أين إحترام المعلم اليوم؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أين إحترام المعلم اليوم؟

أين إحترام المعلم اليوم؟

  نشر في 17 فبراير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 21 ديسمبر 2018 .


حينما نستمع إلى أباءنا وأجدادنا, نرى إلى أى مدى كانوا يبجلون معلميهم, ويعتبرون كلامهم مقدس, وكانوا يحترمونهم للغاية, حتى ليصل هذا الإحترام فى بعض الأحيان إلى الخوف منهم, أكثر من الوالدين!

فأنا أتذكر ماقد قالة لى والدى قديمآ, إنهم هو وزملائة عندما كانوا يسيرون فى الشارع, ويروا معلمآ قادمآ من بعيد, كانوا يغيرون طريقهم تمامآ, لإنهم لا يقدرون أن يرفع أحدهم عينية فى عين معلمة!

لكن.......أين إحترام المعلم الآن؟

فإنك ترى الطالب اليوم, يتكلم بتبجح مع مدرسية, ويرفع صوتة عليهم, ويستهزئون من المعلمين, ورأينا أيضآ إنة وصل إلى الضرب فى بعض الحالات!

فنحن نقرأ كثيرآ فى الجرائد اليوم حالات عدة, يعتدى فيها الطلاب على المعلمين!

فما الأسباب التى ممكن أن تؤدى إلى تلك الظاهرة المستحدثة فى هذة السنوات الأخيرة؟

• قلة إحترام المعلم من قبل الطلاب, لأن الدروس الخصوصية أزالت الحواجز بين المعلم والطالب, لأن الطالب يشعر فى قرارة نفسة, إنة يصرف على هذا المعلم, الذى لا يكفية راتبة بالطبع, حيث أن زيادة الأسعار تهرول جريآ, بينما زيادة رواتب المعلمين تسير كالسلحفاة, فلقد سمعت طالبآ ذات يوم يقول لزميلة, حيث كان يبدو إنهما كانا متأخران على درسآ خصوصيآ, "إية يعنى لما نتأخر علية شوية, دا إحنا إللى بنأكلة"

• قلة صلة المودة والعلاقة الطيبة بين المعلم والطالب, حيث أن إزدياد حصص المعلم, وزيادة كثافة الفصول, والضغط النفسى على المعلم, أدى إلى ان المعلم أصبح يدخل الفصل, يشرح حصتة ويخرج, كأنة آلة

• سوء سلوك الطلاب الذى يذداد يومآ بعد يوم, وذلك لعدة أسباب, أهمها إنشغال الأب والأم بالعمل, لمواجهة متطلبات أعباء الحياة, ومواقع التواصل الإجتماعى التى أصبحت على الهواتف المحمولة لغالبية الطلاب, وماعليها من أصدقاء وصور وفيديوهات, فى غياب الرقابة من الأهل, والأفلام السينمائية ومابها من ألفاظ ومشاهد خادشة للحياء, حتى المسلسلات التليفزيونية, أصبح بها ألفاظ ومشاهد لا يصح أبدآ أن تعرض على شاشة التليفزيون, هذا الجهاز الذى نشغلة ليلآ ونهارآ فى منازلنا, وأتساءل.....أين الرقابة الفنية؟!

• بعض المعلمين يقوم بضرب الطلاب, ومع إستمرار هذة العادة, يضيق الطلاب ذرعآ بذلك, فيقرر أحد الطلاب المشاغبين, بالرد على هذا المعلم بالضرب, ليكف عن تكرار هذة العادة

• إلغاء كافة وسائل العقاب للطالب فى المدرسة, فالضرب ممنوع, والطرد من الفصل ممنوع, ولا يجد المعلم وسيلة للعقاب إلا أن يققل درجات أعمال السنة لة, أو أن يقوم بإستدعاء ولى أمرة,

كل هذا جرأ الطالب على المعلم, لإنة يعرف أنة لا رادع لة, وبالنسبة لعقاب نقص الدرجات, فيكفى أن يقوم بأخذ درسآ خصوصيآ لدى هذا المعلم, حتى يذيد لة درجاتة, بل ممكن أن يأخذ الدرجات النهائية فى هذة المادة كذلك!

آخر وقائع الاعتداء على المدرسين في المدارس، اعتداء 3 طالبات على المعلمة وئام الألفي بمدرسة رأس البر الثانوية الفندقية، أثناء وجودها بحجرة المدرسين لقيامها بتعنيفهن أثناء وجودهن خارج الفصل الدراسي أثناء الحصة.

• التطعيم سر الاعتداء:

فتحت إدارة الشئون القانونية، بإدارة ملوي التعليمية، تحقيقًا مع طالب وشقيقه، اعتديا بالضرب على مدرس الفصل "محمد. ص"، مدرس مواد قانونية؛ بسبب اعتراض أحدهما على أخذ التطعيم أثناء مرور قافلة طبية على المدارس لتطعيم الطلاب.

ووفقًا للمذكرة المقدمة للإدارة "كانت قافلة طبية موجهة من مديرية الصحة بالمنيا بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم تقوم بالمرور على المدارس لتطعيم الطلاب، وأثناء قيام الفريق الطبي بالتطعيم داخل الفصول قام الطالب "سعيد. ع" بالصف الأول الثانوي بالاعتراض والامتناع عن أخذ التطعيم بطريقة خارجة عن حدود اللياقة".

وأضافت المذكرة أنه "عندما حاول المدرس إقناع الطالب بالفوائد التي ستترتب على الحصول على مصل التطعيم، فقام الطالب بتعنيف المعلم وانضم إليه شقيقه والذي يدرس بفصل مجاور بنفس المدرسة وتعديا على المعلم فقام محمود عبدالعزيز مدير المدرسة بالتدخل واستدعاء الشرطة".

• محاولة اغتصاب معلمة:

تعرضت إحدى المعلمات بمدرسة طلعت حرب بمحافظة الجيزة لمحاولة اغتصاب جماعي من 20 طالبًا بالشهادة الإعدادية؛ بسبب رفض المعلمة السماح لهم بالغش أثناء امتحان مادة الدين، فما كان من الطلاب إلا الاعتداء عليها فور انتهاء وقت الامتحان، ومحاولة تمزيق ملابسها إلا أن بعض المعلمين بالمدرسة تدخلوا وأنقذوها.

• مدرس يلقي مصرعه:

لقي مدرس بالمدرسة التجارية الفنية بالبحيرة، مصرعه إثر مشاجرة بينه وبين طالب، ضرب على إثرها الطالب المدرس بكرسي، أثناء شرحه داخل الفصل.

• ذبحة صدرية:

شهدت مدرسة الأورمان الثانوية الرسمية التابعة لإدارة الدقي التعليمية واقعة مأساوية بقيام طالب بالاعتداء على أحد معلمي مادة الرياضيات ودفعه أرضًا مما أصابه بذبحة صدرية، وذلك عقب خلاف بينهما.

• تجريد مدرس من ملابسه:

شهدت مدرسة نشيل الثانوية التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية حادثة مؤسفة عندما اعتدى أحد الطلاب على مدرس في أثناء الحصة الدراسية بالضرب وتجريده من ملابسه لاعتراض المدرس على سلوك الطالب في الحصة وارتدائه ملابس غير لائقة.

• إصابة مدرس بالرأس:

اعتدى طالب بالصف الثاني الثانوي الفني بمدرسة حسين جلال الصناعية في مدينة سمسطا ببني سويف، بالضرب والسب على مدرس، أثناء أداء امتحانات العملي بنهاية العام الدراسي، ما أدى إلى إصابة المدرس بالوجه والرأس.

• إصابة مدرس بالنزيف:

اعتدى طالب بالصف الأول الثانوي في مدرسة كفر الحمام الثانوية للبنين بالشرقية، على معلم بالمدرسة عقب خروجه من اللجنة بالضرب المبرح على رأسه، ما أصابه بنزيف في المخ، بسبب صعوبة امتحان وتشديد المراقبة على الطلاب ومنعهم من الغش.

• عاهة مستديمة:

أصيب مدرس من مدينة طنطا بعاهة مستديمة على يد طالب بالثانوية العامة في أثناء مراقبة المدرس على إحدى لجان الامتحانات بمحافظة كفر الشيخ.

وأفادت التحريات بأن المدرس عندما رفض السماح للطالب بالغش، اعتدى عليه بالضرب وتوجيه عدة لكمات له، وفوجئ الجميع بإخراج الطالب مطواة كانت بحوزته، وضرب المدرس بها في وجهه، مما أسفر عن إصابته بإصابات بالغة، نقل على أثرها إلى المستشفى.

• قذف مدير مدرسة بالحجارة:

اعتدى 4 طلاب بالمرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ، على مدير المدرسة من خلال قذفه بالحجارة وسبه بألفاظ نابية، نظرًا لاستنكار المدير لسلوك الطلاب ومطالبتهم بالانضباط أثناء الطابور الصباحي.

وغيرها الكثير من الحوادث الأخرى.........

والسؤال هنا.........مالحل؟

المعلم لم يعد لة هيبة أمام طلابة, فكيف سيكمل مسيرتة المهنية؟

أولآ: لابد أن يكون هناك حصانة للمعلم, ضد أى عنف يتعرض لة, سواء من الطلاب, أو أولياء الأمور, وأن يتم عقاب هؤلاء الطلاب عقابآ رادعآ, حتى يكون رادعآ لبقية الطلاب الآخرين, وأن يتم نشر ذلك فى وسائل الإعلام, حتى يعرف الطالب المشاغب مصير من يهين المعلم, سواء نفسيآ أو جسديآ

ثانيآ: تفعيل إستخدام إستراتيجيات التعلم النشط فى التدريس, فإذا إنشغل الطالب بالعديد من الأنشطة, وتقليل إستخدام أسلوب التلقين السلبى, الذى يصيب الطالب بالملل, فيدفعة هذا إلى إثارة الشغب, ليضيع هذا الملل الذى يشعر بة, فإنة بذلك لن يجد وقتآ للشغب, ويجد التعليم ممتعآ

ثالثآ: أن يصنع المعلم لنفسة كرامة, ولا تجعلة الدروس الخصوصية أن يقلل كرامتة أمام الطالب, فإذا وجد طالب سىء السلوك, يطردة فورآ من حصتة الخصوصية, والله الذى يرزق.

..........ناقشنا معآ ظاهرة إعتداء الطالب على المعلم, وحاولنا أن نسرد أسباب ذلك, وبعض الحلول المقترحة للقضاء على هذة الظاهرة بإذن الله.......

أعان الله المعلم, ووفقة على إكمال مسيرتة المهنية, لأن التعليم هو حجر الأساس لنجاح أى أمة تريد النهوض......


  • 1

  • هبه عبدالمنعم محمد
    انا هبة عبدالمنعم محمد, خريجة كلية الإعلام جامعة القاهرة, أهوى كتابة المقالات والقصص القصيرة والروايات, كما إننى أقرأ الكتب بنهم
   نشر في 17 فبراير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 21 ديسمبر 2018 .

التعليقات

Ahmed Tolba منذ 12 شهر
تحول المدرس لتاجر وتحول العلم لسلعه تباع وتشترى ففقد المعلم صفته وفقد الطالب احترامه له
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا