غُرة رمضان - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

غُرة رمضان

شهر الصيام و القيام و العبادة، شهر البركة و الغنائم الإيمانية، جعلنا الله و إياكم من الفائزين و القائمين الرّكع السجود.

  نشر في 11 يونيو 2016 .

غُرة رمضان

غرة رمضان الكريم، شهر الصيام و القيام و العبادة، شهر البركة و الغنائم الإيمانية، جعلنا الله و إياكم من الفائزين و القائمين الرّكع السجود.

تتغير مظاهر الحياة في شهر رمضان، من الوجبات الغذائية مرورا بساعات العمل، و النشاط اليومي و الزيارات الجميلة التي لا تنتهي و الولائم تتنوع، الكل يصوم نهاره و يقيم ليله، و الكل يريد أن يكسب أجر الشهر الكريم لما فيه من بركة و رحمة و عتقن من النار.

نعم أسلوب الحياة تتغير في رمضان، و لكن احتياجات المجتمع في تزايد لا في نقصان، و هذا يجعلنا أن نعمل أكثر حتى نلبي احتياجات المجتمع لا أن نتقاعس.

و بما أن رمضان شهر الصيام و العبادة، علينا أن نعمل كما في باقي أشهر العام، حتى نزداد حمل بعير، و لا نتحجج بأننا على صيام و التقاعس مسموح و أعذار واهية ليس لها منطق أبدا، يكفي أنه هناك تقليل في ساعات العمل، إذن لا حجة بعد اليوم في أداء الواجبات المنوط بنا كل في مجال عمله.

و من جانب آخر، فلا يجب التقيد بالمسلسلات و البرامج التلفزيونية التي لا تسمن و لا تغني من جوع إلا أنها تجبرنا على السهر و تلهينا عن العبادات و قراءة القرآن الكريم وعن النوم المبكر، مما يجعلنا نذهب إلى العمل و نحن في تعب و كسل مما يؤثر سلبا في تصرفاتنا و نحن صائمين، فنخدش صيامنا في مواضيع صغيرة، و يزيد لدينا الغضب في مواقف طبيعية.

يبقى أن نقول: بدأ رمضان، و بدأت الخيم الرمضانية، ليست كالتي في المنازل أو مشاريع إفطار الصائم، إنما الخيم التي تنصب في كل مقهى و كل شارع و حيّ، تلك التي تمتلئ سماؤها بالدخان و تعج أرجائها بالناس من كل الأجناس، تلك الخيم التي تنشط في رمضان بقدرة قادر، دون رقابة جدية ، و لا قوانين تمنع الأطفال من الدخول، فترى الأطفال و الرضع أكثر من البالغين.

نعم تتغير الحياة في رمضان، و لكن علينا أن نختار أي مسلك نسلكه و أي اتجاه نوجه البوصلة، إما اتجاه الكعبة الشريفة، أم باتجاه القنوات الفضائية.

اللهم تقبل من صيامنا و قيامنا و بارك لنا في أعمالنا.



  • محمد شعيب الحمادي
    الكاتب والباحث الإماراتي : محمد شعيب الحمادي. عضو اتحاد كتاب وأدباء الامارات ونادي دبي للصحافة الاصدارات: متى يعيش الوطن فينا 1&2 قصص قصيرة: صاحب السعادة. ما زال البحث جاريا.
   نشر في 11 يونيو 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا