سك العملة .... واللغة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

سك العملة .... واللغة

  نشر في 10 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .


هل يقتصر مفهوم كلمة " سك " على سك العملة فقط أم قد يستخدم في مجال اخر ؟ يشير مصطلح سك العملة Coin Minting) ) الى منشأة صناعية يتم فيها صنع قطع نقدية كعملات ويرجع الى القرن السابع عشر قبل الميلاد حين تمت اول عملية سك للعملة في ( ليديا ) وهي اسم اشهر الاقاليم الغربية في اسيا الصغرى قديماً وكانت العملة حينئذ من الذهب و الفضة والإلكتروم .

لكن اذا بحثنا في تاريخ اللغويات فسوف نجد مصطلح قريب من كلمة سك أو ما يعرف في علم اللغويات بمصطلح Coinage ويعنى اختراع أو تشكيل كلمات و مفردات جديدة .

من حين لأخر تظهر بين الافراد كلمات وعبارات جديدة يتم تداولها واستخدامها بشكل واسع كما هو الحال في وسائل التواصل الاجتماعي , و عالم السياسة .

وما يدعم فكرة ان هناك ما يعرف بسك اللغة ما ورد في مقالة بموقع Mirror .co.uK للكاتب مارتن لاندي حول الدراسة التي اجراها البرفسور جون ساذرلاند الخبير في اللغة بجامعة كلية لندن بالمملكة المتحدة على وسائل التواصل الاجتماعي وما يتم تتداوله من مصطلحات جديدة بين مستخدمي تلك الوسائل ، " فقد اشارت الدراسة الي أن معظم الكلمات و المفردات الجديدة والتي تستخدم من قبل الابناء لا يستطيع الاباء فهم الكثير منها فعلى سبيل المثال كلمة "bae" والتي تعنى" تأثير" تشير الدراسة الي أن حوالي 10% فقط من بين (2000) من الاباء استطاع فهم ما ترمز اليه ، ومصطلح "NSFW" والذي يعنى غير آمن في مجال العمل ، مصطلح "TTYL " و يعنى سوف اكلمك لاحقا , وكلمة "fleek " والتي تعنى مظهره جيد أو يبدو جيد, و"LMK" و تعنى دعني اعرف .. " و الكثير والكثير ..... والتي تعد بمثابة سك أو استحداث للكلمات .

و في مجال السياسة ظهرت كلمات جديدة نذكر منها كلمة " Dotard " وتعنى الشخص الاخرق وهي كلمة قديمة قد اندثرت منذ زمن لكن ظهرت مجدداً عندما وردت على لسان رئيس كوريا الشمالية حين وصف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بـ " العجوز الاخرق "تعليق على قرار نقل السفارة الامريكية الي القدس ،وكلمة "Recuse "وتعنى " ينأى بنفسه أو يرفض التعليق أو الحكم على شيء أو شخص " وقد استخدمها مجددا المدعي العام جيف في التحقيقات بوزارة العدل الامريكية حول التحقيق مع هيلاري كلينتون .

و في الحادي و العشرون من شهر اغسطس للعام 2017 ظهرت كلمة "Syzygy " وتشير الى حالة الكسوف الذي حدث في امريكا الشمالية .

ويشير الكاتب ميشيل ديبزاك في مقالة له نشرت يوم الثامن من شهر فبراير للعام 2017 م بموقع Mental Floss الى انه في عام 2017 تم اضافة حوالي 1000 كلمة جديدة في قاموس Merriam –Webster و من خلال ما استعرضناه في هذا المقال من ظهور كلمات ومصطلحات جديدة و التي يتم ادراجها في حياتنا اليومية كما هو الحال من استحداث عملات جديدة مثل "بيتكوين الرقمية Bitcoin، لذا يمكننا القول بأن مصطلح " سك " لا يقتصر فقط على العملة بل يتعدى الى استخدامه في اللغة ايضا كما تبين من مصطلح coinage و الذي يعنى تشكيل كلمات و مفردات جديدة .

المترجم  /ابراهيم علي محروس



  • 5

  • ابراهيم محروس
    القراءة في كافة المجالات والاطلاع على احدث الكتب والمقالات الاجنبية والعربية
   نشر في 10 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 6 سنة
مقال قيم مليء بالمعلومات الجديدة بالنسبة لي .
شخصياً دائماً ما شغلت الكلمات و اللغات بالي , اتساءل دائماً كيف تظهر الكلمات الجديدة ؟ و كيف نشأت اللغات ؟ و ما الذي يدفع الناس لإبتكار لغات و مفردات جديدة ؟
أتمنى أستاذ إبراهيم أن تكتب المزيد من المقالات في هذا الشأن .
بداية موفقة , و في إنتظار كتاباتك القادمة .
1
ابراهيم محروس
لك منى جزيل الشكر والتقدير على تعليقك اخى الفاضل استاذ عمرو وان شاء الله سوف أتناول في المقالات القادمة مواضيع ذات صلة بهذا الشأن
مع خالص تحياتي وتقديري

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا