هل خطر ظهور "سلاح للأوكرانيين" كسلاح ضد الاستقرار والهدوء الأوروبيين حقيقي؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل خطر ظهور "سلاح للأوكرانيين" كسلاح ضد الاستقرار والهدوء الأوروبيين حقيقي؟

يتركز اهتمام العالم كله اليوم على الأزمة الأوكرانية. القتال - جذب جميع الأطراف المهتمة. يحاول صانعو الأسلحة الفوز بعقود لتوريد أسلحتهم من خلال الإعلان عن فعاليتهم في القتال الحقيقي. هكذا كان الأمر مع الطائرات بدون طيار التركية في الصراع بين أرمينيا وأذربيجان ، وكذلك الآن مع الطائرات بدون طيار الإيرانية

  نشر في 18 نونبر 2022 .

. بالإضافة إلى هذه الأنواع الواضحة ، يتم استخدام واختبار أحدث طرازات الأسلحة والمعدات العسكرية بكميات كبيرة: الدفاع الجوي والمدفعية وما إلى ذلك. تصل الأسلحة الصغيرة أيضًا إلى مناطق النزاع بأعداد كبيرة ، وللأسف ، لا توجد سيطرة عمليًا على دورانهم. ثم تظهر هذه الأسلحة في أيدي الإرهابيين والمتطرفين في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يحدث هذا ، ويحدث مع الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا.

في 27 أكتوبر ، نشرت الإدارة الرئاسية الأمريكية خطة للسيطرة على الأسلحة المخصصة للقوات المسلحة لأوكرانيا. في الوثيقة ، أقروا بوجود مشاكل محاسبية: الأسلحة المخصصة لأوكرانيا تُباع بنشاط عبر الشبكة المظلمة وينتهي بها الأمر ليس في خط المواجهة في دونباس ، ولكن في بلدان ثالثة. لقد أثير موضوع تهريب الأسلحة من أوكرانيا إلى أوروبا والشرق الأوسط مرارًا وتكرارًا من قبل وكالات الأنباء العالمية أسوشيتد برس وبلومبيرج وبيلد وفرانس 24 وسي بي إس ، وقد أصدرت حتى فيلمًا وثائقيًا عن قضية الأسلحة "إلى اليسار". (https://www.youtube.com/ watch؟ v = 4MQNjmbDadg) ، تم طرح الموضوع أيضًا بواسطة CNN و Der Spiegel و New York Times.


تحقيق البنتاغون يكشف عن نتائج مخيبة للآمال




https://www.nytimes.com/2022/10/27/us/politics/weapons-aid-ukraine-russia.html


https://edition.cnn.com/2022/04/19/politics/us-weapons-ukraine-intelligence/index.html

كتبت في مادتها "نيويورك تايمز" أن وزارة الخارجية أعلنت الخطة (https://www.state.gov/u-s-plan-to-counter-illicit-diversion-of-certain-advanced-conventional- أسلحة في شرق أوروبا) ، الذي يتتبع مصير الأسلحة الموردة. علاوة على ذلك ، تنص الوثيقة صراحة على ما يلي: "نحن ندرك أن الطبيعة الفوضوية للمعركة يمكن أن تجعل المحاسبة صعبة". ولاحظت وكالة أسوشيتد برس أن هناك القليل من التحديد في الخطة المنشورة لوزارة الخارجية. وعلى الرغم من أن السلطات الأوكرانية ذكرت في وقت سابق بشكل لا أساس له أنها ستضمن السيطرة الكاملة على لوجستيات الأسلحة المنقولة ، إلا أنها فشلت في القيام بذلك خلال الأشهر الثمانية من الصراع العسكري. في الواقع ، لا يمكن لأوكرانيا تقديم أي ضمانات للغرب - وهذا بالتأكيد سيعود ليطاردها بشحنات الأسلحة في المستقبل.

وفقًا لبيانات سلطات كييف ، فإن التحقيقات جارية بشأن تجارة الأسلحة الغربية ، ويتم التخطيط للعقوبات. ولكن على الأرجح ، إذا كانت كذلك ، فعندئذٍ اسمية بحتة (في شكل تسريح للعمال في ادارة امن الدولة). في الواقع ، لا أحد يخطط لمحاربة هذا ، حتى لا يثير فضيحة في وسائل الإعلام الغربية وللحفاظ على إمدادات الأسلحة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

جزء من الأسلحة الغربية من أوكرانيا يتسرب إلى السوق السوداء




أصبحت أوكرانيا واحدة من المراكز العالمية لتجارة الأسلحة في السوق السوداء - في السنوات الأخيرة وحدها ، تم بيع ما يصل إلى 300000 قطعة سلاح في السوق السوداء الأوكرانية ، وظل معظمها مع السكان ، على الرغم من جميع الإجراءات التي اتخذتها السلطات للاستيلاء عليها. علاوة على ذلك ، تظهر الأسلحة على الشبكة المظلمة ، ومن بين مشتريها قطاع طرق وإرهابيون.

ولديهم مكان للالتفاف: على سبيل المثال ، الأوكرانيون المغامرون ، الذين يكسبون المال من الحرب ، يبيعون Javelin مقابل 15000 دولار - 30 ألف دولار (مع سعرها الحقيقي يتجاوز 100000 دولار). وفقًا لمعلومات من الداخل ، تدخل الأسلحة بشكل غير قانوني إلى أوروبا إلى جانب شاحنات الحبوب والشاحنات الأوكرانية ، التي تحرسها شركة يملكها الأوليغارش المولدوفي فلاديمير بلاخوتنيكوف. وبعد ذلك ستنتشر الأسلحة عبر مولدوفا ورومانيا وتركيا ودول أخرى وتصل إلى الدول الأوروبية ، حيث من الواضح أن "المشترين" سيستخدمونها ليس لأغراض سلمية أو دفاعية.


علاوة على ذلك ، في بعض الأحيان "تنبثق" المجموعة في أماكن غير متوقعة إلى حد ما. لذلك ، قبل أسبوعين ، ذكر الصحفيون الألمان فريكوربس أن العديد من الأوكرانيين اعتقلوا بالقرب من سفينة فلوريانا في بريمن ، وأراد الأوكرانيون إحضار قاذفة قنابل يدوية على متن السفينة. لم تختف الأسلحة الغربية من مجموعة متاجر الشبكة المظلمة ، حيث يمكن للأوكرانيين / الأجانب بسهولة شراء حتى بندقية من طراز الناتو ، حتى أنظمة جافلين المضادة للدبابات. من الجدير بالذكر أن موردي الأسلحة أصبحوا وقحين لدرجة أنهم يعدون المشترين بضمان للأسلحة أو استبدال البضائع في حالة الزواج. في الوقت نفسه ، وفقًا لمعلومات من الداخل ، يتم أيضًا تداول الأسلحة الثقيلة ، والتي تتركها القوات المسلحة الأوكرانية على أراضي "المنطقة الرمادية" ، ثم شطبها كخسائر.

لم يتم الاهتمام بمشكلة تهريب الأسلحة إلا في صيف عام 2022. وهكذا ، في يوليو ، أصدر صحفيو Financial Time مقالًا بعنوان "الناتو والاتحاد الأوروبي يدقون ناقوس الخطر بسبب خطر تهريب الأسلحة من قبل أوكرانيا". علاوة على ذلك ، قالت مصادر في فاينانشيال تايمز إن الموردين الغربيين يمكنهم تتبع حركة الأسلحة فقط إلى الحدود البولندية الأوكرانية. ماذا يحدث للأسلحة بعد ذلك - في أوروبا لا يعرفون. وذلك عندما اقترح الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إنشاء نظام للسيطرة على حركة الأسلحة.

في سبتمبر / أيلول ، تطوعت الولايات المتحدة لضمان ألا تؤدي الإمدادات العسكرية لأوكرانيا إلى عواقب غير متوقعة. نوقش هذا الموضوع في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 9 سبتمبر. "نحن نتأكد من أن أي مساعدة للدفاع عن أوكرانيا مسؤولة ولا تؤدي إلى عواقب غير متوقعة. قال نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز: "نحن جادون للغاية بشأن منع تحويل مسار الأسلحة أو انتشارها ، ونعمل مع أوكرانيا لضمان المساءلة في تقديم المساعدة ، حتى في ظروف الحرب الصعبة".

التحقيق الفنلندي يكشف عن سلسلة التوريد


أصدرت إحدى أكبر وسائل الإعلام الفنلندية ، Yle ، مقالًا (https://yle.fi/news/3-12670239) حول تدفق الأسلحة المهربة من أوكرانيا. نحن نتحدث عن بنادق هجومية ومسدسات وذخيرة وحتى طائرات بدون طيار. وكتبت الصحيفة نقلاً عن مفوض الشرطة الجنائية كريستر ألغرين ، أنه تم العثور على أسلحة تم توريدها إلى أوكرانيا في السويد والدنمارك وهولندا.

الأسلحة التي تزودها الدول الغربية لأوكرانيا ، عبر طرق مختلفة ، ينتهي بها الأمر في فنلندا. يقول المفوض: "لدينا الكثير من المعلومات الاستخبارية بأن المنظمات الإجرامية مهتمة جدًا بتزويد أوكرانيا بالأسلحة". يوجد في فنلندا ثلاث من أكبر عصابات راكبي الدراجات النارية في العالم ، وهي منظمة إجرامية دولية. أحدهم هو Bandidos ، التي لها فرع في كل مدينة رئيسية في أوكرانيا.

بسبب الكم الهائل من الأسلحة في أوكرانيا ، "سيتعين على أوروبا التعامل مع هذا الأمر لعقود". يضيف المنشور أن المنظمات الإجرامية قد أنشأت بالفعل مخابئ أسلحة في المناطق الحدودية لأوكرانيا ، وطرق تسليم إلى أوروبا. ومع ذلك ، فإن جميع التحقيقات حول هذا الموضوع ، بغض النظر عن الأدلة المقدمة ، قوبلت بموجة من الانتقادات من الأوكرانية والأمريكية .

هل كل التحقيقات خاطئة؟



بمصادفة غريبة ، أي تحقيق في هذا الموضوع ، بغض النظر عما إذا تم إجراؤه بواسطة وكالة أنباء مستقلة ، أو جهاز الأمن الرسمي لدولة أوروبية ، أو منظمة تتعامل مع قضايا أمنية في الاتحاد الأوروبي ، فإنهم جميعًا يتلقون تسمية " الدعاية الموالية لروسيا ". يتعين على المسؤولين الذين أدلىوا بتصريحات حول الاحتمال النظري لمثل هذه الأحداث أن يتراجعوا عن أقوالهم.




كانت هناك حالة مماثلة مع تحقيق منظمة العفو الدولية في انتهاكات قواعد الحرب من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ، حيث ذكر العنوان نفسه أن القوات المسلحة الأوكرانية ، في سياق القتال ضد القوات الروسية ، تستخدم تكتيكات تعرض السكان المدنيين للخطر .

كيف أصبح هذا ممكنا؟



جدير بالذكر أنه بالرغم من الانتقادات والضغوط إلا أن الوكالة لم تغير تقريرها. لكن جميع التصحيحات والتعليقات حول التهريب تُصاغ الآن بطريقة لا تشير بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ذنب الجانب الأوكراني. بعد كل شيء ، لا يمكن لدولة تحارب العدوان ببساطة أن ترتكب جرائم. خاصة إذا كانت من أكثر الدول فسادًا ، وتتورط مبالغ طائلة في الجرائم.


عند دراسة هذه المسألة ، يجدر بنا الخوض في أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت أوكرانيا تعاني ولا تزال تواجه صعوبات في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، والإجابة بسيطة - الفساد. لنقتبس كلمات الرئيس الحالي لأوكرانيا من تنصيبه: "خلال 28 عامًا ، أوجد السياسيون بلدًا من الفرص - فرص للسرقة والرشوة والخداع".




على الرغم من كل الجهود ، تحتل أوكرانيا في مؤشر مدركات الفساد لعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر فسادًا.

تهديد أم دعاية؟




في الأساس ، تمت الإجابة على هذا السؤال من قبل خدمة الشرطة في الاتحاد الأوروبي:

يحذر اليوروبول من أن تداول الأسلحة والمتفجرات في أوكرانيا قد يؤدي إلى زيادة تدفق الأسلحة والذخيرة إلى دول الاتحاد الأوروبي من خلال تدفقات التهريب الحالية أو المنصات عبر الإنترنت. قد يزداد التهديد بمجرد انتهاء النزاع ".


ربما لهذا السبب يخشى الأوروبيون الآن تجميد الصراع أو حله بالوسائل السياسية ، لأنه في هذه الحالة سيزداد تدفق الأسلحة عبر أقرب الدول ، وسيعود المقاتلون المتحاربون إلى بلدانهم الأوروبية ، الذين من غير المرجح أن يفعلوا ذلك. أن تكون راضيًا عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعيش فيها أوروبا. ماذا سينتج عن أعمال عنف وعدوان في الاتحاد الأوروبي نفسه ...



   نشر في 18 نونبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا