ركام من التقاليد الفاطسة والعادات العتيقة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ركام من التقاليد الفاطسة والعادات العتيقة

ركام من التقاليد الفاطسة والعادات العتيقة

  نشر في 28 ديسمبر 2022 .

بمجرد ان وطأت قدماه أرض المهجر غير ملابسه كلها ؛ بدأ من الملابس الداخلية البيضاء البسيطة وصولا الى خلع ( السترة ) السوداء البالية الكئيبة و التي اختزلت كل معاني الجمود والتحجر والتأخر ؛ اذ أستبدلها بأخرى ماركة من نتاج الصناعة الاجنبية الفاخرة وبألوان زاهية ترجع بالعمر المسروق الى الوراء وتضفي بهجة على الحياة ...

ثم قام بحلق الشارب الطويل و الحق اللحية الكثة بالشارب الذي لا زال يرمز للرجولة في موطنه و صفف شعره الاشعث ... ؛ لأول مرة يشعر بالخفة والانبساط ..!

فكأنه نفض عن شخصه غبار قرون من التاريخ الأسود وعقود من الإرث الاجتماعي المفعمة بالكراهية والحقارة والتفاهة ... , و أزاح عن وجهه أكوام من القمامة وطبقات متكلسة من التشويه والإكراه ..!!

سادهُ شعور بالانعتاق من أغلال العقد البيئية الكثيرة والالتزامات الاجتماعية المرهقة ؛ فهي في بلاده أكثر من الهم في القلب الجريح المُعنى ..

بعدها أنطلق بسرعة الضوء نحو الانفتاح ؛ لعله يقضي ما فاته , ويأخذ نصيبه من متع الوجود وبهجة الكون , اذ كان مشوها ومعاقا , ومشلولا فكريا ونفسيا و روحيا ..

بدأ بمسايرة الزمن و مواكبة الحضارة ومجاراة التطور ؛ بعد سنين طويلة قضاها في الانزواء عن حركة المجتمع الحي , والاعتزال عن الناس , والتقوقع على الذات ..

و أخيرا ها هو يرفض الأفكار المعلبة والتقاليد البالية والرؤى العتيقة , واضحى لا يعترف بأي خطوط حمراء او زرقاء ...

ولسان حاله يقول : الوجود للموجود , والوطن للمواطن , والدنيا لأهلها , واعتقد في قرارة نفسه علاوة على ما سبق بسخافة فكرة كره الحياة والمخلوقات وبغض الوجود والموجودات .. ؛ لذا هجم هجوما عنيفا برغبة الفاتح المنتصر على الحياة ؛ فذاق مختلف الأكلات وشرب ما لذ وطاب من أصناف الشراب , وتعرف على أرقى الماركات العالمية وأشترى بعضها , ومارس الجنس بشتى الطرق الشاذة والعتيقة ... ونبض قلبه بالحب ومن ثم عرف ان الجنس والحب وجها السعادة وقطبا الاستقرار والراحة النفسية ؛ فراح يقدسهما ولا يمارسهما كما كان يفعل سابقا كالبهائم ..

كل المحرمات حُللت وكل الممنوعات اجيزت له , وكل دساتير الكوابح الفكرية مُزقت , والموانع رُفعت , والحواجز تساقطت , والأقنعة المؤدلجة كُشفت ..

انبلج صبحٌ جديدٌ خاليا من أحجار المنظومة الفكرية والسلوكية القديمة ؛ فقد أحالها الى ركام وصيرها الى أكوام , وألقاها في مزبلة الأيدولوجيات العتيقة والرؤى البائدة بالقرب من مقبرة الديناصورات المنقرضة ..

لا حاجة له بعد اليوم الى المواد المستعملة ( السكراب ) فقد تخلص منها والى الأبد , اذ أنها طالما وسخت ثيابه , و نفرت أحبابه ... , فقد عاش الحاضر بكل جوارحه وجوانحه ومشاعره وفكره واستمتع به , وأبصر به اشياءا لم يكن قد رآها من قبل ؛ فقد كان أعور لا يبصر الا بعين الماضوية المتخلفة عن مسايرة ركب التطور الإنساني العظيم ..

أضحى الحاضر شغله الشاغل , اذ نفرت روحه من سيرة الأطلال والتوقف لأجل البكاء والنحيب عليها , بحيث صار ذكر التقاليد السلبية والعادات المتخلفة الاجتماعية والقيم القبلية تُثير في نفسه الاشمئزاز وتشعره بالغثيان ... ؛ وأيقن بان السعادة كل السعادة تكمن في طلاق الماضوية بصورتها السلبية والاقتران بالحاضر الزاهر . 



  • رياض سعد
    كاتب وباحث مهتم في شؤون الامة العراقية ومعني بالدفاع عن الاغلبية العراقية وحقوق الانسان
   نشر في 28 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا