المعادل الجمالي في مجموعة ( وحيدا دون العصور ) للشاعر عباس باني المالكي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

المعادل الجمالي في مجموعة ( وحيدا دون العصور ) للشاعر عباس باني المالكي

  نشر في 18 يوليوز 2015 .


لقد بينا في مواضع عدة ان الظاهرة الجمالية معقدة و ليست بسيطة ، اذ ان لكل تعبير ادبي مستويات ابهار و ادهاش عدة ، تتكشف و تتجلى جميعها في آن واحد اثناء القراءة على مدى ذهني عريض يشمل الوعي و اللاوعي . اهم تلك المستويات مستوى المعادل الجمالي الظاهري و مستوى العامل الجمالي العميق و مستوى الاستجابة الجمالية في نفس القارئ ، و في كل جهة من تلك الجهات يمكن بلوغ درجات عالية من المعيارية و الضبط و الانتزاع الكلي حسب ادوات النقد التعبيري و الاسلوبية التعبيرية .

( وحيدا دون العصور ) مجموعة شعرية للشاعر و الناقد العراقي عباس باني المالكي صاحب المؤلفات التي تجاوزت خمسة عشر مطبوعا في شتى الصنوف الادبية . تشتمل المجموعة على ما يقارب ( 300) نصا قصيرا مع نصين متوسطين ، بلغة هادئة عميقة تعتمد عمق التعبير و المعنى ، محققة مستويات عالية من التجلي للمعادلات و العوامل الجمالية .

ان المعادل الجمالي هو العنصر الاسلوبي التعبيري في العمل الفني الذي يحقق الاثارة و الابهار بما له من تفرد و تميز يميز العمل الفني عن العادي ، وفي الادب هو المميز الاسلوبي الظاهري الذي يميز العمل الادبي عن غيره من عمل غير ادبي و يعطيه الفرادة و التميز عن عمل ادبي اخر.

في مستويي المعادل الجمالي تجليات لأركان الكتابة المتمثلة بالمؤلف و اللغة و القارئ و النص ،تظهر في ملامح واضحة من عناصر المعادل الجمالي . من هنا و فيما يخص المعادل الجمالي فلدينا اربعة اشكال من المعادلات الجمالية :-

المعادل الجمالي التأليفي الرؤيوي

المعادل الجمالي اللغوي الانثيالي

المعادل الجمالي النصي الفني

المعادل الجمالي القراءاتي التداولي

المعادل الجمالي التأليفي

يعكس هذا المعادل تأثير و حضور المؤلف في النص ككيان واع له ارادة فردية و جماعية ، بالفردية تبرز التعبيرية و الرؤية الخاصة و بالجماعية يبرز ادب القضية و الاندماج النوعي و الرؤية العامة.

في نص (4)

(( هجر البلاد ...

دفن رأسه في الغياب

ترملت أشجاره ...

سافر إلى الصحراء بحقيبة العطش ))

يتجلى هنا وعي المؤلف و الخلفية الجماعية في عصر الخيبات و الضياع ، حيث ظاهرة الهجرة من البلاد و الرغبة فيها ، و الميل تحو الغياب حتى من دون ارادته ، حيث الترمل المستشري ، و اللاجدوى في كل خطوة .ونجد الرسالية ايضا و تبني معاناة المجتمع و الجماعة في النص (7)

((الخليفة لم يعد إنسانا

يعتقل الهواء في المدن

الأحلام غادرت شهيق الذاكرة ))

انه صوت الامم المظلومة تحت وطأة الدكتاتوريات المتسترة باسم الدين ، و التي تتلهم المكان و لا تدع شيئا حتى الهواء ، فتخلو النفوس من الآمال و الاحلام .

و في النص (10)

(قد تكون أنت القادم

قد أكون أنا..

قد تكونون أنتم

دون الانتباه إلى صمت البحر )

يتمثل هنا المؤلف صوت الانسانية و حكمة العقل البشري ، بان السماح لحصول شيء للغير يعني بلا ريب حصول يوما ما على غيره و على من سمح . انها دعوة ثورية لعدم السماح للظلم و لو على الغير لانه سيدور على الكل .

وهكذا في نصوص اخرى تتحدث عن الوطن و الحرب و الاحزان .

المعادل الجمالي اللغوي

يعكس هذا المعادل تأثير نظام اللغة العام و تجليه في النص ،من حيث الانسيابية و الترابط الانثيالي و التناغم . ومن هنا لدينا عناصر انثيالية و انسيابية و تناغمية.

في نص ( 5)

((أنتظر أن أتي الى أنا

روحي غادرت أجفان الدروب

الطرق مزدحمة بالسؤال

))

نجد هنا تجليا تناغميا للغة بحقول دلالية متقاربة ( فانتظر ، غادرت ، دروب ، الطرق ،مزدحمة )) فانها تنقل القارئ الى عالم دلالي موغل في الرحيل و المغادرة . و هذا النص يحاكي غيره من النصوص كالنص السابق نص(4) الموغل في الرحيل ايضا . وهذا كله يدور في فلك الغربة و الوحدة الذي عنونة به المجموعة .

و في النص (9)

((أتدثر بالصمت

المدن تثرثر على جثة الوقت

الساعات ذابلة بظلال المكان

أراقب حتفي قبل قدوم الفصول ))

نجد اللغة بانثيالاتها تتجلى بتناسق حقلي معنوي دلالي بتعابير خاصة بها (( اندثر ، جثة ، ذابلة ، حتفي )) الفاظ من حقل الموت و النهاية و هي ايضا تحاكي و تقاب حقول المغادرة و الرحيل و الوحدة .

و كذلك يحضر الغياب في النص (22)

تضيع الشموع في المساءات العمياء

حين يولد القمر وحيدا

في لجة الصمت...

الليل خيمة الأحزان

فالفاظ ( تضيع ، العمياء ، وحيدا ، الصمت ، الاحزان) تصنع مزاجا و جوا نصيا خاصا و تنقل القارئ الى حقل دلالي خاص ، يخيم عليه الحزن و الوحدة و الضياع ، وهو يحاكي و يتناغم مع غيره من النصوص .

المعادل الجمالي النصي

وهذا المعادل هو الذي تتجلى فيه مظاهر الفنية و الجمالية بشكل مجرد وحر ،و فيه يكون الفضاء الرحب للمهارة و الفرادة الفنية ، فكل الأسلوبيات الفنية و الجمالية الابداعية الخاصة بالنص و غير الموجودة في غيره و التي لا تعكس الا نفسها هي من هذا المستوى ، لذا فهذا المستوى اكثر المستويات تجردا و حرية و التصاقا بالنص و فرادته .

والمعادلات الجمالية هنا هي في جهة الفنية او الجمالية ، فمن المعادلات الجمالية النصية الخاصة بالفنية نجد المعادل الجمال الشرطي وهو الحد الأدنى المطلوب للحكم بالفنية و المعادل الجمالي التجنيسي وهو العنصر الفني المطلوب لتجنيس العمل الادبي ومن اي جنس ادبي هو . و نجد المعادلات الجمالية الخاصة بالجمالية ومنها المعادلات الجمالية التقليدية و التي يبنى فيها النص وفق ما هو متعارف من تقنيات ابداعية كالمجاز مثلا

و منها المعادلات الجمالية الابتكارية وهي التقنيات الخاصة بالمؤلف او النص التي تعتبر تفردا و اضافة و تجديدا و غير مقلدة او محاكية لخارجه ، و منها ايضا الكتابة القصدية في اسلوب خاص معين بحيث يكون المؤلف او النص تجليا قويا و متفردا لذلك الاسلوب .

في نصوص المجموعة تبرز الرمزية التعبيرية ، التي تطغى فيها رؤية المتكلم و تقدم العالم بالصورة الباطنية للمؤلف ، منها نصي (16 و17)

((

(16)

قالوا : لماذا تعشق

قلت :ولماذا الروح

تركتهم بلا جاذبية التفاح

(17)

دائما يتكلمون عن العشق

إلا يعرفون أنه بلا سمع

سوى شريان يحمل دم العاصفة ))

فالمؤلف يقدم نظرته و رؤيته في قبال الرؤية الخارجية ، و يبين بتعابير معبأة بالعاطفة و العمق نظرته تجاه امور ، ناقلا معه الاحساس العميق بتلك الاشياء .

و يتجلى المجاز العالي و الانزياحية الكبيرة في النص (23)

(( حين تخرس أجنحة الفراشات

يضيع صوت الأزهار

تحت ظلال تكره المرايا ))

فهنا تجاورات و اسنادات و تراكيب انزياحية عالية ، و تعابير مفتوحة الدلالة ، و رمزية تعبيرية عالية ، تبوح و تنقل الاحساس العميق ، و تحقق الابهار الجمالي .

و في فنية اخر تتقابل فيها التراكيب في نسيج تركيبي يقترب من انغام الهايكو في النص (26)

(قلت : أحبك إلى الأبد

قالت : سأنتظرك كل عمري

ألتفتت إلى الوراء

لتحمل البحر بزنبيل المطر

الغيم في أول طفولته ..! )

فان عبارة ( الغيم في اول طفولته ) هي مقابل تركيبي مبين و مختزل لمضمون التراكيب السابقة عليه ، و كذلك في نص (32)

( الجنود الذين عسكروا في الغبار

تاريخهم من حجر...

الحروب شهوة الطغاة ...!)

فان التفسيرية و البيانية في المقطع الاخير ، و الربط بينه و بين ما فوقه لم يكن بالشكل التركيبي البسيط ، بل كان بشكل الدمج البياني .

و في لوحة انزياحية باهرة تتجسد قوة المجاز و عمقه و علوه التعبيري في النص (39)

(الذين تدلوا بأخر عناقيد وجعهم

بقوا يحرسون تساقط المطر

النهارات تجف من الغيم

أركض الى النهر ...

أسابق ظل الماء ...!

)

حيث ان المجاز و الانزياح هنا على اكثر من مستوى تركيبي ، في صور سعرية عالية المستوى ، و توظيفات فنية رقيقة و موصلة لغاياتها . كما ان تعدد الوسائط الدلالية في عملية الفهم تحدث استجابة جمالية عميقة لدى القارئ حيث ان حالة التنقل الوسائطي و التجوال الفكري بين الدلالات يولد اللذة و الامتناع .

المعادل الجمالي القراءاتي

وهو يعكس حضور القارئ في عمليتي الكتابة و القراءة . يكون في الكتابة من خلال الوعي بالقارئ و ترسب المفاهيم التداولية ،و في القراءة بأنظمة طلب الافادة و الفهم و التأثر.

ان التداولية و اللغة القريبة ظاهرة في اسلوبيات عباس باني المالكي ، فهو دوما يسعى بامانة ان يوصل فكرته العميقة بالشعر العميق ، دون غموض او انغلاق رغم المجاز العالي و الانزباحات الشديدة

في نص (18)

(( تركت قلبي على حافة الموج

يوم رأيتها ...

تغسل ذاكرتها بماء المطر.))

مع ان النص مفتوح دلاليا و مع انه يتميز بانزياحات عالية و على مستويات متعددة من الاسناد الى الجملة الى الفقرة ، فان الشاعر وضع نقاط دلالة دلالية و توصيل تشير الى حضور وعي القارئ في الكتابة .

و قد رأيت في النص (39) المتقدم ، حيث الاستجابة الجمالية العميقة المتحقق بنص يشتمل على نظام دلالي معقد متعدد الوسائط يحقق حالة التجوال و التنقل الفكري بين حقول الدلالة و المعنى و الافادة و الفهم مما يولد شكلا مزخرفا و ملونا من الانظمة الدلالية محققا المتعة و الابهار .

وهذا النسيج الدلالي الملون و التجوال الفكري في حقول المعنى نجده ايضا في نص (55)

(الدليل الذي فقد خوذة الضوء

صار سجانا عند أبواب الفصول

أبحث عن مناقير العصافير

لأصل الى قمح النهار ...! )

هكذا تشكلت في نصوص مجموعة ( وحيدا دون العصور ) المعادلات الجمالية الفذة و العالية في نسيج مبهر و حالم و هادئ و رسالي بأنامل شاعر يتكلم بلغة مخملية ناعمة هادفة .



   نشر في 18 يوليوز 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا