الولايات المتحدة تخلق كتلة رباعية جديدة في الشرق الأوسط - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الولايات المتحدة تخلق كتلة رباعية جديدة في الشرق الأوسط

وقد أثار الانسحاب المتسرع للقوات الأمريكية من أفغانستان ، أشبه بالطيران ، مناقشات حول الخط السياسي والعسكري الاستراتيجي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط

  نشر في 26 نونبر 2021 .

يعتقد العديد من الخبراء أن واشنطن تعتزم نقل بعض المسؤولية إلى حلفائها الإقليميين. في شرق آسيا والمحيط الهادئ ، من الأمثلة على بناء الكتل هذه ائتلافات AUKUS (الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والمملكة المتحدة) و Quad (الحوار الأمني الرباعي ، الحوار الأمني الرباعي) التي تتكون من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان والهند مع تايوان وفيتنام "أعضاء أشباح". كل من هذه الكتل موجهة ضد الصين ، ولها خلفية بحرية واضحة ومصممة لمنع النشاط البحري لجمهورية الصين الشعبية.

في الشرق الأوسط ، يمكن أن تصبح Quad-2 التي تتكون من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والهند نظير AUKUS و Quad. في 15 أكتوبر ، أعلن الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إنشاء هذه الكتلة الجديدة. إذا كانت مهمة Quad-1 تتضمن حصارا محتملا لمضيق ملقا ، والذي يمر من خلاله جزء كبير من واردات النفط الصينية ، فمن المرجح أن يكون هدف Quad-2 الجديد هو حصار مضيق باب المندب.

حاليا ، تحتفظ كل من الهند والإمارات العربية المتحدة بشراكات نشطة مع إسرائيل. في سبتمبر 2020 ، تم توقيع ما يسمى "اتفاقيات إبراهيم" بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، ونتيجة لذلك تم إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين. ومع ذلك ، تم تأسيس التعاون في مجال الأمن ، بما في ذلك الأمن السيبراني ، بين أبو ظبي والقدس لفترة طويلة. بعد الاعتراف الرسمي ، نشر عدد من وسائل الإعلام العربية معلومات تفيد بأن الإمارات العربية المتحدة مستعدة لاستثمار حوالي 10 مليارات دولار في التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية. وقد تطور التعاون الاقتصادي والعسكري والتقني العسكري بين إسرائيل والهند لسنوات عديدة. في الوقت نفسه ، تم التركيز بشكل خاص على مبادرة المحرز في الهند ، التي تنص على تبادل التقنيات وإنتاج منتجات الدفاع على الأراضي الهندية بموجب ترخيص. المجالات الرئيسية للتعاون العسكري التقني هي أسلحة الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي وطائرات بدون طيار.

واحدة من النتائج العملية للرباعية 2 هي التعاون العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل في اليمن. وقد أفاد عدد من وسائل الإعلام العربية عن قيام إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بتنظيم نقطة استخبارات إلكترونية مشتركة في جزيرة سقطرى ، التي تسيطر على مدخل مضيق باب المندب. يمكن لهذه القاعدة تتبع حركة سفن البحرية الصينية ، والسفن التجارية الصينية المتجهة إلى أوروبا ، وكذلك إجراء استطلاع للبنية التحتية العسكرية والمدنية في باكستان. ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن القاعدة العسكرية الإماراتية في سقطرى أثارت الاهتمام الشديد من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

المحلل الهندي والدبلوماسي الرفيع المستوى السابق ميكولانجارا بهادراكومار (السفير السابق للهند في أوزبكستان وتركيا والكويت) يكتب عن هذا: "في الواقع ، هذه القاعدة هي مشروع أمريكي إسرائيلي. تبذل الولايات المتحدة جهودا لتقويض الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي يربط كاشغار في شينجيانغ بميناء جوادار الباكستاني."

بروس ريدل ، ضابط كبير سابق في وكالة المخابرات المركزية ، مقيم في المملكة العربية السعودية واليمن ، خدم في عهد الرؤساء بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما كمدير لشؤون الخليج الفارسي وجنوب آسيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي ومنسق شؤون الشرق الأوسط في مجلس الاستخبارات الوطني ، كرس العديد من المقالات لمشكلة الوجود العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن. في أحد المقالات التي كتبها: استقرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في مناطق استراتيجية في اليمن ولن تتخلى عن مكاسبها دون ضغوط دولية كبيرة. وفي الوقت نفسه ، تحتل الإمارات العربية المتحدة الجزر الاستراتيجية في اليمن ، وركزت المملكة العربية السعودية على محافظة المهرة. وأنشأوا 20 قاعدة ومعقلا في هذه المحافظة المتاخمة لعمان. وينجم هذا الاهتمام عن مشاريع بناء خط أنابيب النفط من محافظة الشرقية السعودية إلى ساحل المحيط الهندي في المهرة. وسيسمح خط الأنابيب للمملكة العربية السعودية بتأمين صادرات النفط من خلال تجاوز مضيق هرمز. يعترض ريدل نفسه بشدة على مثل هذه السيناريوهات. وهو يكتب: "لا ينبغي أن تكون الولايات المتحدة طرفا متورطا في تقطيع أوصال اليمن. لم يفت الأوان بعد لوضع شرط أنه إذا تم التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار ، ستقوم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على الفور بإخلاء قواتها من المهرة ومايون وسقطرى ونقلها تحت سيادة الحكومة اليمنية."

ومع ذلك ، من المشكوك فيه أنه إذا كان الوجود العسكري في جزيرة سقطرى جزءا من الاستراتيجية الأمريكية لاحتواء الصين ، فإن واشنطن تؤثر على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لمغادرة اليمن وحدها. وفي الوقت نفسه ، فإن الوجود العسكري والاستخباراتي لدولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على سقطرى موجه ضد إيران. أكد السفير اليمني في إيران (ممثلا لحركة الحوثيين) في مقابلة أجريت مؤخرا مع صحيفة طهران تايمز ، "إن الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وراء الإجراءات التدخلية للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة."

قد تؤدي أنشطة Quad-2 إلى تعقيد علاقات هذه الدول مع إيران بشكل كبير. لذلك عانت العلاقات الهندية من المشاركة في العقوبات المناهضة لإيران. بالنسبة لإسرائيل ، تمثل هذه اللعبة الكبيرة فرصة مثالية لاقتحام السياسة العربية. ومع ذلك ، يجب أن تكون الهند والإمارات العربية المتحدة أكثر حذرا ، لأنها يمكن أن تضر بمصالح العديد من الدول في المنطقة وخارجها: إيران والصين وباكستان وتركيا وقطر وحتى روسيا.



   نشر في 26 نونبر 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا