بين الحَر والحرف - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بين الحَر والحرف

  نشر في 06 غشت 2021 .

أتساءل دوما كيف يذوب الحرف في رأس ريشتي من حر الصيف فلا يجمد له قوام؟ ثم أسأل كيف ولد الشعر العربي حرا في هجير الصحاري بشبه الجزيرة العربية؟ هنالك ولد أعذب الكلام وأروعه من أرض صلبة صلتة، وحر لايطيقه البشر.. ثم أسأل وكيف ولد المليون شاعر في صحراء موريتانيا؟.. وكيف انبلج الشعر النبطي في بادية الشام والعراق ..؟

هل كان الحر هو السبب؟ أم أن صمت الصحراء وسحرها هما أبواه ؟ نعم فالهدوء هو ركيزة التأمل . صوت الصمت ذاك كفيل بأن يسل آلاف الأبيات من قريحة شاعر .. ويسح البيان في مخيال كاتب . لكن السؤال يبقى ماثلا : ماذا عن الحر ؟ كيف يجمد كائن مرهف لطيف رقيق كالحرف وسط الهواجر والبوادي و القبلي الناري والكثبان المشتعلة ؟ كيف يفلت من سهام الشمس الصلفة الحارقة ويتمثل كأسطورة شعرية بارعة الفتنة والجمال؟!

هنا لا يطل الحرف برأسه إلا وسط الثلوج والأمطار ، يتدفق سخيا، لكأن سليقته من هطل المطر أو زفر الرياح . لكأن عنفوانه منسوج من قطن الغيم وجدائل السحاب .

لحرفي مزاج متوسطي هادئ ومتقلب في بعض الأحيان، مضبوط تماما على سحنة السماء ووجه الشمس ، إن أشمست لُجم وإن غامت أحجم، وإن عبرت قوافل الغيوم بنسائم الخريف أطل وتكلم ، وإن هاجت وماجت وأمطرت وأرعدت وأبرقت ، اهتز وربا، وتشظى وانتثر ، وتساقط رطبا جنيا، وسرح ومرح وتمرغ في أطيان الشتاء و تلفع بزمهريره ..

أعترف أن لحرفي طباع السمندل الأمريكي ، ينتعش شتاء ويسبت صيفا بخمول الدببة القطبية .. حرفي كائن متوسطي مرهف شفيف وإن لم يطاول جمال الشعر و حلاوة الأدب .. تسكن أوصاله رطوبة الشتاء وتغمر مفاصله أساطير الليالي المرعدة المزبدة .. إنه سليل العنف الشتوي لا مراء ..! لا يحب أن يولد إلا كأسطورة يجللها ومض المبرق وهزيم الرعد ، فعجل أيها الشتاء ! عجل قبل أن يطول الإغفاء و يتحول السبات إلى موت محتوم لا حياة بعده .. فظمأ الحرف كظمأ الماء ليس بعده سوى الهلاك ..!

#فاطمة


  • 2

   نشر في 06 غشت 2021 .

التعليقات

مريم منذ 4 أسبوع
الله....
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا