الايقاعية في قصيدة (إشارات ) للشاعر حميد الساعدي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الايقاعية في قصيدة (إشارات ) للشاعر حميد الساعدي

  نشر في 22 نونبر 2016 .

الايقاع و الذي يقابله في اللغة الانكليزية (rhythm ) جوهره التناغم و التآلف و التوافق ، و لأن الموسيقى الشكلية سواء كانت بالالحان او الالفاظ هي النموذج الاكمل فانها قد طغت على المفهوم و استلبت مكانه في الوعي و صارت هي معناه و قد ساعدت الاسقاطات النقدية و الموروث التنظيرية بخصوص الايقاع الشعري على هذا التوهم حتى جاءت قصيدة النثر و اثبتت ان الايقاع لا يقتصر على الشكل فقط بل ان هناك ايقاعا عميقا يتجاوز الشكل .

حينما قيل ان العالم مصنوع من الجمال و ان الانسان مخلوق من الجمال و حينما ندرك هذا العمق الجمالي في نفوسنا فان ذلك كله و ببساطة يشير الى شكل من اشكال التناغم و التناسق و التآلف العميق اللاشكلي ، و لذلك فالايقاع الانساني لا يمكن حصره في مجال او في مستوى معين ، فحينما نتفق ان الايقاع ضروري في الشعر فانه من غير الصحيح اعتبار ان ما يفتقر الى الايقاع الشكلي ليس شعرا ، بل لا بد ان نتفق ايضا ان للايقاع الانساني مستويات تتجاوز الشكلية و التناسق الظاهري .

ان الايقاعية التي حققتها قصيدة النثر و التي لا يمكن انكارها ، و خصوصا في الوجودات الحرجة كالسردية و حركة ( الشعر ضد الشعر ) و الكتابة باللغة العادية و الحياتية ، انما حققت تلك الايقاعية بفعل تناسق و تناغم عميق مع النفس البشرية و ليس بالضرورة انها حققت تناسقا ظاهريا مفهوما للعقل و الوعي. في القصيدة السردية التي تكتب بالنثر القريب من العادي فان الايقاعية التي تتحقق لا تحق بالشكل و لا بالتناغم الداخلي كما يحصل في القصيدة الحرة ، بل الايقاع يحصل من خلال توافق و تناسق مع الروح و النفس ، اذ صار معلوما ان الوعي الذي نتعامل به شعوريا لا يمثل الا مقدارا ضئيلا من المعارف التي نحملها ، و ان معظم معارفنا و استجاباتنا هي نتاج ( اللاوعي ) و الذي ينتج عن ترسبات محيطية لاارادية و غير تثقيفية و لا انتقائية و لذلك فهو نقي و حقيقي . قصيدة النثر التي لا تحاكي الايايقاعية الواعية ، هي تحاكي و تناغم الايقاعية اللاواعية الايقاعية الروحية اللاعقلية . وهذا هو جوهر الجمالية التي تشتمل عليها قصيدة النثر من جماليات في تضادتها ، و كلما كانت التضادية اكبر و اوسع و اعمق كانت قصيدة النثر اكثر تناغما مع معارفنا اللاواعية التي تستوعب هذا العالم بما فيه من تناقضات .

ان الروح البشرية اكبر بكثر من العقل ، و اذا كان العقل يطالب بتناغمات ظاهرية و منطقية و شكلية و لا يقبل التناقضات و التضادات فان الروح تستوعب كل التضادات و كل التناقضات لانها جوهر نقي و حقيقي و انعكاس امين للعالم الذي نعيش فيه ، فروح الانسان هي العالم و تستوعب من الوجودات ما يستوعبه عالمنا الكبير ، بخلاف العقل الذي يؤثر فيه التثقيف و التعليم و الوعي و القصد و المنفعة . الروح اكثر صدقا و حرية و حقيقية من العقل و باشواط كثير و بدرجات لا تقبل المناقشة ، و الابعد من العقل عن الروح هو العلم حيث انه اكثر تقييد من العقل. و لا يعني هذا ان الروح تتميز بفوضوية و لا قانونية بل ان للروح قوانينها و انظمتها الا انها قوانين نورانية و انظمة تجلياتية تختلف عن الانظمة و القوانين العقلية و العلمية المفترضة و المبنية على النفعية و الظاهرية . قوانين الروح باطنية و خفية و سرية بخلاف قوانين العقل الظاهرية و الملموسة و المقنعة ، الروح لا تعتمد الاقناع بل تعتمد الحقيقة بخلاف المعارف العقلية و العلمية .

قصيدة النثر و بكل ما تحمله من وجود تمثل حقيقة روحية و ليست حقيقة عقلية و لا علمية لذلك فان التضاد فيها هو تناغم و توافق روحي و ان كان لاتوافقا و لا تناغما بحسب معايير العقل و العلم . لذلك على النقد ان يتخلى عن كل المعايير العقلية الظاهرية و العلمية الشكلية لكي يستطيع ان يصل الى القوانين الباطنية و الروحية الدفينة في قصيدة النثر و ما شابهها من وجودات تتجاوز العقل و العلم في وجودها ، و لا بد من شكل اخر من التفكير و شكل اخر من التجريب ، اي لا بد من شكل اخر من العقل ولا بد من شكل اخر من العلم لكي نفهم كثيرا من الامور في عالمنا و منها قصيدة النثر .

في قصيدة (إشارات) للشاعر حميد الساعدي تتجلى الايقاعية الروحية العميقة ، من حيث محاكاتها للعالم الاكبر و الوجود الاوسع بتضادته و تناقضاتها وهذا هو جوهر قصيدة النثر . ان الايقاعية العقلية و العلمية الظاهرية الشكلية تتطلب من الشعر امورا منها ان يكون موزونا و منها ان يكون متميزا تجنيسيا اما نثر او شعر و منها ان يكون بنسق تعبير واحد اما تعبير مجازي رمزي او مباشر توصيلي ، في قصيدة (إشارات ) كسرت كل هذا القواعد ، فالشعر هنا غير موزون و التنجيس هجين بين الشعر و النثر و النسق التعبيري تموجي حيث تتموج الكتابة بين الانزياحية الرمزية و المباشرة التوصيلية .

(إشارات )

حميد الساعدي

حسبُك َ أن تبدأ الذكريات . انهمارك َ يعني اللجوء لكينونة ٍ قاحلة. أنت مِثلي تؤطر يومك َ بالقيل ِ والقال أو ترتجي في السوانح ِ فسحة َ وقت ٍ تكللها بالتأمل ِ أو نكهة الشاي تتلو القصائد في كل ركن ٍ من الغرفة ِ المعتمة. وحول الكتاب توجه شطرك َ تبتاع منه الأماني وفي الحائط ِ ارتسمت شاشة َ لغو ٍ تلوك ُالمصائب في كل عاجلة ٍ من نهارك.

هو الوقت ُ يمضي بعمر ٍ تحَلل َ من عصمة ِ الملهمات ولا شيء أجدى من الفكرة الناصعة.

وفي الشِعر ِ مهرب َ خصب ٍ وشارة َ حرف ٍ أبى أن يستكين َ لما قد تبدى من العاديات واللحظة الغائمة.

أقول ُ بسِري أنا الوقت ُ في غيمه ِ ماطر ٌ بالحكايات والورد والعطر تلملمني ومضة َحب ٍ وتُطلقُني ضحكة َطفل ٍ وترسمني لحظة عاشقة وأوج انفعالي تركَّزَ في البوح ِ يالحظة ً أشتهيها سيولاً من الموج ِ تتبع ُ جرحي لتلجم أزمنتي الجامحة .

لا نحتاج الى كثير كلام لبيان ان القصيدة كتبت بالنثر و انها ابتعدت عن الموسيقى الشكلية الوزنية بل حتى غيرها من التناظرات و التشطيرات و الفراغات و السكتات التي تحافظ عليها القصيدة الحرة في محاولة اقتراب من الموسيقى الشكلية بغير الوزن . و بهذا الفهم فان التشطير والعامودية و السكتات و الفراغات و جميع التوظيفات الشكلية الاخرى التي هي محاكاة للوزن اللفظي هي في حقيقتها مخالفة لجوهر و روح قصيدة النثر و التي هي ايقاع روحي عميق .

و اما كسر حاجز التمييز بين الشعر و النثر فان القصيدة كتبت بالسرد التعبيرية و اعتمدت تقنيات السرد و الذي من وسطه انبثق الشعر محققا حالة التكامل بين الشعر و النثر وهو ايقاع عميق روحي خلافا لمتطلبات الايقاعية الظاهرية العقلية و العلمية . تتجلى النثرشعرية اي التكامل بين الشعر و النثر في النص بوضوح : حيث ان هذا النص المتكون من تسعة اسطر كاملة انجز بست جمل فقط بخمس سكتات هي نقاط الجمل ، و من المعلوم انه لو كتب بشكل قصيدة حرة مشطرة ربما احتاج الى اكثر من عشرين شطرا اي احتاج الى اكثر من عشرين سكتة صوتية ، و هذا يعني تحقيق بناء جملي متوصل في عبارات النص كما التالي:-

1- حسبُك َ أن تبدأ الذكريات .

2- انهمارك َ يعني اللجوء لكينونة ٍ قاحلة.

3- أنت مِثلي تؤطر يومك َ بالقيل ِ والقال أو ترتجي في السوانح ِ فسحة َ وقت ٍ تكللها بالتأمل ِ أو نكهة الشاي تتلو القصائد في كل ركن ٍ من الغرفة ِ المعتمة. وحول الكتاب توجه شطرك َ تبتاع منه الأماني وفي الحائط ِ ارتسمت شاشة َ لغو ٍ تلوك ُالمصائب في كل عاجلة ٍ من نهارك.

4- هو الوقت ُ يمضي بعمر ٍ تحَلل َ من عصمة ِ الملهمات ولا شيء أجدى من الفكرة الناصعة.

5- وفي الشِعر ِ مهرب َ خصب ٍ وشارة َ حرف ٍ أبى أن يستكين َ لما قد تبدى من العاديات واللحظة الغائمة.

6- أقول ُ بسِري أنا الوقت ُ في غيمه ِ ماطر ٌ بالحكايات والورد والعطر تلملمني ومضة َحب ٍ وتُطلقُني ضحكة َطفل ٍ وترسمني لحظة عاشقة وأوج انفعالي تركَّزَ في البوح ِ يالحظة ً أشتهيها سيولاً من الموج ِ تتبع ُ جرحي لتلجم أزمنتي الجامحة .

نلاحظ ان الجملة الثانية و الجملة السادسة كتبتا بنفس نثري جلي حيث ان كل منها تتكون من اكثر من ثلاثة اسطر ، و من هذا النثر انبثق الشعر بالسرد التعبيري و التصويرية و المجاز و الانزياح و الرمزية و النفوذ العميق في الوعي و الالتقاطات الشعرية ، و بهذا حقق النص حالة ( النثروشعرية ) و اجتمع الشعر والنثر و تكاملا بعد ان كانا في الوعي الظاهري العقلي و الشكلي انهما ضدان و لا يجتمعان ، و ما اجتماعهما و تكاملهما الا وجها للايقاعية الروحية العميقة . و من المفيد الاشارة الى ان اجتماع الشعر و النثر متحقق في اشكال الشعر النثري سواء كان قصيدة حرة او قصيدة نثر الا ان ( النثروشعرية) أي التكامل بين الشعر و النثر هو من مختصات قصيدة النثر فقط ، أي القصيدة المكتوبة بسردية و بشكل مقطوعة نثرية افقية .

و اما الاختراق الثالث للايقاعية الشكلية التي يتطلبها الوعي الظاهري و العقلية المنطقية فانها تتمثل بعدم التميز التعبيري، حيث يتكامل المجاز مع المباشرة في لغة متموجة وهذه ايقاعية عميقة روحية .و من المعلوم ان الايقاعية الشكلية الحداثوية تتطلب ان يتميز النص الرمزي من النص المباشر التوصيلي ، و لقد اشرنا مرارا ان التموج اللغوي خصوصا بين الرمزية و التوصيلية في النص هو من اهم مظاهر قصيدة النثر الجوهرية حيث انه يحقق التكامل التضادي فيها ، و هذا التكامل التضادي من الايقاعية الروحية . يمكن ملاحظة التموج التعبيري الذي تكامل فيه الانزياح مع المباشرة لينتج نصا عذبا واضح الرسالة بلغة قريبة بتداولية كبيرة مع رمزية انزياحية قريبة :-

( حسبُك َ أن تبدأ الذكريات ( مباشرة ) - انهمارك َ يعني اللجوء لكينونة ٍ قاحلة. ( مجاز ) أنت مِثلي تؤطر يومك َ بالقيل ِ والقال (مباشرة ) - أو ترتجي في السوانح ِ فسحة َ وقت ٍ تكللها بالتأمل ِ أو نكهة الشاي تتلو القصائد في كل ركن ٍ من الغرفة ِ المعتمة.( مباشرة ) وحول الكتاب توجه شطرك َ تبتاع منه الأماني (مجاز ) - وفي الحائط ِ ارتسمت شاشة َ لغو ٍ (مجاز ) تلوك ُالمصائب في كل عاجلة ٍ من نهارك (مباشرة ). هو الوقت ُ يمضي بعمر ٍ تحَلل َ من عصمة ِ الملهمات ولا شيء أجدى من الفكرة الناصعة. (مباشرة ) وفي الشِعر ِ مهرب َ خصب ٍ وشارة َ حرف ٍ أبى أن يستكين َ لما قد تبدى من العاديات واللحظة الغائمة( مجاز ) . أقول ُ بسِري أنا الوقت ُ في غيمه ِ ماطر ٌ بالحكايات والورد ( مجاز ) والعطر تلملمني ومضة َحب ٍ وتُطلقُني ضحكة َطفل ٍ (مجاز ) وترسمني لحظة عاشقة (مجاز ) وأوج انفعالي تركَّزَ في البوح ِ يالحظة ً أشتهيها (مباشرة ) سيولاً من الموج ِ تتبع ُ جرحي لتلجم أزمنتي الجامحة (مجاز ) .

ان التموج التعبيري يتجلى في النص بقوة و يبرز النص و كأنه كتلة تعبيرية معجونة بتعابير تتموج بين المجازية و المباشرة في تكامل عال ، و هذا من الايقاعية الروحية العميقة ، و التي تخالف الايقاعية الشكلية العقلية الظاهرية .

بهذا تحقق قصيدة النثر السردية التعبيرية نموذجا عاليا من الوجودات الروحية التي تتجاوز الشكليات العقلية و تفتح الافق امام معارف انسانية اكثر نقاء و اكثر حقيقية ، كما ان ما اعتمدناه من تحليل ( اسلوبي ) قد نجح و كما هو ظاهر في فهم الايقاع العميق في قصيدة النثر الذي طالما تحدث عنها الكثيرون و في اكثرها شيء من الضبابية و من دون صيغ تطبيقية ، و هنا تقدم الاسلوبية صيغا نصيا مادية بلاغية للايقاعية العميقة في قصيدة النثر و تتوسع في عموماتها لتشمل الوجدات الروحية في كليتها و شموليتها المستوعبة للتناقضات و التضادات التي ندركها في هذا العالم الكبير و التي يعجز العقل و العلم عن تقبلها .



   نشر في 22 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا