الاهداف - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الاهداف

- تحديد أهداف المنظمه

  نشر في 02 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .


اهداف المنظمة :

تواجه مختلف أنواع المنظمات في الوقت الحالي تحديات خطيرة وخاصة في هذا القرن والذي ينبئ بحدوث تطورات وتغيرات في الطرق والأساليب المستخدمة لتحقيق أهداف المنظمة . ولابد أن يدرك القائمون على إدارة المنظمة أنه بقدر وضوح الرؤية والأهداف المطلوب تحقيقها بقدر ما تزداد القدرة على تحقيق تلك الأهداف والاحتفاظ بالمركز التنافسي الملائم ويجب أن تدرك المنظمة أن سرعة المتغيرات في البيئة المحيطة بهـا تتطلب  إدارة واعية قادرة على الاستجابة لتلك المتغيرات وتحقيق التكيف معها ، وأن تتضمن مصفوفة الأهداف المختلفة التي تضعها المنظمة أهـدافا تحقق لها القدرة على البقاء القـوى في دنيا الأعمال مثل أهداف النمو ، والابتكار ، التميز في الأداء . . .  ، بالإضافة إلى وضوح الرؤية والرسالة التي تريد تحقيقها وهي غالبا ما تحدد السبب الذي انشئت من أجله المنظمة ، وطبيعة الأعمال التي تؤديها ، والعملاء الحاليين والمرتقبين ، والقيم العامة التي تحكم العمل وتؤثر على سلوك العاملين فيها ... 

وتتوقف نوعية الأهداف التي تضعها المنظمة على طبيعة وفكر القائمين على إدارتها ، فكلما اتسم فكر القادة بالشمول والتحرر والأفكار الإبداعية اتسعت مجالات الأهداف ونوعيتها وتنوعها ، وكذلك إذا اتسم الفكر بالجمود والتحفظ تقلصت الأهداف ووضعت في الإطار التقليدي ، وهذا بدورة سوف يؤثر على قدرة المنظمة على المنافسة في ظل المتغيرات الجديدة في البيئة المحيطة . ولذلك يجب أن تلقى عملية تحديد أهداف المنظمة عناية شديدة من جانب القائمين إدارتها وأن توضع بالشكل الذي يساعد على تحقيق المنافسة القوية في دنيا الأعمال ..

*  أولا : الطبيعة العامة لأهداف المنظمة : لكي يتسنى لنا فهم الطبيعة العامة لأهداف المنظمة ، يجب ان نتعرف علي مفهوم وسمات المنظمة وهي على النحو التالي :

1 - المنظمة تكتل بشرى : وهذا يعني أن المنظمة تنشأ كفكرة وتنمو وتستمر في أداء مختلف أنشطتها من خلال مجموعة كبيرة من الأفراد العاملين فيها ، ويتدرج هؤلاء الأفراد في المناصب والمستويات الإدارية من أعلى الهيكل التنظيمي إلى أدناه في ثلاث مستويات إدارية وهي :

* الإدارة العليا .

* الإدارة الوسطى

* الإدارة التنفيذية .

ويتولى كل مستوى إدارى من تلك المستويات القيام بالمهام والمسئوليات الملقاة على عاتقه وتحديد الأهداف المختلفة المطلوب تحقيقها . وتضم المنظمة أعدادا كبيرة من العاملين الذين يختلفون فيما بينهم من حيث المهارات ، المعارف ، القدرات ، الرغبات ...، ويتطلب الأمر إدراك تلك الاختلافات بين الأفراد ، ووضع الاستراتيجيات   الإدارية السليمة التي تساعد على إدارة هذا التكتل البشرى بفعالية تساعد المنظمة على تحقيق أهدافها .

2 -المنظمة هدافه : بمعنى أن المنظمة لديهـا غاية تريد تحقيقها ، وقد يكون الهدف الأساسي للمنظمة هو تحقيق الأرباح ، وقد تكمنظمة لا تهدف إلى تحقيق الأرباح وإنما تهدف إلى تحقيق أهداف اجتماعية لصالح أفراد المجتمعالمجتمع

3 - المنظمة ديناميكية : تعتبر الطبيعة الديناميكية إحدى السمات اللازمة التي تحكم بقاء المنظمة واستمرارها في ظل المتغيرات السريعة في البيئة المحيطة ، وتؤدى ديناميكية المنظمة إلى زيادة قدرتها على البقاء والتكيف مع متطلبات التغير في البيئة المحيطة . وتتطلب تلك الطبيعة المتحركة التغير والتبديل المستمر في أهداف المنظمة ، حتى تتمكن من الصمود في مجال المنافسة المحلية والعالمية في ظل المتغيرات الجديدة .

4 - المنظمة نظام مفتوح : تعتبر من أهم السمات التي تتميز بها المنظمات أنها نظام مفتوح يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة ، وبالتالي لا نستطيع عزل المنظمة عن المتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة

5 - المنظمة أكثرية : وتعنى بذلك أن المنظمة لديها الوفرة في كل من :

  أ- المعلومات :  وهذا يعني أن المنظمة في سبيل قيامها بأداء مهامها المختلفة لابد وأن يتوافر لها قدر هائل من المعلومات عن العاملين ، العملاء ، المنافسين ، الموردين ، البيئة المحيطة وتزداد قدرة المنظمة على تحقيق الأهداف مع زيادة حجم المعلومات المتوافرة

  ب - المشكلات :  بالإضافة إلى ضرورة توافر قدر هائل من المعلومات يساعد المنظمة على أداء وظائفها المختلفة ، نجد أن المنظمة لديها أيضا كم هائـل مـن تواجهها المشكلات  ، وهي مشكلات تتعلق بالنواحي الفنية ، والإنسانية ، والنفسية ، والإنتاجية ، والتكنولوجية ... ولابد أن تتعامـل المنظمة المشكلات بالأسلوب العلمي ، حتى تتمكن من مواجهتها وحلها بالأسلوب الأمثل الذي يضمن تحقيق الأهداف المختلفة . ويجب على المنظمة أن تسعى جاهـدة إلى توافر القدر الكاف من المعلومات الذي يساعدها على حل المشكلات المختلفة التي تواجهها بالشكل الذي يضمن لها التواجد التنافسي الفعال وبعد الاستعراض السابق لسمات المنظمة يهمنا الآن أن نتعرف على الطبيعة العامة للأهداف المختلفة التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها ، ويمكن تعريف الأهداف بأنها :

( الغايات المختلفة التي تسعى المنظمة إلى الوصول إليها من خلال خاصية النظام المفتوح ) . وتتكون المنظمة باعتبارها نظاما مفتوحا من العناصر التالية :

1 - المدخلات : وهي عبارة عن الموارد المادية والبشرية اللازمة لأداء المنظمة لأعمالها ووظائفها المختلفة

  2- عمليات التحول : وهي تتضمن الاستراتيجيات ، والسياسات ، والبرامج الزمنية ...  اللازمة لأداء مختلف الأنشطة

  3 - المخرجات : وهي عبارة عن الناتج النهائي لأعمال المنظمة والذي يتمثل في السلع والخدمات التي تقدمها إلى العملاء

4- البيئة المحيطة :سواء البيئة الداخلية للمنظمة أو البيئة الخارجية والتي تتكون من العوامل السياسية ، الاقتصادية ، الاجتماعية والبيئية . . .

 5 - التغذية العكسية : وهي المعلومات التي تحصل عليها المنظمة من المصادر المختلفة ، العملاء ، العاملين ، المنافسين.... التي تساعدها على تعديل وتطوير أنشطتها بالشكل الذي يمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية وتستخدم المكونات السابقة في تحقيق أهداف المنظمة . ويجب الأهداف رؤية وفلسفة الإدارة العليا ، والاستراتيجية العامة التي تريد تحقيقها في ظل المتغيرات في البيئة المحيطة بالشكل الذي يحقق الرضا التام للعملاء عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها ، ويضمن لها مركز تنافسی قوی . وغالبا ما تتضمن عملية تحديد الأهداف الإجابة على مجموعة من الأسئلة على سبيل المثال ما يلى :

1 - إلى أين نريد أن نذهب وما هي أهدافنا في المستقبل ؟

2 - ما هو الشكل الذي نريد أن تكون عليه المنظمة ؟

* منظمة عالمية .

* منظمة كبيرة

* منظمة عادية

3 - ما هي السرعة المطلوبة لتغير عمليات وأنشطة المنظمة ؟

4 - ما هو حجم الفجوة بين ما نريد تحقيقه وما نحن عليه فعلاً ؟

  5 - ما هي الفرص ونقاط القوة في البيئة المحيطة ؟

6 - ما هي التهديدات ونقاط الضعف التي تواجهها المنظمة ؟

  7- هل هناك تغيرات ضرورية لازمة لإحداث تغيرات في المنظمة مثل :

* التنويع في المنتجات

* الاندماج في منظمة أخرى .

* تصغير حجم المنظمة

8- ما هي درجة المخاطرة الموجودة في البيئة المحيطة ؟

9 - ما هو حجم القدرات والخبرات المتوافرة لدى المنظمة ؟

10 - ما هو تأثير عامل الوقت في ظل التغيرات السريعة والمتلاحقة ؟ 

ويلاحظ أن المنظمات تنشأ لأغراض متعددة فنجد على سبيل المثال المنظمات المصرفية ، التي تهدف بصورة أساسية إلى تقديم الخدمات المصرفية إلى العملاء ( مثـل قبول الودائع ، منح القروض ، .... ) وكذلك نجد المنظمات الصناعية التي تهدف إلى تقديم السلع والخدمات المختلفة إلى العملاء ( مثل السلع الإنتاجية ، الصناعية ، الاستهلاكية ،.....)  ومن ناحية أخرى نجد المنظمات التعليمية مثل الجامعات والمعاهد والمدارس بمراحلها المختلفة التي تهدف بصورة أساسية إلى تقديم الخدمات التعليمية والارتقاء بمستوى المعارف والمهارات للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة وكذلك نجد المستشفيات التي تعتبر منظمات خدمية تهدف إلى تقديم خدمة الرعاية الصحية إلى أفراد المجتمع بالشكل الذي يسهم في الارتقاء بالمستوى الصحي للأفراد . وهكذا نجد منظمات مختلفة تسعى إلى تقديم خدمات متعددة وكذلك تضع أهدافا تضمن لها الاستمرارية والبقاء في مجال المنافسة . وتتعدد الأهداف التي تضعها المنظمات ، فعلى سبيل المثال نجد الأهداف التالية:

1 - أهداف الربحية

2 - أهداف زيادة الإنتاجية

3 - أهداف النمو والتوسع

  4 - أهداف الابتكار والتطوير

5 - أهداف التميز في الأداء

6 - أهداف الانتشار الجغرافي

7- أهداف الاستقرار المالي

  8 - أهداف المسئولية الاجتماعية  

وتخطئ الكثير من المنظمات بالتركيز على تحقيق أحد الأهداف مع إهمال الأهداف لأخرى ، ويجب على المنظمة أن تأخذ في اعتبارها تحديد تشكيلة متنوعة من الأهداف التي تحقق لها التكيف مع المتغيرات في البيئة المحيطة وبصفة عامة نلاحظ ما يلى :

1 - هدف الربح هو الدافع الذي يحفز المديرين على العمل والإنتاج ولكن ألا يغيب عن ذهن المديرين أن الأرباح هي نتيجة لارتفاع  المنتجات التي تقدمها المنظمة إلى العملاء 

2– تمثل الخدمات التي تقدمها المنظمة للعملاء قيمة اقتصادية لها ، ويجب أن تكون على المستوى الذي يلقى القبول والرضا من العملاء ،حيث إنها تشكل السبب الأساسي لوجود المنظمة في دنيا الأعمال 

3 - يجب أن يأخذ المديرون في اعتبارهم المسئولية الاجتماعية للمنظمة ، وأن يتخذوا القرارات المختلفة ويحددوا الأهداف في الإطار الأخلاقي والقيم التي تحكم علاقة المنظمة بجميع الأهداف التي تتعامل معها

ثانيا : أهمية اهداف المنظمة :

من الأهمية بمكان أن يحدد رجال الإدارة العليا والقائمين على إدارتها الأهداف المختلفة التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها ، حيث يساعد التحديد الدقيق للأهداف على وضـوح رؤية وفلسفة المنظمة في المجالات المختلفة مثل اتخاذ القرارات ، وتحديد كفـاءة وفعالية المنظمة ، وتحديد مدى تكامـل الأهداف وتناسقه ونستطيع أن نلخص أهمية تحديد أهداف المنظمة في النقاط التالية :

1 - المساعدة في اتخاذ القرارات :  يؤدي التحديد الدقيق للأهداف المختلفة التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها إلى سهولة اتخاذ القرارات المتعلقة بكافة الأنشطة داخل المنظمة ،حيث إن التحديد الدقيق للأهداف يساعد على سرعة الوصول إليها وإنجازها ، أما الغموض وعدم الوضوح فلا يؤدي إلا إلى التضارب في الآراء وانعدام الرؤية وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة ويساعد التحديد الدقيق للأهداف على وضوح الرؤية لدى المديرين ومعرفة الاتجاه السليم الذي تريد المنظمة الوصول إليه ، وهذا بدورة يمكن المديرين من اتخاذ القرارات المختلفة التي تؤدي في النهاية إلى الوصول للأهداف المراد تحقيقها

2 - مقياس لكفاءة المنظمة : يتحدد مقدار كفاءة المنظمة عن طريق مقارنة المدخلات ( الموارد المادية والبشرية المستخدمة في تحقيق الأهداف ) والمخرجات ( وهي تمثل الناتج النهائي للمنظمة من سلع وخدمات ) . وكلما زادت المخرجات بالمقارنة بحـجم المدخلات زادت كفاءة المنظمة والعكس صحيح  ويساعد التحديد الدقيق للأهداف على تقدير الحجم الامثل للموارد البشرية والمادية اللازمة لتحقيق الأهداف وبذلك توفر المنظمة الكثير من النفقات والمجهودات الناتجة عن عدم التحديد الدقيق للأهداف .

3 - التكامل التنظيمي : يؤدي التحديد الواضح للأهداف العامة التي تريد المنظمة تحقيقها إلى سهولة تقسيمها إلى مجموعة من الأهداف الفرعية تتكامل وتتناسق معا لتحقيق الأهداف العامة ، وهذا بدورة سوف يؤدى إلى تكامل جميع أجزاء المنظمة وتعاونها في تحقيق الأهداف المختلفة .

 4 - تقييم الاداء : تهدف المنظمات بصفة عامة إلى تحقيق مجموعة من الأهـداف مثل إشباع رغبات العملاء ، زيادة الأرباح ، زيادة الإنتاجية .... ويجب ان تقوم المنظمة بصورة دورية بتقييم أداء العاملين والمديرين للتأكد من تحقيقهم للأهداف المطلوبة منهم . وتعتبر أهداف المنظمة هي المقياس الذي يتم على أساسه تقييم أداء العاملين والمديرين 

ثالثا : أنواع الأهداف :

يمكن تقسيم الأهداف ، بصفة عامة إلى ما يلي .

  1 - أهداف المنظمة

 2 - أهداف الأفراد 

وفيما يلي شرح لهذه الأهداف

1 - اهداف المنظمة :

تتمثل أهداف المنظمة في الأهداف التي تضعها الإدارة العليا بصورة رسمية وتساعدها على تحقيق المكانة التنافسية اللائقة ، وتوضع الأهداف في المنظمة لتحقيق ما يلى :

1 - أهداف الكفاءة .

 2- أهداف الإنتاجية .

 3 - أهداف تعظيم الأرباح

   4- أهداف النمو

  5 - أهداف البحوث والتطوير

  6 - أهداف المسئولية الاجتماعية

  7 - أهداف الاستقرار المالي

  8 - أهداف النصيب السوقي 

ولابد أن تختار المنظمة الأهداف التي تساعدها على تحقيق التكيف مع  المتغيرات في البيئة المحيطة ، وألا تركز على مجال واحد فقط من المجالات لأن ذلك يسبب مشكلات خطيرة في الأجل الطويل ولا يساعدها على استمرار بقائها في دنيا الأعمال .

2 - اهداف الافراد :

وهي عبارة عن الأهداف الشخصية للعاملين في المنظمة ويريدون تحقيقها من خلال عملهم فيها مثال الدخل المرتفع ، والنمو في المركز الوظيفي ، العلاقات الاجتماعية........ وتظهر المشكلات عندما تتعارض أهداف الأفراد مع اهداف المنظمة التي يعملون بها ،  ولابد أن تراعي المنظمة تحقيق التوافق بين أهداف المنظمة وأهداف العاملين فيها ، حتى لا يحدث التعارض الذي يؤثر على تحقيق الأهداف العامه ولكي يستطيع المديرون تحقيق التكامل بين أهداف الأفراد وأهداف المنظمة ، عليهم العمل على فهم الطبيعة البشرية للأفراد والرغبات والأهداف المختلفة التي يسعون إلى تحقيقها ، مع مراعاة أن هذه الأهداف تتغير من شخص إلى آخر ومن مرحلة عمرية إلى أخرى وتستطيع المنظمة إشباع رغبات العاملين المختلفة وتحقيق أهدافهم الشخصية من خلال

أ - الحوافز المادية

ب - الحوافز المعنوية

ومن المعروف أن العاملين في المنظمات المختلفة يبذلون مجهـوداتهم في سبيل تحقيق أهداف المنظمة إذا استـقر لديهم الاعتقاد أن هذه المجهودات سوف تسفر أيضا عن تحقيق أهدافهم الشخصية ، وإن الارتباط والتكامل بين أهداف العاملين وأهداف المنظمة يحقق المنفعة التبادلية لكل منهم . ويساعد تقييم الأداء العادل والموضوعي على حصول الأفراد المجتهدون على تقدير عادل لمجهوداتهم مما يحقـق لهم الإشباع الكامـل لأهدافهم وبالتالي يسهمون في تحقيق المنظمة

رابعا : مجالات أهداف المنظمة :

يخطئ كثير من المديرين في المنظمات المختلفة إذا اقتصرت الأهداف التي يحددونها للمنظمة على هدف الربحية فقط ، بل يجب أن تتسع مجالات اهتمامهم إلى مجالات البحوث والتطوير والابتكار والجودة ... ، حيث إن تلك الأهداف تسهـم في تقديم السلع والخدمات إلى العملاء بالشكل الذي يحقق لهم الرضا التام عنها ، ويقبلون على التعامل مع المنظمة وشراء منتجاتها بصورة مستمرة مما يساعدها على زيادة الربحية واتساع حصتها السـوقيه وقوة مركزها التنافسي في دنيا الأعمال   ولقد اقترح عالم الإدارة الشهير « بيتر دركر » المجالات التالية للأهداف التي يجب أن تسعى المنظمة إلى تحقيقها وهي تتلخص فيما يلى :

1 - البقاء في السوق : وذلك من خلال قيام المديرين بتحديد الأهداف التي تساعدهم على بناء مرکز تنافسی قوى في السوق بالمقارنة بالمنظمات المنافسة

2 - الابتكار : لابد وأن تتضمن أهداف المنظمة تطوير وتحسين المنتجات التي تقوم بتقديمها إلى العملاء وكذلك أهداف الابتكار والإبداع

3 - الإنتاجية : لابد من التحديد الدقيق لحجم الإنتاجية المراد تحقيقه خلال فترة زمنية معينة ،حتى تتمكن المنظمة من تخصيص الموارد المادية والبشرية اللازمة لتحقيقه

4 - الاهتمام بالموارد المادية والبشرية : وذلك من خلال الاهتمام بتحقيق أهـداف العاملين وكذلك توفير الموارد المادية اللازمة لتحقيق أهداف المنظمة

  5- الربحية : يجب أن تظهر أهداف المنظمة حجم الربحية المراد تحقيقه خلال الفترة القادمة حتى تقوم بتوفير الموارد اللازمة

6 - الأداء الإداري والتطوير : لابد أن تتضمن الأهداف مقـدار النمو والتوسع في أداء المنظمـة وحجم التطوير الإداري اللازم .

7 - تقييم أداء العاملين : لابد أن تتضمن مجالات أهداف المنظمة حجم الإنتاجية المتوقع من العاملين وكذلك مقدار المجهودات اللازمة لتحقيق الأهداف ، بالإضافة إلى القيم والسلوك المطلوب من العاملين والالتزام به في إطار الأخـلاق السائدة في المنظمة .

8 - المسئولية العامة : يجب أن تظهر الأهداف التزامات ومسئوليات المنظمة تجاه العملاء والمجتمع والعاملين فيها ، وكذلك تحديد المسئولية الاجتماعية للمنظمة .

وتنقسم أهداف المنظمة بصفة عامة إلى ما يلي :

أ- أهداف قصيرة الأجل : وهي تلك الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال فتره تقل عن سنه

ب- أهداف متوسطة الأجل : تلك الأهداف التي يصل عددها في الفترة من 1 : 5 سنوات

ج- أهداف طويلة الأجل : تلك الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال الفترة من 5:7

سنوات  خامسا : خطوات تحديد اهداف المنظمة 

- يجب على المديرين في المنظمات المختلفه عند وضع الأهداف العامة للمنظمه وكذلك الاهداف الفرعيه للإدارات والعاملين الالتزام ببعض الارشادات منها :

1- تحليل الاتجاهات العامه للبيئه المحيطه بالمنظمه

2- وضع الاهداف العامه للمنظمه في إطار متغيرات البيئه المحيطه  3- تحديد أولويات الأهداف في المنظمه

  سادسا : الإدارة بالأهداف :

  يعتبر منهج الإدارة بالأهداف من المناهج الإدارية التي تساعد المنظمات على تحقيق أهدافها ، ويعتمد هذا المنهج بصورة أساسية على الوضوح التام لأهداف المنظمه مع اشتراك العاملين في عملية تحديد الأهداف ؛ مما يزيل أي تعارض قد ينشأ بين أهداف الأفراد وأهداف العاملين بالإضافة إلى البرنامج الزمني للتنفيذ لتفادي أية مشكلات وعلاجها فور حدوثها .  ويعتمد منهج الإدارة بالأهداف على ما يلي:

1- اشتراك العاملين في المنظمة مع المديرين في عملية تحديد بعض الأهداف

2- التقييم الدوري للأداء للتأكد من تحقيق الاهداف 

3 - وجود برنامج للحوافز ( المادية والمعنوية ) يشجع الأفراد على بذل الجهد ومكافأة الأفراد الذين يسهمون في إنجاز وتحقيق الأهداف

  سابعا : خطوات برنامج الإدارة بالاهداف :

تتمثل خطوات برنامج الإدارة بالأهداف فيمايلي 

1 - المراجعة الشاملة والدقيقة للأهداف المختلفة التي تريد المنظمة تحقيقها خلال الفترة المقبلة ، ويتم ذلك بالاستعانة بتحليل البيئة المحيطة بالمنظمة لتحديد مصفوفة الأهداف التي تحقق المركز التنافسي الملائم وتسهم في تكيفها مع المتغيرات في البيئة المحيطة

  2 - اشتراك العاملين في وضع الأهداف ومناقشتها مع المديرين للتأكد من مساهمتها في تحقيق الأهداف العامة للمنظمة ، وكذلك التحقق من موضوعيتها ، وإمكانية تنفيذها وعدم مبالغة العاملين في وضع أهداف غير ممكنه التحقيق ، أو أهداف سهله لا تساهـم في بناء المركز التنافسي للمنظمه

3 - المراجعة المستمرة والدورية لعملية تنفيذ الأهـداف ، وحل المشكلات التي تصاحب التنفيذ أولا بأول

4- التقييم العادل والموضوعي لأداء العاملين

5- برنامج نشط وفعال للحوافز المختلفة يشجع العاملين على بذل الجهد في سبيل إنجاز أهداف المنظمه

  ثامن : العوامل اللازمة لنجاح الإدارة بالأهداف :

توجد مجموعة من العوامل تساهم في نجاح الإدارة بالأهداف يمكن إيجازها فيما يلى :

  1 - التزام الإدارة العليا في المنظمة ببرنامج الإدارة بالأهداف مع وضع أهداف موضوعية قابله للتحقيق

  2 – وضع الأهداف المختلفة في إطار الأهداف العامة للمنظمة

3 - الاتفاق الكامل والمشاركة الفعالة بين العاملين والمديرين في برنامج الإدارة بالأهداف

  4 - التقييم الدوري لأداء العاملين

5- برنامج للحوافز والمكافآت يرتبط بإنجازات الأفراد ومدى مساهمتهم في تحقيق الأهداف 

تاسعا : مزايا وعيوب الإدارة بالاهداف :

يمكن إيجاز المزايا والعيوب فيما يلى : تتلخص فيما يلى :

أولا:  المزايا :

 1 - التحديد الدقيق للأهداف المختلفة التي تريد المنظمة تحقيقها

  2 - المشاركة الفعالة للعاملين في تحديد الأهداف يسهم في موضوعيتها وقابليتها للتنفيذ

3 - الالتزام الكامل للمديرين والعاملين بتنفيذ برنامج الإدارة بالأهداف

4- التنفيد السليم من خلال المتابعة الدورية للنتائج التي تتحقق

ثانيا : العيوب :

  1 - تؤدى إلى زيادة التكاليف والمجهودات المرتبطة بالتقييم الدوري للأداء .

2 - تحتاج إلى برنامج تدريبي مكثف لكل من المديرين والعاملين , حتى يتمكنوا من التحديد الدقيق للأهداف .

3- يؤدی تفاوت الخبرات والمهارات بين العاملين إلى مشكلات في تحـديد مقدار الحوافز اللازمة لكل فرد.

4- يؤدي التفاوت في الخبرات والثقافات والتعليم عدم قدرة بعض العاملين في تحديد الاهداف .

5- يؤدي التفاوت في التعليم والمهارات لبعض العاملين تحديد اهداف لا تلائم أو تتماشي مع اهداف المنظمه . 



   نشر في 02 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا