الغربة٣: أمومة مغتربة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الغربة٣: أمومة مغتربة

في عيد الأم و عن الأمومة!

  نشر في 14 ماي 2023 .

أم حديثة العهد بالأمومة أم مهاجرة جديدة ؟ أيهما تعد المرحلة الأصعب؟ ماذا إن تم دمجهما معا؟

الأمومة وخصوصا لمن تحلم أن تصير أما وقطعت أشواطًا مع مايسمى "المساعدة الطبية على الإنجاب", تعد من أعظم النعم بل قد تكون أسماها على الإطلاق.

الهجرة، مع ما يمكنها تقديمه لك من مغريات، أخص بالذكر : فرصة عمل أفضل، عودة إلى الدراسة، مستقبل زاهر، أمن، انفتاح على العالم، تحديات جديدة، هي رحلة تعلم مستمرة، و إشباع حقيقي لغريزة الاكتشاف خصوصا في السنوات الأولى.

جيد إذن، ظاهريا هذا ما يبدو أو كما نقول "مزوق من برا" لكن الحقيقة أن لكلتا المرحلتين وخصوصا في بدايتهما صعوبات تكاد تلقي بك في ظلمات المحيط دون أي إدراك مسبق و من دون سترة نجاة!

يومياتي كأم حديثة في المهجر تشبه معسكرا للتجنيد الإجباري ، لكنه اختياري !؟ نعم ! كلاهما أنا من اخترته واخترت حتى توقيته، كان سقف توقعاتي عاليا جدا، كنت أظنها حسبة بسيطة ، لكنني وإلى يومنا هذا لن أستسلم ! قبلت التحدي، وأنا أسير في هذه الرحلة إلى آخر رمق!! إلى نقطة النهاية!! إلى مالانهاية من المشاعر المتناقضة .. من كمية الحب اللامشروط الذي أكنه لمعذبتي الصغيرة.. من تعب وأرق الليالي الطويلة..ليست الليالي فحسب بل الأيام كذلك.

الوقت نهارا يمر ببطئ شديد ، لا أقوم بأي شيء مهم، لكن مهمتي الوحيدة تكاد تكون الأهم على الإطلاق !

مهمة يقوم المجتمع بتقزيمها والنظر إليها باستصغار فكثيرا ما سمعت: متى ستشتغلين؟ هل تبحثين عن عمل أم أنك تفضلين المكوث في المنزل من دون القيام بشيء؟ فأجيب أنني في الوقت الراهن أفضل رعاية الصغيرة إلى أن تتم السنتين على الأقل.

هي تحتاجني، وأنا سعيدة باحتياجها لي ، لا أتذمر منه إطلاقا، لكنني في بعض الأحيان أحتاج نفسي!!! أريد بعض الوقت لي، الأم أيضا إنسان ويمكنها أن تكون أنانية، يمكن أن تنطوي، تهرب لنفسها، لأحلامها المؤجلة، لبعض الهوايات المركونة في دولاب النسيان، أريد أن أركض وأنفض عنها الغبار المتراكم وأعيد لها الحياة!!؟

يفوتني الكثير في هذه التجربة، أقصد تجربة الهجرة، يمكنني أن أستغل وقتي في دراسة الإنجليزية ، في التطوع، في صالات السباحة و المكتبات الفاتنة، لكن وقتي لم يعد ملكيتي الخاصة!!! كتبته باسمها منذ ولدت وجعلت العصمة في يدها!! فقررت صغيرتي أن أصبح كشجرة كندية صامدة أمام قساوة الطقس وهي ظلي الصغير الذي يقلدني في كل حركة ويأبى أن يفارقني!!    


  • 3

  • سناء لعفو
    أنا سناء من المغرب مقيمة جديدة بكندا ، اكتشفت الكتابة منذ سنوات لكنها في غربتي صارت شغفي و ملاذي الذي ينقلني إلى عوالم مختلفة، نصوصي هي عبارة عن أحاسيس أعيشها فأنقلها لكم على شكل كلمات ☺️ أتمنى أن تشاركوني آرائكم وتعلي ...
   نشر في 14 ماي 2023 .

التعليقات

حنان حسن منذ 9 شهر
بارك الله لكم فيها
التربية مهمة عظيمة ومسؤولية دنيوية وأخروية، تحتاج أن نربي أنفسنا أولا وتربيتنا لأطفالنا بدورها هي من تربينا، وتخرج فيها كل صفة إنسانية لم نعيشها من قبل، أنا مهتمة بالتربية العملية وقراءة الكتب بشكل منظم لو أحببتي ممكن أتشارك معك بعض الأفكار إن كنت ترغبين بتطوير نفسك في هذا المجال أتشرف بالتواصل معك.
0
سناء لعفو
شكرا جدا لمرورك، فعلا تربيتنا لهم تربينا، أهلا وسهلا بك طبعا يمكنك مشاركتها معي، تشرفت أيضا بك
"البمكلاوي" منذ 11 شهر
معاناتنا مع الإنجاب ما هي إلا درس لنا لنعرف أهمية أطفالنا، لذا يجب علينا تعلم الدرس جيدا ، إن سألتيني قبل ثلاث سنوات كنت سأخبرك أنني سأكمل أحلامي كالدراسة و العمل و أترك طفلي أو طفلتي لأمي ترعاه ، لكن إن سألتني عن قناعاتي اليوم سأخبرك أنني حين أنجب سأتتبع خطوات طفلي شيئا فشيئا، وربما سأدرس من المنزل وأثناء الإمتحانات أتركه(ها) مع أبيها أولى لأن الطفل يريد أبواه فقط ، و هكذا أحقق أحلامي دون البعد عن طفلي(تي) ، إن أردت السفر فأنا متأكدة أنه معه(ها) سيكون أكثر متعة ،نصيحتي لكي هي أنك في الطريق الصحيح لأنكي اخترت العناية بصغيرتكي لوحدك ، لكن هذا لن يمنعكي من القيام بنشاطاتك الترفيهية ، بل يمكنها أن تضيف على نشاطاتك الروتينية حلاوة ، إذا اعتبرتيها صديقة لكي و رفيقتكي في الحياة.
1
سناء لعفو
فعلا هي رفيقتي وتضيف حلاوة خاصة لحياتي🙏شكرا لمرورك
Uma's world منذ 11 شهر
جعلها الله من الذرية الصالحة و رزقكما من كل خير . مررت بنفس التجربة ونصيحتي لك لا تعطي كلك فتبقين بلا نفسك. حدث معي ذلك وصارت أبسط إحتياجاتي اليومية أقترض لها وقتا ممن حولي. صار إقتطاع وقت أو إختيار أو أيه يقابله إستنكار .. عودي طفلتك أن هناكساعة خاصة مقدسة بك . حتى لا تفقدي ما فقدته أنا.نصيحة أخوية
1
سناء لعفو
شكرا صديقتي على مرورك العطر، ونصيحتك الغالية معك حق 💯

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا