"يوم لم أتعلم فيه جديد يوم ليس من عمري" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"يوم لم أتعلم فيه جديد يوم ليس من عمري"

المهمة الختامية للمساق الأول "تنظيم المجتمع من خلال المشاركة"

  نشر في 18 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 01 شتنبر 2019 .

مع مطلع كل عام، يعلن معهد الفضاء المدني عن رحلة معرفية جديدة. تهدف إلى توفير بيئة تعلم افتراضية قائمة على التفاعل. تعمل على جذب اهتمام الرواد من دول عربية عدة. وتحثهم على تبادل الآراء والخبرات واكتساب المهارات. كما يقدم برامجه، والتي هي عبارة عن مساقات تعليمية خاصة بنشطاء المجتمع المدني على منصة Schoology.

وإلى جانب الهدف العام للمعهد من خلق بيئة تعليمية تفاعلية، فهو يسعى أيضا إلى كسر حاجز اللامبالاة، والتعريف بأصول ممارسة العمل التطوعي والجماعي، والتغيير من الاتكالية المطلقة على السلطات إلى تعلم مبدأ الشراكة معها، ومحاولة الخروج بالشباب في المجتمعات العربية من حالة الاحباط التي أصابتهم بعد 2011م.

ومن مبدأ الأهمية، يقوم المعهد باختيار محتوى يسعى من خلاله إلى نشر الفائدة وخلق روح التنافس بين رواده. وبذات الجودة، يقدم برنامج "تنظيم المجتمع من خلال المشاركة". والذي كان عنوان مساقه الأول "مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع والمشاركة". وتنوعت أطروحات مواضيعه من (أسئلة تفاعلية - مقاطع فيديو - مقالات - صفحات من كتب ¬- تدريب عملي على العمل الجماعي - المهمة الختامية). إلى جانب مداخلات الرواد من آراء متنوعة ومناقشات بناءه. خلال ثمانية أسابيع متواصلة.

وتوج بداية المساق بالتعارف بين الرواد والترحيب ببعضهم البعض، من أجل أن يكون هناك حلقة تواصل فيما بينهم. والتي سوف تُبنى عليها طرح الأفكار وتبادل الآراء وإدارة الحوار والعمل ضمن مجموعات خلال مدة المساق.

ويكتسب تنظيم المجتمع أهمية، لأنه يسعى إلى تمكين الأشخاص (القاعدة المجتمعية) من إحداث تغيير، من خلال مساعدتهم على وضع خطط، تمكنهم من قيادة أنفسهم وحل مشكلاتهم وتحسين أدائهم.

ويعتبر التنظيم سر نجاح منظمات الأعمال في العصر الحالي. وهو الكيفية التي يتم بمقتضاها جمع الأجزاء المترابطة لتكون حلا موحدا يمكن معه مزاولة السلطة ومباشرة الاختصاصات والقيام بمهام التنسيق والرقابة والإشراف لتحقيق هدف معين "مفهوم التنظيم وأهميته – الفئة الإدارية".

ومن المبادئ الأساسية لتنظيم المجتمع هو مشاركة أعضاء المجتمع سواء كانت هذه المشاركة تبرعا بالمال أو الوقت أو الجهد.

إلا أن المشاركة الفاعلة هي التي تخرج من نمط المشاركة الشكلية التي لا تهدف إلى إشراك المجتمع بل إلى كسب تأييده. أو المشاركة الجزئية والتي ليس لها صلاحيات أتخاذ القرار خلال التنفيذ. وإنما يجب السعي نحو المشاركة الكاملة. والتي تعتبر التمثيل الحقيقي للمشاركة، حيث يتدخل الناس المحليين في عملية التخطيط وصنع السياسيات والإدارة دون وجود وسيط.

وتتضح فاعلية القدرة على التنظيم خلال العمل الجماعي، والمقدرة على استمرارية المشاركة ضمن إطار الجماعات. كما يجب تجنب العوامل الخمسة التي تؤدي إلى خلل العمل الجماعي: 1/ عدم الاكتراث بالنتائج. 2/ الخوف من الخلاف. 3/ غياب الالتزام. 4/ تجنب المساءلة. 5/ غياب الثقة بين أعضا الفريق. "كتاب العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي".

ومن صميم تنظيم المجتمع بناء العلاقات. حيث تكمُن قوة المجتمع في قوة الروابط التي يمتلكها بين أفراده. وبوجود العلاقات القوية يمتلك الناس المقدرة على أحداث تغيير حقيقي. كما أن بناء العلاقات ليس مقصوراً على الأفراد في المجتمعات. فلابد من بناء علاقات مع السلطات التي تستمد قوتها من قوة القانون.

ويولي معهد الفضاء المدني العمل الجماعي أهمية كبرى، ضمن المهام المطالب بتنفيذها من قِبل الرواد. وبمنهجية علمية يتم الربط بين العنوان الرئيسي للمساق "مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع والمشاركة" والعنوانين الفرعية التي تنزل كل أسبوع بمفهوم جديد وتقوم بشرح وتوضيح العنوان الرئيسي، وبين تنفيذ الرواد لتدريب عملي ضمن دائرة العمل الجماعي.

وإلى جانب المهمة الختامية والتي تتميز بكونها باكورة عمل الأسابيع السابقة. كان هناك تدريب على العمل الجماعي. من خلال تكوين مجموعات. عدد أعضاء كل مجموعة سبعة رواد يتم الأشراف عليها من قبل ميسر. الهدف هو تكوين حي افتراضي يتم فيه استضافة أشخاص آخرين إلى هذا الحي. ويتم فيه إدارة حوار حول أهم المشاكل التي تواجه السكان ومن ثم يقوم السكان باختيار أهم مشكلة ويتشارك الجميع في وضع الحلول لها بطريق منهجية وعملية.

وختاما - مع كل هذا التطور التكنولوجي الهائل، والمصاحب للحياة البشرية. أصبحت سبل وطرق الوصول إلى التعلم سهلة وسلسة عما مضى وبأقل التكاليف. وكل ما يجب على المرء فعله، هو إبداء الرغبة الحقيقة في التعلم. فالتعلم هو الوسيلة الوحيدة للوصل إلى العلم. والعلم هو عامل القوة لأي أمة. وبه يزداد وعي المجتمعات وتطورها وترتفع مكانتها بين الأمم. وكما أن التعليم أو العلم لم يعدا محصوران أو حكراً على جهة بحد ذاتها. فقد تعددت وتنوعت منابعهما وأدواتهما، وخير مثال على ذلك، منصة معهد الفضاء المدني. والتي أصبحت قِبلة لكثير من الراغبين في التعلم ومكتسبي المعرفة والمهارة من معظم دول الوطن العربي. يقول عمرو بن معد يكرب "يوم لم أتعلم فيه جديد يوم ليس من عمري".


  • 3

   نشر في 18 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 01 شتنبر 2019 .

التعليقات

BAKEER منذ 2 شهر
رائعة فعلا ..دام مدادك
1
هناء الحارثي
شكرا لمرورك أخي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا