روجيه غارودي ونظرية حوار الحضارات - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

روجيه غارودي ونظرية حوار الحضارات

  نشر في 13 يوليوز 2018 .

                              روجيه غارودي ونظرية حوار الحضارات


( 1913 - 2012) ROGER GARAUDY روجيه غارودي

فيلسوف وكاتب فرنسي ، اعتنق الإسلام سنة 1982 وسمي باسم رجاء غارودي ، ويذكر في سيرته أن سبب إسلامه أنه عندما كان سجينا في سجن بولاية الجلفة جنوب الجزائر، من قبل الألمان وكان برفقة عدد من المناضلين في السجن وعددهم 500 مناضلا، وقاموا بعصيان وهو القيام بمظاهرة على شرف رفقائهم من قدامى المتطوعين في الفرق الدولية الاسبانية ، فطلب منهم قائد السجن التوقف فورا والعودة إلى الخيام وأنذرهم ثلاثا ولكنهم رفضوا طلبه وواصلوا عصيانهم ، فأمر قائد السجن حاملي السلاح ( الرشاشات) وكانوا جزائريين من جنوب الجزائر مسلمين أن يطلقوا النار عليهم، فلم يفعلوا ذلك ورفضوا ، وهددهم قائد السجن إن لم يطلقوا النار عليهم بسوط مصنوع من طنب البقر ولكن واصلوا رفضهم ولم يلبوا أمره في إطلاق النار عليهم .

وعلى أثر هذا الموقف أخذ روجيه غارودي يسأل عن سبب رفض الجزائريين المسلمين لإطلاق النار عليهم ، فعلم أنه ينافي شرف محارب من الجنوب أن يطلق رجل مسلح النار على رجل أعزل. ومن هذه التجربة وبعد إطلاق سراحه من السجن في الجزائر ثم من تونس، بدأ بدراسة الإسلام ونشر سنة 1945 في الجزائر رسالة أولى بعنوان: إسهام الحضارة العربية التاريخي في الحضارة العالمية، وتمّ ترجمة النص إلى اللغة العربية.

ولروجيه غارودي العديد من المؤلفات التي ألفها قبل إسلامه وبعد إسلامه ، ومن الكتب التي ألفها قبل إسلامه كتاب حوار الحضارات ( حوار الحضارات – في سبيل حوار الحضارات )

(POUR UN DIALOGUE DES CIVILISATIONS)

ويعتبر غارودي أن حوار الحضارات يولد مشروع كوني يتسق مع اختراع المستقبل ، وذلك ابتغاء أن يخترع الجميع مستقبل الجميع ، وهذا المشروع الكوني هو مشروع أمل على السلم العالمي .

يعمل مشروع حوار الحضارات على التطور و النماء في التنمية وعلى الصعيد الاقتصادي. وأما على الصعيد السياسي فإن حوار الحضارات يعمل على الانتقال من الديمقراطية التمثيلية إلى ديمقراطية المشاركة، ويمنح السياسة بُعدا جديدا. كما أن هذا المشروع يعمل على العلاقة بالآخر ، وعلاقة بالكل ويُبعد عزلة الأنا . وعلى الصعيد الثقافي يعمل مشروع حوار الحضارات على الانفتاح على الثقافات في جميع المجالات.

  وفي هذا الكتاب حاول المفكر روجيه غارودي أن يدعو لحوار بين الحضارات ، وخاصة يدعو الحضارة الغربية إلى العمل على هذا المشروع والمساهمة فيه . وكان الغرب يعتبر هذا الكتاب من الكتب الخطيرة على فكر الحضارة الغربية .


**********************************

بقلم : سمية غريب من الأغواط - الجزائر 


  • 1

   نشر في 13 يوليوز 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا