ضوابط شرعية عليك معرفتها قبل كتابة روايتك الخيالية!
تعرف على الضوابط الشرعية الأساسية في كتابة الخيال وتجنّب الإخلال بالقيم والمعتقدات الإسلامية
نشر في 11 يونيو 2023 .
قال الله عز وجل: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء 36، فهل فكرت يوما قبل أن تنقش بأناملك كلمة أو مشهد في رواية أن تكتب ما يُرضي الله عز وجل عنك؟! وينفعك بقاءه إلى يوم الدين؟ فإذا كنت كاتبا قاصا محبا لهذا الفن العتيق فن كتابة القصص، فإليك هديتي: مقال عن ضوابط تأليف الروايات، ألحقت به بعض المصادر الإثرائية أسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بها، فهلموا إلى كلمات جمعتها خصيصا لكل راغب في ما عند الله عز وجل، لعلها تنير الطريق وترشد القلم، فيبدع أحوج ما يكون الإبداع وهو يمشي على مهل لئلا يجرح الورق، أو ينتهك حرمة الخالق عز وجل، ويكون كلمه نبراسا للفحول من الكتاب والأدباء.
هذا وما كان من توفيق وإصابة للحق في محتوى هذا المقال أو في اختياري للكتب والمصادر المكملة له، فهو فضل من الله سبحانه وتعالى، وأما ما كان من خطأ أو نسيان أو ما لا يوافق شرع الإسلام فالله ورسوله صلى الله عليه وسلم منه براء.
بسم الله والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم، وبعد:
فينبغي للمسلم أن يحفظ وقته، وأن يضن به إلا فيما ينفعه في دينه ودنياه، فإن الوقت رأس مال الإنسان، وهو مسؤول عنه أمام الله، كما في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه؟ وعن عمله فيم فعل؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وعن جسمه فيم أبلاه. (1)
حكم كتابة الروايات الخيالية بين المنع والإباحة:
فقد اختلف أهل العلم في حكم كتابة القصص الخالية التي ليس فيها حرام أو دعوة إليه أو تقليل من شأن الدين وأهله أو رفع من شأن الفسق والفجور وأهلهما، فذهب بعضهم إلى كراهتها، ورجح بعضهم جوازها والترخيص فيها إذا كان الهدف منها نبيلا ـ كتعليم علم أو دعوة إلى فضيلة أو حث على الشجاعة وضرب الأمثال وبيان الحكم، أو كانت فيها فوائد أخلاقية واجتماعية، سواء كان ذلك على ألسنة الناس أو غيرهم من الحيوانات والجمادات.. أما إذا كانت القصة تحتوي على منكر أو تمجيد باطل: فلا خلاف في حرمتها. (2)
وبعد أن أشرنا إلى خلاف العلماء في هذه المسألة، ينبغي علينا أن نحذر من مسألة التخير بالهوى من بين أقوال العلماء، وهو الذي يجرنا للحديث عن مسألة التقليد لنلقي الضوء على موقف المسلم العامي عند اختلاف الأراء وماذا يفعل حيالها؟
حكم التقليد لفتاوى العلماء والأخذ بها:
التقليد هو قبول قول الغير بلا حجة، وصاحبه لا يعد من العلماء اتفاقا.
منهم القسم الثالث وهو: العامي الذي ليس عنده حصيلة من العلم الشرعي تؤهله للترجيح بين أقوال العلماء ، فضلا عن الاجتهاد، فهذا فرضه سؤال أهل العلم، فيعمل بقولهم، وهذا هو التقليد. قال الله تعالى : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) النحل/43.
موقف المقلد من اختلاف العلماء:
لا بد أولاً من بيان الشروط التي يجب أن تتوفر في المفتي حتى يكون من أهل العلم الذين تعتبر أقوالهم ، ويعد خلافه خلافا بين العلماء ، وهي شروط كثيرة ، ترجع في النهاية إلى شرطين اثنين وهما :
1.العلم: لأن المفتي سوف يخبر عن حكم الله تعالى ، ولا يمكن أن يخبر عن حكم الله وهو جاهل به .
2.العدالة: بأن يكون مستقيما في أحواله ، ورعا عفيفا عن كل ما يخدش الأمانة . وأجمع العلماء على أن الفاسق لا تقبل منه الفتوى ، ولو كان من أهل العلم . كما صرح بذلك الخطيب البغدادي .
فمن توفر فيه هذان الشرطان فهو العالم الذي يعتبر قوله ، وأما من لم يتوفر فيه هذان الشرطان فليس هو من أهل العلم الذين تعتبر أقوالهم ، فلا عبرة بقول من عُرف بالجهل أو بعدم العدالة .
فإذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم، وهذا كما أن الإنسان إذا أصيب بمرض – عافانا الله جميعا – فإنه يبحث عن أوثق الأطباء وأعلمهم ويذهب إليه لأنه يكون أقرب إلى الصواب من غيره ، فأمور الدين أولى بالاحتياط من أمور الدنيا .
ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .
بل عليه أن يحتاط لدينه فيسأل من أهل العلم من هو أكثر علماً ، وأشد خشية لله تعالى .
ضوابط كتابة الروايات الخيالية:
جاء في موقع الإسلام سؤال وجواب بعد استعراض الآراء ما نصه:
وهذا القول هو الراجح ، لعدم صحة دليل التحريم ، وبه أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، حيث سئل السؤال الآتي :
" أنا شاب أهوى الكتابة ، وأقدم على كتابة الروايات والمسرحيات والقصص عن مواضيع اجتماعية طيبة من نسج خيالي وتصوري ، وإني أسأل عن حكم كتابة هذه الروايات والقصص وتقاضي المال عنها كجوائز تقديرية في المسابقات ، أو ممارستها كمهنة لطلب الرزق ؟
فأجاب رحمه الله:
هذه الأمور التي تتصورها في ذهنك ثم تكتب عنها لا يخلو :
إما أن تكون لمعالجة داء وقع فيه الناس حتى ينقذهم الله منه بمثل هذه التصويرات التي تصورها.
وإما أن يكون تصويرا لأمور غير جائزة في الشرع .
فإن كان تصويرا لأمور غير جائزة في الشرع فإن هذا محرم ولا يجوز بأي حال من الأحوال ، لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ).
أما إذا كانت لمعالجة داء وقع فيه الناس ، لعل الله ينقذهم منه بها ، فإن هذا لا بأس به ، بشرط أن تعرضه عرضا يفيد أنه غير واقعي ، مثل أن تجعله أمثالا تضربها حتى يأخذ الناس من هذه الأمثال عبراً ، أما أن تحكيها على أنها أمر واقع وقصة واقعة وهي إنما هي خيال ، فإن هذا لا يجوز ، لما فيه من الكذب ، والكذب محرم ، ولكن من الممكن أن تحكيه على أنه ضرب مثل يتضح به المآل والعاقبة لمن حصل له مثل هذا الداء .
واتخاذ ذلك سببا ووسيلة لطلب الرزق ليس فيه بأس إذا كان في معالجة أمور دنيوية ؛ لأن الأمور الدنيوية لا بأس أن تتطلب بعلم دنيوي ، أما إذا كان في أمور دينية فإن الأمور الدينية لا يجوز أن تجعل سببا للكسب وطلب المال ؛ لأن الأمور الدينية يجب أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى ، لقوله تعالى : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ . أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
والحاصل أن هذه التصورات التي تصورها بصورة القصص : إن كان فيها إعانة على إثم وعدوان فإنها محرمة بكل حال ، وإن كان فيها إعانة على الخير ومصلحة الناس فإنها جائزة ، بشرط أن تصورها بصورة التمثيل لا صورة الأمر الواقع ، لأنها لم تقع ، وأنت إذا صورتها بصورة الأمر الواقع وهي لم تقع كان ذلك كذبا.. (3)
وبعد فقد كانت هذه إطلالة نطل بها على واحة العلم، عسى أن تكون دعوة لتجديد النوايا وتصحيح المسار في كلمات نكتبها وأفكار نبنيها وعلما نرجوا أن يكون مما ينتفع به بعد الممات!
وللمزيد حول بحث هذا الموضوع وأدلته والنقاش حوله إليكم هذه الفتاوى والكتب الإثرائية نفعني الله وإياكم بها..آمين
الفتاوى الإثرائية في حكم تأليف القصص والروايات الخيالية:
1- هذه القصص هي ما أملك من موهبة وليست عندي وسيلة أخرى في عقلي لاكتساب الرزق في مستقبلي فما حكم كتابة القصص الخيالية وهل ما اكتبه يعد كذبا؟
2- ما حكم كتابة الروايات الخيالية التي تعالج بعض الأمراض الاجتماعية والحيف السياسي؟
4- حكم اختلاق القصص الفكاهية الخيالية لإضحاك الناس
5- حكم كتابة قصة خيالية مستوحاة من القرآن
6- حكم تمثيل الملائكة صوتا أو صورة
7- حكم تجسيد الملائكة في الأفلام الكرتونية
8- حكم كتابة قصص الرعب الخيالية
9- هل يجوز بيع الروايات المسرحية
10- التعرض لشرب الخمر في الروايات الأدبية
11- "هاري بوتر" و "مفكرة الموت" فتنة الصغار والكبار كفر وإلحاد
12- حكم قراءة القصص العاطفية والرومانسية
13- دان براون ربيب الفاتيكان تسليط الضوء على الروايات الباطنية وعلاقة ذلك بالماسونية
14- حكم تأليف الأحلام في القصص الخيالية
15- حكم تأليف قصة خيالية عن شخص يتحقق له ما يراه في منامه
16- قصص العجائب المنتشرة في المنتديات
17- تمثيل مشاهد القيامة.. رؤية شرعية
18- حكم قراءة قصص خيالية تتنبأ عن المستقبل
الكتب الإثرائية المتعلقة بمخالفات الروايات والأدب للدين والأخلاق والعقائد:
1- عبث الرواية السعودية نظرات في عبث الرواية لعبد الله بن صالح العجيري
2- نظرات شرعية في كتابات وروايات تركي الحمد لسليمان بن صالح الخراشي
3- الانحرافات الشرعية والأخلاقية في الرواية السعودية النسائية د خالد بن عبد العزيز زوبع
4- نظرات في القصص والروايات لمحمد بن صالح المنجد
5- الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها - الدكتور ناصر بن سعيد الغامدي
6- وأخيرا إليك هذا المدخل إلى الأدب الإسلامي لدكتور نجيب الكيلاني رحمه الله سبحانه وتعالى وغفر له.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا لكتابة ما يحبه ويرضاه ويكون لنا ذخرا يوم أن نلقاه، اللهم آمين.
-
أحمد جودةأضيء المساحة المظلمة في العقل بنور الوحي والمعرفة، لا أحب الاقتصار على تخصص واحد، لذة العلم لا تدانيها لذة، لكن العمر لا يكفي..