الريجيم - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الريجيم

أنواع الرجيم او الحمية الغذائية

  نشر في 26 مارس 2019 .

تتعدد طرق اتباع الحمية الغذائية فهناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من السمنة وزيادة الوزن ، وقد تتسبب هذه السمنة في بعض المشاكل الصحية والنفسية ، مما يدفع الناس الى البحث عن افضل الطرق التي تكسبهم وزن مناسب لطولهم وحجمهم وتعطيهم رشاقة ووسامة وصحة ، ومن اكثر الحميات المتبعة كالتالي : 

1- رجيم أتكينز    Atkins : 

وكانت بدايته عام 1972م عندما قام الأمريكي أتكينز بإصدار كتاب تحت اسم ثورة نظام دكتور أتكينز الغذائي، ويتضمن هذا الكتاب التخلص من الوزن من خلال التحكم بمعدل هرمون الإنسولين في الجسم، فعندما يأكل الإنسان وجبات غذائية تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات فإنّ ذلك يؤدي إلى رفع معدل الإنسولين في الجسم فيتخزن في الجسم على شكل طاقة ودهون ، وعندما لا يقوم الشخص ببذل جهد كبير لاذابة هذه الدهون يزداد الوزن ، ينصح هذا الكتاب بالحفاظ على تناول كمية من البروتينات أكبر من الكربوهيدرات.

2- رجيم التوازن الغذائي: قام بابتكاره والوصول إليه أستاذ الكيمياء الحيوية باري سيزر، يقوم على تقسيم الأطعمة إلى ثلاثة أنواع تشمل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، مع السيطرة على نسبة الإنسولين في الجسم أيضاً، بحيث يتم تناول الكربوهيدرات الصحيّة والدهون غير المشبعة التي يتم الحصول عليها من زيت الزيتون والأفوكادو وغيرها، وقد تمّت تجربته على مجموعة من الأشخاص وأظهر نجاحه.

3- الرجيم النباتي: وهو أكثرها انتشاراً بحيث يعتمد الشخص في غذائه على الأغذية النباتية ويستغني عن الحيوانية باستثناء اللبن والبيض فقط، والبعض يأكل السمك إضافةً إلى تناول الفواكه والبقوليات والدهون الصحية من الزيوت كزيت الزيتون، وحسب الكثير من الدراسات والأبحاث فإنّ الأشخاص الذين يعتمدون على المصادر النباتية في تغذيتهم يكونون أقل عرضة من غيرهم للإصابة بالأمراض.

4- رجيم البحر المتوسط: وهو من أكثر أنواع الحميات الغذائية الصحيّة انتشاراً في البلدان الواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ومن هنا جاءت التسمّية، ويعتمد على تناول الخضار والفواكه وتحديداً الطازجة منها، إضافةً إلى الألبان وتحديداً الزبادي، واستخدام زيت الزيتون كمصدر للدهون الصحيّة التي يحتاجها الجسم.

اما الخلاصة : فهي الرجيم المقود : والذي هو رجيم النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي يقول فيه عليه افضل الصلاة والسلام : 

المقدام بن معدي كرب - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه))

وففي الصحيحين من حديث أبي موسى - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((المؤمن يأكل في مِعًى واحد، والكافر يأكلُ في سبعة أمعاء» فهل نحن مؤمنين ؟

س ) ماذا كان أكثر طعام الرسول صل اللّه عليه وسلم ، وماذا كان فراشه ؟

ج ) كان أكثر طعامه صل اللّه عليه وسلم الماء والتمر - وكان فراشه الحصـــير .

وفي الختام نقول : 6089 حدثني عثمان حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم منذ قدم المدينة من طعام بر ثلاث ليال تباعا حتى قبض، وهذا افضل رجيم .











  • 2

  • محمود بشارة
    1- سورة الفاتحة = الْــــــــــــــــــــحَـــــــــمْــــــــــــــــدُ لِـــــــــــــــــــــــلَّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهِ رَبِّ الْـــــــعَـــــالَـــــــــــمِـــــــيـــــــــ ...
   نشر في 26 مارس 2019 .

التعليقات

>>>> منذ 5 سنة
و يقول صلى الله عليه و سلم : نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و إذا أكلنا لا نشبع. ... و هذا المنهاج التربوي كاف لتخليص الجسم من السموم و انتفاعه بالقليل الضروري. مقال علمي جميل و متكامل
2
Dallash
مع الاسف معظمنا لا يتقيد بهذا الحديث..ناكل بنهم وكأن الطعام سينتهي من العالم..ثم نعود لنشكو السمنة وارتفاع الكوليسترول ووووو..
>>>>
صحيح للأسف الشديد.
محمود بشارة
بارك الله فيكما واشكركما للإضافات التي أوردتموها .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا