جداريات الذاكرة في زمن الكرونا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

جداريات الذاكرة في زمن الكرونا

  نشر في 07 غشت 2021 .

   جداريات الذاكرة في زمن الكرونا

وقت بلا حدود، توفر للكثير منا وكلنا سجناء الدار تحوطا من جائحة الكرونا. كنت اتابع يوميا اخبار اسرتي و زملائي من قروب "المدينة العتيقة" في "الواتس اب" بعضهم في السودان والبعض في كندا والمملكة المتحدة وامريكا. آلمتني كثيرا قصة صديق لي اصيب والده بالداء ولم يٌسمح له بزيارته في المستشفى. لكن نظم المستشفى فيدو كمفورنس بينه وبين والده بواسطة "اسكايب" ليشاهده وهو يموت. وتم دفنه بعيدا منه وبعيدا عن اسرته. مما أدى لتعرض صديقي لحالة نفسية لازمته بصفة مستديمة.

زمنا مؤلما. سٌجن العالم بأكمله في البيوت. انهار الاقتصاد العالمي وترنحت كبرى الدول امام مصير مجهول. ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن التفشي السريع لفيروس كورونا المستجد، يضع اقتصاد العالم برمته أمام تحد حقيقي، حتى وإن كان أغلب الإصابات قد سجلت في الصين حيث توفي أكثر من 1600 شخص بسبب المرض.

وأوردت الصحيفة أن قدرة العالم على احتواء هذا الفيروس هو الذي سيحدد حجم الخسائر الاقتصادية، كما أن عنصر التوقيت مهم أيضا، لأن عدم استقرار الوضع عما قريب سيزيد من الأضرار.

وتثار عدة مخاوف بشأن ثاني اقتصاد في العالم، من جراء استمرار إغلاق كثير من المصانع والمراكز المالية في مدن الصين الكبرى، وهو ما يعني العجز عن تسليم الطلبيات إلى الخارج. وتتعثر عودة المصانع الصينية إلى نشاطها، بسبب عدم إمكانية عودة العمال المهاجرين، أو نظرا لصعوبة الحصول على المواد الخام التي يتطلبها الإنتاج فيما تعرقل إجراءات الحجر الصحي عملية التنقل في البلد.

ويقول الباحث الاقتصادي في جامعة كورنيل، إن الاستهلاك تأثر بدوره على نحو كارثي، لأن الناس صاروا يفضلون البقاء في بيوتهم عوض أن يخرجوا إلى المطاعم والمنشآت السياحية الأخرى، وهذه الأنشطة الصغرى تساهم بدورها في النمو الاقتصادي للمارد الصيني.

إجراءات صينية عاجلة لدعم الشركات بمواجهة كورونا وإزاء هذا الوضع، تجد الصين نفسها مطالبة بزيادة الإنفاق وخفض الضرائب المفروضة، فضلا عن تقديم قروض بنسب فوائد مغرية لأجل إنعاش النمو الاقتصادي. وفي حال تم القيام بهذا الأمر، فهذا يعني إثقال كاهل البنوك، وهو ما سبق أن حصل في البلاد، لكن الظرفية الدقيقة لا تتيح هامشا واسعا للمناورة وهي لا تسمحُ بخيارات كثيرة لتفادي الأسوأ.

وأضاف الباحث "بلاساد" أن هذه الإجراءات لن تؤتي ثمارها إلا في حال عاد النشاط التجاري بالبلاد إلى الإقلاع، كما أن المعروف في النظام المصرفي الصيني هو أن استفادة الاقتصاد تتحقق حينما يجري منح القروض لشركات كبرى، وليس للمقاولات الصغرى المتعثرة.

وبما أن شركات عالمية كثيرة تعتمد على سلاسل الإنتاج الصينية، فإن عدم تعافي ثاني اقتصاد في العالم، ستكون له تداعيات في الخارج، وعندئذ، ستصبح الأزمة عالمية وأوسع نطاقا ولن تظل حبيسة الصين.

وينبه الأكاديمي الأميركي إلى أن فيروس كورونا لم يؤثر على الاقتصاد الأميركي بشكل كبير حتى الآن، لكنه قد يؤدي إلى كبح النمو الاقتصادي للولايات المتحدة، خلال العام الحالي، في حال لم تتحسن الأوضاع. وأضاف أن الثمار التي كانت مرجوة من الاتفاق التجاري الموقع بين واشنطن وبكين، في يناير الماضي، ستتبخر في حال لم يتعافى الاقتصاد من تبعات فيروس كورونا، كما أن حالة الشك المخيمة على الساحة العالمية ستحد من الاستثمارات في أغلب الاقتصادات الكبرى.

وايضا كان زمن الكرونا، ثراء في الوقت والفرصة الذهبية لفتح المخطوطات القديمة وقراءة "جداريات الذاكرة" شكرت الله كثيرا أن أمد في عمري لأرى السقوط المدوي لعصبة الانقاذ الاسلامية ودخول قادتها الكبار سجن كوبر وفي مقدمتهم رأس الحية عمر حسن احمد البشير. اكبر لص في تاريخ السودان. و أعتى دكتاتور عرفه التاريخ في القرن الواحد والعشرين.

بلغت نسبة التضخم في عهده 70 في المئة في السودان الذي يعاني من أزمة اقتصادية منذ عام 2011، وهو العام الذي انفصل فيه جنوب السودان عن السودان الشمالي، الذي كان يؤمن 80 في المئة من موارد العملة الأجنبية التي كانت تأتي من إيرادات النفط.

وتزامن ارتفاع أسعار المواد الإستهلاكية مع تطبيق موازنة 2018، التي أقرت زيادة سعر الدولار إلى 18 جنيها، مقابل 6.9 جنيه في موازنة عام 2017. كما باتت أعداد ماكينات الصراف الآلي التي تعمل في العاصمة الخرطوم محدودة، إذ لا تسمح للمواطنين بسحب أكثر من 10 دولارات في اليوم الواحد خشية قيامهم بتحويل مدخراتهم إلى عملات أجنبية.

كما أن أحد أسباب زيادة أسعار القمح هو توقف الحكومة عن استيراد القمح وتكليف القطاع الخاص بتلك المهمة، فارتفعت أسعار كيس القمح الذي يزن 50 كيلو غراما من ( 24 دولارا إلى 65 دولارا ) للكيس الواحد، الأمر الذي دفع ببعض أصحاب المخابز إلى إغلاقها بسبب ارتفاع تكاليف انتاج الخبز.

وأخذت الاحتجاجات هذه المرة بعداً قد يصعب على السلطات السيطرة عليها باتباع الأساليب الأمنية المعتادة. واستاء بعض أصحاب المخابز من تقليص حصته من الدقيق إلى نصف الكمية المعتادة عليها، والتي لم تعد كافية إلا لتغطية بضعة أيام .وتعتبر الاحتجاجات المستمرة، من أكبر التحديات التي واجهها البشير الذي يشغل منصب رئيس البلاد منذ عام 1989.

اتهامات وآراء

يقول الأكاديمي السوداني الدكتور عبد الوهاب الأفندي في مقابلة صحفية: "إن ثورة السودان الحالية تختلف عن سابقاتها، لانطلاقها من الأقاليم بدلاً من العاصمة الخرطوم، والسرعة الخاطفة لانتشارها في أرجاء البلاد". كما يقول خبراء بالشأن السوداني، إن المظاهرات كانت عفوية هذه المرة، وأحجمت الأحزاب السياسية في بداية الأمر عن تأييدها لتدفع عن نفسها اتهام التحريض.

البشير يدعو المعارضة إلى المشاركة في انتخابات حرة ونزيهة

كما أن إدريس سليمان، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، المشارك في الحكومة السودانية أعلن رفضه لاستخدام القوة والعنف ضد المحتجين مؤكدا حقهم في التظاهر السلمي، وطالب السلطات بالتحقيق في حوادث القتل التي وقعت خلال الاشتباكات والإفراج الفوري عن المعتقلين، وأدان قتل المحتجين وحث السلطات على محاسبة المسؤولين.

وأعلن حاكم ولاية النيل الأبيض أن قوات الأمن اعتقلت 260 شخصا بتهمة القيام بأعمال تخريبية في 25 ديسمبر 2018. وقال الحاكم "إن الإقليم يشهد حالة استقرار في الوقت الحالي، وإن المحتجين يقومون بأعمال تخريبية دون أي مطالب محددة".

واتهم وزير الدولة السوداني مأمون حسن، حركة "عبد الواحد محمد نور" المتمردة في دارفور، بمحاولة تنفيذ اغتيالات أثناء مظاهرات الاحتجاج على تدهور الأوضاع المعيشية، وقال إنهم ضبطوا خلية تابعة للحركة في منطقة الدروشاب التابعة لولاية الخرطوم.

ويرى بعض المراقبين أن السودان مقبل على مرحلة جديدة من تاريخ البلاد ولا سيما أن المحتجين بدأوا يطالبون بتغيير النظام، بينما حذر آخرون السودانيين من الانجرار وراء ما وصفوه بـ "مؤامرة خارجية". وحمّل البعض الآخر المسؤولية لبنك السودان المركزي لعدم قدرته على توفير العملة الأجنبية لاستيراد القمح، وترك الكرة في ملعب القطاع الخاص.

إلا أن محافظ البنك المركزي، محمد خير الزبير قال: "إن البنك يسعى لاحتواء التضخم عند نسبة 27 في المئة خلال عام 2019، وذلك بزيادة إنتاج سلع أساسية كالقمح والزيت والسكر".

أما زعيم "الجبهة الوطنية العريضة" علي محمود حسنين يقول: "إن الأزمة لا تتعلق بالخبز والوقود وإنما هي أزمة سياسية سببها النظام القائم الذي يجب أن يرحل". وطالبت "الجبهة الوطنية للتغيير" في السودان، المكونة من 22 جماعة سياسية بعضها قريب من الحكومة، بـ"نظام جديد" في البلد الذي تعصف به الاحتجاجات.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الخرطوم، قالت الجبهة في بيان مشترك "إن نظام الرئيس عمر البشير الحالي، لا يستطيع التغلب على الأزمة بسبب عزلته السياسية والاقتصادية والإقليمية والدولية، ولا سبيل لتغيير الوضع الحالي إلا بإقامة نظام جديد يحظى بثقة الشعب السوداني"

فض اعتصام القيادة العامّة وتُعرف أكثر باسمِ مجزرة القيادة العامة فيما

عُرفت في وسائل الإعلام الغربيّة باسمِ مجزرة الخرطوم هي مجزرة حصلت في يومِ الإثنينِ الموافق للثالث من يونيو/حزيران 2019 حينمَا اقتحمت قوات مسلحة تَتبع المجلس العسكري وبدعمٍ كبيرٍ من قوات الدعم السريع السودانية مقرّ الاعتصام مُستعملةً الأسلحة الثقيلة والخفيفة وكذَا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين السلميين مما تسبّبَ في مقتل أزيد من 100 متظاهر ومئات الجرحى.

استغلت القوات التي فضت الاعتصام الانفلات الحاصل جرّاء تدخلها العنيف فقامت برمي 40 جثة على الأقل في نهر النيل بغرض إخفاء «معالِم الجريمة» حسب ما سربته وسائل إعلام عربيّة وغربية في وقتٍ لاحقٍ؛ وقد تمّ في هذا الصدد تداول فيديوهات على نطاقٍ واسعٍ تُظهر أفرادًا من الشعب السوداني وهم بصددِ إخراج بعض الجثث التي رُميت في النهر.

بالإضافةِ إلى جرائم الترويع والقتل العَمد ومحاولة التخلص من الجثث؛ أفادت وسائل إعلام أخرى عن قيامِ عناصر تابعة لقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي – وهوَ نائب رئيس المجلس العسكري – باغتصابِ حوالي 70 شخصًا من كلا الجنسين بهدفِ ترويع المتظاهرين ومنعهم من العودة مُجددًا للاحتجاج. وقامت بعد المجزرة بقطع الإنترنت عن كامل السودان بهدفِ خلق «تعتيمٍ إعلاميّ» وهوَ ما نجحت فيه إلى حدٍ ما في ظل التضارب بينَ العدد الحقيقي للقتلى والجرحى وما جرى بالضبط خلال الأحداث الداميّة للمجزرة

عندما بدأت الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة عبد الله حمدوك مهامها في منتصف سبتمبر 2019، كان الهم الأكبر هو كيفية وقف التدهور السياسي والاقتصادي المريع الذي تسبب فيه حكم المؤتمر الوطني المخلوع الذي استمر 30 عاما ومواجهة تحدي الثورة المضادة التي يقودها عناصره.

لكن بعد نحو 120 يوما من تشكيلها وجدت الحكومة الانتقالية نفسها أمام تحد آخر تمثل في مواجهة تفشي وباء كورونا الذي ألقى بظلال قاتمة على الحياة الصحية والسياسية والاقتصادية في كافة دول العالم ومن بينها السودان المثقل بإرث ضخم من المشكلات الاقتصادية والأمنية.

ورصدت "سكاي نيوز عربية" أبرز النجاحات التي تحققت والتحديات الماثلة خلال الـ250 يوما الأولى من عمر الفترة الانتقالية.

ووفقا لـ ساسة وإعلاميون وخبراء اقتصاد فإن الانفتاح في السياسة الخارجية والجهود المحسوسة في استرداد أموال وأصول الشعب المنهوبة وتفكيك دولة التمكين وتوفير الحريات وإصلاح نظام التعليم والخطوة المرتقبة برفع أجور العاملين في الدولة بنسبة تفوق الـ 500 بالمئة، إضافة إلى التقدم النسبي في ملف السلام وإنهاء الحرب هي أبرز النجاحات حتى الآن، وفي المقابل هنالك العديد من التحديات التي تثير قلقا كبيرا في الشارع السوداني، من أبرزها الارتفاع المستمر في معدلات التضخم وانخفاض قيمة الجنيه والمشكلات الأمنية والثورة المضادة.

عودة عجلة الإنتاج

وبدا واضحا الاهتمام باستعادة عجلة الإنتاج المتوقفة من خلال البدء في إعادة تأهيل مشروع الجزيرة والجهود، التي بذلت لإنقاذ الموسم الشتوي، الذي تصادف مع الشهر الأول لبدء عمل الحكومة الانتقالية، وأثمر عن أفضل موسم زراعة القمح على الإطلاق، حيث بلغ الإنتاج نحو مليون طن مقارنة مع 419 ألف طن في الموسم الماضي.

وتحدثت تقارير خلال الشهر الماضي عن بدء العمل في إعادة تأهيل محالج القطن ومصانع الزيوت بمارنجان بوسط البلاد، إضافة إلى افتتاح مصنع تقشير الفول السوداني.

وطرأ تحسن ملحوظ في الإمداد الكهربائي، الذي كان يشهد قطوعات متواصلة طوال الأعوام العشرة الماضية.

وجاء هذا التحسن على خلفية عمليات الصيانة وإعادة التأهيل المكثفة التي طالت عدد من محطات ومحولات الكهرباء والتوربينات المعطلة في مروي إضافة إلى مركز التحكم الرئيسي في جنوب الخرطوم.

أداء فوق المتوسط

وفيما يؤكد الخبير الاستراتيجي، أمين إسماعيل، على الأداء القوي لوزارة الصحة ولجنة الطوارئ في مواجهة جائحة كورونا، إلا أنه يرى أن الجائحة أثرت على أداء الحكومة خلال فترة الـ 250 يوما الماضية.

ويقول إسماعيل إن الأداء كان فوق المتوسط على الرغم من شراسة الثورة المضادة والتركة الثقيلة الموروثة من النظام السابق والقيود التي فرضتها جائحة كورونا، التي أثرت كثيرا على مستوى التعاون الدولي.

وبالنسبة لإسماعيل، فإن ملف السلام قد تعثر كثيرا بسبب تركيبة الوفد المفاوض وتعدد المسارات وعدم الالتزام بالسقوف الزمنية الموضوعة، وهو ما أثر بدوره على الملف الإقتصادي.

ويشير إسماعيل أيضا إلى مشكلة أخرى تتمثل في زيادة وتيرة الصراعات القبلية في بورتسودان والجنينة ونيالا وكسلا دون وجود خطة واضحة لإدارة الأزمة.

ويشير إسماعيل إلى الأداء القوي للجنة إزالة التمكين التي نجحت حتى الآن في الكشف عن الكثير من مكامن الفساد والاعتداءات على الأصول والأموال العامة التي تمت خلال فترة حكم النظام السابق.

تنفيذا لحكم قضائي أعادت السلطات السودانية الثلاثاء الماضي خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة، والتي كانت مقطوعة منذ الثالث من حزيران/ يونيو، إثر فضّ مسلّحين يرتدون زياً عسكرياً اعتصاماً استمرّ لأسابيع أمام مقرّ القيادة العامة للجيش بالخرطوم، في عملية أمنية أسفرت عن مقتل عشرات المتظاهرين وإصابة مئات آخرين بجروح.

ويومها أمر المجلس العسكري الحاكم بقطع الإنترنت عن الخطوط المحمولة والأرضية في سائر أنحاء السودان، في خطوة هدفت في نظر المتظاهرين إلى منعهم من تنظيم التجمعات الاحتجاجية التي كانت تطالب الجيش بتسليم السلطة للمدنيين. وساهم قطع الإنترنت في الحدّ من خروج تظاهرات كبيرة ضد المجلس العسكري.

غير أنه بمجرد عودة الانترنت هرع سودانيون إلى مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا تويتر، لبث صور ومقاطع يقولون إنهم صوروها خلال فض الاعتصام الشهر الماضي.

وقال مراسل القناة الألمانية الأولى ورئيس مكتبها بالقاهرة "بيورن بلاشكه" على تويتر إن الانترنت يعمل من جديد في السودان ولذلك فسنرى الآن علنا ما فعلته "الدولة العميقة" بالناس المشاركين في حركة الاحتجاج".

فض اعتصام القيادة العامّة وتُعرف أكثر باسمِ مجزرة القيادة العامة فيما عُرفت في وسائل الإعلام الغربيّة باسمِ مجزرة الخرطوم هي مجزرة حصلت في يومِ الإثنينِ الموافق للثالث من يونيو/حزيران 2019 حينمَا اقتحمت قوات مسلحة تَتبع للمجلس العسكري وبدعمٍ كبيرٍ من قوات الدعم السريع السودانية مقرّ الاعتصام مُستعملةً الأسلحة الثقيلة والخفيفة وكذَا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين السلميين مما تسبّبَ في مقتل أزيد من 100 متظاهر ومئات الجرحى.

استغلت القوات التي فضت الاعتصام الانفلات الحاصل جرّاء تدخلها العنيف فقامت برمي 40 جثة على الأقل في نهر النيل بغرض إخفاء «معالِم الجريمة» حسب ما سربته وسائل إعلام عربيّة وغربية في وقتٍ لاحقٍ؛ وقد تمّ في هذا الصدد تداول فيديوهات على نطاقٍ واسعٍ تُظهر أفرادًا من الشعب السوداني وهم بصددِ إخراج بعض الجثث التي رُميت في النهر.

بالإضافةِ إلى جرائم الترويع والقتل العَمد ومحاولة التخلص من الجثث؛ أفادت وسائل إعلام أخرى عن قيامِ عناصر تابعة لقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي – وهوَ نائب رئيس المجلس العسكري – باغتصابِ حوالي 70 شخصًا من كلا الجنسين بهدفِ ترويع المتظاهرين ومنعهم من العودة مُجددًا للاحتجاح. وقامت بعد المجزرة بقطع الإنترنت عن كامل السودان بهدفِ خلق «تعتيمٍ إعلاميّ» وهوَ ما نجحت فيه إلى حدٍ ما في ظل التضارب بينَ العدد الحقيقي للقتلى والجرحى وما جرى بالضبط خلال الأحداث الداميّة للمجزرة

عندما بدأت الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة عبد الله حمدوك مهامها في منتصف سبتمبر 2019، كان الهم الأكبر هو كيفية وقف التدهور السياسي والاقتصادي المريع الذي تسبب فيه حكم المؤتمر الوطني المخلوع الذي استمر 30 عاما ومواجهة تحدي الثورة المضادة التي يقودها عناصره

"الحرية والتغيير" تعلن رفض نتائج التحقيق في فض اعتصام الخرطوم: إحصاءات معيبة وناقصة

الشرق الأوسط

نشر الأحد، 28 يوليو / تموز 2019

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، رفض نتائج لجنة التحقيق التي كوَّنتها النيابة العامة السودانية، للتحقيق في وقائع فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في أوائل يونيو حزيران الماضي.

وأضافت قوى الحرية والتغيير، في بيان، السبت، حسبما نشر في صفحة تجمع المهنيين السودانيين على فيس بوك، أنها تصر على أن يشمل نطاق تحقيقات لجنة التحقيق المستقلة جميع حوادث العنف التي وقعت في السودان منذ الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير لفي 11 أبريل نيسان الماضي.

واعتبرت قوى الحرية والتغيير، المحركة للاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، أن قرار المجلس العسكري الانتقالي بتشكيل لجنة التحقيق "يطعن في نزاهتها مبتدأ لأن المجلس العسكري نفسه متهم في هذه القضية وهو خصم فيها ولا يمكن أن يكون الخصم هو الحكم، وهو متهمٌ بحكم مسؤوليته عن أمن وسلامة المواطنين، ولأن تصريحات بعض عضويته الموثَّقة كان فيها إقراراً باتِّخاذ القرار بفضِّ الاعتصام"، على حد وصف البيان.

تأجيل اجتماع الوثيقة الدستورية بين المجلس العسكري وقوى التغيير في السودان

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان رئيس لجنة التحقيق السودانية الرسمية، فتح الرحمن سعيد، للصحفيين السبت، أن 87 شخصًا ماتوا في الفترة من 3 يونيو حزيران إلى 10 يونيو، عندما فضت قوات الأمن اعتصام الخرطوم، وقد حددت اللجنة أن 17 شخصًا قد ماتوا في يوم فض الاعتصام، وهو ما يتنافى مع الأرقام التي أعلنتها المعارضة السودانية حول أعداد الضحايا في أحداث فض الاعتصام.

وأثار بيان لجنة التحقيق السودانية، موجة من الاحتجاجات والمظاهرات في جميع انحاء العاصمة السودانية، مساء السبت، احتجاجا على ما أعلنته اللجنة في نتائج تحقيقها.

وكانت اللجنة المركزية لأطباء السودان، أعلنت أن عدد القتلى وصل إلى 118 شخصًا عندما فتحت قوات الدعم السريع التابعة لنائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، النار على المتظاهرين في 3 يونيو حزيران الماضي.

المجلس العسكري و"الحرية والتغيير" يوقعان بالأحرف الأولى الاتفاق السياسي في السودان

وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير، إن التحقيق لم يوضح الجهات المسؤولة عن أحداث فض الاعتصام، وأوضحت أن وثيقة اتهام لجنة التحقيق شابها "الكثير من الغموض"، منتقدة إشارة اللجنة للمتهمين بالأحرف الأولى من أسمائهم وليس أسمائهم كاملة.

وأكدت قوى التغيير، أن إحصاءات لجنة التحقيق "معيبة وناقصة"، مشيرة إلى أنها لم تشر إلى المفقودين منذ أحداث فض الاعتصام.

لكن بعد نحو 120 يوما من تشكيلها وجدت الحكومة الانتقالية نفسها أمام تحد آخر تمثل في مواجهة تفشي وباء كورونا الذي ألقى بظلال قاتمة على الحياة الصحية والسياسية والاقتصادية في كافة دول العالم ومن بينها السودان المثقل بإرث ضخم من المشكلات الاقتصادية والأمنية.

ورصدت "سكاي نيوز عربية" أبرز النجاحات التي تحققت والتحديات الماثلة خلال الـ250 يوما الأولى من عمر الفترة الانتقالية.

ووفقا لساسة وإعلاميون وخبراء اقتصاد فإن الانفتاح في السياسة الخارجية والجهود المحسوسة في استرداد أموال وأصول الشعب المنهوبة وتفكيك دولة التمكين وتوفير الحريات وإصلاح نظام التعليم والخطوة المرتقبة برفع أجور العاملين في الدولة بنسبة تفوق الـ 500 بالمئة، إضافة إلى التقدم النسبي في ملف السلام وإنهاء الحرب هي أبرز النجاحات حتى الآن، وفي المقابل هنالك العديد من التحديات التي تثير قلقا كبيرا في الشارع السوداني، من أبرزها الارتفاع المستمر في معدلات التضخم وانخفاض قيمة الجنيه والمشكلات الأمنية والثورة المضادة.

يترقب الشارع السوداني، السبت، أن يعلن المجلس الانتقالي عن نتائج تحقيق ملابسات فض الاعتصام بمقر القيادة في الخرطوم وسط اتهامات متبادلة بين الانتقالي السوداني وقوى الحرية والتغيير بعدم التوصل إلى حل للأزمة.

وجدد المجلس العسكري ثقته في لجنة التحقيق التي تواصل تحقيقاتها بشأن أحداث فض الاعتصام لتسلم النتائج بأقرب فرصة.

وأقر الناطق باسم المجلس العسكري الفريق ركن شمس الدين كباشي، الخميس، أن المجلس الانتقالي هو الذي أمر بفض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم في الثالث من حزيران/يونيو، وأنه عقد اجتماعا حضره القادة العسكريون ورئيس القضاة والنائب العام للاتفاق على فض الاعتصام.

انحرافات في الخطة

وأضاف: "كان هناك انحرافات في الخطة التي وضعتها القيادة العسكرية لفض الاعتصام، سنعلن نتائج التحقيق في أحداث فض الاعتصام يوم السبت المقبل".

واعتبر المتحدث باسم المجلس الانتقالي أن "مكان الاعتصام كان بؤرة لاستفزاز قواتنا.. تحملنا الكثير من الإساءات والاستفزازات".

وأوضح أنه "تم اعتقال ضباط فيما يتصل بعملية فض الاعتصام"، كاشفاً أن "التحقيق في فض الاعتصام انتهى وسنعلن نتائجه السبت". وأضاف: "لم ولن نقبل بلجنة تحقيق دولية في أحداث كولومبيا"، إلا أنه رحب "بأي مشاركة من قوى التغيير في التحقيق".

تحقيق مستقل

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية، تيبور ناغي، إن تغييراً جذرياً حدث في السودان في الثالث من يونيو مع فض الاعتصام.

وأضاف أن واشنطن تؤمن بضرورة تحقيق مستقل لمحاسبة المسؤولين عن فض الاعتصام.

وأشار إلى أن رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان أصرّ على إخضاع المسؤولين عن فض الاعتصام للمساءلة.

نقل التفاوض إلى أديس أبابا

وكان المتحدث باسم المجلس الانتقالي قد أشار إلى أن المبعوث الإثيوبي نقل عن قوى الحرية والتغيير رغبتهم بنقل التفاوض إلى أديس بابا، إلا أن المجلس رفض نقلها خارج البلاد.

من جانبها، أصدرت قوى الحرية والتغيير بياناً تنتقد فيه ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي بشأن نقل المفاوضات إلى أديس أبابا وعددت نقاطاً اعتبرتها غير صحيحة، بدوره المجلس العسكري رفض بعض الاشتراطات التي قدمتها قوى التغيير لاستئناف المفاوضات.

خطوات أحادية

هذا وحض مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون إفريقيا، تيبور نويج، الأطراف المتنوعة في السودان على عدم اتخاذ خطوات أحادية.

وحذر مساعد وزير الخارجية الأميركي من انتشار الفوضى في السودان، كما أعرب عن خشيته من عودة النظام السابق في السودان.

إلى ذلك، أكد دعم مبادرة الاتحاد الإفريقي في السودان، قائلاً: "لا أجندة لدينا". وأشار إلى أنه من حق السودانيين رؤية حكم مدني بعد 30 عاما من الدكتاتورية.

تفاصيل أخطر ساعات فض اعتصام الخرطوم... تسلسل زمني

© AP Photo / AP Photo via AP video

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات دامية بين المعتصمين وقوات الجيش، بدأت بغارة على المعتصمين .وحسب (أسوشيتد برس) تحركت القوات ضد معسكر الاعتصام في الخرطوم بعد مواجهة استمرت لأسابيع مع متظاهرين يسعون إلى الانتقال السريع إلى الحكم المدني بعد الإطاحة بالرجل القوي عمر البشير في أبريل، ورصدت الوكالة الأمريكية أحداث اليوم التي جاءت كالآتي:

6:25 صباحاً

سمعت انفجارات ونيران المدافع الرشاشة الثقيلة في العاصمة السودانية الخرطوم، وقامت القوات بغلق الطرق المؤدية إلى معسكر اعتصام المحتجين الذين طلبوا الانتقال إلى الحكم المدني. وأكدت وكالة "أسوشيتيد برس" في الخرطوم استمرار الغارة حتى صباح الاثنين الباكر.

9:30 صباحاً

يقول زعماء الاحتجاج السوداني إنهم رصدوا على الأقل مقتل خمسة أشخاص، بعد هجوم قوات الأمن على اعتصام في العاصمة، حيث حاصرت القوات الموقع وأشعلوا النار في الخيام.

المعارضة السودانية تشكك في نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها النيابة العامة.

الأحد 2019/07/28

تظاهر ضد نتائج التحقيق

صدرت السبت نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها النيابة العامة في السودان للكشف عن ملابسات العملية الدامية لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم الشهر الماضي، ورغم أن اللجنة أكدت تورط عناصر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية ودخولها موقع الاعتصام في مخالفة للأوامر الرسمية إلا أن المعارضة والمحتجين يرفضون هذه النتائج ويشككون في صحتها، معتبرين أن الحقيقة الكاملة لا يمكن أن تكشف إلا عن طريق لجنة مستقلة تشكلها السلطة المدنية وتكون بإشراف إقليمي ودولي.

الخرطوم - كشف تقرير لجنة التحقيق السودانية، السبت، تورط عناصر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية في العملية الدامية لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم الشهر الماضي من دون أن يتلقوا أوامر رسمية بذلك.

وقال رئيس لجنة التحقيق إن 87 شخصا قتلوا وأصيب 168 بجروح في الثالث من يونيو عندما فضت قوات الأمن بالقوة اعتصاما للمحتجين في الخرطوم.

وأضاف رئيس اللجنة، فتح الرحمن سعيد في مؤتمر صحافي، أن 17 ممن قتلوا كانوا في ساحة الاعتصام وأن 48 من الجرحى أصيبوا بأعيرة نارية.

وتابع قائلا إن أفرادا من قوات الأمن أطلقوا النار على المحتجين وإن ثلاثة ضباط خالفوا الأوامر بإدخال قوات إلى موقع الاعتصام، مضيفا أن أمرا صدر بجلد المحتجين.

وقال رئيس لجنة التحقيق إنّ الأوامر صدرت بتطهير منطقة “تشهد ممارسات غير قانونية” قريبة من موقع الاعتصام. وأوضح سعيد “استغل بعض المتفلتين هذا التجمع وكونوا تجمعا آخر وذلك بما يعرف بمنطقة كولمبيا وتمت فيه ممارسات سالبة وغير قانونية… أصبح مهددا أمنيا مما اضطر السلطات إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتنظيف هذه المنطقة”.

وأكد أن جنرالا في هذه القوات “خالف التوجيهات” وأمر بفض تجمع المحتجين في عملية أوقعت العشرات من القتلى.

وقالت النيابة العامة إن 9 ضباط كبار يواجهون إجراءات قانونية، لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في عملية فض اعتصام الخرطوم قبل نحو شهرين.

وأوضح رئيس لجنة التحقيق أن ضابطا برتبة لواء خالف التعليمات وأصدر أوامره لقوات مكافحة الشغب بإطلاق النار على المعتصمين. وأضاف “أشخاص ملثمون شاركوا أيضا في إطلاق النار داخل ميدان الاعتصام”.

وكان مسعفون من المعارضة قد قالوا إن 127 شخصا قتلوا وأصيب 400 خلال الفض، بينما قالت وزارة الصحة إن عدد القتلى بلغ 61.

وكان اعتصام المحتجين أمام وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم نقطة محورية في الاحتجاجات التي قادت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير يوم 11 أبريل بعد حكم طويل.

وفي أولى ردود الفعل حول نتائج التحقيق حول فض اعتصام الخرطوم، أعلنت قوى الحرية والتغيير بالسودان رفضها لنتائج اللجنة التابعة للنيابة العامة وتمسكت بضرورة تحقيق مستقل بمراقبة إقليمية.

وقال إسماعيل التاج، القيادي في تجمع المهنيين السودانيين المشارك في ائتلاف قوى الحرية والتغيير المعارض، “ما توصلت إليه هذه اللجنة شكل صدمة للشارع السوداني والمجتمع الإقليمي والدولي”.

وأضاف “الواقع يقول إن هناك أقرب من 130 شهيدا تم حصرهم… اعتمدت لجنة فض الاعتصام على سجلات وزارة الصحة، ونحن نرى أن تلك الإحصائيات هي غير دقيقة ولا تعكس الواقع الحقيقي”.

وأفاد حزب المؤتمر السوداني، في بيان السبت، “كما هو متوقع لم تخيّب لجنة التحقيق الظنون بها، إذ بثت تقريرا تمت صياغته بهدف واحد لا غير، هو إخفاء الحقائق ودفنها تحت الركام”.

وأضاف “أنكر التقرير أيضا حدوث اغتصابات داخل محيط الاعتصام، وهو ما يخالف تقريرا معتمدا لمنظمات عديدة دونت هذه الجرائم ووثقت اغتصاب عدد كبير من الرجال والنساء”.

وشدد “هي وقائع ثابتة، تشبه إلى درجة كبيرة الممارسات التي ظلت تحدث في مناطق الحروب في السودان كأدوات للإذلال ولتنفيذ مشاريع الإبادة الجماعية”. وتابع “نرفض ما جاء في تقرير لجنة التحقيق هذه، ونؤكد على ضرورة أن تضطلع الحكومة الانتقالية المدنية بمهمة إجراء تحقيق مستقل وشفاف تستعين به بإشراف إقليمي بهدف كشف الحقائق كاملة، وتقديم المتورطين لمحاكمات عادلة”.

من جهته قال القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد ضياء الدين، عبر صفحته على فيسبوك، إن “لجنة التحقيق المستقلة حول مجزرة فض الاعتصام، (ستتشكل) عند تكوين السلطة الانتقالية المدنية بنص الوثيقة الدستورية”.

أما القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد الحسن المهدي فقد اعتبر، عبر صفحته على فيسبوك، أن “تقرير لجنة التحقيق التي كونها المجلس العسكري لا تعنينا في شيء”.

في حين رأى القيادي بالحرية والتغيير، مدني عباس مدني، في تدوينة نشرها عبر صفحته على فيسبوك، أن “ما خرجت به لجنة التحقيق لن يكون له قيمة للجنة التحقيق المستقلة، ولن يحول دون تكوينها وقيامها بمهامها، قضايا الشهداء والانتهاكات التي حدثت قضايا لا يحجبها أي اتفاق سياسي ولن تسقط بالتقادم”.

رئيس لجنة التحقيق يؤكد أن 87 شخصا قتلوا وأصيب 168 في يونيو عندما فضّت قوات الأمن بالقوة اعتصاما للمحتجين وأن 17 ممن قتلوا كانوا في ساحة الاعتصام وأن 48 من الجرحى أصيبوا بأعيرة نارية

وفي الأثناء، تظاهر العشرات من السودانيين السبت شرقي العاصمة السودانية؛ تنديدا بنتائج لجنة التحقيق حول فض اعتصام الخرطوم.

وأفاد شهود عيان، للأناضول، أن مواطنين في عدة مناطق بحي “بري” القريب من مقر قيادة الجيش، أغلقوا الشوارع الرئيسية بالمتاريس وأشعلوا إطارات السيارات تعبيرا عن غضبهم من نتائج التحقيق.

فيما قال أحد المشاركين في التظاهرة إن “نتائج لجنة التحقيق المعلنة تعني أن القتلة سيكونون طلقاء ولن يسائلهم أحد”.

ولفت سعيد إلى أن اللجنة استجابت للمواطنين دون تأثير أو إكراه، واستمعت إلى 59 شاهدا من وكلاء نيابة وأطباء ومواطنين وقوات نظامية.

ونفى رئيس لجنة التحقيق التوصل من خلال التحريات لحالات اغتصاب أو حرق بالنار خلال عملية الفض، مبينا أن الجثتين التي عثر عليهما في النيل مقيدتا الأرجل لا علاقة لهما بحادثة الفض.

وقال التاج إن تقرير اللجنة لن يؤثر على مسار العملية السياسية.

وتتفاوض قوى الحرية والتغيير مع المجلس العسكري الحاكم لوضع اللمسات النهائية على اتفاق يتعلق بالمرحلة الانتقالية.

وفي 3 يونيو 2020، شكل النائب العام السابق الوليد سيد أحمد محمود، لجنة تحقيق في حادثة فض الاعتصام أمام قيادة الجيش بالخرطوم.

وتضم اللجنة، وفق قرار النائب العام، رؤساء نيابات عامة ووكلاء أعلى نيابات ووكلاء أوائل نيابات وممثلين للشرطة وللقضاء العسكري.

ضباط الشرطة يهرولون في أحد شوارع الخرطوم بالسودان يوم الاثنين 3 يونيو 2019 عندما تحركت قوات الأمن السودانية ضد معسكر الاعتصام في العاصمة وسمع دوي رشاشات وانفجارات وارتفع الدخان من المنطقة

وقالت لجنة أطباء السودان، الاثنين، إنه لم يتم تحديد العدد. وقالت المجموعة إن الطاقم الطبي والجرحى حوصروا في العيادات بالمنطقة وطلبوا السماح لهم بالمغادرة.

وقال الناشط دورا جامبو، إن قوات الأمن "استخدمت الأمطار الغزيرة أمس حتى الصباح الباكر لتفريق الناس".

وجاء هجوم الجيش على المتظاهرين الذين يسعون إلى الانتقال السريع إلى الحكم المدني، بعد فترة طويلة من الزمن في أعقاب الإطاحة في أبريل/ نيسان بالرئيس عمر البشير القوي.

السودان: الحديد والنار... وثائقي جديد من ال بي بي سي:

كانت الخرطوم تفيض بالأمل عندما وصلت. المتظاهرون يطالبون الجيش بتسليم السلطة. ثمة أجواء احتفالية، والهواء معبق بأنغام الموسيقى. وقد أرسلوا الجنود لكسر الاعتصام لكن المتظاهرين أظهروا ثباتا.

لديّ عشرة أيام فقط في البلاد. أحتاج مادة تحكي قصة الثورة. خطتي بالأساس هي تغطية إذاعة صوت الثورة السودانية، تلك المحطة التي انطلقت في وقت سابق من العام الجاري وباتت صوتا للمتظاهرين. حتى التقيت الطبيبة "نمارق".

نمارق طبيبة، وهي أيضا متظاهرة لكن والديها لا يعرفان ذلك. عندما اكتشفتُ أنها من عطبرة أدركت أنها الشخصية الرئيسية التي أبحث عنها. قلت في نفسي: "ستكون قصة عظيمة لو أننا استطعنا السفر إلى عطبرة والتقينا عائلتها".

وتُعرف عطبرة بأنها مهد الثورة. منها بدأت موجة التظاهرات في ديسمبر، وفاضت حتى أطاحت في أبريل/نيسان بالبشير.

لا تسير الأمور العملية بالسلاسة المرجوّة. العمل في العاصمة أسهل بكثير منه في الأقاليم. لن تصرح لنا الحكومة بتصوير فيلم في عطبرة. يجب الحصول على تصريح محلي. كم هو مثير أن نكون الفريق الصحفي الغربي الوحيد في المنطقة، لكنها إثارة تكتنفها الخطورة.

وتقع عطبرة على مسافة 350 كم شمال شرقي الخرطوم. وحتى نتفادى الطريق الرئيسي، وما عليه من نقاط تفتيش، تستغرق منا الرحلة ثماني ساعات. واتخذنا تدابير احترازية أخرى ليس من الحكمة الكشف عنها. لنقُل فقط إن الصحفيين الذين يغامرون بالعمل خارج العاصمة الخرطوم يجب أن يلزموا جانب الحذر.

تفيض عائلة نمارق بالكرم وحسن الضيافة، شيمة الكثير من المحليين. إنها المرة الأولى التي يرى فيها الناس هنا صحفيين غربيين معهم كاميرا للتصوير. لكنني شعرت بالخطر في المستشفى. طلب مني متظاهر كان قد فقد أخيه في التظاهرات أن أصور مادة فيلمية هناك، وقد كان أن ذهبنا وبدأنا التصوير.

برز لنا اثنان من رجال الشرطة، أحدهما أمسك بي. هذه الواقعة حدثت قبل لحظات من حديث مع نمارق، كنت أقول لها إنه لا مجال لأن تعود البلاد لإراقة الدم. الآن أدرك أنني كنت مخطئا. ها أنا أرى كيف أن العنف متغلغل وكيف يستسهل رجال الشرطة والجيش اللجوء للعنف. وكان من حسن حظي أن المتظاهرين ساعدوني على الخروج من المأزق.

أصعب لحظة اعترضت طريق الفيلم تمثلت في مشهد كانت فيه نمارق تشارك في مظاهرة في السوق. لم تكن قد أخبرت عائلتها بعد أنها تشارك في المظاهرات. وفجأة وبدون سابق علمها، حضر أبوها ورآها.

لم تكن لديّ فكرة عما يمكن أن يحدث، لكنه في الحقيقة كان هادئا. أما نمارق فقد بُهتت عندما رأته ونظر هو إلى حذائها. كان مشهدا كاشفا. وكنا محظوظين أنْ سجلنا كل ذلك في وقت قصير لم يتجاوز ثلاث أو أربع دقائق. ثم فجأة لم يعد الأمر آمنا. معي شاب يؤمن ظهري وقد صاح بي لكي نبتعد. لقد رأى شيئا. هرعنا إلى السيارة الـ نيسان وابتعدنا بها. هكذا تسير الأمور. أصور الفيلم وحدي بمعاونة فريق صغير من المحليين. عليك أن تستمع لما يقوله الناس من حولك.

كان مشهد الذروة في زيارة عطبرة عندما جلست نمارق مع والديها في جلسة عائلية. وبينما كانوا يشربون الشاي تعترف نمارق بأنها تشارك في المظاهرات، وأنها ترغب في العودة إلى العاصمة والانضمام مرة أخرى إلى الاعتصام. الأمر الذي أقلق والديها. وكانت الأسرة فقدت شقيق نمارق قبل عام. وكانت الأم، وليس الأب، هي التي أصرت على بقائها. كان مشهدا مشحونا. ثمة امرأتان قويتان في مواجهة. في النهاية تنهض نمارق بصينية الشاي. وتقرر أمرها. كان عليها أن تختار بين البلاد والعائلة. أمر بالغ الصعوبة. وكان أنْ وافقت نمارق على البقاء في عطبرة.

إن دور المرأة في السودان بالغ الأهمية. إنهم يسمونها "كنداكة". وهو اسم ملكة من عهد مملكة كوش القديمة. واستُخدم اسم كنداكة في المظاهرات الأخيرة في وصف العديد من السيدات اللائي شاركن بقوة مؤثرة في التظاهرات. وها قد رأينا نموذجا في عائلة نمارق.

وأنا أغادر السودان، طالعت في وجوه الناس مزيجا من الترقب والشجاعة والتحدي. رأيت في عيونهم أملا ولكنه منزوع الثقة. ولم يكن هذا غريبا بالنظر إلى ما حدث بعد ذلك بأسابيع قليلة.

وفي الثالث من يونيو، شن الجيش السوداني حملة قمعية على المتظاهرين في الخرطوم. وسقط ما لا يقل عن 120 متظاهرا قتلى وتعرض آخرون للاغتصاب. كان يمكن أن تكون نمارق بين هؤلاء لو أنها وجدت طريقها إلى هناك. عزائي أنها آمنة وبخير. مات حلمها بالعودة ومتابعة المشاركة في التظاهرات. لكنها استمرت في التظاهر في عطبرة. ولا تزال حية، ومتحدية ومؤمنة بما تفعل.

تقرير: كيف سقط رجل السودان القوي عمر حسن البشير؟ إليكم التفاصيل

كشف تقرير لوكالة رويترز الإخبارية تفاصيل عزل الرئيس السوداني عمر البشير من الحكم في أبريل 2019. ووفقا لشهادات ومقابلات أجرتها الوكالة مع عدة شخصيات مقربة من عمر البشير فإن سقوط الرئيس السوداني السابق كان متوقعا بعد تخلي الإمارات عنه.

وورد في التقرير أنه في مساء العاشر من أبريل2020، زار صلاح قوش رئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني الرئيس عمر حسن البشير في قصره لطمأنته أن الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالديمقراطية وإنهاء الأزمة الاقتصادية التي دخلت شهرها الرابع لا تشكل خطرا على حكم الرئيس. وقالت أربعة مصادر، حضر أحدها ذلك اللقاء، إن قوش أبلغ الرئيس أن اعتصام المحتجين خارج مقر وزارة الدفاع القريب من القصر سيتم احتواؤه أو سحقه.

ودخل البشير فراشه لينام مرتاح البال. وعندما استيقظ بعد أربع ساعات أدرك أن قوش خانه. كان حراس القصر قد اختفوا وحل محلهم جنود من الجيش النظامي. وانتهى حكمه الذي استمر 30 عاما. وقال أحد أفراد الدائرة المقربة من البشير كان من عدد يعد على أصابع اليد الواحدة ممن تحدثوا مع البشير في تلك الساعات الأخيرة إن الرئيس ذهب لأداء الصلاة. وقال هذا المصدر لرويترز "كان ضباط الجيش في انتظاره عندما أتم صلاته".

أبلغ الضباط البشير أن اللجنة الأمنية العليا المؤلفة من وزير الدفاع وقادة الجيش والمخابرات والشرطة قررت عزله بعد أن خلصت إلى أنه فقد السيطرة على البلاد.

وتم نقل البشير إلى سجن كوبر بالخرطوم الذي سبق أن زج فيه بالآلاف من خصومه السياسيين خلال فترة حكمه ولا يزال فيه حتى الآن.

بسلاسة لافتة للنظر تحقق الانقلاب على رجل تغلب على حركات تمرد ومحاولات انقلاب وبقي رئيسا رغم العقوبات الأمريكية وتفادي القبض عليه بأمر من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب في إقليم دارفور.

وقد أجرت رويترز مقابلات مع أكثر من عشرة مصادر مطلعة إطلاعا مباشرا على الأحداث التي أدت إلى الانقلاب لرسم صورة لكيفية فقدان البشير قبضته على السلطة في نهاية الأمر.

ورسمت تلك المصادر، التي كان من بينها وزير سابق وعضو في الدائرة المقربة من البشير وأحد مدبري الانقلاب، صورة لزعيم برع في التلاعب بفئات متنافسة من الإسلاميين والعسكريين في السودان لكن عزلته كانت تتزايد في الشرق الأوسط سريع التغير.

ما هو الدور الذي لعبته الإمارات في سقوط البشير

كشفت مصادر رويترز كيف أساء البشير إدارة العلاقة المهمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. فقد سبق أن ضخت الإمارات مليارات الدولارات في خزائن السودان. وكان البشير قد خدم مصالح الإمارات في اليمن حيث تخوض الإمارات والسعودية حربا بالوكالة على إيران. إلا أنه في نهاية 2018 ومع تفاقم الوضع الاقتصادي في السودان خرج المحتجون إلى الشوارع واكتشف البشير أن هذا الصديق القوي والثري ليس بجانبه.

وروت المصادر كيف أن قوش رئيس جهاز الأمن والمخابرات اتصل بمسجونين سياسيين وجماعات معارضة سعيا للحصول على تأييدها في الأسابيع التي سبقت عزل البشير.

وقالت المصادر إن قوش أجرى في الأيام التي سبقت الانقلاب مكالمة واحدة على الأقل مع مسؤولين في المخابرات الإماراتية لإخطارهم مسبقا بالحدث المرتقب. ولم ترد الحكومتان في الإمارات والسعودية على أسئلة تفصيلية من رويترز عن مضمون هذا التقرير.

وكتب أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات تغريدة على تويتر في يونيو/ حزيران بعد عزل البشير قال فيها إن بلاده على اتصال بكل أطراف المعارضة السودانية وبالمجلس العسكري الانتقالي.

وفي إشارة إلى حلفاء البشير من التيار الإسلامي في السودان أضاف قرقاش أنه ما من شك أن هذه فترة حساسة بعد سنوات من ديكتاتورية البشير والإخوان المسلمين.

يستمر تواصل الامارات مع كافة مكونات المعارضة السودانية ومع المجلس العسكري الانتقالي، رصيدنا الخيّر ومصداقيتنا وسيلتنا للمساهمة في دعم الإنتقال السلمي بما يحفظ الدولة ومؤسساتها في السودان الشقيق، لا شك أنها مرحلة حساسة بعد سنوات دكتاتورية البشير والإخوان.

البشير والإمارات وملفا اليمن والاسلاميين

كانت العلاقات لا تزال دافئة بين البشير والإمارات في فبراير 2017 عندما زار البشير ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد في أبوظبي. وكان حوالي 14 ألف جندي سوداني يقاتلون الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن تحت راية تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات.

وقال مصدر رفيع في الحكومة السودانية أطلعه البشير على ما دار في اللقاء بينهما إن ولي العهد كان يأمل تعاون البشير الآن في موضوع آخر يتمثل في التضييق على الإسلاميين. وكانت الإمارات تقود مساعي إقليمية للتصدي للإسلام السياسي الذي تعتبره هي والسعودية تهديدا مباشرا للحكم الملكي وللمنطقة. واكتسبت تلك المساعي أهمية أكبر اعتبارا من العام 2011 عندما اجتاحت انتفاضات الربيع العربي الشرق الأوسط. فقد كانت جماعة الإخوان المسلمين تزداد قوة. وتعتبر الإمارات والسعودية الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا. وتقول الجماعة إنها سلمية.

وفي العام 2012 انتخب المصريون مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي ليصبح أول رئيس إسلامي للبلاد. وبعد عام واحد أطاح به الجيش في خطوة حازت رضا الإمارات والسعودية التي اشتركت مع الكويت في تقديم مساعدات قيمتها 23 مليار دولار للقاهرة على مدار الثمانية عشر شهرا التالية. وكان نفوذ التيار الإسلامي في السودان أكثر رسوخا منه في مصر ويمتد لعشرات السنين. فقد استولى البشير على السلطة في 1989 وأصبح رئيسا لمجلس عسكري من الإسلاميين. وأصبح الإسلاميون يسيطرون على المؤسسة العسكرية وأجهزة المخابرات والوزارات الرئيسية.

ويقول المسؤول الحكومي الكبير إن البشير والشيخ محمد بن زايد توصلا إلى "تفاهم" يقضي بأن يتخلص البشير من الإسلاميين مقابل دعم مالي تقدمه الإمارات. ولم يذكر البشير كيف ينوي تحقيق ذلك.

قال د. أنور قرقاش:

علاقتنا التاريخية والمشتركة والمتميزة مع السودان الشقيق أبدية، وسعينا الدائم للمساهمة في قضايا التنمية والإستقرار سيستمر، خطوطنا ميسرة في التواصل مع كافة الأطراف ودورنا منظوره وطني وعربي وهدفه دعم الاستقرار والانتقال السياسي المنظم والسلس. وفي تصريحات أذيعت تلفزيونيا خلال اللقاء وجه الشيخ محمد بن زايد الشكر للزعيم السوداني على إرسال قواته لدعم الإمارات والسعودية في اليمن. وقال وهو يجلس بجوار البشير إنه يريد أن يقول كلمة حق عن الرئيس السوداني وهي أنه عندما ساءت الأمور دعم السودان التحالف العربي دون أن يطلب شيئا في المقابل. وصفق المسؤولون الحاضرون وهللوا لذلك.

مليارات الدولارات من الإمارات

تدفقت مليارات الدولارات من الإمارات على السودان بعد محادثات أبو ظبي. وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الإمارات حوّلت للسودان في السنة المنتهية في مارس 2018 ما قيمته 7.6 مليار دولار في صورة دعم للبنك المركزي السوداني واستثمارات خاصة واستثمارات عبر صندوق أبو ظبي للتنمية.

وتم تكليف واحد من أوثق مساعدي البشير وهو مدير مكتبه طه عثمان الحسين بتولي أمر علاقات السودان مع الإمارات والسعودية. ويقول زملاء للحسين ضابط المخابرات السابق إنه طموح ومحنّك. غير أن نفوذه أثار استياء وزراء في الحكومة اشتكوا من عجزهم عن الاتصال بالبشير إلا عبر الحسين وأنه يتحكم فعليا في السياسة الخارجية. وفي إحدى المناسبات أصدر إعلانا مهما يتعلق بالسياسة الخارجية لوكالة الأنباء السودانية ووكالة الأنباء السعودية بالالتفاف على وزارة الخارجية. وقالت قمر هباني أمينة شؤون المرأة بحزب المؤتمر الوطني السوداني الذي كان البشير يتزعمه "كان هو الرجل صاحب القبضة السحرية على عقل البشير" واتهم الخصوم بمن فيهم رئيس المخابرات حينذاك وساسة كبار الحسين علنا بالتجسس لحساب السعودية. وقالت المخابرات السودانية إن السعودية والإمارات أودعتا 109 ملايين دولار في حساب مصرفي للحسين في دبي.

رويترز: وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش

وقالت عدة مصادر لرويترز إن الحسين نفى تلك الاتهامات التي ذكرتها وسائل الإعلام السودانية في ذلك الوقت في لقاءات مع البشير. وقال المسؤول الحكومي السابق إن البشير عزل في النهاية الحسين في يونيو 2017 عندما اتضح أنه حصل على الجنسية السعودية. وانتقل الحسين إلى الرياض وأصبح مستشارا للسعودية والإمارات ولا يزال يشغل هذا المنصب ويتنقل بين البلدين. ولم تستطع رويترز الاتصال بالحسين للحصول على تعليق منه. ولم ترد الحكومتان الإماراتية والسعودية على استفسارات عن هذا الأمر.

أزمة قطر مع جيرانها وسعت الخلاف

في صيف 2017 تفجرت أزمة دبلوماسية بين دول الخليج. فقد قطعت الإمارات والسعودية العلاقات مع قطر لاستيائها من دعمها المتواصل لجماعة الإخوان المسلمين. ووضع هذا الخلاف البشير في وضع صعب. فقد سبق وأن قدمت قطر مثل الإمارات دعما ماليا بمليارات الدولارات للاقتصاد السوداني. وضغط حلفاء البشير الإسلاميون في السودان على الرئيس السابق للحفاظ على العلاقات مع قطر وعدم الانحياز لطرف من طرفي في النزاع. وقال المسؤول الحكومي السابق إن رسالتهم كانت في غاية الوضوح خلاصتها "يجب أن نحافظ على العلاقات مع قطر". وفي مارس 2018 أعلن السودان وقطر خططا لإبرام اتفاق لتطوير ميناء سواكن السوداني على البحر الأحمر باستثمارات قدرها أربعة مليارات دولار.

كان البشير قد اختار ألا يلقي بثقله وراء الإمارات والسعودية في النزاع بالإضافة إلى عدم تقليص نفوذ الإسلاميين في حكومته. وقال المسؤول الحكومي الكبير إن البشير كان يخشى استعداء شخصيات إسلامية لها نفوذ كبير. ومن أصحاب النفوذ في الحكومة، علي عثمان طه النائب السابق للرئيس وبكري حسن صالح الذي خلفه في منصب نائب الرئيس والذي شارك في الانقلاب على البشير. ولم تستطع رويترز الاتصال بطه أو صالح للتعليق.

وبحلول أكتوبر 2018 كان السودان ينزلق في أزمة اقتصادية إذ شحّ الخبز والوقود والعملة الصعبة. وفي اجتماع لحزب المؤتمر الوطني سألت هباني الرئيس عن سبب عدم تقديم الإمارات والسعودية يد المساعدة للسودان. ونقلت عنه قوله ردا على سؤالها "إخواننا يريدونني أن أتخلص منكم يا إسلاميين".

مظاهرات السودان رويترز

وقال ثلاثة مسؤولين سودانيين إن الإمارات أوقفت في ديسمبر 2018 إمدادات الوقود للسودان لاستيائها من عدم تنفيذ البشير لالتزاماته في الاتفاق الخاص بالتخلص من الإسلاميين. وقالت هباني "الإمارات والسعودية قررتا عدم دعم البشير ماليا لأنه رفض التخلص من الإسلاميين ولم يرضخ للضغوط لدعم السعودية والإمارات في مواجهة قطر". وأضافت "لم تقبلا رفض السودان الانحياز لطرف".

وفي فبراير 2019 بدا وكأن البشير كان يخطو نحو مصيره المحتوم في اجتماع مع مجلس الشورى السوداني المؤلف من كبار القيادات في البلاد. وكانت الاحتجاجات تنتشر في البلاد على ارتفاع أسعار الخبز. وأعلن البشير انتماءه للحركة الإسلامية وافتخاره بذلك. وقال المسؤول الحكومي الكبير إن هذه كانت نقطة اللاعودة. كان من الواضح أن البشير لن ينقلب على الإسلاميين.

عرض قطري بمليار دولار

ومع اشتداد الحاجة للمال سافر البشير إلى قطر في وقت لاحق من ذلك الشهر لإجراء محادثات مع أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ويقول عضو الدائرة المقربة من البشير إن الأمير عرض على البشير مليار دولار. لكن المصدر قال إن البشير عاد للبلاد خاوي الوفاض بعد أن كشف الأمير أنه يتعرض لضغوط من "دوائر معينة" لتغيير رأيه. ولم يحدد الأمير تلك الأطراف.

زيارة عمر البشير إلى الإمارات رويترز

وفي اتصال مع رويترز قال مسؤول بوزارة الخارجية القطرية إن دعم قطر للسودان استهدف رخاء ورفاهية شعبها وإنه لم يكن مرتبطا بحزب أو نظام سياسي معين. وأضاف المسؤول أن قطر لم تتعرض لضغوط من طرف ثالث لوقف مساعداتها للسودان وأن مشروعات التنمية في السودان مستمرة.

مؤامرة أم خيانة؟

خلف الكواليس كانت مؤامرة عزل البشير تتبلور. فقد روى أحد قيادات المعارضة ممن كان ضمن السجناء السياسيين في سجن كوبر المحبوس فيه البشير الآن في الخرطوم كيف ظهر رئيس المخابرات قوش فجأة في السجن في أوائل شهر يناير 2019 والتقى بثمانية من شخصيات المعارضة. وأبلغ قوش السجناء أنه جاء من أبوظبي بوعد من الإمارات لتقديم الوقود ومساعدات اقتصادية أخرى. وطلب من السجناء تأييد خطة عامة من أجل نظام سياسي جديد في السودان. وأكد مصدر وثيق الصلة بقوش هذا الحوار. وعاد قوش إلى السجن بعد عشرة أيام. وفي تلك المرة زار 26 زنزانة يشغلها سجناء سياسيون. وقال القيادي المعارض الذي أطلق سراحه الآن هو والآخرون "منذ ذلك الوقت تحسنت الأحوال. وحصل السجناء على سجائر مجانية وعلى جهاز تلفزيون وتبغ للمضغ". وأضاف "وجدنا الأمر في غاية الغرابة أن يزور رئيس المخابرات السجناء السياسيين. لكن عندما وقع الانقلاب أدركت السبب".

ويقول دبلوماسي غربي كبير في الخرطوم وعضو الدائرة المقربة من البشير والمصدر وثيق الصلة بقوش إن الإمارات وقوش اقترحا في منتصف فبراير مخرجا كريما للرئيس. وكانت تلك الخطة تقضي بأن يظل البشير في السلطة لفترة انتقالية تعقبها انتخابات. وأعلن قوش في مؤتمر صحفي في 22 فبراير أن البشير سيتنحى عن رئاسة حزب المؤتمر الوطني ولن يسعى لإعادة انتخابه في 2020. إلا أن البشير لم يذكر شيئا في خطاب بثه التلفزيون بعد ذلك بقليل عن الاستقالة من رئاسة الحزب وقال لأعضاء الحزب في اليوم نفسه إن قوش بالغ في الأمر.

تسارع الأحداث وتصاعد الاحتجاجات وبدأت الخطوات المناهضة للبشير تتسارع.

وقال أحد قادة المتمردين ومصدر لعب دورا كوسيط بين الجانبين إن الإمارات أجرت اتصالات بأحزاب المعارضة السودانية والجماعات المتمردة التي شنت حربا على البشير وذلك لبحث "الوضع السياسي في السودان بعد البشير". وعندما نظم المحتجون اعتصاما خارج وزارة الدفاع على مسافة غير بعيدة عن مقر البشير في السادس من أبريل نيسان لم يفعل جهاز الأمن والمخابرات بقيادة قوش شيئا لمنعهم.

وقالت هباني "عندها أدركنا أن الجيش سيستولي على السلطة". وتواصل قوش مع كبار المسؤولين بمن فيهم وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش وقائد الشرطة. واتفقوا على أن الوقت حان لإنهاء حكم البشير. وقال مصدر على صلة وثيقة بقوش إن كل واحد منهم كان يدرك أن "البشير انتهى". وأكد متحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي الذي يحكم السودان الآن أن قوش لعب دورا رئيسيا.

ظهور حميدتي

وكان الفريق أول محمد حمدان دقلو حليف البشير القديم آخر من شاركوا في المؤامرة. ويشتهر دقلو باسم حميدتي الذي أطلقته عليه جدته. ويقود حميدتي قوات الدعم السريع مرهوبة الجانب وهي قوة شبه عسكرية مدججة بالسلاح ويعد أفرادها بعشرات الآلاف وتسيطر على الخرطوم.

أحمد حمدان دقالو رويترز

محمد حمدان دقلو ويُلقب بـ حميدتي (من مواليد 1975 في قبيلة الرزيقات) هوَ عسكري سوداني وهو قائد قوات الدعم السريع في السودان. برزَ اسمهُ خلال الاحتجاجات السودانية التي اندلعت في 19 ديسمبر/كانون الأول من عام 2018 والتي أسقطت الرئيس عمر البشير الذي ظل يحكمُ البلاد لما يزيد عن ثلاثة عقود.

الحياة المُبكّرة والتعليم

وُلد محمد حمدان عام 1975 في قرية الرزيقات وترعرع هناك. انقطعَ عنِ الدراسة في سنّ الخامسة عشر بعدما توجّه لممارسة تجارة الإبل والقماش وحماية القوافل. عُرف عنه في طفولتهِ قيادته لمجموعة صغيرة من الشباب التي كانت تعملُ على تأمين القوافل وردع قطاع الطرق واللصوص. خِلال تلك الفترة؛ كان محمد دائم التنقل بين تشاد وليبيا ومصر تارةً لبيع الإبل وتارة أخرى لحماية القوافل فنجحَ في جمعِ ثروة كبيرة مكّنتهُ في وقتٍ لاحق من تأسيس ميليشيا مُسلّحة زادت شهرتها خاصّة بعدما لفتت انتباه صناع القرار في السودان في ظلّ سعي الحكومة إلى ضم القبائل لتحالفها مع الجنجويد لمواجهة التمرد في دارفور.

المسيرة العسكرية والسياسية

لم يتلق محمد حمدان دقلو تعليما أكاديميا ولم ينخرط في الجيش أصلا، إنما شق طريقه للقوة والنفوذ بنفسه. برزَ حينما شكّلت الحكومة في الخرطوم قوات شعبية من القبائل الموالية فعيّنت حميدتي قائدًا لها. لم تكن القوات نظاميّة في بداية الأمر؛ وكانَ يغلبُ عليها الطابع القبلي لكنّها تطورت شيئًا فشيئًا حتى تمّت هيكلتها وصارت قوات قوميّة ثمّ غُيّر اسمها فيما بعد إلى «قوات الدعم السريع».

حرب دارفور

بحلول عام 2010؛ شكّلت السلطات السودانيّة «قوات الدعم السريع» بقيادة حميدتي انطلاقًا من مجموعة من الميليشيات التي كانت مُنخرطةً في الحربِ الدائرة في دارفور. لقيت هذه القوات دعمًا مُباشرًا من عمر البشير وصارت قوّة موازيّة مكوّنة من حوالي 40.000 مُقاتل ومجهزة بالعتاد والسلاح. انخرطت مُباشرةً في الحرب وسطَ أخبار تحدثت عن ارتكابها لجرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانيّة. ورغم الانتقادات فإن الثقة التي تحظى بها القوات من الرئيس السوداني عمر البشير منحتها المزيد من القوة والنفوذ والدعم، لتكون إحدى أذرع النظام القوية.

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقيّة بيانًا ندّدت فيهِ بما يقومُ به محمد حمدان وذكرت في أحدِ تقاريرها «أنّ قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي مُتهمة بارتكاب عددٍ منَ الانتهاكات فضلًا عن سمعتها السيّئة في دارفور وفي مناطق أخرى» فيما طالبت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين المحكمة الجنائية الدولية بإدراج محمد حمدان دقلو ضمن قوائمِ المطلوبين لدى المحكمة وتقديمه للعدالة. جديرٌ بالذكر هنا أنّ زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي قد اعتُقلَ لمدة شهر لاتهامه قوات دقلو بارتكاب «تجاوزات» ضد المدنيين في دارفور وذلك في مايو 2014.

قمع انتفاضة 2013

اتهم الناشطون السودانيون قوات الدعم السريع بقتل ما يزيد عن 250 مواطنًا سودانيًا خلال التظاهرات بالخرطوم في سبتمبر 2013؛ لكن حميدتي صرح في حوار تلفزيوني أن قواته لم يكن لها أي علاقة بفض هذه التظاهرات ملقيا باللائمة بشكل ضمني على جهاز الأمن السوداني.

حرب اليمن

منذ عام 2015، تحوّل محمد حمدان دقلو إلى لاعب مهم في السياسة الإقليمية حيثُ دفعَ إلى مشاركة السودان في حرب اليمن من خِلال قوات الدعم السريع. في سبتمبر 2017؛ صرح دقلو أن 412 جنديًا سودانيًا قد قتلوا في الحربِ باليمن. بعد أن قامت التظاهرات الشعبية بإسقاط البشير من سدة الحكم، علت الأصوات المطالبة برجوع القوات السودانية من اليمن، لكن دقلو - بصفته نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي - صرح بأن القوات السودانية ستبقى مشاركة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن حتى تحقق أهدافها هناك

الاتحاد الأوربي ومحاربة الهجرة غير الشرعية

تحولت قوات حميدتي إلى حليف للاتحاد الأوربي في محاربة الهجرة غير الشرعية من إريتريا وإثيوبيا، الأمر الذي نفاه الاتحاد الأوربي؛ لكن حميدتي هدّد الاتحاد في خطاب متلفز بوقف التعاون إذا لم يعترف علنًا بتعاونه مع قواته. وقد كشف تقرير صحافي عن دور قوات حميدتي في وقف مهاجرين بصحراء السودان وهو ما اعتبرهُ مراقبون أنه بمثابة إضافة شرعية لقوات متهمة بتنفيذ مذابح بدارفور بغض النظر عما كانت هذه القوات تحصل على دعم مالي مباشر أم لا.

احتجاجات 2019

لم يظهر حميدتي في بداية الاحتجاجات التي طالبت بإسقاط نظام البشير لكنّ هذا الأخير كانَ قد استدعى قوات الدعم السريع في مُحاولة منه للسيطرة على الاحتجاجات. وصلت القوات في وقتٍ ما للخرطوم بغرض تهدئة الأوضاع وضبطها لكنّ قائدها حميدتي رفضَ المشاركة في قمع التظاهرات. بُعيدَ انقلاب القوات المسلّحة بقيادة أحمد عوض بن عوف وعزلها للرئيس السوداني ثم إعلانها تشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين؛ أصدرَ محمد حمدان بيانًا رفض فيهِ ضمنيًا ما جاءَ بهِ عوض بن عوف وطالبَ بوضعِ فترة انتقالية لا تزيد عن ستة شهور كما أصرّ على تشكيل مجلس انتقالي عسكري مهمته إنقاذ الوضع الاقتصادي وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتشكيل حكومة مدنية يتم الاتفاق عليها بواسطة القوى السياسية.

تطوّرت الأمور فيما بعد في ظلّ الرفض الشعبي المُتزايد لبن عوف الذي اضطرّ بعد أقل من 24 ساعة إلى تمرير رئاسة المجلس الانتقالي لقائد القوات البريّة عبد الفتاح البرهان. هذا الأخير لقيَ دعمًا من حميدتي الذي سُرعان ما عُيّن كنائب للبرهان في قيادة المجلس العسكري الانتقالي الذي من المُفترض أن يقود السودان في الفترة الانتقاليّة إلى حين تشكيلِ الحكومة الجديدة.

نجحَ حميدتي في فرضِ نفسه في المجلس العسكري ولو بشكلٍ مؤقت ومعَ الدعم الذي حصل عليهِ من بعض الدول الإقليميّة وعلى رأسها السعودية والإمارات ثمّ مصر من خلال الاعتراف بهِ ومن ثمّ دعوته لعددٍ من الاجتماعات؛ صارَ حميدتي «كمسؤول كبير» في الدولة دون انتخابات ولا أي شيء من هذا القبيل بل إنّه حصل على منصبه كنائب لرئيس المجلس العسكري عبر انقلابٍ نفذه الجيش أطاحَ بالرئيس المعزول عمر البشير. في أوّل زيارة خارجيّة له؛ توجّه حميدتي صوبَ السعودية في الـ 24 من مايو 2019 حيثُ التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لعدة ساعات في مدينة جدة وبحثَ الاثنان سبلَ التعاون بين البلدين.

تحركات حميدتي أثارت الجدل الكبير في الداخل السوداني حيثُ اتُهمت القوات التي يقودها بقتلِ عددٍ منَ المتظاهرين في ساحة الاعتصام خِلال محاولات عدة لتفريقهِ كما اتُهم المجلس العسكري بعرقلة المفاوضات معَ قادة الحراك وتبني «موقف متشدد» من أجل البقاء في السلطة. بحلول الثالث من يونيو/حزيران من نفسِ العام هاجمت القوات الأمنيّة وقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي المحتجين في ساحة الاعتصام قُرب مقر القوات المسلّحة واستعملت الرصاص الحيّ لتفريق المتظاهرين مما تسبّب في مقتل أزيد من 100 شخصٍ. في المنحى ذاته؛ حمّل تجمّع المهنيين السودانيين المجلس العسكري مسؤولية ما حصل فيما نفى الأخير كل التُهم الموجهة له متحدثًا عن وجود «عناصر خطيرة» في بعض المناطق على مقربة من ساحة الاعتصام.

كان حميدتي، تاجر الماشية السابق، قد اكتسب سمعة على المستوى الدولي باعتباره أشد قيادات الميليشيات قسوة في حرب دارفور التي بدأت في العام 2003. واتهمت منظمات حقوق الانسان ميليشياته بارتكاب فظائع بما في ذلك إحراق قرى واغتصاب النساء وقتل المدنيين. ونفى حميدتي هذه الاتهامات كما نفتها حكومة البشير.

حُسم مصير البشير وفي الساعات الأولى من صباح 11 أبريل تم عزله من السلطة

وحُسم مصير البشير وفي الساعات الأولى من صباح 11 أبريل تم عزله من السلطة. وبعد بضعة أيام سافر الحسين، رجل البشير في إدارة العلاقات مع الإمارات والسعودية، إلى السودان ضمن وفد من السعودية والإمارات والتقى بحكام السودان الجدد العسكريين.

3 مليارات أخرى من السعودية والإمارات

وفي 21 أبريل أعلنت الإمارات والسعودية أنهما ستقدمان مساعدات للسودان قيمتها ثلاثة مليارات دولار. وقال حميدتي فيما بعد إن القوات السودانية ستبقى في اليمن. وفي الوقت نفسه تقريبا كانت جماعات من المعارضة والمتمردين تلتقي بمسؤولين من الإمارات في أبوظبي. وكان ممن حضروا تلك المحادثات أحمد تقد المسؤول الكبير بحركة العدالة والمساواة المتمردة في دارفور. وقال إن مسؤولي الإمارات كانوا يريدون سماع آرائهم في المصالحة والاستقرار. وأضاف تقد "ركزنا على عملية السلام وعلى كيفية تسوية الصراع في مناطق الحرب". وقال تقد والمصدر الذي تولى ترتيب الاتصال إن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مالك نادي مانشستر سيتي وأحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبوظبي أشرف على الاتصالات بين الإمارات وجماعات المعارضة. ولم ترد إجابات لرويترز على أسئلة أرسلتها إلى الشيخ منصور عن طريق وزارة الخارجية الإماراتية ومجلس الإعلام.

وقوبلت محاولة من قطر لإيفاد وزير خارجيتها لإجراء محادثات في الخرطوم بالرفض. وفي الأسابيع التي أعقبت عزل البشير برز حليفه القديم حميدتي كأقوى شخصية في السودان باعتباره نائب المجلس العسكري الانتقالي الذي يدير الآن شؤون البلاد.

واستقال قوش من منصبه في المجلس العسكري الانتقالي في 13 أبريل. وكان رئيس جهاز الأمن والمخابرات قد تعرض لانتقادات حادة من المحتجين كما تعرض لضغوط هائلة للتنحي عن منصبه. ويكتنف الغموض مكان وجود قوش غير أن قوات أمن تنتشر حول بيته في الخرطوم. وفي الثالث من يونيو سحق جنود حميدتي اعتصام المحتجين خارج وزارة الدفاع وفتحوا النار على المعتصمين. ويقول عاملون في القطاع الطبي من المعارضة إن أكثر من 100 شخص سقطوا قتلى. وقدرت السلطات السودانية أن عدد القتلى بلغ 62 قتيلا. ثم شرع الجنود في إزالة اللافتات والرايات التي كتبت عليها شعارات تقول إن المحتجين لا يريدون أن يصبح السودان مثل مصر وتطالب السعودية والإمارات بالكف عن التدخل في السودان.

فبراير 2020

لم أتوقع ان أعيش حتى هذا العام الخطير من تاريخ العالم 2020 وظللت طيلة حياتي متنقلا بين القارات والدول متحصنا بما اكتسبته من معرفة وتجارب منذ مقادرة وطني السودان عام 1975 للعمل مع هيئة اليونيدو التابعة لهيئة الأمم المتحدة. وابصم ان كل الهيئات التابعة للأمم المتحدة ليست الا بؤر للجاسوسية واللعب على شعوب العالم وخاصة العالم الثالث الذي لا وجيع له. وهذا ما ظهر لي في انشاء مشروع عملت فيه عام 1975. تخيل، كانت ميزانية المشروع 150 ألف دولار في ذلك الوقت. وكانت مرتبات الخبراء الذين تحت ادارتي 100 ألف دولار. كان مشروعا فاشلا بامتياز.

بعد تجوال بدون انقطاع حول العالم، وبلوغ سن المعاش، قررت الاستقرار في دولة استراليا لامكن ابنائي من إتمام دراساتهم الجامعية. ظللت اعمل من منزلي المطل على بحيرة هادئة يسكنها البط في قطعان هائلة تنظم عملها قبل طلوع الشمس حتى المغيب. كنت اعمل مع مجموعة متميزة في علم الرياضيات والحاسوب وحركة البنوك والأموال في اختراع نظام جديد للتعامل المالي.

انها، DEALCOIN هي أشهر العملات الرقمية اللامركزية، بدأناها في وكتوبر عام 2008 مع صديق ياباني حتى أصبحت عملة نظام دفع مستخدم ومعتمد للكثير من الجهات في وقتنا الحالي. تعد "الديلكوين"عملة مشفرة"، نظرًا لحقيقة أنها تستخدم التشفير لتأمين المعاملات داخل بنيتها التحتية، والتي تمثل قاعدة بيانات موزعة عبر الإنترنت، أو "blockchain".

مقارنة بأجزاء أخرى من العالم بدأت الدول العربية في وقت متأخر نسبيا باستخدام "الديلكوين" حيث أعلن عن قبول هذه العملة لأول مرة. اما بالنسبة للعملة الالكترونية في المشهد الاعلامي العربي فقد بدأت مؤخرا فقرات اخبارية تتحدث عنها ولو بشكل طفيف.

مرت السنين فتوقفت عن نشاطي مع خبراء الديلكوين، وركزت في هوايتي في كتابة الروايات ومذكراتي الشخصية. في صبيحة اول مارس 2020 وصلني رسالة من أحد زملاء المتخصصين في الديلكوين، كندي الجنسية يعمل في بنك داب الإسلامي. محتوى الرسالة:

صديقي حاتم، ارجو ان أكون موفقا بمراسلتك على بريدك الإلكتروني القديم. قبل شهرين تم تعييني في بنك داب الإسلامي مع صديقنا جاك زيجيك لأنشاء قسم في البنك تحت اسم "GULFCOIN" جلفكوين، بمعايير شفرة مقاربه لعملة "DEALCOIN" وقررنا تواجدك معنا هنا في دبي لمعرفتك للغة العربية مع خبرتك السابقة معنا في تشفير واشهار عملة "DEALCOIN" الرجاء موافقتك. ماليا المرتب الشهري 53 ألف يورو مع توفير المسكن حسب اختيارك وعربة مع سائق. التذاكر مرسلة لكم عل طيران الامارات الدرجة الأولى. أتوقع حضورك للمقابلة مع مدير البنك في هذا الأسبوع. مع اطيب التحية.

رديت فورا على الرسالة:

موافق وانا في طريقي اليكم.

حضرت نفسي وحقائبي وفي المساء، جلست امام التلفاز اتابع اخبار انتشار وباء الكرونة في الصين وبقية انحاء العالم. وعلى شريط الاخبار المتواصل في الجزء التحتي من الشاشة علمت ان مطار دبي مقفول كليا احتسابا لعدم انتشار الكرونه. فأصبحت رحلتي ملغية بعد ان تأكد لي أيضا عن طريق الهاتف من مكتب طيران الخليج من سدني.

استمرت بيني وبين مارك المرسالات. وظلت المطارات تقفل تدريجيا واحد بعد الآخر في معظم عواصم العالم. وصلتني رسالة يوم 10 فبراير 2020 تفيد بان مدير البنك "حمدان محيسيب" قد أصيب بمرض الكرونه. في يوم 12 فباير أخبرني بموت المدير في العزل الصحي. في يوم 15 مارس 2020 وصلني واتساب من مارك:

- صديقي حاتم، يؤسفني ان اخبرك بان المشروع قد تم الغاءه بمذكرة من البنك المركزي. وبذلك يكون العرض الذي قدمناه لك ملغي. الرجاء تقبل اسفي. وانا شخصيا انتظر فتح المطار لمقادره دبي.

ونشرت سكاي نيوز عربية – أبو ظبي:

بينما تتسارع وتيرة الأخبار المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، يزداد قلق العالم من الوباء الذي أصاب أكثر من 600 ألف شخص وحصد أرواح ما يزيد على 30 ألف.

وتصدّرت إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع 889 حالة، تليها إسبانيا مع 832 حالة، ومن ثم الولايات المتحدة مع 453 حالة.

وفي إيطاليا التي سجّلت أول حالة وفاة بالفيروس أواخر فبراير بلغ عدد الوفيات 10023 حالة والإصابات 92472، فيما شفي 12384 شخصا.

وفي الصين القارية (أي من دون هونغ كونغ وماكاو) التي اكتشفت فيها أول إصابة بالفيروس أواخر ديسمبر، بلغ عدد الإصابات 81394 حالة (تم تسجيل 54 إصابة جديدة وثلاث وفيات اعتبارا من يوم الجمعة)، فيما بلغت حصيلة الوفيات 3295 حالة، بينما تماثل الى الشفاء 74971 شخصا من الفيروس.

وباتت الولايات المتحدة تتصدر قائمة الدول الأكثر تسجيلا للإصابات المؤكدة بكوفيد-19 مع 115547 إصابة، في حين بلغت حصيلة الوفيات على أراضيها 891 حالة

واصلت البحث في الاسافير وجوجل لأتعرف بهذا الفيروز القاتل، فوجدت:

بينما يدرك العلماء القدر الكبير من المعلومات حول كيفية تحور الفيروسات وانتقالها، ما زال هناك الكثير من الفجوات الهائلة المبهمة عن بنية الفيروسات وسلوكها وعددها، إلى أن جاءت جائحة فيروس كورونا المستجد لتصبح بمثابة تحد للباحثين لفهم مسببات الأمراض بشكل أمثل.

فالفيروسات ما هي إلا كائنات "طفيلية" متناهية في الصغر تتكون في تركيبتها من جزأين أو ثلاثة، ولها مورثات مكونة من أحماض نووية تسمى الدنا أو الرنا. وعلى الرغم من ذلك، فهي تتواجد في كافة الأنظمة البيئية بشكل مذهل من حيث العدد والتنوع الجيني. ولا بعرف بالضبط عدد أنواع الفيروسات الموجودة في الأنظمة الإيكولوجية، وقد يكون هناك تريليونات عديدة من هذه الفيروسات. ولا يمكن للفيروسات التكاثر إلا داخل خلايا كائن حي آخر، ومعظم الفيروسات تنشئ ارتباطات طويلة مع الخلايا المضيفة المفضلة لها.

وفي هذه العلاقة الحيوية بين الفيروس والخلية، فإن الفيروس لا يتسبب بحدوث الأمراض أو ظهور أي أعراض للأمراض.

في الواقع، قد تكون العلاقة بين الفيروس والخلية المضيفة تكاملية ومتبادلة أي أن الفيروس والخلية المضيفة يستفيدان من بعضهما البعض. لكن من حين لآخر، "تظهر" الفيروسات أو "تنتشر" من مضيفها الأصلي إلى مضيف جديد. وعندما يحدث هذا، يزيد خطر الإصابة بالمرض. إن معظم الأمراض المعدية التي تصيب البشر وإمداداتنا الغذائية هي نتيجة للتداعيات في تطور الكائنات الحية.

وفي واقع الأمر فإن فيروس كورونا المستجد (Covid-19) الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية في نوفمبر الماضي ليس بـ “الجديد" فقد تطور الفيروس على مدى فترات طويلة، ربما ملايين السنين، ليظهر على أشكال وأنواع أخرى في الوقت الحالي، كما ظهر في الخفافيش والحيوانات البرية الأخرى، التي تعتبر من الأطباق الشهية في الصين. نحن في الغالب بأمان من معظم تلك الأشياء، لأن تلك الأشياء كلها تحتاج إلى عوامل مسببة للأمراض وأنواع مضيفة أخرى التي تقف بين الإصابة بالأمراض أو العدوى من تلك الأمراض.

ويلفت تفشي وباء كوفيد 19 النظر إلى التأثيرات المدمرة التي يمكن أن تحدثها الفيروسات، ليس فقط على البشر، ولكن أيضًا على الحيوانات والمحاصيل. فللمرة الأولى، تم تأكيد الإصابة بفيروس كورونا بأحد النمور في حديقة برونكس في نيويورك، ويعتقد أن العدوى بالفيروس انتقلت له عن طريق أحد العاملين المصابين في الحديقة. كما تم الإبلاغ عن ستة نمور وأسود أخرى تظهر عليها أعراض المرض.

وبحسب الخبراء في علم الحفظ الحيوي فإن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يهدد الحيوانات أيضًا مثل الغوريلا البرية والشمبانزي وإنسان الغاب. ويحتاج انتقال الفيروس من الحيوان إلى البشر إلى حيوانات وسيطة غير مألوفة يمكنها أن تكسر عددا من حواجز المرض بين الحيوانات والإنسان. وبحسب موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، يعتقد أن فيروسات كورونا، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد انتقل إلى البشر عبر حيوان آكل النمل الحرشفي رغم أن ذلك الكائن الحي بدا متعافيا وغير مصاب بالمرض.

وعلميا، توجد العديد من الفيروسات الأخرى بشكل طبيعي في الثدييات البرية والطيور في جميع أنحاء العالم.

ولكن كيف انتقل الفيروس إلى البشر؟ بحسب العلماء يؤدي النشاط البشري إلى ظهور فيروسات جديدة مسببة للأمراض. فالتغير الإيكولوجي في النظام البيئي يؤدي إلى تطور أنواع جديدة من الفيروسات من التغير المناخي وقطع الأشجار وقتل الحيوانات البرية، وانتقالها من خلال التغير البيئي إلى البشر.

وقد أثر انتشار الأوبئة الفيروسية في العصور الماضية على تطور الحياة كلها على وجه الأرض. وفي حقيقة الأمر، تدخل الفيروسات في تركيبة جسم الإنسان؛ إذ يتكون حوالي 8 بالمئة من الجينوم البشري من أجزاء من الفيروسات التي تسمى بالفيروسات الراجعة أو الفيروسات القهقرية. وهذه "الأحافير" الجينية هي ما تبقى من الأوبئة الفيروسية التي نجا منها أسلافنا.

ويوصي خبراء البيئة بمعالجة التهديدات المتعددة والمتفاعلة في كثير من الأحيان للأنظمة البيئية والحياة البرية لمنع ظهور الأمراض الحيوانية المنشأ وانتقالها إلى البشر، بما في ذلك فقدان الموائل واندثارها، والاتجار غير المشروع، والتلوث، وبالتالي التأثير على المناخ وتغيره. لقد وضع انتشار فيروس كورونا الجديد (أو الحديث) (COVID-19) البشر في مختلف أنحاء العالم في وجه المدفع، بما في ذلك العديد من العائلات في كاليفورنيا، حيث بدأ الفيروس ينتشر في جميع أنحاء العالم.

لقد سألنا خبرائنا عن الحقائق التي يمكن أن تساعد في الإجابة على الأسئلة الأساسية التي ستدور بذهن أهالي الأطفال المرضى. ستجد أدناه معلومات حول هذا الفيروس الجديد، وما الذي يتم عمله لمنع انتشاره، وكيف يمكنك حماية نفسك من تهديد العدوى.

ما المقصود بفيروسات كورونا؟ فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، حيث تسبب أمراض الجهاز التنفسي، سواء التي تكون خفيفة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي. ونادرًا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية البشر ثم تنتشر بينهم. وقد تتذكر مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) الذي انتشر في الفترة بين 2002-2003، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر. وقد ظهرت في الشرق الأوسط في عام 2012 سلالة أخرى بارزة أحدث من فيروس كورونا تسمى MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، ويقول العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان.

أرى نتيجة فحص تقول إن الشخص مصاب "بفيروس كورونا". فهل يجب أن أشعر بالقلق؟ الغالبية العظمى من تشخيصات الإصابة بفيروس كورونا ستكون مكافئة لإخبارك بأنك مصاب بنزلة برد أو بإنفلونزا. ضع في اعتبارك أن مصطلح "فيروس كورونا" يغطي مجموعة كبيرة من الفيروسات. إن ظهور نتيجة إيجابية عند إجراء فحص فيروس كورونا ليست سببًا يدعو للقلق. وقد يكون ذلك مربكًا للغاية، لذا يرجى العمل مع طبيبك أو فريق الرعاية إذا اكتشفت أنك مصاب بهذا النوع من الفيروسات.

كيف ينتشر فيروس كورونا وكيف يمكن للناس حماية أنفسهم منه؟ ينتشر الفيروس بين الناس عادةً من خلال السعال والعطس أو ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين. للحماية من العدوى، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باتباع ممارسات النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، والبقاء في المنزل إذا كنت تشعر بالمرض.

ما أعراض فيروس كورونا الجديد؟ يمكن أن تسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الأنف. معظم إصابات فيروس كورونا تسبب مجرد نزلات البرد؛ وهناك سلالات أكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب العلاج في المستشفى. يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أعراض فيروس كورونا الجديد تشمل "الحمى والأعراض التي تصيب الجزء الداخلي من مرض الجهاز التنفسي (مثل السعال وصعوبة التنفس)." وتشمل عوامل الخطر السفر في الآونة الأخيرة إلى بعض المناطق المتضررة أو الاتصال بشخص يشتبه في إصابته بالفيروس.

هل يمكن علاج فيروسات كورونا؟ لا يوجد لقاح للعلاج بعد؛ وبما أن هذه فيروسات، فإن المضادات الحيوية لن تفيد معها. من دون أي علاج محدد متاح، يقوم موفرو الرعاية الصحية عمومًا بمعالجة الأعراض ومساعدة المريض على الشعور بالراحة بشكل أكبر.

هل يتم اتخاذ الخطوات لمنع وصول المرض إلى سدني؟ يقوم مطار بفحص المسافرين للتحقق من خلوهم من الفيروس، إلا أن فترة احتضان الفيروس تصل إلى 14 يومًا؛ لذلك، لن يتمكن المسؤولون عن الفحص في المطار من اكتشاف جميع المرضى المحتمل إصابتهم بالمرض.

هل يلتزم طاقمنا الطبي بجميع الإرشادات الأخيرة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في جميع تعاملاتهم مع المرضى في محاولة لوقف انتشار هذا الفيروس الجديد. ويتم فحص جميع المرضى القادمين إلى قسم الطوارئ أو من المستشفيات الأخرى للتعرف على ما إذا كان المريض قد سافر مؤخرًا مع طرح أسئلة الفحص في مكتب الاستقبال وفي عيادات المستشفى كذلك.

هل حدثت أي حالات وفيات تم إبلاغ عنها؟ يتم رصد حدوث وفيات بسبب فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن المرضى الذين يموتون يميلون إلى أن يكونوا من كبار السن، وأن 40 في المائة منهم يعانون من حالات طبية أساسية ضخمة، وهو ما يتفق مع ما كان يحدث مع حالات تفشي فيروسات كورونا السابقة.

ما هي العلامات التي تفرض على الناس التماس الرعاية الطبية؟ إذا كنت قد سافرت إلى دولة أخرى خلال الأسبوعين الماضيين وكنت تعاني من حمى أو سعال أو كنت تواجه صعوبة في التنفس، فاطلب الرعاية الطبية على الفور. إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى دولة أخرى، فاتصل بالطبيب أو غرفة الطوارئ مقدمًا لشرح الأعراض وإخبارهم بمكان سفرك مؤخرًا. اتبع نفس هذه الإرشادات مع طفلك أيضًا. إذا أظهر طفلك أي أعراض للإصابة بفيروس كورونا، يرجى الاتصال قبل زيارة قسم الطوارئ.

بشأن تفشي الوباء حول العالم:

- وزارة الصحة السعودية: تسجيل 355 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتعافي 35 حالة من مصابي الفيروس ليصل إجمالي حالات المتعافين إلى 666.

- سنغافورة تسجل 287 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى زيادة يومية ليصل إجمالي المصابين إلى 1910.

- أعداد الإصابات المؤكدة والمحتملة بفيروس كورونا في دور المسنين بفرنسا يتخطى 31 ألفاً.

- فرنسا تسجل أول تراجع في أعداد المصابين بفيروس كورونا الذين يعالجون في العناية المركزة.

- وزارة الصحة الموريتانية: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 7 إصابات.

- تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق ليرتفع الإجمالي إلى 1232.

- تسجيل 4 وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا في المغرب ليرتفع الإجمالي إلى 97 حالة وفاة.

- تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن ليرتفع الإجمالي إلى 372 إصابة وتسجيل 11 حالة شفاء جديدة وحالة وفاة واحدة.

- قال مسؤولون كنديون إن وباء كورونا قد يتسبب بوفاة ما بين 11 ألفا و22 ألفا في البلاد.

- أودى فيروس كورونا المستجد في إيطاليا بحياة حوالي مئة طبيب في هذا البلد الذي بلغت حصيلة الوفيات بالمرض فيه 18 ألفا، حسبما أعلنت نقابة الأطباء لوكالة فرانس برس.

- مراسلنا: خروج رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من العناية المركزة بعد إدخاله إليها من جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

- البنك الدولي: وباء كورونا قد يتسبب بأول ركود في أفريقيا منذ 25 عاما.

- وزارة الصحة في جيبوتي: تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا.

- ارتفاع أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا في سويسرا إلى 756 شخصا والإصابات تتخطى 23500.

- مراسلنا: تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان ليرتفع العدد إلى 582 حالة.

- وزارة الصحة الإيرانية: أعداد المصابين بفيروس كورونا في إيران تتخطى 66 ألفا، وتسجيل 117 حالة وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 4110.

- أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا في إسبانيا تصل إلى 15238 حالة وفاة.

- المجر تسجل أكثر من 100 إصابة بفيروس كورونا في دور المسنين بالعاصمة بودابست.

- وزارة الصحة الكويتية: تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح إجمالي الإصابات 910.

- أعلن في إيطاليا الخميس تسجيل 542 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع تعداد الوفيات الناجمة عن المرض إلى 17669، في حين تخطت الإصابات الـ135 ألفا.

لم أكن نادما كثيرا على المشاركة في مشروع الجلفكوين، إذ ان صحتي لا تساعدني كثيرا بعد ان تجاوزت الثمانين، والاوهام والخوف من فايرز كرونه تعج به الاخبار من كل حدب وصوب. على ضوء قرار الالتزام بالحجر في منزلي مثل بقية سكان سدني، الحجر الذي تسبب في زيادة وزني أربعة كيلو في اقل من شهر. وجد التقرير الاتي:

كشفت دراسة حديثة، أن مكوث الناس في بيوتهم بسبب إجراءات الحجر الصحي لأجل الوقاية من فيروس كورونا، يدفعهم إلى التهام الطعام بشكل أكبر، وهو ما ينذر بزيادة الوزن، لاسيما في ظل عدم ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية.

وبحسب موقع "شوسن إلبو"، فإن دراسة أجريت في كوريا الجنوبية، وجدت أن الناس يلتهمون كميات أكبر من الطعام حين يبقون في البيوت ويشعرون بالملل.

وتم إعداد الدراسة من قبل هيئة "SM C&C" المختصة في الترفيه، وشملت عينة من المستجوبين وصلت إلى 4010 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة، ممن اضطروا إلى البقاء في البيوت بسبب قيود التنقل التي فرضتها السلطات لكبح انتشار الفيروس.

وقال 43 في المئة من المستجوبين إن وزنهم زاد، خلال الشهرين الأخيرين، فيما أكد 39 في المئة أن وزنهم لم يتغير، لكن 18 في المئة فقط خسروا وزنا.

وأردفت الدراسة أن النساء أكثر تأثرا بالزيادة في الوزن، وبلغت نسبة المتضررات 47 في المئة، بينما اقتربت النسبة وسط الرجال من 36 في المئة.

وقال أغلب المشاركين في الدراسة إن وزنهم زاد بسبب قلة الحركة وزيادة تناول الطعام، من جراء البقاء في البيت طيلة أسابيع، لاسيما أن الكثيرين يضطرون للعمل عن بعد من داخل البيوت.

وقالت امرأة كورية جنوبية في الثانية والأربعين من عمرها "سأكون محظوظة في حال زاد وزني كيلوغرامين فقط، لأني لم أخط خطوة واحدة صوب الخارج منذ وقت طويل".

ويوصي الخبراء بعدم الإفراط في تناول الطعام، خلال فترة الحجر، فضلا عن ممارسة بعض الحركات والتمارين الرياضية القابلة للتطبيق داخل البيت، ما دام الخروج إلى الأماكن العامة أمرا محظورا أو مقيدا في أغلب دول العالم، خلال الفترة الحالية.

فض اعتصام القيادة العامّة وتُعرف أكثر باسمِ مجزرة القيادة العامة فيما عُرفت في وسائل الإعلام الغربيّة باسمِ مجزرة الخرطوم هي مجزرة حصلت في يومِ الإثنينِ الموافق للثالث من يونيو/حزيران 2019 حينمَا اقتحمت قوات مسلحة تَتبع لالمجلس العسكري وبدعمٍ كبيرٍ من قوات الدعم السريع السودانية مقرّ الاعتصام مُستعملةً الأسلحة الثقيلة والخفيفة وكذَا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين السلميين مما تسبّبَ في مقتل أزيد من 100 متظاهر ومئات الجرحى.

استغلت القوات التي فضت الاعتصام الانفلات الحاصل جرّاء تدخلها العنيف فقامت برمي 40 جثة على الأقل في نهر النيل بغرض إخفاء «معالِم الجريمة» حسب ما سربته وسائل إعلام عربيّة وغربية في وقتٍ لاحقٍ؛ وقد تمّ في هذا الصدد تداول فيديوهات على نطاقٍ واسعٍ تُظهر أفرادًا من الشعب السوداني وهم بصددِ إخراج بعض الجثث التي رُميت في النهر.

بالإضافةِ إلى جرائم الترويع والقتل العَمد ومحاولة التخلص من الجثث؛ أفادت وسائل إعلام أخرى عن قيامِ عناصر تابعة لقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي – وهوَ نائب رئيس المجلس العسكري – باغتصابِ حوالي 70 شخصًا من كلا الجنسين بهدفِ ترويع المتظاهرين ومنعهم من العودة مُجددًا للاحتجاح. وقامت بعد المجزرة بقطع الإنترنت عن كامل السودان بهدفِ خلق «تعتيمٍ إعلاميّ» وهوَ ما نجحت فيه إلى حدٍ ما في ظل التضارب بينَ العدد الحقيقي للقتلى والجرحى وما جرى بالضبط خلال الأحداث الداميّة للمجزرة

عندما بدأت الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة عبد الله حمدوك مهامها في منتصف سبتمبر 2019، كان الهم الأكبر هو كيفية وقف التدهور السياسي والاقتصادي المريع الذي تسبب فيه حكم المؤتمر الوطني المخلوع الذي استمر 30 عاما ومواجهة تحدي الثورة المضادة التي يقودها عناصره.

لكن بعد نحو 120 يوما من تشكيلها وجدت الحكومة الانتقالية نفسها أمام تحد آخر تمثل في مواجهة تفشي وباء كورونا الذي ألقى بظلال قاتمة على الحياة الصحية والسياسية والاقتصادية في كافة دول العالم ومن بينها السودان المثقل بإرث ضخم من المشكلات الاقتصادية والأمنية.

ورصدت "سكاي نيوز عربية" أبرز النجاحات التي تحققت والتحديات الماثلة خلال الـ250 يوما الأولى من عمر الفترة الانتقالية.

ووفقا لساسة وإعلاميون وخبراء اقتصاد فإن الانفتاح في السياسة الخارجية والجهود المحسوسة في استرداد أموال وأصول الشعب المنهوبة وتفكيك دولة التمكين وتوفير الحريات وإصلاح نظام التعليم والخطوة المرتقبة برفع أجور العاملين في الدولة بنسبة تفوق الـ 500 بالمئة، إضافة إلى التقدم النسبي في ملف السلام وإنهاء الحرب هي أبرز النجاحات حتى الآن، وفي المقابل هنالك العديد من التحديات التي تثير قلقا كبيرا في الشارع السوداني، من أبرزها الارتفاع المستمر في معدلات التضخم وانخفاض قيمة الجنيه والمشكلات الأمنية والثورة المضادة.

عودة عجلة الإنتاج

وبدا واضحا الاهتمام باستعادة عجلة الإنتاج المتوقفة من خلال البدء في إعادة تأهيل مشروع الجزيرة والجهود، التي بذلت لإنقاذ الموسم الشتوي، الذي تصادف مع الشهر الأول لبدء عمل الحكومة الانتقالية، وأثمر عن أفضل موسم لزراعة القمح على الإطلاق، حيث بلغ الإنتاج نحو مليون طن مقارنة مع 419 ألف طن في الموسم الماضي.

وتحدثت تقارير خلال الشهر الماضي عن بدء العمل في إعادة تأهيل محالج القطن ومصانع الزيوت بمارنجان بوسط البلاد، إضافة إلى افتتاح مصنع تقشير الفول السوداني.

وطرأ تحسن ملحوظ في الإمداد الكهربائي، الذي كان يشهد قطوعات متواصلة طوال الأعوام العشرة الماضية.

وجاء هذا التحسن على خلفية عمليات الصيانة وإعادة التأهيل المكثفة التي طالت عدد من محطات ومحولات الكهرباء والتوربينات المعطلة في مروي إضافة إلى مركز التحكم الرئيسي في جنوب الخرطوم.

أداء فوق المتوسط

وفيما يؤكد الخبير الاستراتيجي، أمين إسماعيل، على الأداء القوي لوزارة الصحة ولجنة الطوارئ في مواجهة جائحة كورونا، إلا أنه يرى أن الجائحة أثرت على أداء الحكومة خلال فترة الـ 250 يوما الماضية.

ويقول إسماعيل إن الأداء كان فوق المتوسط على الرغم من شراسة الثورة المضادة والتركة الثقيلة الموروثة من النظام السابق والقيود التي فرضتها جائحة كورونا، التي أثرت كثيرا على مستوى التعاون الدولي.

وبالنسبة لإسماعيل، فإن ملف السلام قد تعثر كثيرا بسبب تركيبة الوفد المفاوض وتعدد المسارات وعدم الالتزام بالسقوف الزمنية الموضوعة، وهو ما أثر بدوره على الملف الاقتصادي.

ويشير إسماعيل أيضا إلى مشكلة أخرى تتمثل في زيادة وتيرة الصراعات القبلية في بورتسودان والجنينة ونيالا وكسلا دون وجود خطة واضحة لإدارة الأزمة.

ويشير إسماعيل إلى الأداء القوي للجنة إزالة التمكين التي نجحت حتى الآن في الكشف عن الكثير من مكامن الفساد والاعتداءات على الأصول والأموال العامة التي تمت خلال فترة حكم النظام السابق.

تنفيذا لحكم قضائي أعادت السلطات السودانية الثلاثاء الماضي خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة، والتي كانت مقطوعة منذ الثالث من حزيران/ يونيو، إثر فضّ مسلّحين يرتدون زياً عسكرياً اعتصاماً استمرّ لأسابيع أمام مقرّ القيادة العامة للجيش بالخرطوم، في عملية أمنية أسفرت عن مقتل عشرات المتظاهرين وإصابة مئات آخرين بجروح.

ويومها أمر المجلس العسكري الحاكم بقطع الإنترنت عن الخطوط المحمولة والأرضية في سائر أنحاء السودان، في خطوة هدفت في نظر المتظاهرين إلى منعهم من تنظيم التجمعات الاحتجاجية التي كانت تطالب الجيش بتسليم السلطة للمدنيين. وساهم قطع الإنترنت في الحدّ من خروج تظاهرات كبيرة ضد المجلس العسكري.

غير أنه بمجرد عودة الانترنت هرع سودانيون إلى مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا تويتر، لبث صور ومقاطع يقولون إنهم صوروها خلال فض الاعتصام الشهر الماضي.

وقال مراسل القناة الألمانية الأولى ورئيس مكتبها بالقاهرة "بيورن بلاشكه" على تويتر إن الانترنت يعمل من جديد في السودان ولذلك فسنرى الآن علنا ما فعلته "الدولة العميقة" بالناس المشاركين في حركة الاحتجاج".

فض اعتصام القيادة العامّة وتُعرف أكثر باسمِ مجزرة القيادة العامة فيما عُرفت في وسائل الإعلام الغربيّة باسمِ مجزرة الخرطوم هي مجزرة حصلت في يومِ الإثنينِ الموافق للثالث من يونيو/حزيران 2019 حينمَا اقتحمت قوات مسلحة تَتبع للمجلس العسكري وبدعمٍ كبيرٍ من قوات الدعم السريع السودانية مقرّ الاعتصام مُستعملةً الأسلحة الثقيلة والخفيفة وكذَا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين السلميين مما تسبّبَ في مقتل أزيد من 100 متظاهر ومئات الجرحى.

استغلت القوات التي فضت الاعتصام الانفلات الحاصل جرّاء تدخلها العنيف فقامت برمي 40 جثة على الأقل في نهر النيل بغرض إخفاء «معالِم الجريمة» حسب ما سربته وسائل إعلام عربيّة وغربية في وقتٍ لاحقٍ؛ وقد تمّ في هذا الصدد تداول فيديوهات على نطاقٍ واسعٍ تُظهر أفرادًا من الشعب السوداني وهم بصددِ إخراج بعض الجثث التي رُميت في النهر.

بالإضافةِ إلى جرائم الترويع والقتل العَمد ومحاولة التخلص من الجثث؛ أفادت وسائل إعلام أخرى عن قيامِ عناصر تابعة لقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي – وهوَ نائب رئيس المجلس العسكري – باغتصابِ حوالي 70 شخصًا من كلا الجنسين بهدفِ ترويع المتظاهرين ومنعهم من العودة مُجددًا للاحتجاح. وقامت بعد المجزرة بقطع الإنترنت عن كامل السودان بهدفِ خلق «تعتيمٍ إعلاميّ» وهوَ ما نجحت فيه إلى حدٍ ما في ظل التضارب بينَ العدد الحقيقي للقتلى والجرحى وما جرى بالضبط خلال الأحداث الداميّة للمجزرة

عندما بدأت الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة عبد الله حمدوك مهامها في منتصف سبتمبر 2019، كان الهم الأكبر هو كيفية وقف التدهور السياسي والاقتصادي المريع الذي تسبب فيه حكم المؤتمر الوطني المخلوع الذي استمر 30 عاما ومواجهة تحدي الثورة المضادة التي يقودها عناصره

"الحرية والتغيير" تعلن رفض نتائج التحقيق في فض اعتصام الخرطوم: إحصاءات معيبة وناقصة

الشرق الأوسط

نشر الأحد، 28 يوليو / تموز 2019

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، رفض نتائج لجنة التحقيق التي كوَّنتها النيابة العامة السودانية، للتحقيق في وقائع فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في أوائل يونيو حزيران الماضي.

وأضافت قوى الحرية والتغيير، في بيان، السبت، حسبما نشر في صفحة تجمع المهنيين السودانيين على فيس بوك، أنها تصر على أن يشمل نطاق تحقيقات لجنة التحقيق المستقلة جميع حوادث العنف التي وقعت في السودان منذ الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير لفي 11 أبريل نيسان الماضي.

واعتبرت قوى الحرية والتغيير، المحركة للاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، أن قرار المجلس العسكري الانتقالي بتشكيل لجنة التحقيق "يطعن في نزاهتها مبتدأ لأن المجلس العسكري نفسه متهم في هذه القضية وهو خصم فيها ولا يمكن أن يكون الخصم هو الحكم، وهو متهمٌ بحكم مسؤوليته عن أمن وسلامة المواطنين، ولأن تصريحات بعض عضويته الموثَّقة كان فيها إقراراً باتِّخاذ القرار بفضِّ الاعتصام"، على حد وصف البيان.

تأجيل اجتماع الوثيقة الدستورية بين المجلس العسكري وقوى التغيير في السودان

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان رئيس لجنة التحقيق السودانية الرسمية، فتح الرحمن سعيد، للصحفيين السبت، أن 87 شخصًا ماتوا في الفترة من 3 يونيو حزيران إلى 10 يونيو، عندما فضت قوات الأمن اعتصام الخرطوم، وقد حددت اللجنة أن 17 شخصًا قد ماتوا في يوم فض الاعتصام، وهو ما يتنافى مع الأرقام التي أعلنتها المعارضة السودانية حول أعداد الضحايا في أحداث فض الاعتصام.

وأثار بيان لجنة التحقيق السودانية، موجة من الاحتجاجات والمظاهرات في جميع انحاء العاصمة السودانية، مساء السبت، احتجاجا على ما أعلنته اللجنة في نتائج تحقيقها.

وكانت اللجنة المركزية لأطباء السودان، أعلنت أن عدد القتلى وصل إلى 118 شخصًا عندما فتحت قوات الدعم السريع التابعة لنائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، النار على المتظاهرين في 3 يونيو حزيران الماضي.

المجلس العسكري و"الحرية والتغيير" يوقعان بالأحرف الأولى الاتفاق السياسي في السودان

وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير، إن التحقيق لم يوضح الجهات المسؤولة عن أحداث فض الاعتصام، وأوضحت أن وثيقة اتهام لجنة التحقيق شابها "الكثير من الغموض"، منتقدة إشارة اللجنة للمتهمين بالأحرف الأولى من أسمائهم وليس أسمائهم كاملة.

وأكدت قوى التغيير، أن إحصاءات لجنة التحقيق "معيبة وناقصة"، مشيرة إلى أنها لم تشر إلى المفقودين منذ أحداث فض الاعتصام.

لكن بعد نحو 120 يوما من تشكيلها وجدت الحكومة الانتقالية نفسها أمام تحد آخر تمثل في مواجهة تفشي وباء كورونا الذي ألقى بظلال قاتمة على الحياة الصحية والسياسية والاقتصادية في كافة دول العالم ومن بينها السودان المثقل بإرث ضخم من المشكلات الاقتصادية والأمنية.

ورصدت "سكاي نيوز عربية" أبرز النجاحات التي تحققت والتحديات الماثلة خلال الـ250 يوما الأولى من عمر الفترة الانتقالية.

ووفقا لساسة وإعلاميون وخبراء اقتصاد فإن الانفتاح في السياسة الخارجية والجهود المحسوسة في استرداد أموال وأصول الشعب المنهوبة وتفكيك دولة التمكين وتوفير الحريات وإصلاح نظام التعليم والخطوة المرتقبة برفع أجور العاملين في الدولة بنسبة تفوق الـ 500 بالمئة، إضافة إلى التقدم النسبي في ملف السلام وإنهاء الحرب هي أبرز النجاحات حتى الآن، وفي المقابل هنالك العديد من التحديات التي تثير قلقا كبيرا في الشارع السوداني، من أبرزها الارتفاع المستمر في معدلات التضخم وانخفاض قيمة الجنيه والمشكلات الأمنية والثورة المضادة.

يترقب الشارع السوداني، السبت، أن يعلن المجلس الانتقالي عن نتائج تحقيق ملابسات فض الاعتصام بمقر القيادة في الخرطوم وسط اتهامات متبادلة بين الانتقالي السوداني وقوى الحرية والتغيير بعدم التوصل إلى حل للأزمة.

وجدد المجلس العسكري ثقته في لجنة التحقيق التي تواصل تحقيقاتها بشأن أحداث فض الاعتصام لتسلم النتائج بأقرب فرصة.

وأقر الناطق باسم المجلس العسكري الفريق ركن شمس الدين كباشي، الخميس، أن المجلس الانتقالي هو الذي أمر بفض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم في الثالث من حزيران/يونيو، وأنه عقد اجتماعا حضره القادة العسكريون ورئيس القضاة والنائب العام للاتفاق على فض الاعتصام.

انحرافات في الخطة

وأضاف: "كان هناك انحرافات في الخطة التي وضعتها القيادة العسكرية لفض الاعتصام، سنعلن نتائج التحقيق في أحداث فض الاعتصام يوم السبت المقبل".

واعتبر المتحدث باسم المجلس الانتقالي أن "مكان الاعتصام كان بؤرة لاستفزاز قواتنا.. تحملنا الكثير من الإساءات والاستفزازات".

وأوضح أنه "تم اعتقال ضباط فيما يتصل بعملية فض الاعتصام"، كاشفاً أن "التحقيق في فض الاعتصام انتهى وسنعلن نتائجه السبت". وأضاف: "لم ولن نقبل بلجنة تحقيق دولية في أحداث كولومبيا"، إلا أنه رحب "بأي مشاركة من قوى التغيير في التحقيق".

تحقيق مستقل

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية، تيبور ناغي، إن تغييراً جذرياً حدث في السودان في الثالث من يونيو مع فض الاعتصام.

وأضاف أن واشنطن تؤمن بضرورة تحقيق مستقل لمحاسبة المسؤولين عن فض الاعتصام.

وأشار إلى أن رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان أصرّ على إخضاع المسؤولين عن فض الاعتصام للمساءلة.

نقل التفاوض إلى أديس أبابا

وكان المتحدث باسم المجلس الانتقالي قد أشار إلى أن المبعوث الإثيوبي نقل عن قوى الحرية والتغيير رغبتهم بنقل التفاوض إلى أديس بابا، إلا أن المجلس رفض نقلها خارج البلاد.

من جانبها، أصدرت قوى الحرية والتغيير بياناً تنتقد فيه ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي بشأن نقل المفاوضات إلى أديس أبابا وعددت نقاطاً اعتبرتها غير صحيحة، بدوره المجلس العسكري رفض بعض الاشتراطات التي قدمتها قوى التغيير لاستئناف المفاوضات.

خطوات أحادية

هذا وحض مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون إفريقيا، تيبور نويج، أمس الجمعة، الأطراف المتنوعة في السودان على عدم اتخاذ خطوات أحادية.

وحذر مساعد وزير الخارجية الأميركي من انتشار الفوضى في السودان، كما أعرب عن خشيته من عودة النظام السابق في السودان.

إلى ذلك، أكد دعم مبادرة الاتحاد الإفريقي في السودان، قائلاً: "لا أجندة لدينا". وأشار إلى أنه من حق السودانيين رؤية حكم مدني بعد 30 عاما من الدكتاتورية.

تفاصيل أخطر ساعات فض اعتصام الخرطوم... تسلسل زمني

© AP Photo / AP Photo via AP video

تشهد العاصمة السودانية الخرطوم، منذ فجر اليوم، اشتباكات دامية بين المعتصمين وقوات الجيش، بدأت بغارة على المعتصمين.

وحسب (أسوشيتد برس) تحركت القوات ضد معسكر الاعتصام في الخرطوم بعد مواجهة استمرت لأسابيع مع متظاهرين يسعون إلى الانتقال السريع إلى الحكم المدني بعد الإطاحة بالرجل القوي عمر البشير في أبريل/ نيسان، ورصدت الوكالة الأمريكية أحداث اليوم التي جاءت كالآتي:

6:25 صباحاً

سمعت انفجارات ونيران المدافع الرشاشة الثقيلة في العاصمة السودانية الخرطوم، وقامت القوات بغلق الطرق المؤدية إلى معسكر اعتصام المحتجين الذين طلبوا الانتقال إلى الحكم المدني.

وأكدت وكالة "أسوشيتيد برس" في الخرطوم استمرار الغارة حتى صباح الاثنين الباكر.

9:30 صباحاً

يقول زعماء الاحتجاج السوداني إنهم رصدوا على الأقل مقتل خمسة أشخاص، بعد هجوم قوات الأمن على اعتصام في العاصمة، حيث حاصرت القوات الموقع وأشعلوا النار في الخيام.

قوات الدعم السريع خالفت الأوامر الرسمية في فض اعتصام الخرطوم

المعارضة السودانية تشكك في نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها النيابة العامة.

الأحد 2019/07/28

تظاهر ضد نتائج التحقيق

صدرت السبت نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها النيابة العامة في السودان للكشف عن ملابسات العملية الدامية لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم الشهر الماضي، ورغم أن اللجنة أكدت تورط عناصر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية ودخولها موقع الاعتصام في مخالفة للأوامر الرسمية إلا أن المعارضة والمحتجين يرفضون هذه النتائج ويشككون في صحتها، معتبرين أن الحقيقة الكاملة لا يمكن أن تكشف إلا عن طريق لجنة مستقلة تشكلها السلطة المدنية وتكون بإشراف إقليمي ودولي.

الخرطوم - كشف تقرير لجنة التحقيق السودانية، السبت، تورط عناصر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية في العملية الدامية لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم الشهر الماضي من دون أن يتلقوا أوامر رسمية بذلك.

وقال رئيس لجنة التحقيق إن 87 شخصا قتلوا وأصيب 168 بجروح في الثالث من يونيو عندما فضت قوات الأمن بالقوة اعتصاما للمحتجين في الخرطوم.

وأضاف رئيس اللجنة، فتح الرحمن سعيد في مؤتمر صحافي، أن 17 ممن قتلوا كانوا في ساحة الاعتصام وأن 48 من الجرحى أصيبوا بأعيرة نارية.

وتابع قائلا إن أفرادا من قوات الأمن أطلقوا النار على المحتجين وإن ثلاثة ضباط خالفوا الأوامر بإدخال قوات إلى موقع الاعتصام، مضيفا أن أمرا صدر بجلد المحتجين.

وقال رئيس لجنة التحقيق إنّ الأوامر صدرت بتطهير منطقة “تشهد ممارسات غير قانونية” قريبة من موقع الاعتصام. وأوضح سعيد “استغل بعض المتفلتين هذا التجمع وكونوا تجمعا آخر وذلك بما يعرف بمنطقة كولمبيا وتمت فيه ممارسات سالبة وغير قانونية… أصبح مهددا أمنيا مما اضطر السلطات إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتنظيف هذه المنطقة”.

وأكد أن جنرالا في هذه القوات “خالف التوجيهات” وأمر بفض تجمع المحتجين في عملية أوقعت العشرات من القتلى.

وقالت النيابة العامة إن 9 ضباط كبار يواجهون إجراءات قانونية، لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في عملية فض اعتصام الخرطوم قبل نحو شهرين.

وأوضح رئيس لجنة التحقيق أن ضابطا برتبة لواء خالف التعليمات وأصدر أوامره لقوات مكافحة الشغب بإطلاق النار على المعتصمين. وأضاف “أشخاص ملثمون شاركوا أيضا في إطلاق النار داخل ميدان الاعتصام”.

وكان مسعفون من المعارضة قد قالوا إن 127 شخصا قتلوا وأصيب 400 خلال الفض، بينما قالت وزارة الصحة إن عدد القتلى بلغ 61.

وكان اعتصام المحتجين أمام وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم نقطة محورية في الاحتجاجات التي قادت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير يوم 11 أبريل بعد حكم طويل.

وفي أولى ردود الفعل حول نتائج التحقيق حول فض اعتصام الخرطوم، أعلنت قوى الحرية والتغيير بالسودان رفضها لنتائج اللجنة التابعة للنيابة العامة وتمسكت بضرورة تحقيق مستقل بمراقبة إقليمية.

وقال إسماعيل التاج، القيادي في تجمع المهنيين السودانيين المشارك في ائتلاف قوى الحرية والتغيير المعارض، “ما توصلت إليه هذه اللجنة شكل صدمة للشارع السوداني والمجتمع الإقليمي والدولي”.

وأضاف “الواقع يقول إن هناك أقرب من 130 شهيدا تم حصرهم… اعتمدت لجنة فض الاعتصام على سجلات وزارة الصحة، ونحن نرى أن تلك الإحصائيات هي غير دقيقة ولا تعكس الواقع الحقيقي”.

وأفاد حزب المؤتمر السوداني، في بيان السبت، “كما هو متوقع لم تخيّب لجنة التحقيق الظنون بها، إذ بثت تقريرا تمت صياغته بهدف واحد لا غير، هو إخفاء الحقائق ودفنها تحت الركام”.

وأضاف “أنكر التقرير أيضا حدوث اغتصابات داخل محيط الاعتصام، وهو ما يخالف تقريرا معتمدا لمنظمات عديدة دونت هذه الجرائم ووثقت اغتصاب عدد كبير من الرجال والنساء”.

وشدد “هي وقائع ثابتة، تشبه إلى درجة كبيرة الممارسات التي ظلت تحدث في مناطق الحروب في السودان كأدوات للإذلال ولتنفيذ مشاريع الإبادة الجماعية”. وتابع “نرفض ما جاء في تقرير لجنة التحقيق هذه، ونؤكد على ضرورة أن تضطلع الحكومة الانتقالية المدنية بمهمة إجراء تحقيق مستقل وشفاف تستعين به بإشراف إقليمي بهدف كشف الحقائق كاملة، وتقديم المتورطين لمحاكمات عادلة”.

من جهته قال القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد ضياء الدين، عبر صفحته على فيسبوك، إن “لجنة التحقيق المستقلة حول مجزرة فض الاعتصام، (ستتشكل) عند تكوين السلطة الانتقالية المدنية بنص الوثيقة الدستورية”.

أما القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد الحسن المهدي فقد اعتبر، عبر صفحته على فيسبوك، أن “تقرير لجنة التحقيق التي كونها المجلس العسكري لا تعنينا في شيء”.

في حين رأى القيادي بالحرية والتغيير، مدني عباس مدني، في تدوينة نشرها عبر صفحته على فيسبوك، أن “ما خرجت به لجنة التحقيق لن يكون له قيمة للجنة التحقيق المستقلة، ولن يحول دون تكوينها وقيامها بمهامها، قضايا الشهداء والانتهاكات التي حدثت قضايا لا يحجبها أي اتفاق سياسي ولن تسقط بالتقادم”.

رئيس لجنة التحقيق يؤكد أن 87 شخصا قتلوا وأصيب 168 في يونيو عندما فضّت قوات الأمن بالقوة اعتصاما للمحتجين وأن 17 ممن قتلوا كانوا في ساحة الاعتصام وأن 48 من الجرحى أصيبوا بأعيرة نارية

وفي الأثناء، تظاهر العشرات من السودانيين السبت شرقي العاصمة السودانية؛ تنديدا بنتائج لجنة التحقيق حول فض اعتصام الخرطوم.

وأفاد شهود عيان، للأناضول، أن مواطنين في عدة مناطق بحي “بري” القريب من مقر قيادة الجيش، أغلقوا الشوارع الرئيسية بالمتاريس وأشعلوا إطارات السيارات تعبيرا عن غضبهم من نتائج التحقيق.

فيما قال أحد المشاركين في التظاهرة إن “نتائج لجنة التحقيق المعلنة اليوم (السبت) تعني أن القتلة سيكونون طلقاء ولن يسائلهم أحد”.

ولفت سعيد إلى أن اللجنة استجابت للمواطنين دون تأثير أو إكراه، واستمعت إلى 59 شاهدا من وكلاء نيابة وأطباء ومواطنين وقوات نظامية.

ونفى رئيس لجنة التحقيق التوصل من خلال التحريات لحالات اغتصاب أو حرق بالنار خلال عملية الفض، مبينا أن الجثتين التي عثر عليهما في النيل مقيدتا الأرجل لا علاقة لهما بحادثة الفض.

وقال التاج إن تقرير اللجنة لن يؤثر على مسار العملية السياسية.

وتتفاوض قوى الحرية والتغيير مع المجلس العسكري الحاكم لوضع اللمسات النهائية على اتفاق يتعلق بالمرحلة الانتقالية.

وفي 3 يونيو الماضي، شكل النائب العام السابق الوليد سيد أحمد محمود، لجنة تحقيق في حادثة فض الاعتصام أمام قيادة الجيش بالخرطوم.

وتضم اللجنة، وفق قرار النائب العام، رؤساء نيابات عامة ووكلاء أعلى نيابات ووكلاء أوائل نيابات وممثلين للشرطة وللقضاء العسكري.

ضباط الشرطة يهرولون في أحد شوارع الخرطوم بالسودان يوم الاثنين 3 يونيو/ حزيران 2019 عندما تحركت قوات الأمن السودانية ضد معسكر الاعتصام في العاصمة وسمع دوي رشاشات وانفجارات وارتفع الدخان من المنطقة

وقالت لجنة أطباء السودان، الاثنين، إنه لم يتم تحديد العدد. وقالت المجموعة إن الطاقم الطبي والجرحى حوصروا في العيادات بالمنطقة وطلبوا السماح لهم بالمغادرة.

وقال الناشط دورا جامبو، إن قوات الأمن "استخدمت الأمطار الغزيرة أمس حتى الصباح الباكر لتفريق الناس".

وجاء هجوم الجيش على المتظاهرين الذين يسعون إلى الانتقال السريع إلى الحكم المدني، بعد فترة طويلة من الزمن في أعقاب الإطاحة في أبريل/ نيسان بالرئيس عمر البشير القوي.

وضعي الشخصي

بجانب الرياضة اليومية داخل المنزل، قررت ان ادون مذكراتي التي لم اطلع عليها منذ أربعة عقود والتي احتفظ بها في اجندتي السنوية منذ ان قادرت وطني السودان في رحلة المجهول التي قررت ان يكون اخر مطافها مدينة سدني الأسترالية. اذ لم يتبقى من اسرتي رحمهم الله جميعا، غير اختي الصغيرة علوية الطبيبة التي بلغ عمرها الان خمسة وخمسون سنه. مات زوجها الذي لم ترزق منه باي طفل وأيضا اخي الكبير يوسف لكنه يلازم سرير المستشفى منذ أربعة سنين. لم يتزوج وظل محترفا للحزب الشيوعي يعمل تحت الأرض حتى اقنعته للحاق بي في استراليا عام 2000 ومعي زوجتي وحبيبة عمري "فكتوريا" تعيش قصة حبنا الخالد كل يوم لم تكل ولم تمل. ابننا الوحيد يعمل مهندسا في الجيش الكندي ويعيش مع زوجته الكندية بمدينة كوبيك.

مذكراتي من مارس 1980

رجعت لاجندتي العتيقة من تاريخ ركوب الطائرة والوصول إلي أبو ظبي في مساء 3 يناير 1980... ما قبل ذلك، تواريخ ومواضيع لا حصر لها. مغترب تحصل على فيزا بعد نضال دام سنة كاملة. كانت الوظيفة في القطاع الخاص شركة مقاولات. صاحب الشركة من وجهاء البلد "سلمان الدوسري"...غيرت مهنتي من مهندس كهرباء إلي محاسب... لحسن الحظ أن أهل ابوظبي مهوسين بسمعة السوداني وانه أمين على المال والعرض وحافظ على الأسرار. وكل صاحب شركه يريد توظيف محاسب سوداني ليطمئن على دفاتر حسابات شركته. او سائق سوداني مأمون على عرضه.

ويقال أن المستعمر الإنجليز عندما منح الأمارات استقلالها، أوصى الشيوخ باستقدام السودانيين لخدمتهم لأمانتهم والمامهم باللغة العربية والإنجليزية. وفعلا استقدم شيوخ الخليج رؤساء البلديات من ضباط الادارة السودانيين، والبلدية في دول الخليج كانت تمثل ادارة البلد بأكمله تحت امرة مطلقة في شخص الشيخ او الامير او السلطان وكلهم من ذوي الارث الاسري المتوارث في جزيرة العرب منذ الخلفاء الراشدين الذين حكموا بعد الرسول.

تأشيرة السفر التي كانت متاحة لي وقتها لدخول الامارات كانت تحت مسمى "محاسب" في الوقت الذي كنت احمل شهادة مهندس كهرباء من المعهد الفني بالخرطوم أعرق المعاهد الافريقية والعربية. لضائقتي المالية، كنت اريد أي وظيفة وباي ثمن... المرتب كان يكفي احتياجاتي ويوفر لي ما يكفي احتياجات اهلي في السودان. سكنت مع عزابه سكن جماعي خاص بالشركة... مرتب اول ثلاثة شهور مكنني من تسديد ديون على في السودان. ثمن التذاكر وثمن التأشيرة ومستلزمات السفر.

الاهل ظهرت عليهم علامات النعمة وبدأوا اصلاحات في البيت كشراء كراسي في الصالون بدل العناقريب وتغيير الثلاجة القديمة وتغيير باب السنط للحوش ووضع باب حديدي وسلك شائك حول حائط البيت، ليليق باهل المهندس المغترب.

اخي الكبير من أيام الثانوي أشتغل بالسياسة كعضو في الحزب الشيوعي بعد التخرج من كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم. احترف واختفي في عمل كادر سري براتب أربع جنيهات في الشهر. ترك كل هم البيت على راسي بالإضافة الى التزامي بأرسال مصاريف له حسب اوامر امي المطاعة.

اختي الكبيرة نعيمه متزوجه ورحلت مع زوجها للبلد كان نصيبها من التعليم مرحله الكتاب فقط. في البيت أخي الصغير في مرحله الثانوي واختي علوية على أبواب دخول الجامعة

معاش الوالد من السكة حديد لا يكفي مصروف البيت لمدة أسبوع. فلذلك قرر الوالد الاشتغال في حركه تجاريه لزيادة الدخل. بالرغم من انه لا يفقه شيئا في التجارة وكل ذلك كان بوازع من صديقه العاطل عم عبد الغفار الذي يلازمه من ظل الى ظل في الصباح والظهر وخاصة يوم الجمعة بعد الصلاة.

من جانبي شعرت ادبيا لرد معروف ابي المناضل الذي قام بتربية ما لا يقل عن اربعة عوائل بأطفالهم حتى التخرج من المعاهد والجامعات فلزم على توفير مبلغ مناسب ليدخل به السوق. بالرغم من معارضة امي الغير معلن لأنها تعرف ان رأس المال سيضيع تحت ادارة صديق الظل.

امي كانت في خدمة الجميع همها عيالها وخاصه البنات، المتزوجة والصغيرة. ليست لها أي خلافات مع أبي خاصة بعد ان تحقق لها الاستقلال المادي واستلام ميزانية البيت من التحويلات التي ارسلها لها من الامارات عن طريق "وكالة الساري للسياحة" بواقع الدولار ثلاثون قرشا والصرف على بنود ما تراه مناسبا بعد اسهامها في خته صندوق نساء الحي. امي دائما تبحث عن التوافق بين الجميع. وحتى اخي يوسف المحترف في الحزب الشيوعي كانت تجد له اعذار امام ابي الغير راضي عنه.

بعد الحاح استمر شهرا كاملا، تمكنت من الحصول على اجازه بعد ثلاثة سنين عمل دون انقطاع إلا يوم الجمعة فقط. تذكرة السفر رفض الكفيل توفيرها. والإجازة أسبوعين فقط بدون مرتب... يا له من عالم لا يعرف الرحمة ولا حقوق العامل. قبل تاريخ السفري بشهر كان على تدريب احد المصريين اسمه هريدي يعمل سائق بالشركة لمواصلة العمل بعدي لضرورة احتياجي لإجازة. هريدي اصلا يحمل شهادة محاسبه من جامعة حلوان..

اقترحت لصاحب الشركة ان يحل محلي أحد السائقين المصريين واسمه هريدي لأن هريدي أصلا محاسب وقد عرض شهادته على عدة مرات لنقله من وظيفة سائق الي المحاسبة. صاحب الشركة سلمان الدوسري تردد رغم أنه لا يعرف أي شيء عن الشهادات لأنه لا يقرأ ولا يكتب. بجانب انه لا يثق في أي مصري. أقنعته أن يتم التدريب لهريدي في أيام الجمع. كان هريدي مستعجلا لاستلام الوظيفة التي تخصص فيها أصلا. فتعلم بسرعه الطريقة التي خلقتها بنفسي لإرضاء صاحب الشركة الجاهل. وأثناء تدريب هريدي، كنت أحضر الهدايا التي لا حصر لها لأهلي وأصحابي.

في خمسة حقائب كبيرة، كانت ثياب لكل العائلة والأهل والجيران، حسب مواصفات امي وملايات. ساعة جيب لخالي في البلد. خمسه ساعات يد واحده "سيكو" لابي واحده لأخي يوسف المختفي، والباقي لزملائي المفلسين. راديو ترانزستر لجدتي في البلد. ملابس اطفال لأختي.

بجانب طلبات سريه طلبها شقيقي يوسف لمطبعة جريدة الميدان التابعة للحزب الشيوعي السوداني عباره عن أشرطة حبر ماركة شارب. وعلي إحضار كاش دولارات عباره عن مصاريف حج حبوبتي وتحضير زواج بت خالتي الساكنة معانا في أمدرمان المهدية الحارة الثامنة منذ الطفولة.

وحقيبة خاصه لي "فيكتوريا" صاحبتي المقدسة. فيها ما تحبه من الملابس وسلسلة مع قلب متوسط الحجم من الذهب. للتمويه الصقت عليها استكر وكتبت عليه "تٌسلم لمنزل الحاج دفع الله... من ابنه حميده ابوظبي"

يوم وصولي للمطار كان في انتظاري كل اصحابي ومعهم زوج اختي وأخي الصغير. قبل خروجي من المطار، دخلت السوق الحرة واشتريت كميه من علب اللبن الجاف وحلويات وعصير البدرة التانك المجفف وقزازتين وسكي. زميلي المهندس بابكر الأقرب من ايام الدراسة، احضر الجماعة بسيارته الحكومية البوكس. فهو يعمل مدير النقليات في وزارة الاشغال.

ونحن في السيارة البوكس في طريقنا لحي الثورة بمدينه امدرمان. لم نعرف من اين نبدأ السوالف. وسألت:

- كم سعر الدولار في هذه الايام؟

ردا علي المهندس بابكر:

- أمس وصل ستين قرش. اوعى تكون نسيت الوسكي.

- اطمأن يا راجل بدل واحده اثنين.

- ما قصرت ياراجل لينا شهور. العرقي هرى مصارينا.

قاطعنا في الكلام صديقي الفادني:

- اللعنة على نميري الابله، بعد ما تبع الترابي الافاك. لا بنزين لا عيش.

لاحظت زوج اختي البلوله يجلس في المقعد الخلفي بجانب اخي الصغير وهو في صامت ويكسو وجهه مسحة حزن عميق. وظلت المجموعة تتحاور بدون نظام، بينما استرسلت مع بابكر في ذكرياتنا الخصه بصوت غير مسموع للبقية.

وصلنا البيت. وخوفا من الوالد، سلمت الويسكي لي بابكر وتركته في تحت المقعد الامامي بينما حمل البلولة واصحابه الحقائب الخمسة داخل الصالون. أبي كان ينتظرنا أمام الباب ومعه صاحبه عبدالغفار يجلسان على كراسي القماش المهترئة وامامهم طاولة الشاي. اسرع عبدالغفار بالسلام على قبل الوالد وقال:

- الف سلامه يا ابني. اوعى تكون نسيت وصية ابوك.

- ابدا يا عم عبد الغفار.

- قدامنا يا باش مهندس مشروع كبير فيه مصلحة ابوك ومصلحتك.

تركته وتقدمت لحضن الوالد الذي شعرت انه تضايق من كلام صاحبه عبدالغفار. كان كالظل مع الوالد. راجل لا احبه لأنه يضيع وقت ابي بزياراته المستمرة خاصة بعد موت زوجته الروضه ونزوله للمعاش، وهو وراء فكرة مشاركة الوالد في عمل تجاري عشوائي غير مدروس.

بعد السلام بالأحضان مع أبي، دخلت الحوش والشوق لرؤية امي سيطر على كل مشاعري التي عاشت ليالي الغربة المرة التي لا اهل فيها ولا وجيع، عشت فيها كالشبح المنتصب على دهليز المجهول. هرولت وبالأحضان ضممت امي بحن ولهفه وهي تزغرد ودموع الشوق والفرحة انهمرت على شلخوها المطارق. في تلك اللحظة السعيدة التي لا يعرفها أحد غير امي وهي تحتوي مشاعري التي لا يفهمها أحد في الاسرة غيرها. اختي الكبيرة احتضنتني من الجانب الايسر. حضرت مع أطفالها من البلد خصيصا لمقابلتي. اختي الصغيرة سلمت علي بخجل وقدمت الي صاحباتها. استلموا الحلوة وبدا التوزيع امام الباب مع زحمة الجيران وبعض الشماسة المرابطين امام الباب. من الطريف ان هجم أحد الشماسة علي علبة الماكنتوش وجري بها مع زملائه في الشارع، لكن صديقي الحبر تمكن من استرجاعها بعد ما لهفوا نصفها. كبابي الشوب بعصير بودرة التانك وكبابي الشاي دارت بين الضيوف. والسلام والتبريكات والاخبار تدور في ضجيج الله يسلمك الله يبارك فيك تتردد كنغمة نوبة في حلبة ذكر صوفية ولا يسمع أحد الآخر. بعد نصف ساعة كاملة من السلام بالأحضان على كل من دخل البيت لاستقبالي، تمكنت من الاختلاء بصديقي بابكر وسألته:

- اخبار "فكتوريا" صديقتي المقدسة.

- كلو تمام وبعد الغد موعدنا معها في مكتبي الخاص. ويوم الخميس قعدة في المزرعة مع الشلة.

- على أحر من الجمر. يا راجل عشنا الويل في الامارات الله لا وراك ليها.

- يا راجل انحنا لاقين فرصه فيها عشان نودع الفلس مثلكم!!

انتهت مراسيم استقبالي بعد صلات المغرب التي ام فيها الضيوف العم عبد الغفار صاحب الوالد في حصير امام منزلنا. لم نشارك في الصلات انا واصحابي الثلاثة حيث انشغلنا بالهدايا التي احضرتها لهم، ثلاث ساعات يابانية. سلمت بابكر عشرون دولار لزوم تحضير القعدة وانصرفوا جميعهم مع بابكر.

بعد انصراف الزوار والجيران فتحت الحقائب امام افراد الاسرة إلا ابي الذي جلس في امام باب البيت مع صاحبه الثقيل عبدالغفار ينتظران معا صلاة العشاء. بدأ التوزيع والجميع مبسوطين. وحتى الأطفال الذين كانوا نياما، صحوهم وألبسوهم اللبسات والأحذية الصينية. فرشوا لي الملايات الجديدة في الصالون حيث انام في السرير المحاذي للشباك الغربي وعلى الجانب الشرقي من الصالون فرشوا سريرا لزوج اختي العوض ود قسم الله. طول الليل تبادلنا الاخبار سألته:

- كيف الوضع المعيشي في البلد؟

- ذى الزفت والله ما قادرين نعيش. قطعوا ارزاق الناس.

- لكن يا العوض الغربة أحر وأصعب.

- يا حاتم، احمد الله أنك ما عيش في البلد. وانا ذاتي منتظرك عشان تشوف لي وظيفة معكم في ابوظبي

- يا اخي خليك في زراعتك. اعرف الظروف صعبه لكن كما وعدتك، إذا الامور المالية سمحت سأشتري لوري يكون بالشراكة بيني وبينك.

استمرينا في السوالف حتى منتصف الليل. شعرنا بالنعاس وخلد كل منا للنوم.

صحيت الساعة تسعه وصينية الشاي وصحن اللقيمات قدامي وابوي وامي والأطفال كأن اليوم عيد. بعد دقائق ظهر صاحب ابوي عبدالغفار ودخل الصالون كأنه احد أفراد العائلة، فانسحبت أمي والبنات. وأنا أيضا فريت معهم وتركت عبدالغفار الثقيل مع ابي وذهبت لفرندة المطبخ وجلست مع الاسرة. قعدة شاي الصباح مع امي كان حلمي طيلة الأيام التي قضيتها في الغربة المرة، فكيف يسمح هذا المخلوق الثقيل بطمسها وهو لا يشعر. جلست ملتصقا بأمي في سرير امامه موقد النار وعلية ابريق الشاي وحلة اللبن. الكل كان منشغلا بالشاي واستعراض ملابسه الجديدة التي احضرتها. حدثتني امي بصوت منخفض:

- الحمد لله اخوك “يوسف” بخير وبقابلة كل شهر في بيت اولاد الرفاعي ومرات في اماكن اخرى.

- هل يوسف يعرف عن حضوري؟!!

- عارف. وقال لي موصيك لي حاجة مهمه جدا. انشا الله تكون احضرتها معك.

- احضرتها. لكن يا امي خليك بعيده من مصائب يوسف دي.

- ماذا اعمل يا ولدي. ما هو ولدي الكبير. وبكره بأذن الله ستراه.

في الساعة العاشرة صباحا صديقي المهندس بابكر احضر خروف وزوج اختي العوض أيضا احضر خروف من أول أمس. الحارة الثامنة كلها حضرت لبيتنا للغداء. من ضمن الحضور من نساء الحارة، كانت النجمه ام ضنب "سعديه ببسي" من أجمل النساء اللاتي يعشن في مدينة الثورة او المهدية الاسم الحقيقي لتلك المنطقة. عمرها فوق العشرين ولكنها تضاهي في جمالها المراهقات من بنات المدارس. كانت سعدية مصدر ارباك واعجاب وتهور وسط شبان الحارة” موقفاهم على رجل واحدة كما يقول المثل السوداني".

اتذكر قبل سفري كنت انا وحسن احمد الشايقي والهمباتي البلوله ود النعيم، ننتظرها في موقف الحافلات ونفتح ليها الطريق امام أحسن حافلة الى ان تركب ونحن نركب بعدها ذي الكماسرة، ويدفع احدنا تكاليف تذكرتها بالتناوب.

كانت سعدية تعمل سكرتيرة مدير مصنع البيبسي في الخرطوم، بعد تخرجها من قسم السكرتارية بالمعهد الفني. بعد شهرين من عملها اصبحت تتمتع بترحيل الشركة الخاص في حافلة انيقة تأخذها رأسا من البيت. كانت تمر علينا انا ورفاقي في الموقف وتأشر لنا بيدها وتتبرع لنا ببسمة خاصة تلهب بها عواطفنا الشابة المراهقة وكل واحد منا يجزم انها تقصده هو شخصيا دون الآخرين.

امي كانت لا تحبها لأنها تعتقد انني أفكر في الزواج منها خاصة بعد اغترابي. وانو انا خاتي عيني فيها. بي امانه سعدية كانت بامتياز أحلي بنت في الحي قصتها وقصة أهلها من أصول مصرية قدموا من مدينة عطبرة حيث كان يعمل جدها في السكك الحديدية السودانية من ضمن المهنيين المصرين الذين استقروا في السودان منذ الاحتلال الإنجليزي المصري. اجتماعيا كانت اسرتها متقدمة في تربية بناتها بالمقارنة للفلاحين أهل شمال السودان.

وهذا ما جعل اسر أولاد البلد الشماليين لا يرغبون بالزواج منهم خوفا من سطوة المرأة داخل المجتمع الذكوري. مما جعل سعدية رغم جمالها وانوثتها الصارخة غير متزوجة في ذلك الوقت. وظلت فاكهة محرمة علي وعلى رفاقي. لا نحلم بها ابدا حتى في النوم.

جلست سعدية "النجمة ام ضنب" كما يسميها صديقي بابكر. جلست بجانبي في الكرسي اليميني، وتهامسنا مع بعض حتى لا يسمع أحد من الموجودين ما يدور بيننا، خاصة امي والتي كانت تترصدنا بنظراتها الفضولية. لم اهتم لتجسس امي، واسترسلت مع سعدية:

- اخبارك يا جمال دنيانا؟

- وانت عامل ايه بعد الاغتراب، عرسته، ولا لاتزال عزوبي شقي؟!!

- أنا منتظرك. يا سعديه انتي ما بتكبري؟ والله كمان زدتي جمالا على جمالك.

- بطل الكذب، عارفاك من زمان.

لا والله لا اكذب عليك.

يا اخي انت، لم تبارك لي الزواج. ولم تواسيني في فقد زوجي.

- البركة فيك. والله لم يخبرني أحد حتى بابكر. لكن قلبي معك يا سعدية في الافراح والاتراح. من كان المرحوم السعيد الذي فاز بك؟

- تتذكره مديري سعادة اللواء ادهم رحمه الله. كان يكبرني بعشرات السنين، لكنه كان طيبا ومحبا وراجل بيت.

- نعم والله كان طيبا. انشا الله ورثتني منه ما يكفي لمواجهة الحياة الصعية.

- لا والله كان زواجي سري بسنة الله ورسوله. فلا حق لي فى الارث. اولاده وبناته كانوا يكبروني سنا استولوا على كل شيء. حتى قطعة الارض التي سجلها باسمي اخذوها.

- وماذا تفعلين الان يا سعديه بكل هذا الجمال والحيوية.

- صاحبك المهندس بابكر شغلني في مصنع لولي. لكن المرتب ضعيف. لذلك قررت السفر للخليج. اريدك ان تساعدني.

- لا اتمنى لك عيشة الغربة وخاصة في الخليج. دي بلدان متخلفة. لا حرية للمرأة ابدا.

- هذا ما يلزمني. لا اريد حريه ولا انطلاقه. من البيت للشغل ومن الشغل للبيت. وإذا ربنا وفق، اعرس لي عربي يريحني.

- إذا كان هذه رغبتك فلا مانع. اوعدك بعمل اللازم عند رجوعي للأمارات. على فكره لازم نتقابل في هذا الاسبوع. وعندي ليك هديه قيمه.

قاطعتنا امي وطلبت مني مقابلة ابنة واحدة من صاحباتها في الحي اسمها "اسراء" فتركت الكرسي ودخلت حجرة اختي حيث كانت تجلس معها. تبادلت معي التحية بكل ادب واحترام وحشمه. وعند خروجي وجدت سعديه تقف مع بابكر عند مدخل الباب تتأهب للخروج. قالت:

- اقول لك مع السلامة، انا ذاهبة للخرطوم بحري لزيارة خالتي. والباشمهندس بابكر سيوصلني.

- بدري يا سعديه ولسع ما عرفته منك الحاصل. لا انتي ولا بابكر لم تتقدوا. اصبروا شويه. ولي موضوع هام اريد مناقشته مع بابكر.

- حتى ولو اطلب تاكسي، على زيارة خالتي وهي في الانتظار.

وانا اعرف بابكر من زمان خاتي عينه عليها. وخوفا مما لا تحمد عقباه وشيء من الحسد. اخذت بابكر جانبا وقلت:

- لازم ترجع بسرعه لانو عندي موضوع مهم معاك ثم ثانيا يا أخي ما أتقديت.

لم يرد الباشمهندس واختفى بسرعه ومعه النجمه والله أعلم شنو البيحصل.

بعد الغداء حمل ابي عصاه وقال:

- في مآتم في الحي ولابد أن تذهب معي لتقديم واجب العزاء.

مرينا على صاحب الدكان حمد ود الخبير مرته ماتت قبل شهرين بالملاريا.

وايضا علي صالح عبد المولي ولده المعلم مات في ليبيا قبل سنه.

مريم ست اللقيمات ابنها النعيم مات في سجن كوبر من التعذيب. كان من المناضلين المعروفين في الثورة. كتب في الصحف عن خبث الترابي وتآمر الصادق المهدي وتعامله مع أهداف جبهة الميثاق وخبث الإخوان المسلمين. تأثرت كثيرا في مواساة مريم لاني اعرف النعيم. من اميز شباب الحله. وقدمت لها ميه جنيه كمساعدة. لها بنتين وولد في مراحل الثانوي.

وقلت لابي:

- انا اريد ان أقدم للوليه دي عشرين دولار شهريا لمساعدتها في تعليم اطفالها.

- كتر الله خيرك يا ابني وانا موافق. فهي تستاهل كل خير. والذي لا يعطي من القليل لا يعطي من الكثير.

رجعنا البيت استغربت بوجود بابكر وقدامه صينيه غدا. قلت بيني وبين نفسي الحمد لله يا النجمه المرقتى من بطش الباشمهندس. جلست بجانبه منتظر الأخبار. لم يتكلم وسألني:

- اي موضوع هام تريدني فيه؟

- ساكلمك عن انفراد.

- يا راجل انا عارفك شفقان وحاسد. اطمأنك النجمه لمت اهلها الحلبه كلهم في البوكسي وحامت بي بحري على رجل كلب، واخيرا نزلت عند خالتها.

- يعني طلعته ملوص.. الحمد لله على سلامتها. انشا الله دعيته لقعدة الخميس!!

- دعيته لكن قالت ما بتقدر لانو اخوها الايام دي معاهم في البيت.

بعد الشاي طلعته مع بابكر لتوصيل شنطة صديقتي المقدسه وقلته ما بقدر انتظر لي بكره. ذهبنا لمكتبه واتصلت بها تلفونا. اختها احسان ردت على التلفون وهي عارفانى كويس لانه كتير كانت تجي معاها في القعدات قبل سفري. بعد السلام الحار اخذت السماعة فكتوريا التلفون. وانا من الفرحه وقع التلفون من ايدي والسماعه طارت في جهه والتلفون مصارينه طلعت من الوقعه.

قدر ما حاولنا انا وبابكر تجميعه فشلنا. الى ان ذهب بابكر للبيته واحضر تلفون آخر. وبعد ساعة تم الاتصال مرة اخرى. اخت فكتروريا الكبيره ردت على التلفون وقالت لي، البنات الاثنين قالوا ماشين ليكم في مكتب بابكر.

طلعنا بره الاتنين منتظرين. بعد ساعة اشوف ليك صديقتي المقدسه ماشا علينا ومعاها اختها الصغيره. تشهدت لمن شفتها كوجه قمر يمشي على ارض جدباء لا تناسبه وبين جموع شوهتها التعاسة تمشي في الشارع المسرع لهثا وراء العيش.

الأقدار ظالمة، صديقتي فكتوريا المقدسة. صاحبة اسوء حظ عرفته. تزوجت في ريعان شبابها بأوسم شاب من كلية الطب يسبقها بدفعتين. وكانت وقتها في كلية الآداب كانت بهجة ورمز لشعراء الهمباتة والحلبنتيش. والقصايد التي قيلت فيها، كل الجامعة والمعهد الفني يعرفها. لا يستطيع أي طالب النظر اليها وجها لوجه إلا في الخيال. عندما تظهر في قهوة النشاط، يفر المعجبون خوفا من عيونها المشعة ودائما تغطي نصف وجهها القمري بشعرها الاسود المسدل من تحت ثوبها الأبيض. جعفرية الأصل خالاصية النسب ليست فيها نقطه من الدم الاستوائي.

قبل سفري الى أبوظبي كان زوجها الشاب الوسيم دكتور علي يس يعمل في مستشفى بحري. شاءت الاقدار ان تعرض لطعنات من مريض معتوه. مات بعد يومين من الحادث وهو عريس رجع لتوه من شهر العسل. بعد أشهر العدة تقدم لها العشرات من وجهاء العاصمه لكنها رفضت. حبست نفسها عام كامل معزولة عن العالم.

كيف تعرفت على فكتري قصة طويله لكن اختصرها في سطور. حضرت زواجها في بيت أهلها في الخرطوم اثنين. وسمح العريس لكل شعراء الحلبنتيش ان يقرأوا القصايد التي كتبت في فكتوريا يوم العرس. كنت واحد منهم وكانت قصيدتي احسن قصيده مما جعل فكتري تقوم من الكوشة وتهنئني وتأخذ النص من يدي. من ضمن ماقلته:

يا فكتري مالك علي؟

انا قلبي طار ذي الحدي

فتشته لي ذيك زمان في كل حي

وانا ما صدق انتي شافعه بقيتي لي

مالك علي؟؟؟

فتشت في كل المدن. كل الدروب الدايره بي

ولقيت هناك البشبهك يا فكتري

في القمره ضي

منذ ذلك اليوم ظلت فكتري في ذاكرتي.

كنت اول المعزين وظللت في الفراش حتى رفعه. واختفت فكتري عاما كاملا وتتبعت أخبارها وعلمت أنها تعمل مدرسة في مدرسة الأجيال الثانوية الخاصة للبنات. وتقدمت كمتطوع لتدريس الرياضيات مرة في الأسبوع ومن هنا بدأنا.

ولا أحد في المدرسة يعلم عنا أي شيء. حتى تاريخ سفري لابو ظبي. تقابلنا وتقابلنا وتقابلنا. قررنا الزواج عدة مرات وغيرنا رأينا عدة مرات والعائق كنت انا شخصيا واهلي والحالة المادية التعبانة. اسرة فكتري كانت اسرة متحضرة ميسورة الحال بالمقارنة لاسرتي التي هاجرت من "قوز السيمت" قبل خمسة عشره سنه.

جلست ومعي بابكر امام مكتبه، بعد اقتراب فكتري واختها سميحة انسحبنا للداخل وبمجرد دخولهن اخذتها بالحضن وجلسنا نجتر الذكريات. لقد ازدادت جمالا فوق جمالها. وهيهات لي أن أُروض خيول الشعر في عيونها الجامحة كالأعاصير، يصعب احتوائها. ويصعب التنبؤ بما ستخلفه حين هدوئها.

وكنت حريصا ان اعرف عن علاقاتها اثناء غيابي في أبو ظبي. سألتها وهل تقدم لها أي شخص. سكتت ولكن اختها قالت ان سفير السودان في كندا تقدم لها لكنها رفضت. اعرفه جيدا خليل وهو دفعتي من الثانوي لكنه درس في جامعة الإسكندرية كان وقتها سكرتير ثاني في سفارة كندا ولم يكن سفيرا.

تدخل بابكر وقال لي شوف يا حاتم. ما حتلقى احسن من البت دي. واذا انت ما عايز انا مستعد باكر اعرسه. ضحكنا وانصرف للمطبخ لمساعدة سميحه اخت فكتري في تحضير الشاي.

وجدت فرصة للاختلاء وقبلت فكتري حتى التف رأسي وشعرت بدقات قلبي الذي ضاع بين خصلات شعرها، وعمري الذي سافر مع خطوات قدمها وشفتي التي لا تنطق إلا باسمها وعيوني التي لا ترى إلا صورتها.

وبعد القبلة نزلت دموع من عيونها وتركتني وذهبت للحمام. شعرت بالذنب في تلك اللحظة وشغلت نفسي بفتح الشنطة وإخراج الهدايا وسلسة الذهب ومعها القلب. رجعت فكتري وفي يدها صينية الشاي ولكنها لم تهتم بالهدايا ولا السلسلة. وقالت لا أريد منك أي هدايا أريدك أنت فقط. هذا قراري الأخير. لن تراني بعد اليوم يا حاتم. حرام عليك أهلي يقولوا أيه وانا ما مطلوقة ذي ما أنت بتفكر.

غلطتي اني بحبك وما قادره احب غيرك. بعد لحظة توقفت عن الكلام. ونظرت الي في ام عيني تخاطبها، وعندمـا تتخاطب العيون.. تكون أبلغ من أي كلام. فصمت انا بدوري وخرجت من الغرفة وطلبت من بابكر ارجاعها مع اختها لمنزلهم. لم يتردد بابكر تركوني لوحدي مع شنطة الهدايا مبعثرة امامي فوق الطاولة.

رجع بابكر بعد نصف ساعة. وسألني الحاصل شنو؟!! كان ردي خلي الشنطه عندك في المكتب ووصلني البيت. لم أتكلم معه في الطريق. كان يردد والله ما بتلقي أحسن من البت دي. يا اخي لماذا لا تريدها؟!! لانها نامت معاك!! حرام عليك يا حاتم. واحده ذي دي ترضى بخلقتك دي يا اخي احمد الله. والله لو ما حلاوة لسانك وشعر الخيال بتاعك دا ما بتلم في بت حلال.

اختلطت الأحداث والتاريخ وخطط الاجازه امامي وطيف حبيبتي المقدسة امامي. وصلت البيت ورجع بابكر مباشرة. لقيت البيت ملان وامي منتظراني لانها نظمت لقاء لمقابلة اخي الكبير المحترف في الحزب الشيوعي ويعمل تحت الأرض.

في التاسعة مساء تحركت مع الوالده الى شارع النص حيث انتظرتنا عربيه يقودها زميل من الكادر السري اسمه الحركي "الحلاوي" استلم منى أولا الاشرطه الخاصة بمطبعة الميدان. اتجه بنا أولا لي حي بانت وامام منزل معين وقف وسلمنا لشخص أخر وركبنا معه باص ابروف ونزلنا على مسافة من بيت أولاد الرفاعي وودعنا.

امام بيت أولاد الرفاعي، قابلنا كادر سري أخر، وذهب بنا الى المربوع الثالث ومن خلف الباب قابلت اخي المناضل قلدته امي وبكت. سلمت عليه بالاحضان. قال لنا عندكم عشرة دقايق فقط. اختصرنا اخبار البيت والاهل واهم موضوع كان اخبار خطيبته الزميلة "قمر محمود نصر الدين" وسلمته أمي عدة مكاتيب منها وبعضها منشورات تخص الحزب وبعضها اخبارها الخاصة.

عند الوداع سلمته مبلغ خاص به ومبلغ تبرع للحزب. وصلنا البيت بسيارة أجرة الساعة التاسعة والنصف. وكان ابي لا يزال جالس عند الباب مع صديقه الثقيل. دخلنا البيت وامي قالت لي لازم تقعد مع اختك وزوجها لانه بينهما مشاكل لازم تحلها. قلت ليها ما أحسن نخلي الموضوع دا لي باكر. لكن امي أصرت لانهم مسافرين بكره الصباح لانه راجلها عنده قضية طين في محكمة "ديم القراي" الشرعية.

دخلت اختي نعيمه الصالون وهي تبكي وتتنهد وعلى حجرها أصغر الأولاد. زوجها قاعد مدنقر. قلت انشا الله خير يالعوض فرد على العوض اسأل اختك. في تلك اللحظة امي خرجت وجابت صينية العشاء. اختى رفضت تاكل والعوض قال شبعان. قلت ليهم انتو قلتوا لي امي عندكم مشاكل. اعمل ليكم شنو لو ما عرفتها؟

فقال العوض. بي صراحه اختك ما صابره على وحالة البلد صعبه. عايزه وعايزه. انا ما عندي غير الطين الزارعه دا. وداير ابيعه عشان ارسمل نفسى وافتح كنتين لكن الطين وراثه على الشيوع وكل يوم قضيه لي قضيه والموسم دا كمان ما قدرت ازرع. اها اعمل شنو؟!! اسرق؟

التفت على اختي وقلت ليها والله عيب عليك وكلام العوض صحيح. السترة واجبة. امس انا كلمته امي ترسل ليك شهريا مبلغ خمسين جنيه لمساعدتك. اهتاج العوض ووقف وقال متلثما:

علي الطلاق ما بقبل أي مساعده لو عايزه تعيش معاي قدر العندي اهلا والله كريم. غير كدا احسن تقعد في بيت امه وابوها. الأولاد انا متكفل بيهم قدر حالي. وبكره الصباح انا مسافر وهي حره تقعد ولا تسافر معاي.

تدخلت امي وقالت للعوص:

يا ولدي انت ود اخوي ونعمه بت خالتك وحاتم اخوك ود خالتك مالو لو ساعدكم ما انحنا بيت واحد يا ولدي الله يهديك.

هنا خرجت نعيمه ومعها طفلها الباكي وخرج العوض للحوش وظليت مع امي وقلت ليها:

اها انا اعمل شنو.

ما قصرته لكن خلي الباقي علي انا بقدر عليهم. عوارة جعليين بس.

خرجت من الصالون ووجدت العوض خارج البيت بسجر. قلت ليه:

يا العوض يا اخي خليك من العواره دي. انا كان ما حاسي بي مشاكلكم ما كنته صهينته. يا اخي اولادك اولادي خلينا نباصر لحدي ما اشوف ليك موضوع البوكس كان الله هون بعدما ارجع لي ابوظبي. تخلي اولادك بي وراك هنا ما بجوز وانت راجل بتعرف الله. ونعيمه يا اخي زيها وزي أي مره دايما عندها مطالب. انا بكره باجر عربيه وبمشى معاكم البلد ونشوف مع بعض الحلول. موضوع بيع الطين دا خليه. لكن لو مصر انا بشتريه منك على الشيوع وبخليك تستمر في زراعته.

هنا تغير وجه العوض وبدأ يتجاوب معاي. وقلت ليه:

وريني سعر الطين. بكره بسلمك حقه اصلو عندي فلوس مع صديقي الرشيد.

دخلنا انا والعوض الصالون ولزم كل منا سريره حتى الصباح. صحيت قبله ودخلته على اختي في الحجره المجاوره وكلمتها بما دار بيني وبين العوض. بكت وقالت:

كتر خيرك يا خوي انحنا بلاك ما بنبقى.

رديت عليها:

يا نعيمه ابقى على أبو عيالك والله كريم.

امي كانت بتحضر في الشاي وسمعت الكلام وقالت لي:

الله يبارك في ايامك يا ولدي. خلاس يا نعيمه احمد الله واخوك بغطينا كلنا.

في الصباح سهل لي المهندس بابكر سياره وسافرت مع اختي وزوجها والأطفال والعوض لي قوز السيمت. فاجأنا الاهل بوجودي في البلد. جدتي قامت من سريرها لأول مرة منذ اصابتها بالالتهاب الرأوي منذ شهر. وزغرتت مع نسوان الحله الذين يتذكرون أيام طفولتي.

سلمت الراديو الترازيستر لجدتي الحاجه نفيسه بت جار النبي الجعلي. العوض ضبح خروفين وخالي "كرنكا" خروف. اكتظ الحوش الكبير باهلي ومن أبناء العمومه وأبناء الخال. صواني الاكل لم تنقطع من التاسعه صباحا حتى التاسعة مساء، عرفت كل الشباب من كانوا معي في كتاب "القبلاب" والمدرسة الابتدائية في شندي.

اختليت بجدتي لتوضح لي كل اهلي ومدى القرابه ومن الغني ومن الفقير. قررت وفرضت علي دفع 5 جنيه لعدد عشره نساء ودفع خمسة عشر جنيه لعدد خمسه رجال. ووضحت لي أيضا من يملك الاطيان حول النيل ومنهم والد العوض المتوفي قبل عامين وله عشره أولاد وخمسه بنات. وضحت لي وقالت:

اهل والدك كانوا من الشايقيه الذين استوطنوا في شندي بالضفة الشرقيه من النيل. امتنعت من تزويج امك لي ابوك "خليفه نوري الشايقي" بحجة انو لم يكن من الاهل، لكن مكانته ووظيفته العالية في السكة حديد اهلته للزواج.

اثناء جلوس جدتي ونحن حولها بدأت تتنفس بصعوبه. اخذناها فورا الي مصحة الديم وأجريت لها فحوصات وتناولت بعض الادويه. بعد الرجوع للبيت أصرت على شراب حرجل وبخور قرض أعدته لها اختي نعمه. في الصباح بدأت صواني الشاي تصل الي حوش جدتي من كل البيوت المجاوره. وتجمع حولى عدد كبير من الاهل ونحن نتناول الشاي واللقيمات

فجأة اسمع صياح اختي النعمه وهي تسكل:

الحق.. "حبوبتي ماتت يا صلاح"

فهبيت ومن معي لغرفة جدتي المتمددة في برش على عنقريب مخرطه قديم وحولها سحارتها المقفولة وكمية من القفف المكتظة بالقنقر وعيش الريف والتمر والنبق.

كان الموقف مهيبا في القرية، كأنه يوم القيامة. التف الرجال حول جسمان جدتي بعد ان تم غسلها بواسطة بت التماري بنت عمها والشول بت الاعيسر بنت خالتها. رفع أربعة شبان من اسرة البلوله عنقريب الجنازه وتقدموا الصفوف الى مسجد القرية. وظل التناوب في رفع العنقريب على الكتوف. واصريت على الإمساك بالجزء الامامي بالعنقريب حتى وصولنا للمسجد.

اقام امام الجامع قسم الله ود فضيل صلات الجنازة على جدتي واتجهنا بالعنقريب للمقابر التي تتوسط الجزء الجنوبي من القرية. لاحظت ان خالي كرنكا كان الوحيد الذي لم يحضر مراسيم الدفن ولا الاشتراك في صلاة الجنازه.

كان العمده فضيل سليل أولاد سعد ناظر الجعلين في مقدمة الحضور. كل القريه عن بكره ابيها تجمعت في حوش جدتي بعد الدفن. تبين لي خوف الناس من الموت. وهو الخوف من مواجهة المجهول، كما أن الشعور بالخطيئة من الذنوب والمعاصي والخوف من مواجه الله يزيد من الخوف من الموت، كما أن الموت يصاحبه انحلال بالجسد وفقدان القيمة الاجتماعية والمعنوية للشخص، وأخيرا الموت يصاحبه الافتراق عن الأحبة والملذات والآمال، وكل ما هو جميل لمواجه كل ما هو مجهول.

خالي كرنكا كان رجلا مهابا كل البلد تعمل له الف حساب رغم انه لا يصلي ولا يصوم ويقال بين الشك واليقين انه ادى فريضة الحج. ظل محط اهتمامي وتتبعي وجلست معه عدة مرات لاكتشف فلسفته المغايرة بكل قوة عين عن بقية اهل البلد التقليدين والمسلمين بالفطرة.

وظلت الاسئلة تتجمع حولي لمعرفة كنه خالي كرنكا. فهل هو يمثل العهد الفرعوني على شاطيء النيل؟!! هل هو من بقايا تراث افريقي عتيق؟!! ام انه اكتسب تجارب من اسفاره مع الهمباته الي هضاب الحبشة وغرب افريقيا، وهو جزء مؤصل منهم. تكاد افكارنا تتقابل في معظم نظرياته التي طرح لي باسلوب مبسط.

اذكر يوم الجمعة المضت قبل وفاة جدتي، وعدد كبير من اعيان البلد يجلسون معنا. وحين جاء وقت صلاة الجمعة، هب الجميع للوضوء والتوجه للمسجد. خالي ظل متكئا على سريره. ساله صديقه الحميم الطاهر:

ماك ماشي معانا الجامع بيت الله يا حاج كرنكا؟

فكان رد خالي مفاجئة لي وقال:

اول البيت القاعدين فية دا مو بت الله؟!!

فصمت الجميع وهبوا باكملهم الى الجامع وظللت جالسا مع خالى لاعرف عنه الاكثر. وفى ذلك اليوم وبعده عرفت عن خالي كرنكا من صديقه الطاهر ومن جدتي قبل وفاتها:

من الشخصيات الخرافية المعروفة للصغير والكبير في قوز السيمت والقبلآب وكبوشيه وشندي. عرف بالنوادر والشجاعة. همباتي بدرجة فارس اشترك مع ملوك الهمباته طه الضرير و الطيب ضحويه. عرف بالمعارض والخصم لحكومة الإنجليز ولكنه ترك قصصا في البلد لم تعرف تفاصيلها.

اعترف كرنكا انه قد ساعد الحكومة الأنجليزيه في القبض على اكبر همباتي في السودان على الإطلاق طه الضرير بالرغم من انه كان شريكاَ له في الحل والترحال. ولكنه عاد ونفى القصة عند ما واجهه صديقه الطاهر. في جلسة من الجلسات.

تكلم كثيراَ عن جمله العاتي ( ود أب حنك ) وهو جمل بشاري خرته بضراعة من ارض البطانه. وتكلم عن الزغبية الناقه التي أخذها الطاهر مقابل شراكته الطوبله معه في غرب السودان.

من اطرف ما رواه لي خالي، انه سافر مع الطاهر ألي غرب السودان. واتفقا أن يكون كرنكا ( فكي لمعالجة النساء) ويكون الطاهر حواره المخلص. فيذهب الطاهر ألي السوق ويجمع المعلومات من النساء ويرجع ليخبر كرنكا عنها. وعندما تأتي المرأة لكرنكا للعلآج يفاجئها بكل ما يدهشها من معلومات بأنها بنت فلان وامها فلآنه وهي عاقر تريد الولد. فتكون النتيجة دفع (البياض) للفكي كرنكا وغالباَ ما تكون حليها الذهبية.

تجمعت لهما هو والطاهر ثروة كبيرة بفضل استعمال المعلومات كما هو الحال الآن في عصر الكمبيوتر. فتزوج كرنكا بعروسه من مرضاه من النساء الجميلات وكذلك الطاهر افاما سنوات في الغرب قبل ان ينكشف امرهما و بدون أن يعرف آهل البلد في قوز السيمت. ولم يدم الحال طويلاَ واختلف الطاهر مع كرنكا في قسمة المال وفي ذات ليله اسرج الطاهر الزغبية واختفى وهي نافه كرنكا المفضلة بعد جمله ود أب حنك.

وبذلك انتهت قصة اكبر شركه للمعلومات قبل أن تظهر شركة (مايكروسوفت) او الحاسوب.

تزوج كرنكا العديد من النساء سألت كرنكا عن عدد أولاده فلم يعرف العدد ولكن يقدر الخبراء من البلد عدد أولاده المعروفين ب 30 شخص. فكان ساخراَ قوي الشخصية متسلطاَ لا يقارع في الحجة إذا تكلم صمت الجميع وإذا قصد شخصاَ فلا خلاص له إلا أن يترك البلد.

كان الطاهر معنا في كل الجلسات وقد تاب لله و الرسول فزار بيت الله الحرام وكان يردد لكرنكا ( يا خوي يا محمد ما احسن تحج بعد العمر دا وتصلي أكان الله يغفر ليك.) فرد عليه كرنكا ( عايزني اتوضى في السقط دا!!؟ والله شي عجيب. صل أنت نامن ركبيك يتعقلن.

ولكرنكا قصه معروفه لأهل الديم عندما قرر أن يحج في الخمسينات ولكنه اكتفى بالآقامه والمتعة في بورتسوان بعد أن ظل فيها سته اشهر مبتهجا بين الحسان بدلاّ عن قطع بحر المالح لمواصلة الحج. وظن الجميع في البلد أن كرنكا قد جاور النبي في المدينة المنور ولكنه كان في ( ديم مدينه) بمدينه بوتسودان. وخوفاّ من أن يكشف أمره قرر الرجوع فأرسل تلغرف بواسطة الخواد ابو عبيد وكيل البوسته بكبوشيه بأنه راجع ألي البلد. في يوم رجوعه قابله الناس بالتهاني والمباركات بالحج وطليت الأبواب بالجير الأبيض وكتب عليها ( حجاّ مبروراّ وسعياّ مشكوراّ) وعقرت الذبائح وتجمع مداح الرسول. وظل كرنكاّ صامتاّ حتى انتهت المراسيم مدعياَ المرض . وبعد ثلاثة أيام من الصمت دخل عليه صديقه الطاهر والذي شك من أول يوم أن كرنكا لن يكن الحاج كرنكا في يوم من الأيام وهو يعرف أن كرنكا يكره بطبعه كلمة الحاج لأنها تنسب دائماّ للتكرور الفلاته. سأله الطاهر، كيف مكه يا حاج ؟ فرد عليه كرنكا، ما بطاله !! فأردف الطاهر سؤلاَ آخر. وكيف (جبل عرفه ) فرد عليه كرنكا ولعله أدرك أن الطاهر قد كشف أمره. (احسن براك تمشى تشوفه

وصل الخبر لامي وحضرت كل الاسره من أمدرمان في ثالث يوم من الوفاة. وبدأ المأتم من جديد.

كانت ميزانية الزيارة لجدتي في حدود المئة دولار، لكن بعد وفاتها ارتفعت أربعة أضعاف اكثر مما رصدته لتكاليف حجها لبيت الله الحرام. الحياه هنا لها جذور لا اعرف مدى عمقها، لكنها أبعد بكثير من الجذور الإسلامية التي شاهدتها في قعر دار الإعراب داخل الجزيرة العربية. فتذكرت مأتم والده صاحب الشركة التي اعمل فيها.

تذكرت اثناء وجودي في ابوظبي، ذهبت ثالث يوم من مأتم والدة كفيلي مع بعض الموظفين، فلم نجد غير الخادم الهندي الذي اخبرنا بان الشيخ سلمان الدوسري ذهب للمحكمة. رجعنا للمكتب وعرفنا أن سلمان كان في المكتب وأخذ بعض الأوراق من الخزنة وكان يبحث عني. وترك وصية بان الحق به في المحكمة بأسرع ما أمكن.

وفعلا اسرعت مع السائق هريدي الى المحكمة. عند دخول مبنى المحاكم وجدت ابنه حمد في انتظاري. قدمت له التعازي ولكنه لم يهتم وقاطعني. اسرع يا ريال، الوالد منتظرك قدام القاضي الآن. عند دخولي وجدت سلمان ومعه خمسة كهول وسبعه سيدات منقبات. فقلت البقية في حياتكم. فلم يرد علي احد غير حاجب المحكمة الذي سألني:

هل أنت تعمل مع سلمان في شركته.

نعم.

هل لديك كشف بالمصروفات التي كان يصرفها سلمان الدوسري على والدته الراحلة حصه بنت عجلان حمد الميكيرشي؟

نعم.

فعرض علي الأوراق المبعثرة التي أخذها سلمان من المكتب. ومن بينها أخرجت جدول المصروفات التي كنت أدونها تحت مسميات علاج، مرتب، حج عمره لوالدته. طلب مني القاضي التوقيع. وقعت وخرجت.

بعد اسبوع من ذلك التاريخ، علمت أن سلمان تمكن من الحصول على نصف ارث والدته المتوفية لأنه كان الوحيد الذي يصرف عليها من بين اخوته. كان الإرث عبارة عن ارض في شارع الخالدية وشرع فورا في بناء عمارة من ستة طوابق بعد الحصول على سلفية سخية من الدولة.

وكان من ضمن عملي مراجعة الحصول على السلفية بمكاتبات مطولة مع ديوان المحاسبة ومتابعة المقاول وجداول المصروفات مع ابنه حمد الذى يحمل شهادة جامعية من مصر لكنه لا يعرف كتابة أي تقرير وينقصه أيضا جدول الضرب.

قارنت ذلك بمأتم جدتي والذي لم يطالب احد من الاسرة بميراثها وظل في الشيوع كما توالت الأحداث حسب مذكراتي حتى تاريخ وفاتها. ‏وربما كان المستفيد الوحيد هو زوج أختي نعمة وبأمر مني. ‏استمر في زراعة ارضه وأيضا جزء من الأرض التي كانت ملك جدتي. هكذا كانت تسير الأمور في القرية.

ظاهره موروثات وتقاليد القريه في شمال السودان على امتداد نهر النيل الخالد وجدته في الدراسات الأولى، في كتب المجتمعات الإفريقية، التي كتبها العلماء والقساوسة والكتاب من أوروبا الغربية في مجالات التاريخ والآثار واللغات والأديان والفنون وغيرها. وكان النصيب الأوفر من هذه الدراسات النظرية والميدانية على يد أنثربولوجيي القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الذين وفدوا للقارة، مع وعقب الفتوحات الاستعمارية الواسعة، في سعيهم للبحث عن أصل الثقافة والدين والفن.

وأما الدراسات اللاحقة فقد استأثر باهتمامها ميدان الفنون التشكيلية الإفريقية وبخاصة الأقنعة وفن النحت الإفريقي، وذلك لإسهامها المتميّز وتأثيرها في بعض النتاج التشكيلي الغربي، والمثال البارز على ذلك بيكاسو ومرحلته الفنية المتميّزة المسماة بالمرحلة الزنجية (1907 1909)، التي عبّر فيها عن أثر القناع والمنحوتات الافريقية كأحد مصادر الهامة الفكرية والفنية.

إن الدراسات الأولى حول الثقافة والفن، التي أنجزها علماء الاجتماع واللغات والأديان الغربيون، جاءت لتأكيد تنظيرات واستنتاجات مسبقة في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومن هنا كان الاهتمام بالفنون والثقافات، من زاوية ارتباطها بهذه العلوم، وليس كمجال مستقل للدراسة.

وتتبدى هذه المسألة بوضوح في أن معظم هذه الدراسات بما فيها الموسوعات العلمية الكبيرة تدرج الثقافات والفنون الإفريقية تحت مصطلح أو عنوان فرعي كالفن أو الثقافات البدائية. ومصطلح "البدائية" هذا بحاجة لوقفة نقدية لاستجلاء حدوده ودلالاته.

إن الحكايات والأساطير التي سمعتها من خالي كرنكا ومن كبار السن ومن جدتي، تعبّر عن الوعي البشري الخلاّق المتناغم مع الطبيعة في وحدة بهيجة، إذ يخضعها لرحويته المستيقظة، لأن العلم، أي الفكر المنطقي، كما يقول العالم في علم الجمال، جاتشف، في كتابه "الوعي والفن" "لا يستطيع استيعاب التخيلات الخارقة".

وعلى ذلك، في مقابل مصطلح "البدائية، البدائي" فمصطلح "التقليدية، التقليدي" أكثر استيعاباً للعملية الجدلية المعقدة بين الثابت والمتحول في الثقافات والفنون، خاصة وأن المعنى القاموسي لمصطلح "التقليدية، التقليدي" كما ورد في المعاجم العربية والإنجليزية يشير الى معاني (التحدر، أي انتقال العادات والمعتقدات والثقافات من جيل لآخر خاصة عن طريق المرئي والمروي غير المكتوب). وقصص خالي كرنكا اكدت لي ذلك. فهو الاسطورة التي لم تتغير على مر السنين.

المجتمعات الإفريقية التقليدية لها أنظمتها الدينية والاجتماعية التي تتشكل من نسق معتقدات وتصورات ومفاهيم فكرية وروحية، وما ينبثق عنها من ممارسات وطقوس دينية واجتماعية، وهذا النسق يعكس فلسفة المجتمع الإفريقي التقليدي في نظرته للكون والقوى الحيوية. وتمثل الأرواح وبخاصة أرواح الأسلاف، والإنسان والحيوان والنبات والأشياء والظواهر الطبيعية كالمطر، الحلقات التي يتشكل منها هذا النسق. بيد أنه من المهم الإشارة الى أن الفكر الإفريقي التقليدي، ينظر الى كل هذه الحلقات والموجودات الكونية من موقع الإنسان كمركز لهذا الكون. وبحسب الباحث "مبيتي"، فإنه تنقسم هذه الموجودات الى خمس عوالم يتوسطها الإنسان، وهي:

1ـ الرب، وهو خالق الإنسان وسائر الموجودات

2ـ الأرواح، وخاصة أرواح الأسلاف الذين رحلوا، وينظر لها بشيء من القداسة

3ـ الإنسان، ويشمل الأحياء ومن سيولدون

4 ـ الحيوانات والنباتات، وهي كالإنسان لها حياة بيولوجية

5ـ الأشياء والظواهر الطبيعية كالنار والمطر، وليست لها حياة بيولوجية

كما ان الطقوس هي وسيلة الإنسان الإفريقي التقليدي لردم الهوة بينه وبين عالم أرواح الأسلاف، والحيوان والنبات والظواهر الطبيعية، والتي يستعين بها في بناء الجسر الطقسي، عن طريق الأضاحي والنذور والقرابين. في المجتمعات الافريقية التقليدية اذ تصاحب الطقوس الإنسان. وهو في رحم أمه قبل أن يولد، وتصاحبه في حياته، مروراً بولادته وطفولته وبلوغه وشبابه وشيخوخته، وتستمر معه الى أن يصبح في عداد الموتى. كما أن الطقوس الى جانب الرواية الشفهية تمثل في غيبة اللغة المكتوبة ذاكرة جماعية يزيد من فاعليتها ارتباطها باختزان خبرة السلف ونقل المعرفة بين الأجيال الماضية والحاضرة والتي ستولد بعد. ومن هنا فدراسة الطقوس الافريقية التقليدية هي بالضرورة دراسة لواقع الناس أنفسهم ولقيمهم الفكرية والروحية والجمالية.

يحاط الطفل، وهو في رحم أمه، بعناية خاصة، ليس فقط من والديه، بل ومن الأقارب والمجتمع القبلي ككل، من خلال بعض التقاليد الاجتماعية، كبعض المحرمات الغذائية التي تلزم بها الأم الحامل. كما نجد عند بعض القبائل الافريقية كقبائل الأكامبا، تحريماً اجتماعياً للاتصال الجنسي بين الزوجين حال التيقن من وقوع الحمل، كما يتسع هذا التحريم عند قبيلة الماو في اثيوبيا ليشمل تحريم الحديث بين المرأة الحامل وزوجها إلا عبر وسيط. وقد لاحظت كل هذه الثوابت اثناء زيارتي لاهلي في المتمه. حضرت ختان ابن الجيران. ونفور بنت خالي سيده الحامل من زوجها الذي كان يلازمني ليل نهار حتى يوم سفرى. وعند قبائل المابوتي يكون ذلك فور ان تتيقن المرأة من وقوع الحمل، اذ تحمل بعض الأطعمة الى أحد الحقول لتقديمها كنذر في دلالة على ارتباط الحمل بالخصوبة. أما عملية الولادة فترتبط هي الأخرى بشعائر طقسية متنوعة.

ويُعتبر الحبل السري والمشيمة التي تربط الأم وطفلها رمزاً لاتحادهما. وعند قبيلة الولوف بالسنغال (وهم مسلمون في الغالب) يتوجب على المرأة بعد الولادة، القيام بطقس خاص تقفز فيه الأم عبر نار صغيرة على أرضية الغرفة في الاتجاهات الأربعة، ثم يُسقي الطفل من ماء يتم جمعه من غسل بعض الآيات القرآنية المكتوبة على لوح أردواز، لطرد الأرواح الشريرة والمرض، ثم تقوم بإرضاع طفلها.

وتسمية المولود تُعتبر في المجتمعات الإفريقية التقليدية حدثاً باعثاً على البهجة والاحتفال. والأسماء في افريقيا لها معان محددة وغالباً ما ترتبط بحدث أو ظاهرة مصاحبة لميلاد الطفل، فإذا جاء مولد الطفل في زمن المطر فالاسم قد يحمل معنى مرتبطاً بالمطر أو الماء. واذا جاء في شهور فيضان النيل، فلاسم يرتبط بالفيضان. وقد يحمل الطفل اسم أحد أجداده أو أقربائه الراحلين وبخاصة المولود الأول في الأسرة. وأثناء الفترة الأولى من حضانة الطفل، يتم ربطه أو لفه بقطعة قماش الى ظهر أمه أو صدرها، حتى وهي منهمكة في عمل يدوي.

ترتبط طقوس التكريس ارتباطاً وثيقاً بالفكر والممارسة في المجتمع القبلي التقليدي، حيث يتم تصنيف أفراد المجتمع القبلي وفقاً لأعمارهم، باعتبارهم صغاراً وبالغين ومسنين، ويتم الانتقال من مرحلة الى أخرى بواسطة طقس التكريس. وأهم طقوس التكريس تلك المرتبطة بتحويل الصبية من مرحلة الطفولة السلبية الى مرحلة الرجولة والأمومة، بوصفها ادخالاً للصبية في نسيج المجتمع القبلي، باعتبارهم رجالاً ونساء كاملي الأهلية يتمتعون بحقوق وواجبات جديدة. ويتم طقس التكريس بعزل الصبية أولاداً وبنات الذين هم على عتبة البلوغ، في معازل معدة خصيصاً يُشرف عليها فريق متخصص من المسنين. ويتعرض الصبية في معازل التكريس أولاً لاختبارات وتمرينات بدنية شاقة تبدأ بعملية الختان بهدف رفع درجات تحملهم وتعزيز قدراتهم الجسدية ليصبحوا مؤهلين للمرحلة التالية الخاصة بالنواحي الذهنية والنفسية. في المرحلة التالية يتلقى الصبية دروساً حول عادات القبيلة. وحين يعود المكرّسون بعد العزلة الاجبارية فهم يعودون بتجارب جديدة جسدية ومعنوية تجعلهم بشراً مختلفين بحقوق وواجبات جديدة.

فطرية الإنسان الإفريقي، تُعَدّ أهمّ المورثات الداخلية في التكوين النفسي والعقلي للشخصية، وفي توجيه سلوكها، واستجاباتها للعوامل الخارجية، وبخاصة الأديان ومعتقداتها وقيمها، وتتجلى فطرية الشخصية الإفريقية في قناعتها الإيمانية، وسمة التدين الغالبة عليها، والتي تجسّد رؤية وجودية شاملة، وأسلوب حياة متكامل يرتبط بمكوّنات الفرد جسماً وعقلاً وروحاً، وبكيانه الاجتماعي في جوانبه المختلفة وقيمه الأخلاقية.

السير والاحاجي التراثية كانت تتخلل كلّ مجالات حياتهم التي لا يمكن تمييزها عن جوانب حياة قبيلة دون اخرى. لكن دخول العرب للسودان تسبب في هدم الكثير من التراث القبلي وابعاد الموروثات القديمة التي ميزت قبائل استوطنت شواطئ الأنهار وخاصة نهر النيل الخالد. وبالتالي اختفت الاحاجي والامثال والحكم الافريقية وخاصة المراجع الدينية المتوارثة من علماء وشعراء وشيوخ القبائل. فتغيرت المرجعية في الامثال الي العربية الإسلامية.

انتهت العطلة ورجعت لمقر عملي في ابوظبي. كان في استقبالي بالمطار المحاسب هريدي ومعه صديقي امام جامع الخزنه. صديقي السر من ايام الخلوة في البلد. درس الفنون بمعهد الخرطوم الفني ولكنه قدم لوظيفة امام جامع وحظي بالقبول بدون معاينه وحصل على حجرة للسكن بجوار مسجد الخزنه الذي بنته الشيخة فاطمة بنت الكافي. احضرت له خطاب من والدته المطلقة من والده ود الحسن.

بعد المرور على الجوازات التي كان يديرها طاقم من شرطة السودان مع عدد محدود من المواطنين. سلمت على السر بالحضن وقلت:

- كيف الاحوال يا صديقي

ثم التفت لهريدي:

- كيف انت والشركة؟

- كما تركتنا لا جديد غير ان سلمان سافر للقنيص مع الشيخ في باكستان وابنه حمد يداوم معنا في المكتب

والمهندس عبدي الصومالي تهاوش مع سلمان ورفض دفع استحقاته وسفره للصومال لكنه رجع بعد اسبوع ليعمل مع شركة يبانية لتحلية مياه البحر بمرتب خرافي وطلب منى اخطارك بان الشركة تحتاج لمهندسين كهرباء يجيدون الإنجليزية والعربية.

قاطعنا السر بعد استلام خطاب والدته وبصوت عالي:

- اخبار البلد والناس عامل ايه بعد قوانين الشريعة؟

- ما دي مصيبه جبتوها للبلد انتم الاسلاميين

- يا باشمهندس ما شايفه احسن من حكومة الصادق المهدي المجهجه؟

- والله لا خير فيكم ولا خير في الصادق

كان في انتظارنا سائق الشركة الهندي. نزلت مع هريدي بمعسكر الشركة واصريت على السر بالمبيت معنا لمناقشة الوضع في السودان. هيأ لنا هريدي سرير اضافي في حجرتي لضيافة السر ومن المطعم المجاور طلبنا مشروبات ومعجنات. سالت السر:

- من الذي يأم المصلين لصلاة العشاء اليوم يا شيخنا السر؟

- نظمت الموضوع مع احد الباكستانيين المواظبين بحجة اني مريض.

- اليس هذا كذب يا شيخ السر؟

- يا راجل كذب ابيض، ولولما ذلك ما تمكنت من مقابلتك في المطار اليوم.

فتح السر خطاب والدته واتجه نحو لمبة النيون الوحيدة التي كانت تنير الحجرة. تتبعته لدقائق. لكن هريدي همس الى بسوط خافت:

- معرفش يا باشمهندس، الراجل ديت من الاخوان؟

- انا زيك ما عندي فكره.

فبل ان ينتهى السر من الخطاب التفت الي اثناء غاب هريدي الذي خرج لاستلام طلبات الاكل وقال:

- اعتقد ان الوالدة اخبرتك يا حاتم.

- اخبرتني عن ماذا كل ما اعرفه انك طلبت مني تسليمها خمسين دولار وسترجعها لي.

- الم تخبرك عن موضوع علوية؟!!

- أي علوية!!

- علوية اختك. وبانها خطبتها لي.

- اجننت يا شيخ السر؟!! علوية لم تكمل الخمسة عشر.

- انا شخصيا كنت اريد مصارحتك من زمان لكن فضلت ان تعرف من الوالدة او من السيدة والدتك.

- من الآخر. اريدك ان تنسى هذا الموضوع يا السر. وعلوية لن تتزوج قبل تخرجها من الجامعة. وفي النهاية الامر لها وحدها في قبول زواجها منك او غيرك. وارجوك قفل هذا الموضوع.

- شكرا يا حاتم. نترك الموضوع ليوم آخر.

صمت السر بعد رجوع هريدي الذي بدأ في استعراض اخبار واسرار الشركة وقال:

- اظنك قد سمعت بزواج سلمان الأسبوع الماضي من بنات "بن علي" قبل سفره للقنيص مع الشيخ.

- لا والله لم اسمع، اعتقد انها الزوجة الخامسة.

- لا بعد سفرك مباشرة طلق ام حمد زوجته العود.

- وحمد موقفه ايه؟!!

- الى الان ما معروف. على أي حال معنا في الشركة وسنرى ما هو فاعل في الأيام المقبلة.

- حصل ايه في مناقصة شارع المطار؟!!

- المناقصة رست على شيخ هبار، لكن من المتوقع شركتنا تقوم بالتنفيذ بالباطن خاصة بعد سفر سلمان كفيلنا للقنيص مع شيخ هبار. كما فعلنا سابقا في مناقصة الداخله.

بعد انتهاء السوالف في ساعة متأخرة من الليل، استأذن هريدي وانصرف لحجرته المجاورة وظل شيخ السر صامتا ونام حتى صلاة الصبح وشرب الشاي معي في ميز المعسكر وقادر الى مكان عمله بمسجد الخزنة. ولم يتجرأ في الكلام معي بخصوص أختي الصغيرة علوية.

لم اذهب للعمل في صباح ذلك اليوم، وظللت في حجرتي أحاول النوم من الفتور الذي اصابني خاصة بعد الانتظار الطويل للطائرة السودانية الذي امتد لساعات.

تفاجأت بزيارة حمد ابن الكفيل والذي يحل مكان ابيه حسب ما سمعت من هريدي. بعد سلام حار غير المعتاد، جلس في الكرسي المجاور لسريري وطلبت له شاي من الميز. وبطريقة مغلفة باللطف الذي لا اعرفه عنه طيل اقامتي في بلده قال:

- الحمد على السلامة. كيف كانت رحلتك للسودان.

- كانت بخيرها لمقابلة الاهل. وشرها بما صرفته من دخلي المحدود.

- خير يا ريال... كنت منتظرك بعد سفر الوالد لموضوع هام.

- خير أنشأ الله. كيف أداء المحاسب هريدي؟

- بكل اسف لا يفهم شيء. انا دالحين مستعجل لكن بكلمك بالسالفة بكره في المكتب.

خرج حمد قبل ان يكمل كباية الشاي التي كانت امامه. مما اعطاني وقت كافي لأعرف خلفية السالفة التي يود حمد مناقشتي فيها. اعرف جيدا ان حمد شخصية مكابرة كبقية الشباب من جيله في الامارات. يدعون العلم الذي لم ينهلوا منه بما يكفي. فغالبهم تربي في بيت اب لا هم له غير المكاسب المادية والحصول على الأراضي والأموال من الدولة او ما ورثه من اسلافه من مسكن او ارض. حمد هو أكبر أبناء سلمان الدوسري من زوجته الاولي وهي بنت عمه. اما عدد الاناث والذكور من زوجاته الثلاثة الاخر، لا علم لي بهم.

في اليوم التالي ذهبت الى مكتب الشركة المجاور لعمارة العبيدلى. كان في استقبالي موظفين المكتب من الهنود والعمال الباكستانيين البتان. سألت هريدي:

هل حضر حمد للمكتب اليوم؟!

نعم حضر وأخذ معه كمية من الملفات وقادر.

شيء غريب لأنه حضر مساء أمس عندنا في السكن وقال يريدني في شيء هام.

فعلا شيء غريب لانني لاحظت عدم تواجده في دوام المساء. لكنني عرفت من مندوب مكتب العمل ان حمد له مكتب خاص تم تأسيسه في هذا الأسبوع. وطلب كمية من العماله من بنغلاديش.

ربما انه قرر الانفصال من مكتب ابيه بعد طلاق امه. الم يتكلم معك في هذا الموضوع ابدا؟!!

ابدا غير انني وجدت معه مهندس مصري في المكتب اول امس.

رن تلفون في مكتبي وكان المتحدث حمد:

يا حاتم انا منتظرك. أرسلت لك السواق الان.

انشاء الله.

حضر السائق ورافقني الى مكتب حمد الانيق. قابلني في الباب بالترحاب:

الموضوع يا مهندس " لأول مره اسمع منه كلمة مهندس" انا كفيل أمثل شركة يابانيا لتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء اسمها” Desalination Hub”

ألف مبروك وربنا يوفق.

الموضوع الهام هو ابعاد الوالد من هذه الشركة وابعاد الطامعين من الشيوخ. لان هذا المشروع بمئات الملايين من الدولارات. وانا وحدي ضعيف في المكاتبات والعقود. بدأت المشروع مع المهندس عبدي الصومالي بعد ان طرده الوالد للصومال وسحب منه الكفالة. لكنني تمكنت من احضاره تحت كفالتي ودفعت له مستحقاته القانونية. لكن عبدي ارتبط مع الشركة اليابانية بعقد خارجي بدون اخطاري واستلم جوازه من هريدي.

ما هو الطلوب مني يا حمد.

دوامك من اليوم عندي في هذا المكتب. وحضرت لك شقة محترمه في الخالدية. والسيارة التي احضرتك وسائقها لك. اما المرتب قابل للنقاش في هذا الأسبوع.

طيب. انا كفالتي علي شركة ابوك "الدوسري للمقاولات"

سيقوم مندوب الجوازات بتغيير كفالتك لمكتبي في هذا الأسبوع قبل رجوع الوالد.

خاطبتني لأول مره يا مهندس، كيف عرفت انني مهندس وانا في الجواز وازن العمل محاسب؟!!

من هريدي، بعد سفرك في الاجازة للسودان اخبر الوالد بانه احق بوظيفة المحاسب منك والسبب انك انت مهندس كهرباء لا تفهم شيئا في المحاسبة.

هذا حصل من هريدي الذي انتشلته من مهنة سائق يعمل اكثر من خمسة عشره ساعة في اليوم، ليعمل عشرة ساعات دوام؟!! حسبنا الله ونعم الوكيل... وعليه ربى ضارة نافعة. اما موضوع نقل الكفالة فأفضل ان يتم ذلك بعد حضور والدك.

يا ريال مو بدخلك. الجواز عندي وانا بتصرف.

وماذا نفعل في تغيير المسمى الوظيفي؟

اتصلت بنفسي بالسفارة السودانية وهم على استعداد لتغيير محاسب الى مهندس. أبقي الشهادة تبعك انشا الله تكون معاك.

نعم موجودة. ارجو اعطائي بقية اليوم حتى أفكر في الموضوع.

خذ ملف الشركة اليابانية معك وادرسه. هو مكتوب باللغة الإنجليزية. والسواق معاك وهذا مفتاح شقتك في الخالدية.

خرجت مع السائق واتجهت للشقة في الخالدية ومعي ملف الشركة اليابانية. كانت الشقة مناسبة بالمقارنة للحجرة التي اسكنها في ميز العمال. بها فرش مستعمل بحالة جيدة. اما حجرة النوم كانت جديده. طلبت من السائق إحضار مستلزمات الاكل والشرب لكنه قال:

حضرتك كل شيء موجود في المطبخ والبراد. حمد أمرني بإحضار ما لزم منذ أمس.

شكرا. يمكنك الانصراف الآن على ان ترجع الساعة الخامة مساء.

اتصلت بحمد وشكرته وطلبت منه ان يتم تزويد تلفون الشقة بإمكانية الاتصالات العالمية. وبدأت فورا دراسة ملف الشركة اليابانية. انتهيت من تصحف الاتفاق قبل حضور السائق. خلصت بنتائج ربما لم يفقهها حمد. وكانت كما يلي:

العقد كان باسم شركه الدوسري للمقاولات.

الشركة اليابانية يحق لها اختيار موظفيها ومهندسيها دون تدخل الكفيل.

مقاول الانشاءات لا يحق له التدخل في دفاتر حسابات الشركة او موظفيها.

يتقاض الكفيل مبلغا شهريا من تاريخ توقيع الاتفاق.

نص الاتفاقية مودع لدى ووزارة الخارجية الإماراتية واليابانية مع نسخ لكل من سفارة الامارات باليابان وسفارة اليابان بالأمارات.

تحويل الكفالة غير قابل للانتقال او البيع لجهة أخرى.

توقيع الكفيل "حمد سلمان الدوسري"

الأرض التي اتُفق ان يقام فيها المشروع ملك الشيخ "هبار" كانت في شاطئ الراحة استأجرته الشركة منه لمدة خمسين سنة.

بوادر التغيير في سيرة اغترابي بدأت تهب نسائمها من خلال اتفاقية الشركة اليابانية التي قرأتها بتمعن ودرية، ومن اين ابدأ في الاستفادة من الفرص التي طرحها حمد، لا اعرف. والثقة بيني وبينه معدومة في مناسبات كثيرة. لكن لابد لي ان اخابر المهندس عبدي الصومالي لتكتمل الصورة امامي. خاصة وانه وصى هريدي ان اتصل به بمجرد وصولي للأمارات. هاتفته:

هلو عبدي.

اهلا حاتم. متى وصلت؟

اول أمس. اين انت الآن؟

انا في فندق شرتون دبي. ضروري مقابلتك بعد الساعة التاسعة مساء.

حسنا. سأكون عندك. كم رقم غرفتك؟

130 وسأنتظرك في اللوبي.

حتى نلتقي.

حضر عبد العظيم السائق في مواعيده، وتوجهت الى دبي. واثناء الطريق تناثرت امامي سناريوهات عدة للاستفادة من الفرص المتاحة امامي. وكيف افك الغاز مفاهيم حمد؟!! تذكرت "ليلى ببسي" وطلبها في الاغتراب. لماذا لا استفيد وافيدها لتحضر هنا وانا اسكن في شقة لوحدي إذا جاز لها ان تسكن معي دون قيد او شرط. لكن بأي صفة يمكنها من السفر؟ خاصة ان الامارات لا تسمح بزيارة النساء بدون محرم إلا بشروط. تستثنى الام، والزوجة. فلا مجال لها لكن سأخابرها غدا. فكرت في الزواج من حبيبة عمري فكتوريا، لكنى لا أزال متردد. فكرت في دعوة صديقي بابكر لعمل معي في المشروع الجديد ويودع الفقر الذي يعيش فيه دون كلل او ملل.

وصلت مـتأخرا لوعورة الطريق الترابي الذي يربط أبو ظبي مع دبي في ذلك الوقت. دخلت على بهو الفندق حيث انتظرني عبدي مع ثلاثة مهندسين يابانيين. بعد السلام قدم لي عبدي المهندسين اليابانيين باسمائهم، وتبادلت معه كلام بالعربي لكنه اوقفني وطلب منى:

الكلام باللغة الإنجليزية. الرجاء تعبئة هذه الاستمارة مع ارفاق صور من جواز السفر وشهادة الهندسة.

إذا لا بد من الانتظار لان الجواز مع حمد.

لا يخالف. امامك أسبوع من الآن.

هنا تدخل أحد المهندسين اليابانيين وسألني:

هل مارست عمل الهندسة الكهربائية بعد التخرج؟

نعم عملت لمدة خمسة سنين مع الإدارة المركزية للكهرباء في السودان خطوط الضغط العالي.

بعد تناول العشاء حيث دارت مناقشات طويلة، انصرف اليابانيون وجلست منفردا مع عبدي. وضح لي كيفية تخلصه من كفالة شركة الدوسري وكيف تمكن من الحصول على مستحقاته الكاملة من الشركة وبدون محكمة او محامي. فسألته. كيف تم ذلك؟ فقال:

هددت سلمان بإشهار سكينة في وجهه وانا داخل مكتبه. فنده للمحاسب هريدي وقام بتحرير شيك فورا. استلمت الشيك مع جواز سفري وصرفته وسافرت في نفس اليوم.

كيف تحصلت على ازن الخروج.

تم ذلك بواسطة زميل لي يعمل في الجوازات.

شراستكم يا أبناء الصومال تنفع في مثل هذه المواقف. عموما سأنصرف الآن.

عليه. يستر الله عليك من حمد وابيه. عليك الإسراع لأننا سنسافر لليابان بعد اسبوعين للتدريب.

مع السلامة.

خرجت بعد وداع المهندس عبدي الى موقف السيارات. لم اجد السيارة ولا السائق عبدالعظيم. طال انتظاري وانا ابحث مدققا بين السيارات في الموقف. وعندما يئست، رجعت داخل بهو الفندق وعن طريق موظف الاستقبال اخبرت المهندس عبدي بالموقف. اقترح توصيلي بسيارته الى مواقف الحافلات التي تسافر الى أبو ظبي. وفي الطريق وانا معه في السيارة، سألته:

من هو كفيل الشركة اليابانية؟

شيخ "هبار" صاحب الأرض التي سيقام عليها المشروع. نفس الشيخ الذي سافر معه "سلمان الدوسري" للمقناص في باكستان.

فلماذا يدعي حمد انه هو الكفيل للشركة؟

انه كفيل عمال التنفيذ لمباني المشروع وعمال صيانة المباني ومرافقها. ونيابة عن ابيه قام حمد بتوقيع الاتفاق. المهم عليك فك الارتباط مع شركة الدوسري حتى لا تفقد المكان الذي ينتظرك في الشركة اليابانية.

شكرا على التوضيح. وها انا قد وصلت الموقف. وشكرا على توصيلي.

نزلت في موقف الحافلات المتجه الى ابوظبي. كان الموقف مكتظا بالهنود والباكستانيين البتان وعدد من الفلسطينيين والمصريين. رأيت شخص سوداني يقارب سنه سني داخل حافلة استعدت للمغادرة الى ابوظبي. سلمت عليه وجلست بجانبه. لم اهتم بالتعرف عليه لانشغالي بالمعلومات التي سمعتها من المهندس عبدي واختفاء السائق بهذه الطريقة الغريبة. عندما اكتمل عدد الركاب، ونحن في الطريق الى ابوظبي سألني:

اسم الكريم.

حاتم محمد الحسن.

انا عبدالله محمد احمد من قرية ديم القراي شمال شندي. احمل شهادة محاسب من المعهد الفني.

انا مهندس كهرباء لكن اعمل الان محاسب في شركة الدوسري للمقاولات.

انا حضرت على فيزا مفتوحة يطلب منى الكفيل توريد إلف درهم شهريا. لم أجد أي عمل منذ حضوري قبل أسبوعين.

اين تسكن يا عبدالله؟

في شارع السد مع زملاء سودانيين احيانا. لكن إقامتي في قرية الخزنة مع صديق اخي.

خليك على اتصال بي وهذا رقم المكتب ورقم السكن. سأحاول مساعدتك كان الله هون.

اشكرك كثيرا على نيتك الطيبة.

الله يقدرنا على ما فيه الخير. انا من قرية قوز السيمت غرب السكة حديد من ديم القراي، لكن رحل اهلي للمتمه.

حقيقة المنطقة دي كلها اهل بعض، لكن بعد الهجرة للخرطوم بغرض الدراسة تشتت الاسر وانعدم التعارف.

هل يسمح لك الكفيل بنقل الكفالة؟

في حالة دفع مبلغ عشرة الف درهم، وهذا ما سمعته من بعض العاملين معه.

من هو كفيلك؟

شركة السيف للمقاولات. لكننى لا اعرف اسم صاحبها.

وصلت الحافلة للموقف امام فندق اكسير وترجل الجميع ووقفت مع عبدالله وسألته:

الى اين تتجه الآن يا عبدالله؟

انتظر الحافلة التي تأخذني الى "الخزنه"

هل لك معارف من السودانيين هناك؟

تعرفت على امام الجامع الشيخ "السر" وحتى الان لا اعرف غيره.

انا ايضا اعرفه جيدا انه زميلي من المدرسة الاولية. تحياتي له. سأنتظر معك حتى تظهر حافة الخزنه. انا اسكن قريب من هذه المنطقة.

بعد انتظار دام نصف ساعة لم تظهر أي حافلة تتجه الى قرية الخزنة. فقلت:

يا عبدالله يستحسن ان تقضى هذه الليلة معي في المنزل وغدا يمكنك التصرف. الساعة متأخرة الآن.

اذا كان ذلك لا يضايقك.

لا والله وهذه شقة لأول مرة اسكنها وابيت فيها هذه الليلة.

اشكرك اخي حاتم.

هيا بنا فنحن على بعد ربع ساعة من هنا. هل حضرت امس يوم الجمعة في مسجد عمر ابن الخطاب حيث قدم الشيخ المتسول القرضاوي القاضي المهلاوي الذي حكم باعدم المهندس محمود محمد طه؟

لا. لكن رايت المهلاوي والمكاشفي طه الكباشي مع الشيخ السر في مسجد الخزنه.

ماهى صلة السر بهما؟

حسب علمي، السر يثمل الاخوان المسلمين هنا.

شنق الأستاذ محمود محمد طه

FacebookTwitter

الأستاذ محمود محمد طه

من أشهر من تولى هذه المسوؤلية الخطيرة من قضاة جعفر نميرى لتطبيق قانون أسماه الشريعة الاسلامية لعام 83 الاول وهو (المهلاوى ) وقد تولى محاكمة الاستاذ محمود محمد طه والثانى (المكاشفى طه الكباشى) وتولى محكمة الاستئناف وقد كانت تهمة الاستاذ فى محكمة الموضوع هى( اثارة الكراهية ضد الدولة وازعاج الامن العام ) على خلفية توزيع الاخوان الجمهوريون منشور بعنوان (هذا أو الطوفان) فى معارضة ما أسماها الاستاذ محمود (بقوانين سبتمبر83)

وفى المحكمة قال الاستاذ ( أنا أعلنت رأى مرارا فى قوانين سبتمبر 83 من أنها مخالفة للشريعة ومخالفة للاسلام أكثر من ذلك فانها شوهت الشريعة وشوهت الاسلام يضاف الى ذلك أنها وضعت وأستغلت لارهاب الشعب وسوقه الى الاستكانة عن طريق اذلاله هذا من ناحية التنظير واما من حيث التطبيق فأن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها غير مؤهلين فنيا وضعفوا اخلاقي عن أن يمتنعوا من أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية تستعملهم لاضاعة الحقوق وأذلال المعارضين السياسيين وأهانة الفكر الحر ولاجل ذلك فاننى غير مستعد للتعاون مع أى محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ورضيت أن تكون أداة من أدوات اذلال الشعب )

هذا وقد كانت التهمة وفقا لقانون أمن الدولة وقد أكد شهود عيان أن القاضى المهلاوى كان( مضطربا ) وقد اتضح بعد سقوط نظام نميرى وهروب المهلاوى أن منشور (هذا أو الطوفان ) الذى كان موضع المحاكمة عليه تعليق جعفر نميرى ( الاخ/ النيل الاخ/ عوض الجيد الاخت /بدرية سليمان :- هذا المنشور أصدره الاخوان الجمهوريون وأنى أرى بين سطوره الردة بعينها) علما بأن تهمة الردة لم تكن موجود فى القانون الجنائى لعام 83 ولم تكن موجهه للاستاذ فى محكمة الموضوع (محكمة المهلاوى ) وعلى الرغم من أن الاستاذ رفض التعاون مع المحكمة ورفض استئناف الحكم الذى هو (الاعدام) رقع الحكم الى قاضى الاستئناف (المكاشفى) الذى ترك التهمة التى بنت محكمة الموضوع الادانة والعقوبة عليها (اثارة الكراهية ضد الدولة) وأستحدث تهمة غير موجودة فى القانون الجنائى لعام 83 وهى تهمة (الردة) أى نرك القضية المرفوعة اليه من محكمة الموضوع ووجه للمدان تهمة جديدة بحيثيات جديدة بدلا من تأييد الادانة والعقوبة الصادرة من محكمة الموضوع أو الغائها أو تخفيضها !! واذا طبقنا مفهوم الحديث النبوى على هذا القاضى نجد أنه اما عرف الحق فلم يقضى به وجار فى الحكم وهو أحد قاضيين فى النار وأما أنه لم يعرف الحق فقضى للناس على جهل وهو بالتالى أحد قاضيين فى النار وهذا هو الارجح لان هذا الرجل جاهل بالقانون لانه لم يدرسه ولم ينتسب للهيئة القضائية بل كان أستاذا للعلوم الاسلامية بجامعة أم رمان الاسلامية وبقرار سياسى من الامام الجاهل نميرى تم تعيينه قاضى ليطبق شريعته.

وفى أول قضية نظرها وكانت جريمة اختلاس المتهم فيها محاسب بمدرسة وادى سيدنا الثانوية حكم المكاشفى عليه بقطع اليد والسجن والغرامة وهو حكم يدل على جهله بالقانون وبالشريعة الاسلامية فجهله بالقانون يتمثل فى أن السرقة فى القانون الجنائى لعام 83 عقوبتها (قطع اليد ) فقط فأضاف لها (السجن والغرامة ) وجهله بالشريعة يتمثل فى أن الشريعة تفرق بين الاختلاس والسرقة لقوله صلى الله عليه وسلم (لا قطع لمختلس ولا منتهب ولا خائن أمانة ) وأن عقوبة الاختلاس وخيانة الامانة هى عقوبة تعزيرية لقوله صلى الله عليه وسلم (ادرأوا الحدود بالشبهات )

والمتهم فى هذه القضية اختلس من مال عام وعليه فهناك شبهه تدرأ عنه الحد وهى شبهة مشاركته فى المال العام هذا وقد ارتكب هذا القاضى الجاهل الذى يعتقد أنه يطبق الشريعة الاسلامية وما درى أنه يطبق شريعة نميرى المخالفة لشرع الله وأكبر مخالفة له قال فيها الامام جعفر ( نعم سننط الحيط ونتجسس على البيوت من يشرب فى الخفاء ومن يزنى فى الخفاء ) والله تعالى يقول ولا تجسسوا وأدخلوا البيوت من أبوابها) وفى ظل هذه القوانين الجائرة وفى ظل هولاء القضاة الجهلة ارتكب القاضى المكاشفى ثلاثة أخطاء كبيرة فى محاكمة الاستاذ محمود وهى كما يلى :-

1/ حول تهمة اثارة الكراهية ضد الدولة والتى رفعت له من محكمة الموضوع الى تهمة أخرى (الردة) والتى لم تكن موجودة أصلا فى القانون الجنائى لعام 83وذلك بأيعاز من نميرى الذى خاطب ثلاثى القصر( عوض الجيد و بدرية سليمان والنيل أبوقرون ) قائلا هذا المنشور (هذا أو الطوفان ) أصدره الاخوان الجمهوريون وأنى أرى بين سطوره (الردة) بعينها

2/ حاكم الاستاذ بتهمة حوكم بها عام 1968 وهى الردة ولا يجوز فى القانون محاكمة شخص بتهمة واحدة (مرتين )

3/ أشرف على تنفيذ الحكم بنفسه ولا يجوز فى القانون الجنائى لعام 83 الذى طبقه أن ينفذ الاعدام فى الشخص المسن الذى جاوز السبعين من العمر ولا فى الطفل الذى لم يتجاوز الثامنة عشرة وقد كان عمر الاستاذ عند تنفيذ الحكم (76عاما )

هذا وقد رفع الحكم الجائر للطاغية نميرى الذى أيده وقال فى خطاب متلفز للراى العام (لقد عكقت على كتب الفقه والقانون لمدة 48 ساعة فلم أجد لمحمود محمد طه مخرجا !!؟؟ هذا وبعد زوال نطامه فى أبريل 1985 رفعت الاستاذة أسماء ابنة الاستاذ محمود دعوى للمحكمة العليا لابطال الحكم المهزلة وفى نوفمبر 1986 أصدرت المحكمة العليا حكما تاريخيا ببطلان الحكم وجاء فى حيثيات القرار ( ولعلنا لانكون فى حاجة الى الاستطراد كثيرا فى وصف هذا الحكم فقد تجاوز كل قيم العدالة سواء ما كان منها موروثا ومتعارفا عليه أو ما حرصت قوانين الاجراءات الجنائية المتعاقبة على النص عليه صراحة أو انطوى عليه دستور 1973 (الملغى) رغم ما يحيط به من جدل بل ان هذا الحكم يرقى الى مستوى القتل العمد )

عصام الجزولى

ماهر فرغلى

أحضرت قوات الأمن السودانية محمد محمود طه مقيدًا بالسلاسل، يوم الجمعة 18 يناير من عام 1985، ثم أوقفوه على (طبلية) المشنقة، وساق الجلادون تلامذته ومريديه.. صفوهم فى دائرة عريضة حوله.

الإجراءات الأمنية كانت شديدة وقاسية، لم يسمح رجال الأمن لأحد بالدخول ومعه آلة تصوير، وتم التفتيش بشكل صارم على الزوار.

حضر قيادات من الجيش، أهل السلطة وأصحاب المناصب الحكومية، احتلوا مقاعدهم بالصفوف الأمامية، فارقت البسمات تمامًا شفاههم، فقد أدركوا أنهم قد تورطوا فى إعدام الرجل، وأنهم سيكونون شهود عيان على جريمة قتل.

الساحة بسجن (كوبر) اكتظت بحضور المئات من جماعة أنصار السنة، والإخوان المسلمين، بل حتى بعض الطرق الصوفية.. كانوا يقولون (لو تخلى محمود عن أفكاره فهذا انتصار للإسلام، ولو أعدم فقد تخلصنا منه).

لم يرحموا شيخوخته ولا عمره الذى وصل إلى خمسة وسبعين عامًا، كان مكبل اليدين وهو فوق منصة الإعدام التى كانت تتوسط الساحة، ويحيط بها كبار ضباط مصلحة السجون، وعدد من رجال الشرطة الذين ظهرت عليهم العصبية والقلق.

عم المكان صمت رهيب، بينما المدعى العام يتلو قرار المحكمة الشرعية التى شكلها جعفر النميرى: (إنّ محمود محمد طه مرتد عن الدين ليس فقط ردة فكرية وإنما هو مرتد بالقول والفعل داعية إلى الكفر.. معارض لتحكيم كتاب الله).

اقترب مدير السجن والمشرف على عملية الإعدام من طه، توسل إليه أن يعلن تخليه عن أفكاره.. همس الشيخ فى أذن المدير ثم نظر الحضور وابتسم، لم يسمع أحد ماذا قال.

سألوه بعدها إن كانت لديه أمنية أخيرة.. أومأ برأسه ورفض الحديث.. لفوا الحبل حول عنقه، وعلى شفتيه ابتسامة كبيرة واضحة، وانفتحت (الكوة) من تحت رجليه، ويتدلى جسمه إلى أسفل، وهو يرتجف للحظات ثم يتوقف، ليودع الدنيا الفانية.

مدير السجن نظر فى ساعته بعد عدة دقائق، ثم أمر الطبيب زكى مصطفى الذى كان يقوم بتنفيذ أحكام قطع اليدين، وفق أحكام الشريعة، أن يكشف على جثة طه، ثم أمر بعدها بإنزال الجثمان وسـط صيحات الإسلاميين (الله أكبر).

محمد محمود طه، من مواليد (١٩٠٩)، بدأ تعليمه بالدراسة بالخلوة، حيث درس القرآن وتعلم بعضًا من قواعد اللغة العربية، ولما أصبح شابًا تزوج من آمنة لطفى عبدالله قبل الأربعينيات، وأنجب منها أول أبنائه محمد (غرق فى النيل)، ثم محمد، وأسماء (رئيسة الحزب الجمهوري السوداني) وسمية.

تخرج محمود فى العام ١٩٣٦م وعمل مهندسًا بمصلحة السكك الحديدية، والتى كانت رئاستها بمدينة عطبرة، ثم اعتقل عام ١٩٤٦، لأنه انتقد الحضارة المادية الغربية ووصفها بالإفلاس، ودعا إلى مدينة جديدة يقيمها فى السودان تلف الإنسانية جمعاء، كما دعا إلى مقاومة الاستعمار والعصيان المدنى، ومدح الاشتراكية وعدالتها، وطالب بالديمقراطية، إلا أنه اشترط حدًا أدنى للتعليم للحصول على حق الانتخاب، وطالب بالمساواة بين المرأة والرجل والوحدة الإنسانية.

عقب الإفراج عنه ظل منذ عام ٤٦ وحتى عام ١٩٥١ فى خلوة، وبعدها أعلن عن مجموعة من الأفكار الدينية والسياسية سماها (الفكرة الجمهورية).

فى ١٨ نوفمبر ١٩٦٨م حوكم محمود بتهمة الردة أمام محكمة الاستئناف العليا الشرعية، لكنه رفض الامتثال لأمر الحضور للمحكمة، بتهمة ترك الصلاة والدعوة لترك الصيام، وقوله إن الزكاة والجهاد ليس أصلًا فى الإسلام.

أخرج الأستاذ الشيخ محمود محمد طه فى هذه الآونة كتاب «الرسالة الأولى للإسلام»، ثم «الرسالة الثانية للإسلام»، وكان مجموع أفكاره أنّ الآيات التى نزلت فى صدر الدعوة الإسلاميّة بمكّة تمثّل أصل القرآن. ففى هذه الآيات يبدو الإسلام دينًا متسامحًا ينبذ الإكراه، وهى الآيات التى بدأ بها النبى دعوته فى مكّة، ومثالها «وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ».

رأى طه، أن المدعوين إلى تلك الآيات كانوا أقلّ قامة من ذلك الخطاب المتسامح، فهم قد رفضوا الدعوة وحاربوها، وضيّقوا على الدعاة وعذّبوهم حتى الموت، وتآمروا على حياة النبى نفسه بالقتل، حتى اضطرّوه إلى الهجرة، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى آيات الفروع، وهى آيات الجهاد التى مثّلها «وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ»، ثم كان الحديث النبوى «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله...».

استمر طه فى تطوير أفكاره حتى وصل إلى أنّ نسخ أصول القرآن بفروعه فى القرن السابع الميلادي لم يكن إلغاءً نهائيّا لأحكامه، وإنّما كان مجرد إرجاءٍ لتلك الأحكام لادّخارها للمستقبل، والسبب الذى يراه فى ذلك هو النزول عند حاجة ذلك المجتمع وطاقته، مشيرًا إلى أنّه لو كان النسخ نهائيّا لأصبح أحسن ما فى ديننا منسوخًا بما هو أقلّ منه، أى أنّ السماح وهو خير من الإكراه، يكون قد نُسخ إلى الأبد بحكم أقلّ منه، منبّها إلى نقطة مهمّة تفضى إلى أنّ الأحسن فى الشرائع ليس أحسنَ فى ذاته، وإنّما يُقاس بملاءمته لحاجة المجتمع وظرفه التاريخى، وهذا ما حدث بالنسبة إلى آيات الفروع التى نزلت فى المدينة، ونسخت آيات الأصول التى نزلت فى مكة نسخًا مؤقّتًا فرضه السياق التاريخى للقرن السابع الميلادى، بما لا يعنى تعميمه إلى الأبد خارج ذاك السياق، ولذلك فإنّ زماننا هو زمان بعث آيات الأصول، أى الآيات المكية حيث «لا إكراه فى الدين».

سمّى طه هذا التصور المفضى إلى استعادة روح الآيات المكّيّة بـ«الرسالة الثانية من الإسلام»، وهى عنده الرسالة الأصل، وقد كتب طه مؤلّفًا حمل الاسم نفسه ضمّنه بضعة عناوين جاء من بينها «الجهاد ليس أصلا فى الإسلام»، و«عدم المساواة بين الرجال والنساء ليس أصلًا فى الإسلام»، و«الحجاب ليس أصلًا فى الإسلام»، و«تعدد الزوجات ليس أصلا فى الإسلام»، وبذلك ألقى الضوء على كثير من آيات الأحكام التى لم تعد مناسبة لمتطلبات العصر الحديث وتطوّر قيمه الروحية والجماليّة، قاصدًا من ذلك أن ينوّه بالطاقة الكامنة فى التشريع الإسلامى، والتى تستطيع أن تستوعب المتغيّرات الجديدة إذا تمّ بعث «الأصول» دون «الفروع» التى شكّلت شريعة القرن السابع الميلادي.

كان طه يرى أنّ المخرج للأمة كامن فى الانتقال من نص فرعى فى القرآن خدم غرضه حتى استنفده، إلى نصّ أصلى ظل مرجأً ومدخرًا إلى حين وقت تطبيقه، وها هو قد حان وقته اليوم، بشرط أن نتحرّك من شريعة الفروع وفقهها نحو أحكام آيات الأصول المنسوخة.

يقول طه: «إنّ الخلل ليس فى الدين، وإنما هو فى العقول التى لا يحرّكها مثل هذا التناقض لتدرك أنّ فى الأمر سرًّا، هذا السرّ هو ببساطة شديدة أنّ شريعتنا السلفية مرحلية، وأنها لا تستقيم مع قامة الحياة المعاصرة، وأنها حتى تستطيع استيعاب هذه الحياة وتوجيه طاقتها الكبيرة، لا بد لها من أن تتفق وتتطوّر وترتفع من فروع القرآن إلى أصوله».

كما قال طه فى كتابه «أدب السالك» ص٨: «فالله تعالى إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره وإنما هم هو فى تنزل. هم فعله ليس غيره وقمة الخلق وأكملهم فى الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل، وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله)، فالله اسم علم على الإنسان الكامل».

التقط الإسلاميون السلفيون، والإخوان مثل هذه الكلمات، وقالوا إن طه يقول بحلول الله فى جسد الإنسان، كما قالوا فى نص محاكمته إنه دعا لترك الصوم، لأنه عندما سئل قال (أنا آكل وأشرب فى نهار رمضان، وأنا صائم بقلبى وهذا هو الصوم الأصيل، لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب).

بعد أن أعلن الرئيس السودانى جعفر نميرى، تطبيق حدود الشريعة فى سبتمبر ١٩٨٣، قال طه بكل شجاعة، (إنها مخالفة للشريعة وللإسلام، وشوهت الشريعة، وشوهت الإسلام، ونفرت عنه.. يضاف إلى ذلك أنها وضعت واستغلت لإرهاب الشعب وسوقه إلى الاستكانة عن طريق إذلاله.. ثم إنها هددت وحدة البلاد).

أصدر حزب طه الجمهورى منشورًا وزع فى أرجاء السودان، حمل عنوان «هذا أو الطوفان»، هاجم فيه «قوانين سبتمبر»، فلم يكن أمام النميرى ونظامه بديل عن إسكات هذا الصوت وإلى الأبد، فسارعت قوّاته بالقبض على الأستاذ وتقديمه مع أربعة آخرين من رفاقه إلى المحاكمة، لأنّه أصدر منشورًا عارض فيه «أمير المؤمنين»، وكان ساعتها قد أخذ البيعة من عدد من الجهات الرسمية فى السودان وعلى رأسها قضاة المحاكم والفقهاء، ومن بينهم الترابى.

أحضروا قاضيا شابًا يسمى طه المكاشفى، أجرى محاكمة لطه فى ١٣ يومًا فقط، حكم عليه بالردة هو وأتباعه، وشنقهم حتى الموت، إلا إذا أعلنوا توبتهم علنًا.

أفلتت أعصاب الرئيس النميرى وقتها بسبب المكالمات الكثيرة التى تلقاها من رؤساء دول وشخصيات دولية كبيرة تناشده الإبقاء على حياة شيخ وصل عمره لخمسة وسبعين عامًا، اتصل مبارك بالنميرى، وقال له: إن رؤساء دول أوروبية ومنظمات قد طلبت منه أن يتوسط للعفو عن الرجل.

قبيل تنفيذ الحكم بأيام قليلة، استقبل النميرى فى قصره عددًا من سفراء دول عربية وأجنبية، وجاءوا كلهم يتوسطون فى إلغاء حكم الإعدام فى شيخ كل تهمته أنه قد اعتنق فكرًا وجاهر به.

أُحبط النميرى بسبب كثرة التدخلات والوساطات الدولية، فقد كان يظن أن إعدام الشيخ سيكون كاعدام الشيوعيين عام ١٩٧١ ويمر مرور الكرام، حتى الرئيس الليبى معمر القذافى شن أيضًا هجومًا ضاريًا على النميرى واتهمه بأنه سلم مقاليد حكمه المهووسين دينيًا لا يعرفون الله ولا رسوله.

وحتى يتفادى النميرى ما قد سيقع لاحقًا بعد إعدام الشيخ محمود، ومن ردود الأفعال العالمية، والسخط الشعبى عليه، قال إن قرار الإعدام لن ينفذ فى طه إذا أعلن صراحة وجهرًا تخليه عن فكره، وأنه أخطأ فى حق الإسلام.

خرج النميرى على التلفاز السوداني يوم الإثنين ١٤ يناير ١٩٨٥، وقال (أنا اطلعت على كتب محمود محمد طه وقرأتها برفق وعناية، وتوصلت فى النهاية إلى أنه مرتد).

انهالت الزيارات من شخصيات دولية وعربية وسودانية على الشيخ محمود فى زنزانته بسجن (كوبر) تدعوه للحفاظ على حياته، لكنه كان لا يرد مطلقًا ويكتفى بالابتسامة في وجوههم.

ضغط بعض رجال الدولة ومنهم مديرو القصر الرئاسى بدرية سليمان، وعوض الجيد، و أبوقرون، على أن يكون تنفيذ حكم الإعدام علنيًا بساحة السجن، بحضور قادة الأجهزة المدنية والعسكرية.

ما إن أعلن عن ميعاد تنفيذ الحكم تليفزيونيًا، حتى اشتدت الزيارات المكثفة على سجن كوبر تدعو الأستاذ طه للعدول ظاهريًا عن أفكاره، لكنه أبى وكان يكتفي بالابتسامة في وجوههم فقط.

قوات الشرطة فى الخرطوم فرضت حالة الطوارئ، كانت تفتش كل المداخل والمخارج فى الخرطوم، واحتلت المواقع الهامة والطرق الرئيسية المؤدية لسجن (كوبر).

تم تنفيذ الإعدام يوم الجمعة ١٨ يناير ١٩٨٥، ورفض مدير السجن تسليم الجثمان لذويه، وقال إنها توجيهات عليا.

قبل وفاة جعفر نميري، شعر بخطئه فى إعدام محمود محمد طه، وقال: «الترابي هو من قال لى إن محمود محمد طه يريد أن يكوّن حلفًا مع اليسار ضدى، وقال لى إن الجمهوريين قوة لا يستهان بها، إذا اجتمعوا مع اليسار فإنى لا محالة هالك، فجاء قرار إعدامه، وحاول الجميع إثناء محمود عن آرائه، وتركت القرار دون توقيع لمدة يومين، وفى صباح اليوم الثالث ذهبت إليه بالملابس المدنية وقلت له يحزننى أن تموت، فقط تنازل عن آرائك، لكنه تحدث معى بطريقة ظننتها صلفًا، لكن الآن عرفت أنها كبرياء بدقائق الأمور، فقال لى تنازل أنت عن آرائك، أما أنا فأعلم أنني سأقتل، وإذا لم أقتل فى محاكمة علنية سيقتلني الإخوان المسلمون سرًا.. اذهب يا نميري واتركنى، أنا أعلم أننى سأموت».

أما الترابي فله حديث قال فيه: «لا أستشعر أى حسرة على مقتله، فلا أستطيع أن أنفك لحظة واحدة حتى أصدر حكمًا بمعزل عن تدينى، وما دمت منفعلًا بدينى فإنى لا أستشعر أى حسرة على مقتل محمود».

لكنه فى حديث آخر قال: «لم يكن بمستطاع أى أحد تحت حكم النميرى أن يعبر عن معارضته للسلطة، لقد عرفت محمود منذ زمن طويل، ولم أساند إعدامه، ولم أحضره، وكل الناس فى السودان كانوا يعلمون أن القضية سياسية بحتة.

طه قدم قراءة مغايرة للشريعة، واعترض على الأسلوب الذى تم به تطبيق أحكامها فى السودان، فاتهموه بالردة على الإسلام، وهى تهمة نفاها حتى النهاية، وقال إنه ليس مهرطقًا ومرتدًا عن الإسلام، وإنما مصلح دينى، ومؤمن وقف فى وجه التطبيق الوحشى للدين، فكان جزاؤه حبل المشنقة.



  • عبدالله الأسد
    من دولة السودان. حاصل علي ماجستير هندسة سباكة المعادن من جامعة وارسو بولندا عام 1967. عمل مستشار سابقا بهيئة اليونيدو التابعة للامم المتحدة. انشأ اول موقع الكتروني في الانترنت عام 1994. بعنوان al-nafitha.com/vb
   نشر في 07 غشت 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا