تحت ظل العرش 1 - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تحت ظل العرش 1

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ

  نشر في 02 ماي 2018 .

اعلم يا رحمني الله و إياك ، أن رب العزة إذا أحب عبدا ، حبب إليه الخُلوة إلى مخلوقاته .. فينعزلُ بذاته إلى الفضاء الفسيح ، متأملا في ملكوت الله .. في الدنيا .. في جريان الساعات و عدو الأحقاب ، و كيف أنه تعالى و جل ساق إليك الرسائل تلو الرسائل ، من أول الشيب يغزو رأسك ، إلى آخر حبيب لك زففتهُ إلى التراب و دموعك معه .. 

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ 

يخبرنا الله عز و تبارك عن مشهد من مشاهد يوم القيامة .. عن نوع فريد من الخلق ، الذين آمنوا بالله و رسله ، و جاهدوا أنفسهم و الشهوات ، كانوا يعلمون أن الدنيا خيرها ترك ما فيها ، و كانت طريقهم بالشوك ملئى و كل همهم كان أن يتقوا الأشواك و هم حُفاة .. عاهدوا مليكهم على الوفاء حتى آخر قطرة من أرواحهم ، و يتحملون في سبيله الأذلى .. يسعون في الدنيا كانوا ، أغرابا غرباء  ملتحفين أثواب الليالي ، كل همهم كان .. نصف الليل الأخير .. حينما يقدم المليك .. تحن جباههم إلى الأرض في جوف الظلام كي تنعم ، و تجري دعواتهم تترى على خدودهم .. يعرفهم سكانُ السماء و يغفل عنهم أغلب أهل الأرض .. 

كفافٌ عفافٌ هم كانوا لا يسألون الناس إلحافا ، أخلاقُهم قرآن يمشي على الأرض ، أغلى أمانيهم كانت أن يروا رسولهم صلى الله عليه و سلم في المنام ، يودون لو أنهم يدفعون مقابل رؤية صفحة وجهه الأهل و الولد و المال .

كانوا في خدمة إخوانهم ، قلوبُهم أصفى من اللبن ، و ألين من الزبد ، لا يُسلمون أرواحهم إلى وسائدهم قبل أن يتصدقوا بأعراضهم و يصرخون في صمت .. يا الله يا الله ، هذه أعراضنا بها نتصدق عساك تعفو عنا يوم نلقاك عرايا .. "مولاي قد نامت عيون ، و تيقظت أيظا عيون ، نامت عيون الخائنين و عين نجمك لا تخون " ثم إلى الملكوت يخلدون ، كما تخلد الفراخُ إلى أمهاتها ..

"إلهي ..و خلاقي .. و حرزي و موئلي .. إليك لدى العسر، و اليسر أفزعُ .. إلهي لأن جلت خطيئتي ، فعفوك عن ذنبي ، أجل و أوسعُ ..إلهي ترى حالي ، و فقري و فاقتي ، و أنت مناجاتي الخفية تسمعُ "

يخرجون من قبورهم ، يسطع نورهم أمامهم و خلفهم و بين أيديهم ، تتلقاهُم الملائكة ، أن لا خوفٌ عليكم و لا أنتم تحزنون ، أبشروا بالجنة التي وُعدتم ، فيقبلون على رب الأرباب مستبشربن يأتون جماعات و جماعات ، زمرا يحشرون إلى الله عز و جل ، منهم من لا حساب عليه يساقُ إلى الجنة مباشرة ، و منهم من يحاسب حسابا يسيرا ، حتى إذا جُمعوا إلى باب الجنان ، تلقاهم على الباب نبيهم محمد صلى الله عليه و سلم ، يستفتحُ فيفتح لهم فيدخلون ، لا حقد بينهم و لا تباغض يفرحون بهبات الله ، و يرو وجه الله الكريم في مستقر الرحمة .. و يشفعون في  إخوانهم ممن أوبقتهم معاصيهم فيشفعون .

صفوة الصفوة ، صفوة الله من خلقه ، يفاخر بهم في الملأ الأعلى ، و هو أعلم بأحوالهم ، يراهم يتسللون في ظلمات الليالي ، يتركون الفرش و اللذيذ من النوم و م أنعم الله عليهم به ، و يأتون إليه ، المليك جل المليك .

"مع الله في سبحات الفكر .. مع الله في لمحات البصر ، مع الله في زفرات الحشا ، مع الله في نبضات البهر ، مع الله في رعشات الهوى ، مع الله في الخلجات الأخر ، مع الله في مطمأن الكرى ، مع الله عند امتداد السهر !"


اعلم يا رحمني الله و إياك ، أن الدنيا حُلم طويل ، تستيقظ منهُ في القبر ، فاعمل ، و لا تنساني من دعوة بظهر الغيب .. و إلى آية جديدة .. و تحت ظلال العرش 


أحبك في الله 

مهدي يعقوب


  • 2

  • يعقوب مهدي
    اشتغل في مجال نُظم المعلومات .. و اعشق التصوير و الكتابة
   نشر في 02 ماي 2018 .

التعليقات

Salsabil Djaou منذ 6 سنة
بارك الله فيك سيدي الكريم.
1
يعقوب مهدي
و فيك سلسبيل .. ما اروع هذا الاسم .. اللهم انعم عليها يا رب
Salsabil Djaou
امين ولك بالمثل اخي الكريم ،اشكرك .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا