ما الفلسفة؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما الفلسفة؟

الخوض في حدود المفهوم.

  نشر في 11 يونيو 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

سؤال من بين أسئلة أخرى تتبادر إلى ذهن كل طالب علم وبالأخص دارس الفلسفة، في أول لقاء له بها، لكن لا السائل ولا المسؤول، ليس بمقدورهما الخروج بتعريف دقيق للفلسفة، في فكرة واضحة بينة، في منئى عن تلك التعاريف المعقدة التي تحتاج بدورها إلى إضاح وبيان. وعلى هذا الأساس كان لزاما علينا أن نستخدم أداة من أدوات الفلسفة ألا وهي السؤال، خدمة للموضوع الذي طرحناه، نتساءل هل يمكن القول بوجود فلسفة واحدة وبالتالي بتعريف واحد لها، أم أن الأمر يتعلق بفلسفات متباينة متعددة لكل منها تعريفها الخاص ؟

قبل الخوض في غمار البحث عن تعريف للفلسفة، أو إن صح القول محاولة التعريف بالفلسفة، ومنه محاولة الإجابة عن الإشكال الذي قمنا بطرحه أعلاه، حري بنا أن نرسوا مركبنا عند شاطئ أهل التخصص، إيمانا منا بذلك .

إن محمد عابد الجابري والذي يعد من كبار المفكرين في العالم العربي الإسلامي كان سباقا للتطرق إلى هذا الموضوع، فهو المفكر والفيلسوف الذي يرى أن تعريف الفلسفة من اختصاص الفلاسفة، ذلك في قوله: إن الإهتمام بتعريف الفلسفة جزء من اهتمامات الفلسفة نفسها. كيف لا، وهي التي تهتم أكثر من غيرها، بوضع تعار يف وحدود للأشياء التي تتخذها موضوعا لأبحاثها لدرجة أنه يمكن وصفها بأنها 'علم التعاريف' فإذا كان أستاذ العلوم مثلا، لا يهتم بتعريف علمه ولا بتحديد معاني كثيرة من الكلمات التي يستعملها مثل: المادة، الحركة، السبب، القانون، الخ...فليس ذلك راجعا الى كسل منه، بل أنه يترك ذلك لأنه يعتقد أن مهمة تعريف هذا العلم أو ذاك، أو تحديد معنى هذه الكلمة، أو تلك ، ليس من اختصاصه هو ، بل من اختصاص شخص آخر، هو الفيلسوف بالذات.

وعلى هذا الأساس سنقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الفلاسفة الذين قاموا بتعريف الفلسفة من الزاوية التي يقفون فيها، والمدرسة التي ينتمون إليها، دون التدخل في هذه التعاريف أو شرحها مع التزامنا بالحياد التام والكامل، وهي كالآتي:

1_افلاطون: "الفلسفة هي البحث عن حقائق الموجودات و نظامها الجميل لمعرفة المبدع الأول و لها شرف الرئاسة على جميع العلوم." ويعرفها أيضا ب:"علم الحقائق المطلقة الكامنة وراء ظواهر الأشياء"

2_ أرسطو نجده يعرف الفلسفة بأنها: "علم المبادئ والعلل الأولى للوجود" أو "علم الوجود بما هو موجود" أو "هي العلم العام و فيه تعرّف موضوعات العلوم كلّها فهي معرفة الكائنات و أسبابها و مبادئها الجوهريّة و علّتها الأولى"

3_ سقراط فقد ذهب إلى أن: "الفلسفة هي البحث العقليّ عن حقائق الأشياء المؤدّي إلى الخير و إنّها تبحث عن الكائنات الطبيعيّة و جمال نظامها و مبادئها و علّتها الأولى"

4_ أبيقور عرفها بأنها: "هي النشاط العلميّ و العمليّ الذي يُحقق السعادة في الحياة."

5_ ديوجين : "الفلسفة علم السعادة في الحياة و العمل على تحقيقها "

6 _ديكارت : "إنّها دراسة الحكمة؛ لأنّها تهتمّ بعلم الأصول، فيدخل فيها علم الله، وعلوم الإنسان والطَّبيعة، وركيزة الفلسفة عند ديكارت هي في الفكر المُدرِك لذاته، الذي يُدرك شموليّة الوجود، وأنّ مصدره من الله"

7_ برندان ولسون: "فهي عبارة عن مجموعة من المشكلات والمحاولات لحلّها، وهذه المشكلات تدور حول الله، والفضيلة، والإدراك، والمعنى، والعلم، وما إلى ذلك"

8_ كارل ماركس: "إن كل فلسفة هي الخلاصة الروحية لعصرها"

9_ إيمانويل كانت فيرى" أنّ الفلسفة هي المعرفة الصّادرة من العقل."

10_ روني ديكارت يقول: "الفلسفة شجرة جذورها الميتافيزيقيا وجذعها العلوم الطبيعية وأغصانها المتفرعة عن هذا الجذع هي كل العلوم الأخرى… وترجع إلى ثلاثة رئيسية هي: الطب والميكانيكا والأخلاق… وتفترض معرفة كاملة بسائر العلوم"

11_ فرنسيس بيكون: " أن الفلسفة هي المعرفة الناشئة عن العقل. و هو توكيد على الطابع الفكري المجرد للفلسفة و تمييزها عن غيرها من أنواع من المعرفة."

12_ ابن رُشد: "أنّ التّفكير في الموجودات يكون على اعتبار أنّها مصنوعات، وكلّما كانت المعرفة بالمصنوعات أتمّ كانت المعرفة بالصّانع أتم"

13_ الكنديّ فإنّ الفلسفة هي: "علم الأشياء بحقائقها الكليّة؛ حيث يُؤكّد أنّ الكُليّة هي إحدى خصائص الفلسفة الجوهريّة التي تُميّزها عن غيرها من العلوم الإنسانيّة"

14_ الفارابي يعرفها بأنّها: "العلم بالموجودات بما هي موجودة"

15_ دولوز و غثاري " أن الفلسفة ليست تأملا و لا تفكيرا ولا تواصلا بل هي إبداع المفاهيم"

وهكذا نكون قد انتهينا من جرد لأشهر التعاريف المختلفة للفلسفة من قبل الفلاسفة من أزمنة وأماكن متباينة، كل منهم عرفها من خلال منظوره الخاص، باجتهاده الفكري الخالص والمجرد .

وكما هو بين وجلي فإن هناك اختلاف وتباين وربما تناقض في تعاريف الفلاسفة للفلسفة، يقول المفكر محمد عابد الجابري: إن الفيلسوف يصدر في عمله هذا عن تفكيره واجتهاده الخاص، فمن المنتظر كذلك أن تختلف تعاريفه وأبحاثه عن تعاريف وأبحاث غيره من الفلاسفة، وإلا لما صح أن يدرج في زمرة الفلاسفة. معنى ذلك من زاوية أخرى ، أنه ليست هناك فلسفة واحدة، ندرسها كما ندرس الكيمياء أو الفيزياء مثلا، بل فلسفات كثيرة متعددة الاتجاهات، مختلفة المشارب، متناقضة النتائج، قد يساوي عددها عدد الفلاسفة أنفسهم.

وهكذا فإذا كان لعلماء الفيزياء مثلا علم واحد يدرسونه جميعا ويتعاونون في إغنائه وإثرائه يكمل اللاحق منهم عمل السابق أو يصححه، فإن الأمر فيما يتعلق بالفلسفة والفلاسفة، والحق أن هذا الاختلاف كبير جدا، من حيث أن لكل فيلسوف فلسفته، أي تفكيره الخاص، وبالتالي مفاهيمه ومصطلحاته وتعاريفه الخاصة به، ومن ثم وجهة نظر معينة يختلف بها عن زملائه وتتميز بها فلسفته . وما دام الأمر كذلك، فكيف يمكن أن نظفر بتعريف الفلسفة ،يصدق على عمل كل الفلاسفة ويرضيهم ؟ إن محاولة كهذه لابد ان تتعرض للأخذ والرد ولابد أن تكون مصدر كبير من المتاعب لصاحبها، إلا إذا كان هو نفسه فيلسوفا إستطاع أن يجد لنفسه مكانا بين الفلاسفة وحينئد تؤخذ آراؤه وتعاريفه وكل ما ينطلق منه أو ينتهي إليه ، على أنها فلسفة معينة، تستقطب أشياعا وخصوما ،كغيرها من الفلسفات.

نخلص مما تم عرضه أنه لا يمكن لنا الحصول على تعريف شامل وجامع للفلسفة، لنجد أنه لا توجد فلسفة واحدة بل فلسفات متعددة بتعدد الفلاسفة أنفسهم وكل فيلسوف يعرف فلسفته الخاصة به من منظاره الشخصي, وعليه لايمكن أن نجد تعريف للفلسفة يرضي جميع الفلاسفة .

المصادر والمراجع

                      ******************************************

[كتاب:من دروس الفلسفة والفكر الإسلامي، للكاتب محمد عابد الجابري . الطبعة الأولى 2010 طبع بدار النشر المغربية ،عين السبع الدار البيضاء –المغر ب .صفحة:7-8]

[كتاب تبسيط الفلسفة (الطبعة الأولى)، ليبيا- بنغازي: الدّار الجماهيريّة للنشر والتوزيع والإعلان، صفحة: 13-14]

[مقال تعريفي للفلسفة ، موقع موضعكوم mawdoo3]

[كتاب مبادئ الفلسفة ديكارت-ترجمه د عثمان امين (1960)، (الطبعة الاولى)، مصر: مكتبة النهضة المصرية، صفحة: 12، جزء: 1. ]

[مقال تعريفي للفلسفة ، موقع الفلسفة felssafa]


  • 2

   نشر في 11 يونيو 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

شاعر النيل منذ 4 سنة
كانت هذه الواقعة سببا كبيرا في قطع علاقتي مع كل الذين كنت أنتظر حبهم يوما ما، يسمعون، يبصرون، ويتكلمون، ولا شيء ينقصهم بالاستثناء الحب، كل الحجج التي يقدمونها كعذر لبخل قلوبهم علينا بشيء من الحب، هي حجج واهية لا قيمة لها ، مقابل اللاشيء الذي عليه الطفلة في حادثة الباص.
**********
نعم فى البداية ظننت الحوار حول الفتاة العشرينيه ولكن
وجدت فى كلماتك الكثير من المعانى التى نفتقدها حقا
خاصة فى معاملة من لا حول لهم ولا قوة إنها الحياة المادية يا عزيزى
التى تخلو من مفهوم الحب الخالص
إن الوجود ظاهره الحب والتراحم
غيرنا المفهوم نحن البشر
وكما الروائى ابراهيم نصر فى روايته قناديل الجليل
لم يخلق وحش كالانسان ولم الانسان وحش كالحرب
تحياتي لك ياسين
3
ياسين الكولالي YASSINE EL KOULALI
سلمت أناملك صديقي، تحية متبادلة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا