إذا كنت صحفياً - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إذا كنت صحفياً

الصحفي ومهاراته وواجباته

  نشر في 16 يوليوز 2020 .



إذا كنت صحفياً

الصحفي مكلف بكتابة ورواية القصة وكل شيء يخص القصص الإخبارية، من القضايا الاجتماعية والسياسة إلى الرياضة والترفيه. يقدم الصحفي معلومات حتى يتمكن الناس من تكوين الآراء واتخاذ مواقف وقرارات حكيمة.

تقول ريبيكا بريسكو،مراسلة مجلة National Style Magazine الوطنية: "يقوم الصحفيون بتثقيف وإعلام الجمهور بالأحداث والقضايا وكيف تؤثر على حياتهم اليومية .

الوصول إلى القصة الإخبارية

الوصول إلى القصص الإخبارية يتطلب الكثير من العمل، حيث أن الصحفي يقضي الوقت في الاطلاع على النشرات الصحفية وتطوير أفكار القصة، والتحقق من الحقائق و البحث والتحقيق في موضوع واحد أحيانًا لسنوات للقطع المتعمقة الطويلة. وتوثيق المصادر والعلاقات وإجراء المقابلات المختصة بالموضوع المراد البحث والكتابة عنه.

واعتمادًا على مكان عمل الصحفي، قد تستلزم الوظيفة إرساء نشرة إخبارية، وإعداد وكتابة تقارير فورية سريعة، والتقاط الصور وإنتاج المحتوى المطلوب عرضه للجمهور، بما في ذلك مقاطع الفيديو لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية.

هل هناك مهارات محددة للصحفي

في الواقع هناك ميزات ومهارات يجب أن يتمتع بها الصحفي ليتميز عن غيره. منها امتلاك صوت بارز ومناسب للإذاعة والتلفزيون، شرحت الكاتبة المستقلة كاري شين التي كتبت مقالات متنوعة في مختلف المجلات ووثقتها، في واشنطن بوست و بدجت ترافل وهافينجتون بوست: "بنفس الطريقة التي يجب أن يتمتع بها الراوي الشفوي بصوت وأسلوب عرض متميز، ينبغي على الصحفي أيضاً أن يُتقن ويُبدع في طريقة كتابة الكلمات لأنها مفتاح المنتج النهائي للقصة الإخبارية "

مهارات إجراء المقابلات ومهارات التعامل مع الآخرين مهمة أيضًا، واستخلاص المعلومات من بعض المواضيع، وتوظيفها بقنوات الوسائط المتعددة والفضاء الرقمي بما يخدم القصة الإخبارية والصحفي.

التمسك بالدقة والكتابة بشكل جيد

تقول بريسكو: "أعتبر نفسي صحفية لأنني راجعت حقيقة موضوعي وقمت بتوثيقه بمساعدة الشركاء وبحثت فيه بدقة"، مضيفة أن معظم أعمالها تقدم محتوى جديًا يحفز التفكير ويشجع على البحث في المواضيع.

فالكتابة الجيدة الدقيقة المختصة بالموضوع أو القصة المراد البحث والتحري عنها يعتبر سر نجاح العمل الصحفي، ودعم هذه المهارات بالتنسيق مع الشركاء الصحفيين في الموقع ختام هذه العملية يكون بتوثيق القصة الإخبارية من مصادرها الأساسية ليتسنى للجميع التأكد من المعلومات وتدعم عملك بالمصداقية والواقعية.

واجبات الصحفي الشائعة

1- تنسيق المراسلين والمصورين الميدانيين وغيرهم من الموظفين الذين يغطون القصص الإخبارية المخصصة.

2- إعداد وتنسيق أجهزة التحكم عن بعد وقصص الأخبار وتخطيطها بالعمل بشكل وثيق مع المنتجين وغيرهم من أعضاء فريق الأخبار والإدارة.

3- تطوير العلاقات والعمل مع شركاء الأعمال من مصادر الأخبار الخارجية لجمع معلومات موثوقة وواقعية لمحتوى قصة الأخبار.

4- العمل مع الصحفيين والمنتجين الشركاء لتطوير القصص الإخبارية والأشرطة الجانبية للقصة، وكذلك التنسيق مع الأقسام الأخرى لإكمال القصص والمشاريع.

5- إنشاء وتنسيق التخطيط قصير المدى لتحقيق الأهداف التحريرية لقسم الأخبار، ومراقبة المصادر الإلكترونية والمطبوعة للأخبار. 



  • Mohammad Al Sheikh
    صحفي وكاتب يعمل في مجال الإعلام خريج كلية الصحافة والإعلام تخصص الإذاعة والتلفزيون
   نشر في 16 يوليوز 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا