ليبيا: الانتخابات الرئاسية في خطر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ليبيا: الانتخابات الرئاسية في خطر

في ليبيا ، تتزايد المؤامرات حول الموعد المقرر في 24 ديسمبر من هذا العام. الانتخابات الرئاسية التي أصبح التهديد بتأجيلها أكثر واقعية. قد يقوض ذلك الجهود الدولية للتسوية الليبية ويؤدي إلى تفاقم الصراع السياسي الداخلي.منذ بداية الخريف ، تنبأ العديد من المحللين وعلماء السياسة بهذا الانعكاس مرارًا وتكرارًا

  نشر في 14 ديسمبر 2021 .

في 8 كانون الأول (ديسمبر) ، أي قبل أسبوعين من الانتخابات نفسها ، تم التعبير عن هذا السيناريو من قبل المجلس الأعلى للدولة في طرابلس ، مقترحًا تأجيل الانتخابات إلى فبراير 2022. جادل رئيس المجلس ، حسن المشري ، بشكل خاص في الموقف. من خلال حقيقة أن العملية الانتخابية الحالية غير شرعية ومنظّمة بما يخالف أسس الاتفاق السياسي الليبي و "خارطة الطريق" المتفق عليها برعاية الأمم المتحدة.

لم يتم توفير الفرص للمرشحين لإجراء حملات انتخابية كاملة. ولم تعلن مفوضية الانتخابات رسميًا بعد القائمة النهائية للمرشحين للسباق الرئاسي ، بينما من المعروف أن 98 مرشحًا قدموا طلبات تسجيل رسمية. تكمن المشكلة في التناقضات الداخلية التي تؤدي إلى انتهاك متعمد للإجراءات ونزع شرعية العمليات. بالإضافة إلى الشخصيات الأكثر شهرة وإثارة للجدل في هذه القائمة - قائد الجيش الوطني الليبي هفتار وسيف الإسلام نجل القذافي ، في تشرين الثاني (نوفمبر) ، بشكل غير متوقع وخلافا للعمليات والاتفاقات المشروعة ، رئيس الوزراء المؤقت الحالي للبلاد أ. خ. دبيبة. وبذلك يكون قد خالف الاتفاقيات السابقة بشأن عدم مشاركته في الانتخابات واستقالته من منصب رئاسة الوزراء قبل ثلاثة أشهر من إجرائها.

في ضوء عدد من الادعاءات القانونية لصالح استبعاد عدد من المرشحين من عدد المتقدمين ، فإن مفوضية الانتخابات مشلولة فعليًا. في أوائل ديسمبر ، أعلنت رسميًا تعليق 25 مشاركًا من الانتخابات ، لكنها رفضت الإعلان رسميًا عن القائمة النهائية للمرشحين ، في الواقع ، منع بدء حملة انتخابية كاملة في الوقت المحدد ، قبل أسبوعين من التصويت. .

لا شك أن الظروف المذكورة أعلاه ، والتي تُظهر استمرار درجة عالية من احتمالات الصراع بين النخب السياسية المختلفة في ليبيا ، قوضت شرعية السباق الرئاسي والعملية الانتخابية التي لم تبدأ رسميًا بعد. سبب هيكلي آخر لعدم شرعية الانتخابات في ليبيا بشكل كافٍ هو حقيقة أن خارطة الطريق والعملية الانتخابية انطلقت على أساس المؤسسات السياسية التي تشكلت في وقت سابق مباشرة بعد الإطاحة بالسيد القذافي والمؤسسات السياسية المتضاربة التي أعضائها. بداهة كانت هناك اختلافات سياسية كبيرة فيما بينهم. إن حل هذه المؤسسات وتفكيكها بالكامل لإنشاء قاعدة سياسية جديدة للانتخابات أمر محفوف بالمخاطر ومستحيل للغاية.

نتيجة لذلك ، أضاف القانون الانتخابي المثير للجدل الذي أقره البرلمان الليبي في سبتمبر / أيلول مزيداً من عدم اليقين. وعلى وجه الخصوص ، نص هذا القانون على الفصل بين الانتخابات الرئاسية والنيابية ، واقترح إجراء هذه الأخيرة في وقت لاحق. وقد روج للقانون رئيس مجلس النواب أ. صالح ، فيما اتهم عدد من معارضي القانون رئيس البرلمان بالضغط غير القانوني على النواب للضغط من أجل مثل هذا القرار. أيضًا ، مع تطور الحملة الانتخابية وبدء عملية التسجيل ، تم الكشف عن الخلافات القائمة بين البرلمان ومجلس الدولة الأعلى في ليبيا مرة أخرى. ونتيجة لذلك ، تقلصت فرص المشاركة المتساوية في الحملة الانتخابية ، بما في ذلك الأحداث والمناقشات الإعلامية ، ولا سيما بين المرشحين الباقين الأقل شهرة لعامة الناس ، إلى الصفر في بداية العملية الانتخابية. إضافة إلى ذلك ، اشتدت ضغوط القوى الخارجية بشأن تسجيل بعض المرشحين ، بما في ذلك أشهر الشخصيات السياسية.

إن التهديد بتأجيل الانتخابات سيؤدي بالتأكيد إلى مزيد من زعزعة الاستقرار للعمليات السياسية الداخلية في ليبيا وقد يصبح أسوأ شر على مستقبلها السياسي. حتى العملية الانتخابية التي تتسم بالحد الأدنى من الشفافية ، مع الأخذ في الاعتبار الانتهاكات المعروفة ، تأخرت كثيرًا ومتوقعة في المجتمع الليبي. إن إلغاء الانتخابات في ديسمبر ، مع تأجيل محتمل (ولكن لم يتم تأكيده نهائيًا) إلى فبراير ، لن يقوض ثقة الناخبين فحسب ، بل يهدد أيضًا الاعتراف المشروع بنتائج الانتخابات في المستقبل ، بما في ذلك من قبل المؤسسات الدولية واللاعبين الخارجيين المختلفين . لكن الخطر الأكثر خطورة قد يتمثل في تكثيف المواجهات المسلحة والصراعات فور التأجيل الرسمي للانتخابات ، وبالتالي ، مع هذا التحول ، ستنخفض فرص نجاحها في عام 2022 بشكل كبير.

في الواقع ، فإن

المؤامرة الرئيسية اليوم هي في أي مرحلة ستقرر لجنة الانتخابات نشر القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة ومن سيكونون على هذه القائمة بالضبط. الصراع الداخلي حول هاتين المسألتين مستمر بلا هوادة. ويحاول جزء من القوى السياسية منع مشاركة نجل القذافي ، الذي أقيل رسميًا من قبل مفوضية الانتخابات ، ولكن بعد تقديم استئناف أعادت محكمة سبها عمله مرة أخرى. نظرًا للحساسية السياسية للقضية ، فإن لجنة الانتخابات ليست في عجلة من أمرها لإصدار حكم نهائي ومن غير المرجح أن تفعل ذلك حتى 24 ديسمبر.

على الهامش ، يميل الكثيرون إلى الاعتقاد بأن انتخابات 24 كانون الأول (ديسمبر) لن تتم. السؤال الوحيد هو إلى متى سيتم تغييرهم وماذا ستكون عواقب التأخير من حيث تأثيرهم على الوضع العسكري السياسي الداخلي.



   نشر في 14 ديسمبر 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا