قلبٌ ينبض ليقتل الوقت! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قلبٌ ينبض ليقتل الوقت!

  نشر في 22 شتنبر 2017 .

إنه القلب الخاوي، الخَرِب، الذي لا يحمل بداخله أحدًا، ولا ينبض إلا كما هو مُقدر له، دون زيادةٍ أو نُقصان.. هذا قلبٌ ينبض -فقط- ليقتل الوقت!

لطالما أدهشني القلب، ذلك العضو الصغير الذي يمتلك زمام أمورنا.. ينبض فنحيا، يتوقف فنموت.. وما بينهما مئات المشاعر التي نعجز عن فهمها، لكنني أعتقد أن أسوأ ما في تلك المشاعر.. هو ألا تمتلكها، ألا تشعر، وألا يسكن قلبك الصغير أحدهم فيمتلك هو زمام أمره ويصبح دافعه الوحيد للحركة; فتقع في فخ الحب سعيدًا، راضيًا بذلك الألم المُحبّب للنفس، والذي يُشعرك بأنك لا زلت -هنا- على قيد الحياة.

ولذلك حين جُنَّ قيس بحبه لليلى، أشفق عليه أبوه وذهب به إلى الحج لكي يدعو الله أن يشفيه مما ألمّ به، وقال له "تعلّق بأستار الكعبة وادعُ الله أن يشفيك من حبها"، فذهب قيس وتعلق بأستار الكعبة وقال: "اللهم زدني لليلى حبًا، وبها كلفًا، ولا تنسني ذكرها أبدًا".

الآن أستطيع فهم ذلك العجوز دوستويفسكي حين قال "لقد غدا قلبه فارغًا تمامًا، وعاوده الإحساس القاتم بالوِحدة.. الوِحدة العميقة القاسية التي تنخر كيانه".. أنت تشعر بالوِحدة حين يصبح قلبك خاليًا، خاويًا على عروشه، لا علاقة للأمر بكثرة مَن هم حولك طالما لم يطأ أحدهم قلبك الصغير; ليؤنسه، ويُحييه، وينشر بداخله ما تقتضيه الحياة من بهجة، وحزن، ونشوة، وألم.. ولذلك، فإن الوِحدة تنبع من داخلك أنت، من داخل قلبك المُقفر.

هل فكرت يومًا أنّ القلوب كالبيوت يجب أن يسكنها الناس؟ أنّ لكل شخصٍ في الحياة بيتًا آخرَ غير الذي يسكنه، بيتًا لا يتعدى حجمه كفُّ اليد ولكنه يكاد يَسَع الكون بأكمله؟ أنّ ذلك البيت هو قلبُ أحدهم؟ أرى أنه من العادل كفاية أن يمتلك كلُّ شخص في هذه الحياة بيتًا صغيرًا يلجأ إليه حين تضيق به الدنيا; ليهدأ، ويستكين، ويعيد ترميم ما خرّبته الحياة بالخارج.. فيعود منه سليمًا معافًا كأن لم يمسسه سوء.

ولكن، هل يستحق الجميع ذلك البيت؟ هل سيحسن الجميع إقامتهم هناك؟ أم سيُلحِقون به من الأذى ما لا يُحتمل، ويعيثون فيه من الفساد ما لا يُطاق؟ بالطبع سيفعل الكثيرون ذلك; فالشر مُتأصل فى النفس كما الخير، والأضداد جميعها وُجِدت في البشر.. بل وُجِدت في الانسان الواحد بذاته، ولولا اختلاف نسبها من شخصٍ لآخر لَمَا وجدنا تلك الفروق الشاسعة فيما بيننا.

أما ما لا يعلمه البشر، أو ما يتجاهلونه.. أنّ القلب عضوٌ حر، لا يقبل الإهانة أو الإذلال، وأنه حين يفتح بابه لأحدهم فهو يُكرمه بالدخول إلى عالمه الخاص، الذي -بالتأكيد- يرغب في الحفاظ عليه كما هو دون إفساده أو نشر الخراب بداخله.. ولذلك، حين يُكرم القلب مَن لا يستحق بما لا يستحق فإنه لا يلبث أن يثور عليه مرة واحدة ويلفُظه خارجًا دون رَجعة.

تقول الرائعة رضوى عاشور مُختصرة حديثي الطويل ذاك "يبعث لك الله من يحتضنُك في قلبه كوطنٍ صغير.. بعيدًا عن تفاهة هذا العالم والسوء الذي يسكنه في كل زاوية"، وأضيفُ أنا.. "فأحسِن إقامتك".



   نشر في 22 شتنبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا