عامل زعزعة الاستقرار في قوى الاستقرار العربية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عامل زعزعة الاستقرار في قوى الاستقرار العربية

في تصرفات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، من بين تصريحات ترامب الغامضة والمتناقضة على تويتر ، ظهرت أخيرًا سياسة أمريكية واضحة ومحددة تجاه سوريا.

  نشر في 30 ماي 2019 .

بعد هجمات محدودة وغير فعالة على السلطات السورية ، وعلى اتهامات لا أساس لها من الصحة باستخدام أسلحة كيميائية ، وتوجيه ضربات صاروخية على المنشآت العسكرية للجمهورية العربية السورية ، حاولت إدارة ترامب إنشاء تحالف عسكري عربي. كان هدفها الرئيسي هو تحقيق الاستقرار في الوضع في شمال شرق سوريا ، في المناطق التي كانت تمتلكها الدولة الإسلامية سابقًا ، ليحل محل الوجود العسكري الأمريكي.

في الوقت نفسه ، طرح "ملك العالم للمرتزقة" إريك برنس بديلاً لقوات التحالف العربي ، لنقل المنطقة إلى أيدي الشركات العسكرية الخاصة. لذلك ، في رأيه ، يمكن للولايات المتحدة حل مشكلة الحفاظ على نفوذها في الشمال الشرقي دون وجود عسكري فعلي من قبل القوات التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية. ومع ذلك ، نظرًا لرغبة إدارة ترامب في خفض الإنفاق العسكري في الخارج ، تم اتخاذ قرار لصالح تشكيل تحالف من الدول العربية.

إنها محاولة إدارة ترامب لإنشاء قوات ترميم واستعادة بقيادة العرب من الأفراد العسكريين المصريين وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة التي تشكل جزءًا من الاستراتيجية الأمريكية الجديدة. لذلك بعد انسحاب الكتيبة الأمريكية ، كان من المخطط ملء الفراغ بالقوات المسلحة العربية المتحالفة المتحالفة التي تعمل مع السلطات المحلية والجماعات المسلحة على أراضي سوريا من أجل منع إحياء داعش ومنع نمو المناطق الواقعة تحت السيطرة على الأسد.

ومع ذلك ، اتضح أنه ليس من السهل على واشنطن تنفيذ الخطة. لقد رفضت مصر بالفعل تخصيص قواتها العسكرية لإدراجها في أي قوات لتحقيق الاستقرار. المملكة العربية السعودية تخوض حاليا حربا مدمرة ضد السكان اليمنيين العزل. تتعارض قطر والإمارات العربية المتحدة مع بعضهما البعض ، لذلك من الصعب جمعهما للمشاركة في المفاوضات. علاوة على ذلك ، لا تتمتع القوات المسلحة في كل بلد بخبرة في إجراء عمليات حفظ السلام لتحقيق الاستقرار ومكافحة مجموعات من المسلحين المدججين بالسلاح. علاوة على ذلك ، وبدون تفويض خاص من الأمم المتحدة ، فإن الدولة التي تدخل قواتها ستعتبر محتلًا. علاوة على ذلك ، من غير المرجح أن يتحمل النظام السوري وجود القوات العربية داخل سوريا ، وكذلك مع الجيش الأمريكي.

على الرغم من كل هذه المشاكل ، يتم أخذ هذا الاقتراح على محمل الجد في المنطقة. وقالت السعودية إنها تتفاوض مع الولايات المتحدة لإرسال قوات إلى سوريا. اقتراح المملكة العربية السعودية بإرسال قوات طويل الأمد ، لكن إذا تم تنفيذه ، فمن المحتمل أن يكون بعيدًا عن الإجماع الإقليمي للدول العربية.

إذا كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة أو حتى الرائدة التي ترسل قوات إلى سوريا ، فستكون هذه القوات على اتصال مباشر مع القوات المحلية للقوات الديمقراطية السورية وغيرها من الجماعات المسلحة التي لديها خبرة قتالية ومعادية لوجود القوات الأجنبية.

ربما هذه هي المشكلة الرئيسية التي تواجه خطة الاستقرار. من الخطر أن تنشأ المواجهة المباشرة بين القوات المتمركزة في المنطقة والقوات الأجنبية ، وخاصة من الدول العربية ، التي ساهمت سابقًا بنشاط في تطور الأزمة السورية.

اعتمدت قوات سوريا الديمقراطية على الولايات المتحدة للحصول على الدعم الجوي والأرضي في حملتها العسكرية ضد داعش ، مما أعطى الأميركيين تبريراً مؤقتاً لوجودهم في هذه المناطق. هل تستطيع المملكة العربية السعودية ملء الفراغ الأمريكي فقط؟

الجواب الصادق هو أن أي قوة يقودها العرب ستعتبر الطرف المحتل وتعامل على هذا النحو. ستكون قوى الاستقرار خارج الإجماع الثلاثي حول سوريا ، الذي تم تحقيقه نتيجة لعمليات السلام في أستانا وسوتشي ، بمشاركة روسيا وإيران وتركيا.

سيتطلب حماية عسكرية دائمة من الولايات المتحدة لحماية قوات الاستقرار. بمعنى آخر ، على الرغم من أن قوات الاستقرار ستكون قادرة على استبدال الوحدة الأمريكية ، فإن هذا سوف يساهم في تصعيد الصراع فيما يتعلق بالوجود العسكري للمملكة العربية السعودية.

إن وجود القوات أو القوات السعودية في أي بلد آخر ، دون أي تفويض إقليمي أو دولي ، لن يسهم في وقف التصعيد في المجال العسكري ، بل سيكون له تأثير معاكس. سقطت إدارة ترامب في فخ إنتاجها ، تماما كما سقطت الإدارات السابقة في الفخ في العراق وأفغانستان.

إن انسحاب بسيط للقوات سيفتح الطريق لظهور جماعات مسلحة قديمة أو جديدة ، مثل الدولة الإسلامية. لذا فإن الطريقة الوحيدة للولايات المتحدة هي إعادة الأراضي إلى سيطرة الحكومة السورية.



   نشر في 30 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا