- مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

  نشر في 10 يوليوز 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .



  • 14

   نشر في 10 يوليوز 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

لا ننكر وجود الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما لا نتمنى أن يتم لي أعناق الآيات والأحاديث لإنتاج معجزة قيصريه.
شكراً محمد
1
.
أتمنى فقط أن تصل رسالة المقال بشكل واضح دون لبس. والشكر موصول لك أ. فايز.
Salsabil Djaou منذ 6 سنة
أرجو أن تتقبل النقد بصدر رحب ،هناك إحتمالان يجولان بخاطري عند قراءتي لمقالك ،أولا أن تكون مدركا تماما بأن القرآن الكريم كان ومازال أكبر معجزة في الوجود يقف أكبر العلماء المتفوقين في إختصاصاتهم عاجزين أمام قوة دلائله و قدرته على التوافق مع أي زمان ومكان ، و مازال العلم يتطور ليواكب ما جاء به القرآن وليس العكس ، الغرب المتطور هو أساس تأخرنا لأنه ترك من ورائه من يحكمون باسمه وهو فقط ما يحسب علينا ، دكاترة كزغلول النجار نقف إجلالا لهم لقدرتهم على الجمع بين العلم والدين ،القطبان المتصلان مهما حاول من حاول خلق تضاد بينهم ، وربما كتبت مقالك عن من يدعي العلم بهذا الاختصاص كذبا و قد تعجبت من اعداد أحدهم لحصة على فضائية مشهورة ، وهو يحسب على نفسه أولا وأخيرا ،ولا يشكك بعلم غيره من العلماء الأجلاء،فإذا وجدت بقلبك أو عقلك ما يشكك بإعجاز القرآن فابحث أكثر في الموضوع قبل التسرع في الحكم بالخطأ والاتهام بالتلفيق علماء بالمعنى التام للكلمة ، و هو الاحتمال الثاني و ما أريد إضافته هو أن تتأنى في إطلاق الأحكام ، فالتأني و القراءة والتعمق في الموضوع المطروح قد يفتح أمامك أفقا آخر بعيدا في ما تعتقد أنه من المسلمات لديك ، هدانا الله وإياك أخي محمد و وفقنا إلى ما يحبه و يرضاه.
0
.
أ. سلسبيل. هذا المقال في مجملة يخاطب العقل ويطرح تساؤلات، ويعطي المجال للقارئ ليزن الأمور وليبحث عن إجابات.كما أريد أن أنبه لأمر هام لاحظته هنا في الموقع ، عندما يريد أي شخص نقاش موضوع ما، أرى أن علية أن يدخل في صلب الموضوع (الفكرة نفسها) لا أن يناقش كاتب الموضوع عن مدى اقتناعه بأمر ما، لاشأن بقلبي وعقلي وتوجيه الحديث لشخصي.
إن مايجعل أغلب النقاشات والمناظرات عقيمة هو الشخصنة ومحاولة أثبات أن الآخر هو الخطأ، والمكابرة حتى مع وجود الأدلة.
في النهاية ،اتقبل النقد أيا كان في حدود ماأطرحة، وأنا لم آتي على ذكر أحد من هؤلاء ولكن، أستوقفني إجلالكِ لشخص من هؤلاء! هنا سأنهي ردي ولن أرد على هذا سوى أن أتمنى لكِ ولغيرك أن تتضح الرؤية يوما ما.
Salsabil Djaou
يبدو أن تعليقي أثار استياءك ، ولكن للأسف أحيانا لا يمكن أن تضع نقطة للنقاش حتى لو أردت لأن الموضوع مهم جدا ، فهمت توا بأنك تطرح فكرة للنقاش ، ولكن أين الأدلة العلمية التي ستوضح الرؤية لدي و تجعلني أغير رأيي أنا أو غيري من القراء الذين يتفقون مع وجهة نظري فإجلالي لمن تراه لا يستحق جاء نتاجا لمتابعة دامت سنوات ، حبذا لو وضحت لنا وجهة نظرك إستنادا على ملموس ، ( أظنني من المستميتين في الدفاع عن علماء الإعجاز القرآني الحقيقيين )احتراماتي أستاذ محمد .
.
ماكتبتة هو وجهة نظر تحمل تساؤلات، ومن غير المطلوب أن تغير رأي أحد ما، بل أن تحدث لدى القارئ تساؤلات، وبحث عن اجابات، تفضي الى إعادة النظر في الموضوع ومن ثم فليقتنع بما وصل إليه هو. وأنا أقترح عليك أن تكتبي مقال تدافعي فيه عن الموضوع و عن هؤلاء، وتستعرضي فيه أدلتهم بالمصادر العلميه الموثوقة، وانا اعدك بالرد على مقالك.
Salsabil Djaou
والله يا أخي الكريم ما علقت على مقالك دفاعا عن علماء يشهد لهم القريب و الغريب بالدرجة الأولى( و لعل أكبر مشكك لوجود الإعجاز في القرآن هو الدكتور عدنان إبراهيم و قد تكفل بالرد عليه علماء بينوا خطأه ) و لكن من باب النصح فما رأيته شخصنة للنقد كان تذكيرا بأن القلم أمانة ، وأن تثير تساؤلات في موضوع الإعجاز بالقرآن أثار تساؤلات عدة ، لماذا التشكيك في إعجاز القرآن ؟ لماذا النيل من علماء و دكاترة استندوا في أبحاثهم على سنوات من الدراسة والجهد أسلم إثرها الكثير منهم و اتهامهم بالتلفيق؟ و ان أكتب مقالا يدافع عنهم سيبخسهم حقهم جدا بل أدعو القارئ إلى متابعة أعمالهم و التعرف أكثر عليهم وعلى من يعاكسهم الرأي ليرجح كفة الميزان ، و ما عليه سوى كتابة الإعجاز في القرآن ليجد آلاف المحاضرات المشروحة صوتا وصورة بمختلف اللغات .
فما هو الذي يدفعك لإقحام الدين في نقاشات علمية بحتة؟ ما الذي يدفعك للبحث في اكتشافات علميه، مصدرها في الغالبية العظمى من الغرب،....
اسمح لي أن صارحك اني تلونت بكم شخصية في ذاتي حينما تلونت انت في مواقفك من الاعجاز بطرح أسئلة لتنسب مصدر العلم لأناس هم اولى به و مرة لتناقش فكرة الاعجاز..و كأني شعرت انك خارج من شخصيتك الحقيقية تريد مناقشة موضوع اكبر منا جميعا..لماذا لم تكن تلقائيا؟ لماذا شككت في نهضة العرب الأولين في الاكتشاف العلمي..ثم ما الداعي الحقيقي لك لأن تثير قضية الاعجاز العلمي و انت تعرف ان القرآن موسوعة لا تنتهي؟؟؟
لماذا كبرت بهذا المقال فجأة بفكر طرحت فيه تساؤلات عديدة و كأني استنتج ان الموضوع كان غامضا بالنسبة لك..باختصار لماذا غامرت و اظن انك تعي جيدا أن المغامرة تحتاج لشاطر و مغرد في سماء التضحية ..أين يتقبل النتائج مهما كان حجمها و لو بالخسارة...
شكرا
2
.
أولا: موضوع "الإعجاز العلمي" لسنا بأصغر منه لنناقشة، بل لابد من وضعة في ميزان العقل والمنطق، ولنرى هل يصمد أم لا؟
ثانيا: لم أشكك في نهضة العرب في أي اكتشافات بل شككت في مايسمى "بالإعجازالعلمي" وهذا المصطلح لم يكن متعارفا عليه إلا في العقود الأخيرة.
ثالثا:الداعي الحقيقي للكتابة عنه هو مانعانية الآن من تخلف وهؤلاء يزيدون الطين بله.
في النهاية تصورت أن التساؤلات اللتي طرحتها - والتي أجبت عن معضمها في نفس المقال - أوصلت الرسالة التي أُريد إيصالها للقارئ، ولكن ليس دوما فالعقل العربي مازال متشبثا بما يراه حقيقة لاجدال فيها. كل الشكر د.سميرة بيطام.
.سميرة بيطام
حاول فهمي
لقد اثرت موضوعا للنقاش أكبر منا في فهم اشكاليته هذا أولا..أنا اعترف انه اكبر منا لأنه يحتاج لتخصص فريد و دقيق و صحيح
ثانيا في ختامك قلت :
بالطبع سنعود لنفس النقطة داخل دائرة العبث، و سيبدأ "الإعجازيون" بالبحث عن آيات وأحاديث أخرى، ويؤولونها لتتوافق مع النظرية الجديدة، وهذا بالفعل هو العبث بعينه، وربما يرقى لِأن يكون تحريفاً للنصوص.
أين حل الاشكالية أو اين جواب الاشكالية التي أثرتها في البداية حينما قلت :
و الحديث هنا عن ما يسمونه "الإعجاز العلمي" سواء في القرآن أو الأحاديث، وعن السر في استماتة المدافعين عنه، و ما الهدف من الترويج لأمر كهذا؟
و المعروف في البحث ان الاشكالية اما ان يوجد لها جواب او تفتح آفاقا جديدة لطرح جديد حنما يصعب ايجاد الجواب.
و في الختام أريد معرفة جوابك حول الاشكالية المثارة و لو ان الموضوع اكبر منا في مناقشته.
مع اسمى تحياتي
.
وانا أجبت يادكتورة، نصا " لا يمكن بأي حال من الأحوال، الربط بين المصطلح الشرعي والمصلح العلمي الحديث" فك هذا الارتباط الذي أوجده هؤلاء، كما اني المحت إلى القارئ بالمقارنة ليرى هو ويحكّم عقلة، وعن السر فأنا المحت أيضا بعدة أسئلة، أهمها اللحاق بالركب.
أنا لم أكتب بحثا بل كان مجرد مقال قصير وعن عمد جعلته كذالك وفيما يبدو لي لم تصلك الرسالة بعد.
.سميرة بيطام
الرسالة وصلت من بدايتها لكني لم اقتنع بالموضوع
يبقى رأي يحتمل الصواب كما يحتمل الخطأ
أشكرك كثيرا و أتمنى لك مزيدا من العطاء.
.
والشكر موصول لك دكتورة سميرة وبإمكانك الحديث عن الموضوع في مقال وعرض وجهة نظرك والرد على المشككين بهذا الأمر.
.سميرة بيطام
لا لن أرد لأن الموضوع أكبر مني.
بالتوفيق

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا