ظلال لم تحترق - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ظلال لم تحترق

عندما تحاول الكلمة كبح جماح الحرب وآثار الدمار

  نشر في 22 يناير 2023 .

تعود الكاتبة ريم ياسر إلى مارثون معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال54، وذلك بروايتها الجديدة "ظلال لم تحترق"

تعد رواية ظلال لم تحترق رواية عن أدب الحروب، تدور أحداثها إبان الحرب العالمية الثانية، وتتخذ من إمبراطورية اليابان مسرحًا للأحداث، تتحدث الكاتبة عن مفهوم الحرب شكل موسع، وكيفية تأثيره على الشعوب، كما تسلط الضوء الأحمر على قوى الشر التي من شأنها نهب مدخرات الأوطان وقتل الشعوب وذلك من خلال سلسلة متلاحقة من الأحداث العالمية تكون الحرب العسكرية أولها، وتشير إلى قوى أخرى خفية تتلاعب بخيوط السياسة العالمية كما يفُعل في عروس الماريونيت.

ظلال لم تحترق هي رواية مثيرة تُصارع قوى الشر من خلال القلم والكلمة، كما أنها تُحاكي مأساة الانشطار النووي و كارثة فقدان الوطن، كذلك تسافر بالقارئ من الماضي إلى المستقبل وتحذر من شر حرب عالمية جديدة قد تطرق الأبواب في أي لحظة، فيترك القارئ اليابان ويسافر إلى بلدان مختلفة وقارات أخرى.

ففي رواية عن الماضي والحاضر والمستقبل، يخوض القارئ مغامرات مُزج واقعها بخيالها، وحيك خيالها بخيوط من واقعها، فيُبحر في الماضي السحيق بمجداف من المستقبل في رواية تعج بالتاريخ، بينما ينضح المستقبل بتطوره من بين أركانها.

اقتباس من الرواية: إن الفزع يلتهم الأوطان حية، الجميع يصرخ ويحاول الهرب بنفسه وبأسرته، كانت أرفف المحال كلها خاوية، فرغت مخازن المؤن، زادت الجريمة، وانتشر القتل، فساد العنف وطال كل شيء، وكأننا ذاهبين نحو الهاوية في استسلام غريب. وصار المشهد أكثر مأساوية كما لو أن عقول الجميع غُيبت، كما لو أن الإنسانية قد اُخمدت.

من رواية ظلال لم تحترق، تجدونها في صالة ٢ جناح A40 معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ريم ياسر، كاتبة وروائية مصرية، تخرجت في كلية الألسن وحصلت على ليسانس اللغة الألمانية عام2017، عملت في المجال الصحفي لسنوات طويلة، وُنشر لها قرابة 200 مقال في الصحف المحلية، تباينت أنواعهم بين المقالات المنشورة ورقيًا وإلكترونيًا، حاصلة على عدد من الشهادات المختلفة في الحقل الإعلامي والأدبي. كما أنها اجرت مؤخرًا دراسة في الأدب العالمي والأدب المقارن، واُجيزت عنها من جامعة هارفارد الأمريكية في عام 2022. نُشرت روايتها الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2020 تحت عنوان "المحطة الأخيرة هستيريا" وهي رواية تتبنى تأثير الاضطراب والاكتئاب على النفس البشرية، اختيرت ضمن أقوى 100 عمل في معرض الكتاب لذلك العام، ونُشر التصنيف في جريدتي الفجر الورقية. ثم صدر لها العمل الثاني في عام 2021، كتاب تحت عنوان "يُحكى أن عن رحلات حقيقية من الناس وإليهم"، تناول الكتاب 16 قصة نجاح مجهولة بين الماضي والحاضر، وعمل الكتاب على تسليط الضوء على أناس لم ينالوا من الشهرة نصيبًا رغم استحقاقهم لها. وشاركت أعمالها في العديد من المعارض المحلية والدولية، ونالت كتاباتها إعجاب النقاد والصحفيين والقراء.



  • 1

  • ريم ياسر
    هنا ستجد الحقيقة دون تزيف أو رتوش. An old soul who missed her way to ancient times & stucked in our life
   نشر في 22 يناير 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا