حقيبة الكتب أو جني الثمار - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حقيبة الكتب أو جني الثمار

  نشر في 30 يناير 2021 .

حقيبة الكتب :أو جني الثمار

حمود ولد سليمان /غيم الصحراء

قبل يومين كنت أتابع برنامجا تلفزيونيافي القناة الفرنسية الخامسة واعجبني جدا , معد البرنامج صحافي مثقف وله إلمام كبير بالحركة الأدبية العالمية , تتلخص فكرته في استضافة مجموعة من الطلاب والمهتمين بالشأن الادبي وكتاب ومكتباتين في نهاية السنة الأدبية , وتزامنا مع العطلة الصيفية التي يذهب الكل فيها طلبا للراحة علي المرأ ان يصحب معه حقيبة كتب للمطالعة , بينها اعمال تولستوي , وفرانسوا مورياك , وصامويل ابيكت , وبودلير , وافلوبير , وبلزاك , واخرين معاصرين , وهي مقترحة من معد البرنامج والحضور, و تدارحولها حلقة علمية , تناقش , وتنتقد , وتقترح للموافقة عليها حتي تدرج في قائمة المنتقيات , برنامج ممتع وفكرة جيدة تؤسس لجماليات القراءة البناءة .

تساءلت في نهاية الحلقة ما الذي نقرأه نحن الموريتانيون طوال العطلة الصيفية , وعداها , للاسف قليل منا من يقرأ وهناك من لايتجاوز معدل القراءة لديه كتاب واحد في السنة , القراءة سلوك حضاري , حداثي , تأسيس لقيم الانسان ,وعي وجودي , وشرط للبقاء , انتاج واعادة انتاج ومالم تتحول الي طقس يومي في حياتنا وتصبح ضرورة كالماء والهواء فاننا لن ننهض . شعب لايقرأ , لاينتج , لايعرف ما الذي يريد , بلاطموح , بلا رؤية للمستقبل, غير قادر علي الدفاع عن نفسه , وغير محصن ضد الاستبداد والطغيان والظلم , عرضة للموت والانقراض

اعتقد ان الاعلام له دور كبير في تأسيس ثقافة القراءة لانه الوسيلة والقناة , ومع ذالك وللاسف ورغم الانفتاح الاعلامي الذي حصل مؤخرا ما زالت البرامج الجادة الساعية للقراءة او القراءات والباحثة والمتتبعة بشغف للاصدرات الجديدة وتقديمها وقراءتها واثرائها بالنقاش غير موجودة . وليست المسالة لعدم وجود انتاج ثقافي يومي حي ,الابداع الادبي والفكري الموريتاني , يعرف وتيرة ونموا والحمد لله , ففي هذه السنة نشرت مجموعات شعرية وكتب في التاريخ والفكر ومع ذالك لم نجد من سعي اولفت نظرناالي قرائتها ونقاشها والتعريف بها , لامن الصحافة ولامن الناشرين والمكتباتين ولا الجمعيات الثقافية .

الكارثة الكبري ان الحسابات الصغيرة , الجهوية و القبلية والشخصية , والزبونية , والبراغماتية , هي التي تحكم عملنا الثقافي , سواءا في الوسط الصحافي أوالجامعي الاكاديمي

الكل يجري ويتعب ويشقي من اجل مكاسب مادية والهم الثقافي لا يعني عنده اكثر من مناسبات للظهور والحصول علي امتيازات و باي طريقة .

متي نجعل من القراءة طقسا ,واقعا يوميا ؟ ليس مشروطا بزمن ولامناسبة ؟ متي يتعلم طلابنا وتلامذتنا قيمة القراءة كفعل ووجود وحضور وحياة وابداع ومساءلات لاتنتهي , متي نتعلم جني الثمار؟


  • 1

   نشر في 30 يناير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا