جامعة الدول العربية: "من الضروري توجيه كل الجهود لحل الأزمة!" - من يعرقلها؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

جامعة الدول العربية: "من الضروري توجيه كل الجهود لحل الأزمة!" - من يعرقلها؟

  نشر في 02 مارس 2022 .

وبحسب القاهرة ، فإن جامعة الدول العربية تتابع بقلق بالغ الأحداث في أوكرانيا و "تداعياتها العسكرية والإنسانية الخطيرة".

وعبرت المنظمة التي عقدت اجتماعا طارئا يوم الاثنين بناء على طلب مصر ، عن دعمها لكافة الجهود الهادفة إلى حل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية بما يضمن سلامة وأمن شعوب هذه المنطقة المهمة من العالم. . "

وشددت الجامعة العربية في الاجتماع الذي ترأسه الكويت على "أهمية مراعاة مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

كما شدد على "أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الدول العربية للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية الموجودة حاليا في المنطقة ، وتسهيل عبور الحدود من قبل الراغبين في العبور إلى دول الجوار ، والحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية. أعضاء البعثات الدبلوماسية العربية ".

وقال الأمين العام المساعد حسام زكي خلال الاجتماع: "نعتقد أنه من المهم للغاية لجميع الدول والمنظمات المحبة للسلام أن تتحرك بسرعة لوقف التصعيد ، وليس لإثارته ، واستعادة الحوار والسعي لحل الأزمة مع الدول الأطراف". الدبلوماسية الضرورية لتلافي تدهور الوضع واتساع رقعة الصراع ".

وأضاف: "انتمائنا إلى المنطقة العربية يمكن أن يجعلنا أكثر وعياً من غيرنا بالعواقب الوخيمة للحروب واستخدام القوة العسكرية". ... نأمل في هذه الظروف الخطيرة ، أن يتحمل كل طرف مسؤوليته الخاصة وأن يتم توجيه كل الجهود لتخليص السكان المدنيين من عواقب تدهور الوضع الأمني ، مع التأكيد على التزام الجميع بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني و ضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى من يحتاجون إليها ، لا سيما في ضوء حقيقة أن اللاجئين الأوكرانيين يواصلون الوصول إلى البلدان المجاورة "

معظم الدول العربية لم تنحاز بعد إلى أي من الجانبين في الحرب. تتوخى حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الحذر في رد فعلها تجاه روسيا ، وهي مورد رئيسي للقمح والأسلحة في المنطقة.

في الوقت نفسه ، لا يريدون تنفير الولايات المتحدة ، التي تدعم أوكرانيا وهي حليف تاريخي للقوى الكبرى في الشرق الأوسط.

ومع ذلك ، منذ البداية ، عزز الغرب آمال كييف ، ووعد بالدعم الشامل ، واحتمالات الانضمام إلى حلف الناتو ، وعمل كضامن لأمن أوكرانيا.

والآن كيف يمكن تقييم تصرفات الضامن ، الذي ، بعد أن وعد كثيرًا ، يدرب أوكرانيا على مواجهة الاتحاد الروسي ، ثم يعلن: "لن نأتي للإنقاذ ، سنفرض عقوبات". الولايات المتحدة ترسل صواريخ ستينغر و جافيلين ، لكن هذه أسلحة دفاعية ، أليس كذلك؟

هناك شعور بأن الغرب يؤخر إنهاء الأعمال العدائية لأشهر ، إن لم يكن حتى نهاية العام. كل هذا سيوجه ضربة رهيبة للاقتصاد العالمي الذي بدأ للتو في التعافي من الوباء! سعر النفط بالفعل فوق 100 دولار ويستمر في الارتفاع ، ستكون كارثة اقتصادية للعالم كله - ربما هذا ما تحاول الدول الغربية تحقيقه.

يشار إلى أن واشنطن قررت من جهة أنها لن ترسل قواتها إلى منطقة الصراع. في الوقت نفسه ، يتطلب الأمر من الأوكرانيين أن يموتوا بلا وعي في الحرب. وبسبب هذا ، يمكن أن تندلع كارثة إنسانية غير مسبوقة في الحجم إذا لم يتوقف كل هذا في الوقت المناسب.

إن الغرب يحاول فقط إطالة أمد معاناة أوكرانيا ، وتشجيعها على محاربة روسيا ، وتحريض المدنيين على مهاجمة الدبابات. هذا غير عادل ، أولا وقبل كل شيء ، لشعب البلد. يتعمد الروس الامتناع عن ارتكاب مذبحة دموية. لكن يمكنهم تنظيم هجوم.

في الوقت نفسه ، لا يوجد حتى الآن أي دليل على عمليات قتل جماعي ، على الرغم من أن المدفعية الروسية ، وتعمل منظومات اطلاق الصواريخ المتعددة يتم تنفيذ غارات جوية واسعة النطاق - لكنها ببساطة تشن ضربات مستهدفة من أجل تجنب الخسائر الجانبية بين السكان المدنيين ، لأن الهدف ليس شعب البلد إطلاقا ، بل التشكيلات المسلحة من القوميين.

وبالتالي ، فإن نهاية هذا الصراع حقيقية تمامًا. يكفي أن نفي بشروط موضوعية تمامًا ، في رأيي ، من روسيا: وقف إراقة الدماء في جمهوريتي لاجون ودونيتسك ، والاعتراف باستقلالهما. لكن حل القضايا الرئيسية يثقل كاهل واشنطن ، التي تظهر مرة أخرى سياسة الكيل بمكيالين.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 02 مارس 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا