كم مستثمر حول العالم اختار تركيا للتجنيس ؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كم مستثمر حول العالم اختار تركيا للتجنيس ؟

الحصول على الجنسية التركية

  نشر في 26 يونيو 2020 .

أدرجت تركيا خلال السنوات الأخيرة ضمن منظومتها التشريعية العديد من القوانين خاصة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا ، الذي حاولت تطويره بكل السبل، حيث لم يقتصر تحيين البنود القانونية المتعلقة بعملية شراء عقار في تركيا على ما يخدم المستثمرين المحليين وفقط، بل سعت السلطات التركية خلال العشر سنوات الأخيرة إلى تكييف موادها القانونية بخصوص عروض شقق للبيع في تركيا مع ما يدعم مصلحة الأجانب في بلادها، وذلك بسن تشريعات عقارية استثنائية أسهمت في توافد قوي للمستثمرين من مختلف الجنسيات حول العالم .

وتشير الإحصائيات إلى أنّ تركيا كانت الوجهة الأفضل للمستثمرين الأجانب في مقدمتهم الروس ، الأفغان، الباكستانيين، الإيرانيين و العرب خلال العقد الأخير بسبب ليونة وسهولة الاستثمار العقاري في تركيا بالإضافة إلى ضمان نجاحه حيث يروي المستثمرون أنّهم تمكنوا من مضاعفة رأس المال في ظرف وجيز ناهيك عن الآفاق الاقتصادية التي أتاحها لهم بلد بحجم قارة في ثرائه وتنوعه وضخامة بنيته التحتية وشبكة مواصلاته ومختلف منشآته على غرار أكبر مطار في العالم و قناة اسطنبول المائية وغيرها من المشاريع التي أبهرت العالم وشدّت إليها الأنظار.

ولم تتوقف المزايا التي جذبت المستثمرين الأجانب إلى تركيا على مجرد مضاعفة الأموال بل منهم الكثير الذين اختاروا تركيا مقرا لعيشهم وآخرون استثمروا فيها بغاية اكتساب الجنسية التركية والتمتع بواحد من أقوى جوازات السفر في العالم .

في هذا المقال سنحاول الإجابة على عدة تساؤلات تتعلق بالموضوع، أبرزها كم أعداد المستثمرين الأجانب الذين اختاروا تركيا بغرض الحصول على الجواز التركي من خلال شراء شقق للبيع في تركيا ، وما الظروف التي ساعدتهم على ذلك وكم حجم الاستثمارات التي قاموا بها من أجل الحصول على الجنسية التركية وما هي كيفية الحصول على الجواز التركي مقابل استثمار اقتصادي وما هي أنواع هذه الاستثمارات وأسهلها وأنجعها بالنسبة لأي أجنبي اختار تركيا بلدا لمضاعفة أمواله ؟

لقد كشف بيان صادر عن المديرية العامة للنفوس وشؤون الجنسية في تركيا أنّ إجمالي عدد المستثمرين الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية بموجب التعديلات القانونية المتعلقة بشروط الاستثمار في البلاد ارتفع بشكل كبير في ظرف أقل من عامين .

وتناول البيان الصادر عن المديرية العامة للنفوس أنّ التعديلات التي أدرجت في قانون الجنسية التركية الصادر بتاريخ 26 يوليو / تموز 2016 تنص على إمكانية الحصول على الجنسية التركية مقابل القيام باستثمار في تركيا وفق شروط حددت في مرسوم صدر عن الرئاسة التركية في وقت لاحق سنة 2018.

وجاء في البيان أنّ عدد الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية نظير استثماراتهم الاقتصادية بلغ 9 آلاف و 11 مستثمرا وذلك منذ بدء سريان التعديلات القانونية التي أقرتها السلطات التشريعية في البلاد.

وذكر بيان المديرية العامة للنفوس أنّ الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية قاموا باستثمارات داخل تركيا بلغت قيمتها 3 مليارات و261 مليون و500 ألف دولار أمريكي بفضل تعديلات فتحت الباب على مصرعيه أمام كل راغب في حمل الجواز التركي.

ما محتوى التعديلات القانونية التي أتاحت للأجانب الحصول على الجنسية التركية؟

أتاح التحيين الأخير في النص التشريعي الخاص بالاستثمار في تركيا للأجنبي فرصة التجنس وفق أربعة خيارات نحصيها فيما يلي :

· الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقارات في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي عوض دفع مليون دولار التي كانت سارية في القانون السابق مع اشتراط ضرورة عدم بيع العقار قبل 3 سنوات من تاريخ الشراء، وهو الخيار الذي كان الأكثر إقبالا من طرف الأجانب .

· الحصول على الجنسية التركية مقابل إيداع مالي في البنوك التركية، خفّضه التعديل الأخير إلى 500 ألف دولار بدل 3 ملايين دولار أمريكي .

· الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار ثابت بقيمة 500 ألف دولار أمريكي بدل مليوني دولار .

· الحصول على الجنسية التركية مقابل تأمين فرص شغل لـ 50 مواطنا تركيا عوض تشغيل 100 مواطن مثل ما كان معمول به في القانون السابق.

شروط بمجرد استيفائها يمكن للأجانب الحصول على الجنسية التركية ببساطة تامة ودون أي تعقيدات وهو الأمر الذي أتاح لقرابة 10 آلاف أجنبي بأن يصبحوا مواطنين أتراك في ظرف وجيز. 



   نشر في 26 يونيو 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا