
تشبيهاتك وكل أفكارك تجعلنا نتعجب جدا من موهبتك، بين طريقتك الساخرة و عمق مشاعرك ..بصدق انا معجبة جدا بكتاباتك، احمل ذات الحنق من أستاذ لا أظنه يستحق هذه الصفة ، رغم مرور السنوات تبقى الذكرى السيئة و اللعنة المكتومة ، إيذاء الآخرين صعب جدا فما بالك لو بدر ذلك عن المعلم ، صناعة الانسان حبذا لو ركزنا على ذلك جدا. "، ربما كان عليه قراءة مقالاتك ليعلم كم اجحف بحقك! سلمت يمناك ،تقديري الشديد.
3
السعدية بن التيس ( صحيفتك فملأها بما شئت )
شكرا لكلماتك الطيبة .. ولو أني لا أرى أني ما تظنونني إلا أني ممتنة لحسن ظنكم فيّ من القلب ( :

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا