بالنسبة للشرق الأوسط ، بدأ عام 2020 بحرب مختلطة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بالنسبة للشرق الأوسط ، بدأ عام 2020 بحرب مختلطة

أظهر تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد وفاة الجنرال الإيراني قاسم سليماني أن استخدام الوحدات شبه العسكرية والحروب غير المعلنة من قبل الدول لتحقيق أهداف سياسية وأهداف أخرى ليس فعالًا دائمً

  نشر في 14 يناير 2020 .


أظهر تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد وفاة الجنرال الإيراني قاسم سليماني أن استخدام الوحدات شبه العسكرية والحروب غير المعلنة من قبل الدول لتحقيق أهداف سياسية وأهداف أخرى ليس فعالًا دائمًا. لا يضمن تطبيقها ضد النزاعات بين الولايات ويمكن أن يؤدي إلى تطوير الحروب الهجينة في الوقت الحاضر.

لم يتنبأ المبادرون بتدمير (أو اغتيال) الجنرال الإيراني قاسم سليماني ، قائد النخبة الخاصة في قوات الحرس الثوري الإسلامي في بغداد في 3 يناير / كانون الثاني ، بالعواقب السياسية والعسكرية للهجوم المستهدف. التي هزت الشرق الأوسط وجزء كبير من العالم الإسلامي.

قبل التصريحات الرسمية لواشنطن ، لا يمكننا على الأقل تقدير حجم ضحايا الهجوم الصاروخي الإيراني على القواعد العسكرية الأمريكية (تتحدث طهران عن 80 قتيلاً) ، ومع ذلك ، هناك تفاقم حاد في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران ، محفوف بالمخاطر. صراع عسكري خطير ، هو بالفعل ملحوظ. قصة أخرى هي وفاة البوينج الأوكراني فوق طهران في وقت قريب من بداية "إضراب الانتقام". هذا ، إلى جانب رفض إيران تسليم "الصناديق السوداء" ، يثير الشكوك بأن طائرة مدنية وطاقمها وركابها يمكن أن يصبحوا ضحايا عرضيًا لنزاع عسكري مشتعل ، مما لا يساعد في تخفيف حدة التوتر.

تثير وفاة السليماني بسبب تأثير طائرة أمريكية بدون طيار أسئلة حول فعالية تقنيات الحرب الهجينة التي استخدمت بنشاط في السنوات الأخيرة. كان الجنرال الراحل أحد المنظمين الرئيسيين للميليشيات الموالية لإيران في الشرق الأوسط: العراق ، سوريا ، لبنان. كان يشتبه في أن له صلات مع الحوثيين اليمنيين وغيرها من الهياكل القانونية وتحت الأرض. كان هدفهم نشر النفوذ السياسي والعسكري لطهران في المنطقة وبلدانها الفردية ، ومعارضة الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى تعتبرها إيران معادية.

إن ممارسة الحروب المختلطة ، التي تؤدي فيها التشكيلات المسلحة رسميًا أي وضع رسمي ، مهام على نطاق الدولة وأهميتها ، مكنت من حل المشكلات الحساسة دون التسبب في تعقيدات خطيرة في السياسة الخارجية والصراعات بين الولايات ، كما هو الحال مع استخدام وحدات النخبة من الجيش أو الخدمات الخاصة. في حالة الفشل ، يجوز للدولة أن تعلن أن تصرفات المتمردين هي مبادرة خاصة للأفراد أو الشركات العسكرية الخاصة غير الخاضعة لسيطرتها. هذا يسمح لنا بتخفيض التكاليف السياسية المحلية ، كما كان الحال بعد مقتل مقاتلي شركة عسكرية روسية خاصة في سوريا في فبراير 2018 بعد ضربة شنتها القوات المسلحة الأمريكية. حتى وقت قريب ، بدا أن مثل هذا الموقف يناسب القوى العالمية والإقليمية ، وعلى أي حال ، لم ينشأ عن صراعات كبرى بين الولايات.

قرار دونالد رابحة لتصفية مسؤول من تشكيل مسلح شرعي لدولة أجنبية يغير الوضع بشكل جذري. اتضح أن الشكل المختلط لا يضمن الأمن لأولئك الذين يقفون وراء المتمردين والمنظمات شبه العسكرية ، ولا يحرر الدولة من الحاجة إلى الاستجابة للنزاع الذي تم نفيه منذ فترة طويلة. أصبح سليماني أبرز شخص ، لكنه بعيد عن الممثل الوحيد في العمليات الهجينة الإيرانية في الشرق الأوسط. من غير المعروف ما إذا كانت وفاة الجنرال الإيراني ستكون الأخيرة في سلسلة من حالات وفاة المنظمين الرسميين للحروب السرية وكيف ستستجيب السلطات والجيش في البلدان الأخرى لموت سليماني. بعد تغيير قواعد اللعبة ، يمكنهم أيضًا أن يقرروا أنهم حصلوا على الحق الأخلاقي في الانتقام. هذا بالتأكيد لن يخفف التوتر الدولي.



   نشر في 14 يناير 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا