متي يمكن أن تنتهي أزمة الفيروس التاجي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

متي يمكن أن تنتهي أزمة الفيروس التاجي

كتاب واراء

  نشر في 25 أبريل 2020 .

متي يمكن أن تنتهي أزمة الفيروس التاجي

في عالم اخر يظهر فيروس جديد في الصين. تحدد الدولة بسرعة الفيروس المُمْرِض، وتغلق حدودها، وتطلق حملة غير مسبوقة للقضاء على الفيروس، وتضمن ضمان مغادرة عدد قليل جدًا من الحالات للبلاد. البلدان الأخرى التي تبلغ عن حالات مثل كوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ وسنغافورة تحدد بسرعة المصابين، وتتبع الأشخاص الذين اتصلوا بهم، وتعزل حاملي الفيروس وتحتوي على انتشاره. من خلال هذه الاستراتيجية الثلاثية - الاختبار والتتبع والعزلة - ينجح الاستئصال.

في الواقع، نجا فيروس التاجي الجديد Sars-CoV-2 من تدخلات الصحة العامة للحكومة الصينية وانتشر في جميع أنحاء العالم. بينما تخبطت الحكومات الأخرى في ردودها المبكرة، امتد الفيروس بصمت عبر المجتمعات، وأصاب العديد من الناس وأدخل المستشفى وقتل البعض. الفيروس خطير بشكل ملحوظ - ينتشر بسهولة مثل البرد أو الانفلونزا، حتى من خلال الأفراد الذين ليس لديهم أي أعراض مرئية، وتظهر أحدث البيانات أن ما يقرب من 5 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بالعدوى سيدخلون المستشفى. من بينهم، سيتم قبول 30 ٪ في وحدة العناية المركزة. ما يقدر ان نحو 0.6-1.4 ٪ من أولئك الذين يصابون بالفيروس سيموتون.

اختبارات الأجسام المضادة ليست مثالية، لكنها قد تكون طريق للخروج من الخطر والحظر.

يوجد في العالم الآن 2,845,85

حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا. الولايات المتحدة، لديها 925,75 حالة و52,217 حالة وفاة، تجاوزت الصين، حيث كان هناك ما يقرب من 82,816 حالة و4,632 حالة وفاة. نصف الحالات المؤكدة موجودة الآن في أوروبا. البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل متأخرة ببضعة أسابيع فقط. في حين أظهرت دول مثل السنغال وليبيريا ونيجيريا نفسها مستعدة بقوة لمواجهة هذا التحدي، فإن حكوماتها مقيدة بنقص الموارد والرعاية الصحية والقدرة على الاختبار. ويبدو أن دولاً أخرى، مثل البرازيل والهند والمكسيك، تنكر ما هو قادم.

ما زلنا لا نعرف النسبة المئوية لسكان العالم الذين تعرضوا بالفعل للفيروس. بدون اختبار موثوق به للأجسام المضادة يمكنه تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بالفيروس ومن المحتمل أن يكون محصنًا، فمن غير الواضح عدد الأشخاص الذين يحملون الفيروس ولكن لا تظهر عليهم أعراض. كما أن دور الأطفال في انتقال العدوى غير واضح؛ الأطفال ليسوا محصنين ولا يبدو أنهم يتأثرون بشدة.

لذا، ماذا الآن؟ بناءً على ما تعلمته من النمذجة المنشورة وردود الدول الأخرى على الفيروس، هناك أربعة سيناريوهات محتملة لكيفية إنهاء ذلك.

إحداها أن الحكومات تتجمع للاتفاق على خطة استئصال تعتمد على تشخيص سريع ورخيص لنقطة الرعاية. ستغلق جميع البلدان حدودها في وقت واحد لفترة زمنية متفق عليها وتشن حملة قوية لتحديد حاملي الفيروس ومنع انتقاله. يبدو هذا النهج غير مرجح؛ انتشر الفيروس بقوة، وتحجمت بعض الدول عن التعاون فيما بينها. ولكن يمكن أن تصبح أكثر واقعية لثلاثة أسباب: العلاجات المضادة للفيروسات المستخدمة لمنع أو علاج أعراض Covid-19 قد تكون ضعيفة؛ قد يستغرق إنتاج اللقاح عقودًا؛ وقد تكون المناعة قصيرة المدى فقط، مما يؤدي إلى موجات متعددة من العدوى، حتى داخل نفس الأفراد. تحاول نيوزيلندا حاليًا نسخة من هذا النهج؛ أغلقت الدولة حدودها، وفرضت إغلاقها، وبدأت في إجراء اختبارات مجتمعية للقضاء على الفيروس.

السيناريو الثاني، الذي يبدو أكثر احتمالًا إلى حد ما، هو أن تجارب اللقاحات المبكرة واعدة. أثناء انتظار اللقاح، ستحاول الدول تأجيل انتشار الفيروس خلال فترة 12-18 شهرًا القادمة من خلال عمليات الإغلاق المتقطعة. ستحتاج السلطات الصحية إلى توقع، قبل ثلاثة أسابيع، ما إذا كان هناك ما يكفي من الأسرة، والموظفين لعلاج المصابين. وعلى هذا الأساس، يمكن للحكومات أن تقرر ما إذا كانت ترغب في تخفيف أو زيادة تدابير الحجر الصحي. لكن هذا السيناريو أبعد ما يكون عن المثالية. ستظل أنظمة الرعاية الصحية متوترة، والتكاليف الاقتصادية والاجتماعية للإغلاق مرتفعة. يمكن أن تؤدي عمليات الإغلاق المتكررة إلى بطالة جماعية وزيادة في فقر الأطفال وانتشار الاضطرابات الاجتماعية. في البلدان الفقيرة، يمكن أن يموت عدد أكبر من الناس بسبب الإغلاق أكثر من الفيروس نفسه: من سوء التغذية أو الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات أو الجفاف من قلة الوصول إلى المياه النظيفة.

السيناريو الثالث والأكثر تشابهًا هو أن البلدان تتبع مثال كوريا الجنوبية أثناء انتظارها لقاحًا: زيادة الاختبار لتحديد جميع حاملي الفيروس، وتتبع الأشخاص الذين اتصلوا بهم، والحجر الصحي لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. وسيشمل ذلك تخطيطًا واسع النطاق، والتطوير السريع لتطبيق تتبع جهات الاتصال، وآلاف المتطوعين للمساعدة في المسح، ومعالجة النتائج، ومراقبة الحجر الصحي. يمكن تنفيذ المزيد من تدابير التمدد الأكثر استرخاء لمنع انتشار الفيروس وتخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية.

في حالة عدم وجود لقاح قابل للتطبيق في المستقبل المنظور، يمكن أن يتضمن السيناريو النهائي إدارة Covid-19 عن طريق علاج أعراضه بدلاً من سببه. يمكن للعاملين الصحيين إدارة العلاجات المضادة للفيروسات التي تمنع المرضى من التدهور إلى النقطة التي يحتاجون فيها للعناية المركزة، أو منعهم من الموت عندما يصلون إلى مرحلة حرجة. سيكون الحل الأفضل هو استخدام العلاج الوقائي لمنع ظهور Covid-19، بالاشتراك مع الاختبارات التشخيصية السريعة لتحديد المصابين. في البلدان ذات الموارد، يمكن أن يكون هذا مستدامًا - ولكن بالنسبة للبلدان الفقيرة، سيكون هذا النهج صعبًا، إن لم يكن مستحيلًا. لا يوجد حل سهل. ستشهد الأشهر المقبلة إجراء توازن هش بين مصالح الصحة العامة والمجتمع والاقتصاد، مع اعتماد الحكومات على بعضها البعض أكثر من أي وقت مضى. في حين أن نصف المعركة ستكون في تطوير أدوات علاج الفيروس - لقاح، علاجات مضادة للفيروسات واختبار تشخيصي سريع - فإن النصف الآخر سوف يصنع جرعات كافية، وتوزيعها بطريقة عادلة ومنصفة، وضمان وصولها إلى الأفراد عبر العالم.


  • 2

   نشر في 25 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا