مئوية الحرف Å - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مئوية الحرف Å

  نشر في 24 أبريل 2017 .

يعيش الحرف Å هذه الأيام أوقاتاً سعيدةً و مبهجة ، فأصدقاؤه الأحرف في الأبجديّة النرويجية تحتفي بعيد ميلاده ال 100.

فقد بُدء بإستخدام الحرف Å ، و هو الحرف رقم 29 في الأبجدية النرويجية ، إعتباراً من عام 1917 ، و منذ ذلك التاريخ ، حلّ حرفنا المُحتفى به كبديل للحرف A المكرر ، إلا أنه عانى من بعض مشاكل التأقلم مع أصدقائه ، كما أنه عانى ما عانى من التهميش و الإهمال ، و بقي زمناً غير مُعترف به ، و غير مُرحّب به في مجتمعه الجديد ، حتى أنّ إحدى أكبر الجرائد النرويجيّة Aftenposten لم تقتنع به و لم تستخدمه إلا إعتباراً من عام 1928 .

لا ننكر أن الحرف Å قد مرّ بأوقاتٍ صعبة ، إلا أنّه و اعتباراً من العام 1930 بدأ يحوز مكانه الطبيعيّ ، و بدا استخدامه يصبح أكثر شيوعاً حيث لفت الأنظار لوجوده و بدا أكثر مرونة و سهولة من استخدام الحرف Aa ، فعلى سبيل المثال كان من الغريب تداول اسم مدينة Haaa الواقعة غرب النرويج ، ححيث اعتمدت المدينة الحرف Å في كتابة اسمها بدلاً من Aa لتصبح أكثر مرونة و ليصبح اسمها Håa .

لم يتوقف الحرف Å عند مشاكله اللوجيستية ، بل تعداها ليحشر أنفه في السياسة ، لتظهر دعوات قوميّة بتبنيه كحرف أصيل بدلاً من الحرف و الذي يعرف الكل أن له أصولاً دانماركيّة ، حيث لم تكن هناك تلك الفروق الكبية بين اللغتين ، النرويجية و الدانماركية قبل عام 1907 ، حيث بدأ النرويجيون اعتباراً من ذلك العام يستخدمون لغتهم القوميّة المستقلة عن لغة المستعمر السابق ( الدانمارك ) .

للأمانة ، فإن الحرف Å لم يكن غريباً بالمطلق عن اللغات الاسكندنافية ، فقد كان موجوداً بالأبجدية السويديّة على الشكل Ä منذ القرن السادس عشر للميلاد ، إلا أنه لم يقنع الدنماركيين بوجود إلا بحلول عام 1948 ، و رغم ذلك ، إنه لم يُنسي الدنماركيين عشقهم للحرف Aa حيث بقي ذاك مستخدماً حتى وقتنا هذا ، و إن كان بشكل أقلّ . و قد سمعنا مؤخراً ( في عام 2010 ) أنّ مدينة Århus الدنماركية قررت التخلي عن كتابة اسمها بهذه الطريقة و العودة إلى كتابته بالشكل القديم Aarhus .

و على العكس من تلك المدينة الدنماركية ، فقد عشقت المدن النرويجية الحرف Å ، حيث أنه الآن ما لا يقل عن 11 مدينة نرويجية تدعى ( Å ) فقط .

رغم هذا و ذاك ، إلا أن الظروف لم تضحك بعد للحرف Å ، فمازال من المستحيل استخدامه في لوحات مفاتيح أجهزة الكومبيوتر التي تستخدم الأبجدية الإنكليزية ، كما أنه لم يقنع بعد البريد الإلكتروني ، حيث يُرفض حتى الآن أيّ عنوان ألكتروني يحمل بين جنباته الحرف Å .

من المعروف أن الحرف Å لا يتواجد في اللغات الكبرى ، حيث لا نراه الآن إلا في اللغات الاسكندنافية ( النرويجية والدانماركية و السويدية ) و في لغات أقل استخداماً كلغات الساميسك ( في شمال اسكندنافية ) و لغة Chamorro المستخدمة في جزيرة غوام كما يتواجد في لغة istro romansk المستخدمة في كرواتيا ، إلا أن الجديد أن الحرف Å يزهو بأنه ذلك الحرف الذي قد ينوب عن كلمة كاملة ، حيث يكنك استخدامه للدلالة على النهر ، فيمكنك أن تقول Å مثلا عوضا عن Elv ، و أحياناً ينوب حرفنا المبجل عن عدة كلمات ، فيكفي أن تقول Å ، للدلالة على استغرابك من شيء أو لتستفهم عن شيءكما أنه الحرف الوحيد الذي تكنى به ما لا يقل عن 11 مدينة في مملكة النرويج فقط .

كما أنه بات أكثر شعبية في مجال الفن و الموسيقى ، هو و أقرانه الأحرف الأقل شيوعاً ، مثل الأحرف æ و ø .

من هنا ، بدأ الحرف Å ببسط سيطرته و السطو على كلمات لا يظهر فيها كتابة ، إلا أن الناس اعتادت النطق به رغم عدم وجوده في كلمات عدة مثل bor و for و dott و flott ، حيث لا يظهر حرفنا في الكتابة إلا أنه موجود بالنطق .

و بالنهاية ، دعونا نتمنى لحرفنا الأثير ميلاداً مجيداً و أوقاتاً سعيدة ، و نذكره بأن يكون رؤوفاً على أهالينا الوافدين الجدد لبلاد الفايكنغ ، و الذين ما أعتادوا التعامل معه بعد .

نقلا عن صحيفة Klar tale النرويجية بتصرف .

عنوان المقال الأصلي : Å har bursdag 


  • 1

   نشر في 24 أبريل 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا