الموت ليس لعبة ولكنه أصبح كذلك - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الموت ليس لعبة ولكنه أصبح كذلك

مجدي الحمزاوي 28/11/2011 نادي مسرح الإسماعيلية

  نشر في 14 أبريل 2020 .

 فرندادو اربال هو واحد من المبدعين الذين حاكموا الانسانية بعد الحرب العاليمة الثانية . ويشرك مع يونسكو وبيكيت في نظرتهم الكلية للعالم . بل وبدأ معهم في المدرسة الفنية المسماة بالعبث : ولكنه مع أداموف طورا هذا العبث : وأصبح مقاربا لما يسمى في هذه الأيام بالحداثة

ونصه الذي بين أيدينا اليوم وهو المهندس وامبراطورآشور الذي قدمته فرقة نادي مسرح الاسماعيلية من إخراج محمد على يسير على نفس النهج الذي قلناه سابقا الا وهو محاكمة العالم ؛ ويكون هناك السؤال الأساسي الذي صرح به مرة واحدة في العرض ألا وهو : هل لو منحت لي الفرصة الثانية سارتكب نفس الأخطاء التي ارتكبتها قبلا؟ وأعتقد أنه لو كان آربال يعيش بيننا اليوم لعرف الاجابة على هذا السؤال.

فالجزيرة المعادلة للعالم حيث يكون بها من يتخذ شخصية المهندس وايضا شخصية امبراطور آشور , تكشف عن المعادلة الصعبة في العلاقات الانسانية التي كانت تسود ليس بين بين الأفراد : ولكن بين المجتمعات . وعل هذا هو المأخذ الأول على مخرج العرض الذي تعامل في الكثير من الأحيان على أحادية الشخصية ، وليس على مدلولوها ومضمونها العام

وكيفأن هناك دائما مايريد ان يتخذ دور القائد المستبد وعلى نفس النهج هناك من يقبل طائعا ان يقوم بدور التابع المساق ؛ بل انه لا يقدر على العيش وحده بدون قائد يتحكم به . وهذه النقطة بالذات يتجاوزها الكثيرون في معالجة النص ، حيث يتم التركيز على الطبيعة المسبتدة القاهرة ؛ ولا تتمن الاشارة بشكل كاف للطبيعة ذات الاستعتداد للإستعباد ؛ ومحاتولة القاء بعض اللوم عليها

يعري أداموف الواقع الذي كان يعيشه العالم المتقدم آنذاك من خلال تعريته لشخصية امبراطور آشور ؛ ذلك الضائع أو الناجي الوحيد من حادثة أو حرب ما ؛ ويكشف من خلال علاقته بالانسان البدائي او غير المنتحضر مدنيا كفاية ؛ زيف هذه الشخصية التي تبدو قوية ولكنها في الواقع تعاني من مشاكل شتى تعرضت خلالها في حياتها التي توصف بالحضارة من اغتصاب متبادل وعلاقات غير سوية بين الأم والابن وحالات السحاق .. الخ التي تنتهي بالابن لقتل الأم ؛ ويؤكد\ آرابال على حالة الضعف هذه من خلال الألعاب التي يلعبها الامبراطور مع المهندس ، ففي الألعاب يكون الامبراطور هو الشخصية الضعيفة ، ولكن عندما يعود الأمر لنطاق الواقع تعود الأمور لطبيعتها ؛ وفي هذا إشارة لها مغزاها لو تعممت الشخصيات ولم يتعامل معها بأحادية .

ربما ما يكون الدافع لهذه الأحادية التي نقول ان المخرج قد عمل عليها ، أن أرابال نفسه جعل من الشخصيتين شخصية واحدة وأن كلا منهما هي الوجه الثاني للآخر ، ولكن آرابال كان يقصد هنا المجتمع الانساني كله < بحيث كانت الشخصيتان عنده هما البشرية كلها بكل وجهها لا شخصا واحدا عاديا

وإذاى قلنا أن ارابال تطور من العبث لما يمكن أن نسميه بالحداثة ؛ سنجد أنه يكتب هذا العبث اعتمادا على تقنيات المردية السريالية التي تعتمد على التداعي في المخيلة البشرية ؛ فيكون التتعامل الأنسب لنص مثل هذا أن يتم الاعتمادا على تقنيات السريالية والتعبيرية أيضا إذا كانت هناك رؤية معينة للمخرج في النص يحاول ان يركز عليها أو يناقشها ، خاصة أن نصوص آرابال لا بد ان يكملها المشاهد عن طريق الأسئلة التي يطرحها عليه المخرج او الرموز الخفيفة التي يفك شفرتها ليحاول البحث عن المقصود أو المعنى ، ثم يتخذ موقفه بعد ذلك .

ولكن لوحظ في عرض اليوم ان الجمهور لم يكن مشاركا في هذه الحالة ، بل كانة مغتربا عنها ؛ وربما انصرف بالفعل ، مع أن الجمهور حيتوي على الفرقة الثانية من فرق نوادي مسرح الاسماعيلية التي ستؤدي العرض التالي

ويعود هذا الانصراف أولا لطريقة الأداء التي غاب عنها ما يسمى بالمسرحة ؛واقتربت من الواقعي الفجة التي تشير ان امامنا شخصيات من لحم ودم وان مايتم امامنا هو حدث بالفعل لشخصية معينة او شخصيتان ، كما ان المخرج هو ذاته هو من قامن بتصميم الديكور الموجود أمامنا لوم يستعن بعقل آخر ربما يكون دارسا للسريالية والتعبيرية ويعطي ىإيحاء بالحالة المرجوة ؛ وحاول ان ينقل النص فقط بغابة من الأجساد البشرية ؛ ولكن بشكل تقليدي من حيث الاستخدامن ةوالوظيفية واصبح هناك مثلث امامنا قاعدته في اسفل المسرح ورأسه في أعلاه .

وإذا كانت نصوص مثل هذه تستدعي ان يكون هناك تعاملا متغايرا غير متواتر مع المألوف ، ىإلا أن المخرج تعامل مع المألوف من حيث خطوط ىالحركة للشخصيا المتواجدة أمامنا كواقع نصي أو بالنسبة للشخصيات التي تستدعى أمامنا في واقع الفضاء التخيلي للنص ، ثم أن نص مثل هذا يستدعي ان يكون هناك تنفيذا جيدا لخطة إضاءة محكمة ، ولكن الذي كان كتواجد هو استخدام مجموعة قليلة معينة من الكمنابع البضوئية في وسط المسرح من أعلى ، ولم يكن هناك أي تعامل مع الاضاءة الأمامية او الجانبية :

حتى المقولة الأساسية التي اعتمد عليها المخرج بحيث تكون مواكبة للآن ونحن ، وهي ان الموت ليس لعبة ؛ حتى وأنت تحكم بالموت على من تظن أنه كان سببا في معاناتك؟ هذه والمقولة لم يلتفت اليها جيدا ولم تؤكد على وجه من الوجوه

وأخيرا وبالرغم من كل ماقلنا يحسب لمحمد على اختياره لهذه النوعية من النصوص اولا ، ويحسب لفريق عمله الاستجابة لهذا العمل ؛ح وواضح انه وهو مقتبل العمر دائم البحث عن الجديد ؛ ومجرد هذه الرغبة ستدفعه للإمام وفي ظني انه بمرور الأيام واكتساب الخبرة اللازمة سيصبح مخرجا له شأن.



   نشر في 14 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا