فنون من الواحات - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فنون من الواحات

فن الرسم بالرمالو فن النحت بشخب النخيل

  نشر في 30 يناير 2019 .


في أثناء فعاليات معرض ديارنا الذي يقيم حاليا في أرض المعارض بمدينة نصر 21 يناير حتى 5فبراير,و هو معرض يهتم بمنتجات الأسر و أصبح اسمه يعني الكثير للأسر المنتجة و لرواد المعارض فقد نجح المعرض خلال تاريخه في تحقيق مبيعات قياسية وزيادة أعداد كبيره من العارضين .يعد برنامج الأسر المنتجة أحد أذرع وزارة التضامن الإجتماعي لتحقيق التنمية الإجتماعية من خلال التدريب و التوظيف لقدرات افراد الأسرة في إقامة مشروعات مدرة للدخل حيث بدأت الوزارة في تنفيذه منذ عام 1964 و شهد العديد من مراحل التطور و تحويل الأسر محدودة الدخل و الأشد فقرا و خاصة

المستهلكة للمساعدات الإجتماعية إلى وحدات إنتاجية عن طريق تنمية طاقات و إمكانيات وقدرات أفراد الأسرة و استثمارها في أنشطة و مجالات إنتاجية تعمل على زيادة دخل الأسر المادي.

هذا و قد بلغ عدد المستفيدين من مشروع الأسر المنتجة منذ البدء في تنفيذه حتى الأن ما يقرب من ثلاثة ملايين أسرة منتجة تقوم الوزارة بتقديم الدعم لهذه الأسر من خلال قروض جمعيات الأسر المنتجة و التدريب المهني المنتشرة على مستوى 27 مديرية تضامن بالإضافة الى تقديم خدمات التدريب عبر 430 مركزا لتدريب الأسر المنتجة . و تعمل الوزارة على دعم المشروعات المقدمة بشرط ان يكون منتجها يدوي بيئي تراثي متميز حتى يتم الحفاظ على هوية المشروع.

و في أثناء جولتي بالمعرض قابلت فنون توجب علي أن أقف عندها و أتعرف على فنانيها و حرفتهم البيئية التراثية التي تحكي في فنها عن بيئة الواحات المصرية ذات الطابع الهادئ و الساحر و المستجم . فن الرسم بالرمال و صاحبه الفنان أحمد وهبة و فن النحت بخشب النخيل و صاحبه الفنان و النحات عادل العمدة. كانوا عارضين أعمالهم الفنية مع بعض في ذات مساحة العرض , و فن كل منهما يحاكي طبيعة بيئة الواحات وأهلها بطريقة مختلفة و فريدة من نوعها.

فن الرسم بالرمال (الفنان أحمد وهبة)



تحدثت مع كل واحد منهما , وبدأت حديثي مع الفنان أحمد وهبة و حكى لي عن فنه و أدواته الذي يستخدمها للإبداع بالرسم  بالرمال .وقال لي أن أنواع الرمال الذي يستخدمها طبيعية مئة في المئة و لا يدخل عليها صبغات صناعية. و أنه يحضر أنواع الرمال هذه من الواحات الخارجة و الداخلة و الفرافرة و .بالإضافة إلى أنه شرح لي حفرته المهنية و كيف يثبت الرمال بلوحة من خلال المواد اللاصقة (الغراء) و ثم يضع عليها الرمل ,

إمضاء الفنان أحمد وهبة على لوحاته 


و يوجد في الواحات جميع أنواع الألوان من الرمل معادا الأزرق. أدواته و المواد الخام الذي يستعملها للإبداع بالرمل بتلك الطرقة و مزج الألوان ببعضها ودرجاتها تعطي جمال بسيط وفن راقي و صورة من الطبيعة في الواحات المشهورة بكثرة النخيل. و يطلق الفنان أحمد وهبه على لوحاته "لوحات من الواحات "و جاء ليعرضها في معرض ديارنا , المعرض الذي يعرض التراث البيئي المصري الخالص و الذي لا يدخل فيه أي أفكار غربية.

أدوات الفنان أحمد وهبة (ألوان الرمال الطبيعية و الفرشاة و الغراء)


و تحدثت أيضا مع الفنان و النحات عادل العمدة , و فنه عبارة عن نحت من خشب النخيل و مثل ما في الصورة أشكاله بسيطة و بدائية و تعكس طبيعة البيوت في الواحات سيوة و الداخلة و الخارجة و الفرافرة .و أضاف لي النحات عادل أن من مميزات خشب النخيل أنه يعبر عن الطبيعة و يعبر عن التراث القديم و البيوت القديمة و تراثنا و من خلال المتبقي من تقطيع النخيل يقدر الحاج عادل توظيف بقايا خشب النخيل إلى أشكال فنية و الأدوات بسيطة جدا فقط أدوات النحت و الخشب النخيل.




فن النحت بخشب النخيل (النحات عادل العمدة)







  • Menna Elrefay
    انا صحفية مصرية درست في كلية لغة و إعلام بلأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا .الكتابة الصحفية و التحقيق و البحث هم شغفي . لدي شغف بتصليح الأفكار السلبية الموروثة و إعادة النظر في كل الأشياء التي أصبحت جزء كبير من حيات ...
   نشر في 30 يناير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا