فاطمة خريجة بيت الوحي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فاطمة خريجة بيت الوحي

  نشر في 11 يناير 2019 .

فاطمة خريجة بيت الوحي

عباس عطيه عباس أبو غنيم

الأمة الإسلامية بأجمعها عرفت فاطمة الزهراء (عليها السلام ) في عدة جوانب منها أبنة النبي المختار محمد (ص) وهي زوجة الأمام علي بن أبي طالب (عليهما السلام ) وهي أم الحسنين (ع) ويبقى الحديث قائم على شاكلته فهي أم أبيها هذه الكلمة تبقى نبراسا لوعي للآمة وجهلها في كثير من المواقع فهي نبراس الوعي ونبراس المعرفة ونبراس الثقافة الإسلامية خلفت النبي المختار (ص) بأحكامه وأخلاقه ومفاهيمه لتبقى سيدة نساء الأمة وسيدة نساء العالمين دون منازع .

عرفت سيدة نساء العالمين بغزارة علمها وبصيرة ثاقبة تدحض بها كل مجادل أراد تغيير الواقع عن مناصرة الحق فهي سعت تريد إرجاع الأمة إلى جادة الصواب لكن هؤلاء خذلوا الزهراء أم أبيها مع معرفتها قامة علمية شامخة لكنهم قالوا لها .................

اسست السيدة الزهراء في بيتها مجلس للوعي والإرشاد مع نساء الأمة فكان يؤم المجلس نساء المهاجرين والأنصار لتلقي دروس الوعي والإرشاد في ربوع الأمة لكونها من أبرز العالمات وأجلهن من بين نساء الأمة فهي فكرُ وتحمل جمهرة من الأحاديث الرسالية لتبينها لهن وفاطمة (عليها السلام) تعد مصدر من المصادر المهمة في تبين المسائل والإحكام .

فاطمة الزهراء عليها السلام عالمة كبيرة روي عنها أهل البيت عليهم السلام وكل ما روته يتناول أحاديث الأخلاق والآداب فقد روي عنها الحسن والحسين والسيدة زينب وكما روى عنها كبار الصحابة كأبن عباس وعبد الله بن مسعود وأبو سعيد ألخدري وأم سلمه وأم رافع وغيرهما فهن أخذن منها مفاهيم الأحكام الإسلامية وأخلاقه وأسسه وفلسفته وهن يعدهن امرأة عالمة ربانية أخذت من أبيها وزوجها كل المفاهيم الرسالية .

من هنا باتت كل امرأة مسلمة متعلمة تقدم لأبنائها العلوم والمعارف لتنمية المجتمع بالوعي الرسالي والثقافي مما ينعكس بدورها الفكري أسس ومفاهيم الإسلام الحنيف فهن أن أعددتهن فهن نساء صالحات يروضن المجتمع من الانحراف التشظي والخمول والتسكع في المجتمع فهن ربات البيوت وهن الرسالات في المجتمع يقدمن كل ما هو أفضل وجميل ومؤثر في فن الخطابة في الوسط النسائي .

فالثقافة الواعية التي تعدها المرأة الصالحة في المجتمع تعد دراسة واعية مستنيرة ومؤثرة في بعث روح الطمائنية في المجتمع وكما هي أحياء لنهضتهن في نشر الوعي في نوادي أدبية ثقافية لحل مشاكلهن وقضاياهن المعاصرة التي باتت أكثر فتكا لهن ولدورهن في تفعيل النشاط العلمي المرتكز على الوعي الرسالي .

واليوم بات مجتمعنا العراقي حافل بنساء لعبن بدورهن الحضاري فأصبحن أضحوكة بيد الاستعمار الغربي اذ يردن نشر الوعي الغربي المرتكز على إذلال المرأة في المجتمع وهن معولات عليه كثيرا دون الرجوع الى الشريعة السمحاء التي قيمتهن وأنصفتهن بكثير من المواقع لكن الغرب سعى بدورة الخبيث بتزوير الحقائق الناصعة ليقدم لهن الإسلام دين معقد لا يقدم لهن الا الاستعمار حسب مفهومة لكن الدين والشريعة السماوية حفظت هيبتهن وكرامتهن وقدمهن الأمهات وبنات وزوجات صالحات .

المرأة الصالحة هي التي تقدم كل ما هو أفضل إلى المجتمع الهادف وبما أن المجتمع العراقي والعربي لدية كفاءات نسائية في جميع حقول المعرفة وهن قادرات على رفع لواء التطور ودفع العجلة إلى بر الأمان بحنكتهن وكفاءتهن فهن معلمات وهن مهندسات وإعلاميات يرون المجتمع في انهيار فعليهن تقديم ما هو أفضل من برامج واعية هادفة .

تبقى الزهراء (عليها السلام )قدوة في جميع المجتمعات الرسالية وتبقى المرأة المتسلحة في الوعي الثقافي من خلال متابعتها الحركة المعرفية لتمتلك القدرة على محاربة الرذيلة في المجتمع الذي أمسى غابة مخصبة لرعاء الأمة وشواذها في الأم المثالية والزوجة والبنات الصالحات اذ يتطلب منهن التعامل والتفاعل لحل مشاكل العصر بصبر وحنكة .

فكلما شعرت المرأة المسلمة بخطر يداهم المجتمع وبيتها لاذت إلى السيد الزهراء (ع) فهي القدوة التي تحملت الكثير من مشاكل الأمة وما هذا التشنيع منذ شهادتها (ع) ولحد ألان وما يتناوله من وسائل الإعلام المغرض بأن هناك مصحف فاطمة ونحن ألان في القرن الواحد والعشرين دون وجوده في مكاتبنا أو مكتباتنا العامرة فهذا الكتاب الذي عد ثمان الأمتار كتبت الزهراء كل صغيرة وكبيرة فيها منذ خلق الله الخلق والى قيام دولة الحق المهدوية لتبرهن الى نساء العالم أن المرأة الصالحة تعد لتربية أجيال واعية تمتلك أفاق رحبة واسعة للنهوض بمسؤوليتها المناط عليها .



  • الصحفي عباس أبو غنيم
    عباس عرفه الناس أنه ساذج لايعرف الحياة جيدا ,لكن عندما شاهد الناس مستخفون به و كيف يتعامل مع من استخف به وكيفية خضم مصاعب الحياة فتراه يعامل الناس على قدر عقولهم
   نشر في 11 يناير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا