الكورونا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الكورونا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

كتاب واراء

  نشر في 18 مارس 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

الكورونا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

فيروسات الكورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أعراض تتنوع ما بين الزكام وأمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) (SARS-CoV). ويُمثِّل فيروس كورونا المستجد (nCoV) سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر من قبل.

وتعد فيروسات كورونا حَيَوانِيّة المَصْدَر، ويعني ذلك أنها تنتقل بين الحيوانات والبشر. وتوصَّلت الاستقصاءات المستفيضة إلى أنَّ فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) قد انتقل من قط الزبَّاد إلى البشر، بينما انتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الجمال الوحيدة السنام إلى البشر. وينتشر العديد من فيروسات كورونا المعروفة بين الحيوانات، ولم تُصيب البشر بعد.

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراضًا تنفسية والحمى والسعال وضيق النفس وصعوبات في التنفس. وفي الحالات الأكثر وخامة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم، والفَشَل الكُلَويّ، وحتى الوفاة.

وتشمل التوصيات الموحدة للوقاية من انتشار العدوى: غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وطهي اللحوم والبيض جيدًا. بالإضافة إلى تجنب مخالطة أي شخص تبدو عليه أعراض الإصابة بمرض تنفسي، مثل السعال والعطس.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) هي أمراض تنفسية فيروسية ناشئة ناجمة عن فيروس كورونا التاجي، وتسمى أيضًا MERS-CoV، والتي تم تحديدها لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

تتراوح أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية من لا شيء إلى أمراض الجهاز التنفسي الخفيفة أو الشديدة، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس وأحيانًا الالتهاب الرئوي وأعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال. في عدد قليل من المرضى، خاصة أولئك الذين يعانون من حالات صحية كامنة مزمنة، قد يسبب الفيروس مرضًا حادًا، مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي الذي يتطلب تهوية ميكانيكية ودعم في وحدة العناية المركزة. تم الإبلاغ عن بعض الحالات المؤكدة مختبريًا لعدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية على أنها لا تظهر عليها أعراض، مما يعني أنها لا تعاني من أي أعراض سريرية، ومع ذلك فهي إيجابية لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية بعد إجراء اختبار معمل. تم اكتشاف معظم هذه الحالات بدون أعراض بعد تتبع الاتصال العدواني لحالة مؤكدة مختبريًا.

في المنطقة العربية، أبلغت 12 دولة (البحرين، مصر، جمهورية إيران الإسلامية، الأردن، الكويت، لبنان، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن) حتى الآن عن حالات إصابة مؤكدة مختبرياً بفيروس كورونا. ومن بين هذه البلدان، تم الإبلاغ عن حالات مستوردة مرتبطة بالسفر من مصر ولبنان وتونس واليمن.

تشير الدلائل العلمية الحالية إلى أن الإبل العربي يعتبر مضيفًا رئيسيًا للخزان لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومصدر حيواني لعدوى فيروس كورونا عند البشر. ومع ذلك، فإن الدور الدقيق للكتل في نقل الفيروس وطرق انتقاله غير معروفة. على الرغم من أنه لم يتم توثيق أي انتقال مستمر بين البشر، فقد تم الإبلاغ عن حالات حيث كان هناك بعض الاتصال غير المحمي مع الأشخاص المصابين، كما هو الحال في أماكن الرعاية الصحية. وقد حدثت فاشيات مرتبطة بالرعاية الصحية في العديد من البلدان، وشهدت أكبر حالات الإصابة في جمهورية كوريا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

يعتمد منع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية على تجنب المنتجات الحيوانية غير المبسطة أو غير المطبوخة، وممارسة عادات النظافة الصحية الآمنة في أماكن الرعاية الصحية وحول الكشافة، وتثقيف المجتمع وتدريب العاملين الصحيين، وكذلك تنفيذ تدابير المكافحة الفعالة. لا يوجد علاج محدد مضاد للفيروسات موصى به لعدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ولا يوجد لقاح متوفر حاليًا.

د. محمد ابراهيم بسيوني

عميد طب المنيا السابق


  • 1

   نشر في 18 مارس 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا