حوار مع صديقتي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حوار مع صديقتي

المهمة الختامية للمساق الثاني "فهم هياكل السلطة المجتمعية"

  نشر في 09 ديسمبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 09 ديسمبر 2019 .

هي: السلام عليكم

أنا: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هي: كيف حالكِ؟ أجدكِ دائماً مشغولة ولا وقت لديكِ!

أنا: الحمد لله. نعم هو كذلك، فأنا لا أحب أن يُهدر وقتي دون فائدة.

هي: وهذا ما لاحظته. فلقد رأيت شواهد الإنجاز التي تُنزليها على صفحتك في الفيس بوك. معلقة، كانت رحلة معرفة رائعة، مع معهد الفضاء المدني (CSI). أو تشاركين منشورات المعهد التي يعلن فيها عن بداية مساق جديد!

أنا: ذلك صحيح. هي شواهد انجاز لمساقات أكملتها برفقة (معهد الفضاء المدني). وكان أول عهدي به، عندما شاهدت إعلان لمساق "الاستثمار في المؤسسات الاجتماعية" في 2017. على صفحة الفيس بوك لإحدى صديقاتي. ودخلت مباشرة إلى صفحة المعهد وقمت بمتابعة الصفحة (CSI). وسجلت في المساق بكل سهولة ويسر. ولم أكتفِ بذلك، بل أكملت برنامج "تنمية المعارف والمهارات في بناء وحفظ العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والسلطات" بمساقاته الثلاثة. وحتى الآن أسجل في كل مساق يقدمه المعهد لرواده.

هي "مستغربة": ولازالتِ مواظبة على الالتحاق بكل ما يقدمه معهد (CSI)؟

أنا: نعم، فلقد وجدت ضالتي ولبيت شغفي مع معهد الفضاء المدني. لا أُخفي عليكِ. في بداية الأمر حفزني حضور الملتقى التأسيسي. حين أعلن المعهد عن دعوته لعشرة أشخاص ممن استكملوا البرنامج لحضور الملتقى. والذي عُقد فيما بعد في تونس عام 2017. وفيما بعد تعددت المحفزات التي جعلتني استمر في التسجيل، مع كل رحلة مساق يعلن المعهد عن انطلاقها.

هي: هل بإمكاني معرفة تلك المحفزات التي جعلتكِ مواصلة حتى الآن؟

أنا: بالتأكيد. ولكن دعيني أولاً أعطيكِ نبذة تعريفية عن المعهد، وعن طبيعة المساقات التي يقدمها لرواده.

هي: بكل سرور.

أنا: معهد الفضاء المدني. هو معهد تعليم إلكتروني لنشطاء المجتمع المدني. مفتوح لمن يريد أن يتعلم، أو يريد أن يساهم في تعليم الآخرين. يعرض المقررات الإلكترونية والمحتوى العملي بطريقة منظمة وسهلة التصفح على منصة Schoology. قدم العديد من المساقات التعليمية. مثل آليات المدافعة وتنظيم المجتمع، إدارة فن الحوار، على درب نجاحك، مبادئ ومفهوم الحوكمة، فن القيادة، مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع والمشاركة، وحالياً على وشك الانتهاء، من تقديم مساق فهم هياكل السلطة المجتمعية.

هي: وما هي القيم المعرفية التي قدمها المساق لرواده؟

أنا: "فهم هياكل السلطة المجتمعية" هو مساق امتدد على مدار ثمانية أسابيع. بدأ في 28 أكتوبر وينتهي في 22 ديسمبر 2019. مع مطلع كل أسبوع تنزل المقررات على منصة Schoology. تتنوع وتتعدد من ناحية الشكل والمضمون. تحتوي مقاطع فيديو، وصفحات مختارة بعناية من كتب ومقالات وبحوث، وأسئلة تحفيزية. بالإضافة إلى، مداخلات الميسرين والرواد من آراء متنوعة ومناقشات بناءه. يتوج كل أسبوع عنوان، تنسجم معه نوعية المواد والأسئلة المطروحة. مثلاًً، كان عنوان الأسبوع الثاني "هياكل التنظيم". تضمنت المقررات دراسة تحمل عنوان "أثر أبعاد الهيكل التنظيمي في بناء المعرفة التنظيمية" والذي كان عبارة عن

هي "مقاطعة": ما الذي تقصدينه ببناء المعرفة التنظيمية؟ ومعذرة للمقاطعة

أنا: أولا، دعيني أوضح لك ما المقصود بالهيكل التنظيمي.

هي: الهيكل التنظيمي هو "توزيع الأفراد بطرق شتي بين الوظائف الاجتماعية التي تؤثر بينها علاقات الأدوار و بين هؤلاء الأفراد. الكاتبة Belill . والغاية من ذلك، تقسيم العمل وشمول المنظمة على تسلسل ورُتب وكل ذلك من أجل تسهيل الأعمال لتحقيق الأهداف الخاصة لأي مؤسسة.

أنا: نعم، اصابتي.

هي: أنتِ تعلمين أني أعمل في خدمة المجتمع أيضاً. وأعي أهمية احتوى أي مؤسسة على هيكل تنظيمي، وذلك لترتيب وتنظيم وتوزيع الأدوار والأعمال بين أفرادها. ولكن، ما علاقة الهيكل التنظيمي ببناء المعرفة التنظيمية؟ وما المقصود ببناء المعرفة التنظيمية؟

أنا: بناء المعرفة التنظيمية، هي عملية اجتماعية قائمة على التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية بين أفراد المنظمة، وتتم عن طريق عملية تجميع الموارد المعرفية الموجودة لدى الأفراد والجماعات في المنظمة، وتضم الموارد المعلومات والأفكار والموارد البشرية والمنتجات والخدمات والمساندة "أثر أبعاد الهيكل التنظيمي في بناء المعرفة التنظيمية".

هي: إذا يُقصد ببناء المعرفة هو انتاج وتوليد الأفكار التي ستُبنى عليها العلاقات داخل أي مؤسسة مجتمعية.

أنا: بالضبط.

هي: إذا وما علاقة بناء المعرفة بالهيكل التنظيمي؟

أنا: أصبح العالم يتجه نحو الاقتصاد المعرفي، وظهور منظمات المعرفة، حيث أصبحت المعرفة من أهم موارد المؤسسات. لذا لابد من وجود إدارة ضمن الهيكل التنظيمي لأي مؤسسة تهتم "بإدارة المعرفة".

هي: اتضحت الفكرة لدي الآن. واسمحي لي بسؤال آخر.

أنا: تفضلي وأسألِ ما شئتِ.

هي: بما أنك ِ ذكرتي أن مدة المساق ثمانية أسابيع، على ماذا يشتمل؟

أنا: كما هو مألوف، فإن الأسبوع الأول من عمر أي مساق، هو للتعارف بين الميسرين والرواد. وكذلك توضيح القواعد التي تنظم عملية سير المساق وطريقة إدارة المداخلات والحوار وإدارة الوقت.

هي: وهل كل ما يُطرح نستطيع اسقاطه على المجتمع الذي نعيش فيه ونستفيد منه؟

أنا: بالتأكيد، فهذا هو الهدف العام لمعهد الفضاء المدني. فكل ما يطرح هو من أجل خدمة المجتمع. وذلك من خلال تأهيل من يعمل كمنظم مجتمع بالمفاهيم الصحيحة والطرق السليمة لكل ذلك.

هي: وماذا عن طبيعة الأسئلة؟ هل تقوم باستثارة وتحفيز الرواد على المشاركة ؟

أنا: هي كذلك. وتعمل أيضا على تحفيزهم لتقديم اقتراحات تسهم في طرح حلول من واقع مجتمعاتهم. مثل هذا السؤال، برأيك كيف يمكن أن تتعايش القبيلة والمناطقية والجهوية والقومية والعرقية والأثنية في بلدك؟ وكان التفاعل مع السؤال فوق المعتاد.

هي "بحماس": سؤال مهم من وجهة نظري.

أنا: نعم، وخاصة أن بلدنا اليمن تعاني من هذه المشكلة. والمثير للاهتمام أن كثير من بلدان الوطن العربي لديها نفس المشكلة وإن تنوعت المسميات والمسببات.

هي: وماذا غير ذلك؟

أنا: من ضمن المواضيع المطروحة والتي هي بمثابة مهارات يجب أن يتقنها من يعمل في الخدمة الاجتماعية والعمل المدني، أولاً: كيف يمكنكِ التأثير بدون سلطة؟ يقول مارجوري هيمانز: "تعلُم التأثير دون أي سلطة رسمية، هو واحد من أكثر المهارات المهنية قيمة، والتي بإمكانك أن تسعى إلى تطويرها. ويتطلب التأثير دون سلطة، تطوير صفات القيادة الفعالة. وتطوير التحالفات مع الأفراد المتشابهين في التفكير والذين يمكنهم مساعدتك على تحقيق أهدافك. ثانياً: كيف تبني تحالف ناجح؟

وذلك عن طريق الخطوات التالية: أ- تحديد الهدف من التحالف. ب- تقيم المناخ قبل التحالف. ج- تحديد قائمة المتدخلين: أصحاب المصلحة، قادة الرأي المجتمعي، صانعو السياسات. د- استقطاب الحلفاء. "دليل بناء التحالفات في العالم العربي نوفمبر 2017".

هي: والآن وقبل أن أطلب منكِ الرابط الخاص بصفحة المعهد (CSI). اخبريني ما الذي حثكِ على الاستمرار منذ 2017 وحتى الآن؟

أنا "مبتسمة": أسباب متعددة ولكني سأذكر لكِ أهمها. أولا: إلى جانب المفاهيم والقيم المعرفية التي اكتسبتها في مجال العمل الاجتماعي والمدني. صُقلت مهارتي في التواصل مع الأخرين والعمل ضمن مجموعات. ثانياً: بالنسبة لمهنتي ككاتبة وصحافية، استطعت أن اتدرب على كتابة المحتوى الإعلامي وتطورت كتاباتي بشكل ملحوظ، وذلك من خلال كتابة المداخلات أسبوعياً. ثالثاً: والتي تعتبر من أروع المكاسب لي شخصياً. هو تكوين صداقات من عدة دول عربية، احتوتنا منصة معهد الفضاء المدني، وهذّبت تواصلنا مقررات المنصة، وجمعتنا الرغبة في خدمة مجتمعاتنا.

هي "وبابتسامة يملأها الحماس": إذا أرسلي رابط صفحة معهد الفضاء المدني CSI"" الآن أكون شاكرة.

أنا: بالتأكيد، وأود أن استأذنك بأن يكون حوارنا عن معهد الفضاء المدني هو مقال أكتبه للمهمة الختامية لمساق "فهم هياكل السلطة المجتمعية.

هي: على الرحب والسعه.




  • 2

   نشر في 09 ديسمبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 09 ديسمبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا