العقاد والإسلام السنمائي.. - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

العقاد والإسلام السنمائي..

مصطفى العقاد..

  نشر في 18 شتنبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

مصطفى العقاد يعتبر رائد الإسلام السنمائي و الذي حقق توازن للإسلام عبر كاميرات هوليودية كانت دائما تسخر من العرب و الإسلام عن طريق للقطات جنسية أو سياسية أو تصويرهم في صحراء وسط قوافل بملامحهم القاسية و معاملتهم السيئة للنساء ..ظهر العقاد ليزيل برقع السخرية و الإهانة عبر أعمال له من أشهرها فلم ًالرسالةً ..

جزء من حياة المخرج العقاد : 

 مصطفى العقاد (1 يوليو 1930 - 11 نوفمبر 2005)، مخرج ومنتج سينمائي سوري المولد أمريكي الجنسية. ولد في حلب بسوريا ثم غادرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج والإنتاج السينمائي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وأقام فيها حتى أواخر مراحل حياته. كان الجميع يسخرون منه ويعتقدون بأنه ساذج ولن يحقق مايريد ولكنه مع ذلك احضر كتبا كالتي تدرس في الجامعات الأمريكية في مجال الإخراج وقام بدراستها وفهمها قبل مغادرته لأمريكا. والحقيقة ان والده كان في البداية رافضا دخوله إلى مجال الإخراج ولكنه في النهاية شجعه على المضي قدما والسعي لتحقيق طموحه وكان مربيا فاضلا علمه الدين الإسلامي انه دين الرحمه والعدل والمساواة. وباصرار مصطفى العقاد على السفر رضخ له والده وعند سلم الطائرة قدم له مبلغ مئتي دولار والقرآن الكريم ليكون مؤنسا له في وحدته وغربته وحط رحاله في (كاليفورنيا) حيث درس في جامعتها وتفوق على كل زملائه ولايزال اسمه بين قائمة المتميزين في هذه الجامعة. وكان يتدرب على الإخراج أثناء الدراسة وذات مرة قام بإعداد فيلم عن (قصر الحمراء) نال الجائزة الأولى في الجامعة وبعد تخرجه عمل مساعدا للمخرج العالمي (الفرد هيتشكوك) حيث تدرب على يديه ونال خبرة كبيرة من خلال عمله معه وهذا ماساعده في ما بعد على إعداد مجموعة افلام (الهالويين) وبعد ذلك عمل في شبكة لإعداد افلام بعنوان (كيف يرانا العالم؟) جاب خلال تصوير هذه الأفلام مناطق عديدة في العالم وهذا ما اكسبه معرفة بالثقافات المختلفة والمتنوعة. لقد استطاع العقاد ان يخترق أبواب هوليود بطاقته الابداعية الكبيرة محافظا على انتمائه العربي والإسلامي فلم يقبل أن يغير جلده العربي وعندما سألوه: لماذا لم تغير اسمك لتجد فرصا أفضل ؟ قال كيف اغيره وانا قد ورثته عن والدي. لقد علم ان الشعب الأمريكي يحب متابعة أفلام الرعب ويستمتع بمشاهدتها فقدم هذه السلسلة للحصول على المال الذي يحتاجه لتقديم مشاريعه التالية التي كان يحلم بإعدادها والتي تتحدث عن قضايا أمته. وكان يريد ان يتعرف العالم إلى الإسلام الحقيقي وذلك الدين السماوي الذي يكمل الديانتين اليهودية والمسيحية وانه دين توحيد وهو من الله لكل الناس ليخرجهم من الظلمات إلى النور. وكان يريد أيضا ان يعرف الغرب بجوهر هذا الدين الذي يقوم على المحبة والمعاملة بالحسنى وبالتي هي احسن وعندما سئل "لماذا لم تأت ببطل مسلم ليجسد دور عمر المختار وأتيت بالنجم (انتوني كوين) ؟ قال لهم: (لكي يقتنع الغربيون بقضيتنا وبالظلم الذي لحق بنا لابد من تقديم قضيتنا من خلال وجوه يعرفونها ويحبونها فلا أحد في الغرب سيشاهد فيلما عن العرب يقوم به العرب ولكن بهذه الطريقة نقوم بلفت نظرهم وحثهم على مشاهدة مانقدمه وبالتالي تفهم حقيقتنا ومعرفة قضايانا).. Wikipedia 

أعماله السنمائية : 

العقاد اصدر طوال السبعين عاما إنتاجات سنمائية كانت تصب في كأس واحد ً تصحيح صورة الإسلام ً

رغم إدعاء بعض مخرجي هوليود أن العرب مادة خام للسخرية إلا أنه أثبت العكس  وأثبت نظرية الكيف لا الكم رغم أنه رجل واحد بإنتاجات قليلة لكنها مؤثرة  :

8 أفلام «هالاوين».. وفيلما «الرسالة» و«عمر المختار» .. 

بدأت شهرة العقاد العالمية عام 1976 لما أخرج فيلم «الرسالة»، وهو أول فيلم عربي عالمي عن رسالة الإسلام، يُتوجه به إلى الجمهور الغربي، ويَعرض السيرة النبوية للرسول ـ صلى الله عليه وسلم. وصدر «الرسالة» بنسختيه؛ العربية والإنجليزية، وأدى دور البطولة (دور حمزة بن عبد المطلب) في النسخة العربية، الممثل المصري الراحل عبد الله غيث. وأدت الممثلة السورية منى واصف دور هند زوجة أبي سفيان بن حرب. كما أخرج العقاد فيلم «أسد الصحراء.. عمر المختار» بالإنجليزية، وتناول فيه بطولة الشعب الليبي ضد الاحتلال الإيطالي تحت قيادة القائد عمر المختار الذي ينتهي الفيلم بإعدامه.

فيلم الرسالة الذى واجه العقاد تحديا كبيرا في تصويره والذي يعد واحداً من أهم أعماله الذى أخرجه عام 1976، فهو فيلم لا يرى ولا يسمع فيه المشاهدون صورة أو صوت النبي محمد، ويقال أن الآلاف سمعوا من خلال هذا الفيلم عن الإسلام لأول مرة، وأكثر منهم فهموه بمعناه الحقيقى وعرفوا أنه دين يتكلم عن الحرية والعدالة والمساواة، ومن يومها عرفه الجمهور العربى والعالمى كأبرز السينمائيين الذين ناصروا فكرة الإسلام.

11 نوفمبر 2005  توفي المخرج السوري العقاد وإعتبر أسد السنيما بلا منازع وأسلم العديد بسبب افلامه التي مازالت تعرض إلى الآن..


  • 6

   نشر في 18 شتنبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

Youssef nasiri منذ 7 سنة
مقال جميل
0
.
شكرا يوسف :)
عمرو يسري منذ 8 سنة
رحمه الله , ليت السينمائيين الحاليين يتعلمون منه
مقال رائع , بالتوفيق .
1
.
thanks amro you too :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا