حقيقةٌ ليستْ بالحقيقة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حقيقةٌ ليستْ بالحقيقة

حقيقة الزمن!

  نشر في 10 فبراير 2021  وآخر تعديل بتاريخ 15 فبراير 2021 .


       في الحقيقة عشتُ حقيقةً ليستْ بالحقيقة، تلك التي تسمَّي الزمن... فكثيرًا ما سمعتُ أحدهم يقول: أنا مشغول وليس لديّ وقت لأفعل كذا وكذا ... لكنْ كيف يكون لدينا وقت في حين أنّه من الواضح أن الوقت يملكنا؟

        وبإعمال واحد لوعينا وإدراكنا نعلم أننا لا نملك في هذه الحياة أشياء كثيرةً منها (الوقت)... فالوقت جزء من الزمن، والزمن هو ذلك المجهول العجيب والـبازل(Puzzle) الذي يرتّب بنا صور القدر ليصوغ حكاياته ورواياته في شكل أشبه بأن يكون دراماتيكيًّا، هو أحد المسارح التي تستخدمنا لتعرض التاريخ بكلّ صوره أمام جمهور عريض من (القدر) الذي كتب التاريخ، وبطريقة أو بأخرى لسنا مخيّرين في تجسيد هذه الصور التي ربّما نؤمن بأنها ليست سوى تمثيلًا لا يمثّلنا، لكنّنا مجبرون على الإيمان بواقعيّة ما سجله هذا المؤرّخ ليسرد هذا الإيمان لأجيال لاحقة لنا، لا تفعل شيئًا إلا أنها تلعب دورنا فتمثّلنا... هكذا تدور دائرة الحياة.

       عشتُ ثلاثين عامًا أقرأ إحدى قصص الزمن التي أنا بطلُها وحتّى الآن أحاول ترتيب أحداثها لأجسّد دور النهاية... أنجزتُ دراستي، تدرّجتُ في عملي، كان من المُمكن أن أكتب هذه الكلمات الآن وأنا رَبّ أسرة ...كل هذا حدث في يوم واحد ونصف اليوم في إحدى رواياته العجيبة الأخرى، وبطريقة ما عشتُ مائة وخمسة وعشرين (عامًا) في الوقت ذاته أشهد الأحداث نفسها لكنني لا أزال ساذَجًا لأرتّبها وطفلًا جاهلًا بنهايتها.

       كلّ هذه الأشياء التي ربّما تبدو أنّها ازدواجيّات تناقض بعضها البعض، أو ربّما تُفهم في أحايين كثيرة أنها هرتقاتٌ أو ترّهات... تؤطّر لماهيّة الزمن، فالثلاثون عامًا مرّت على ولادتي بالأرض واليوم والنصف مرّا عليها في بلوتو والخمسة والعشرون عامًا بعد المئة مرت عليها بعُطارد... هذا يعطينا فكرة عن نسبيّة الزمن.

       الزمن وهْمٌ يلازمنا، يستخدمنا و يلاحقنا، يؤرقنا، نخشى فواته، والعمر قدر لا يعيقه الزمن، فإذا توقف الزمن في عالمنا سنشبّ ونشيب... وسنذهب إلى حيث ذهب الذين عاشوا في الزمن، لن يُوقِفَ توقّفُ الزمن انحناءاتنا ولا خرائط أوجهنا ولا ضباب أعيننا ولا بياض رؤوسنا، الزمن فكرة بشريّة مستندة إلى فعل كونيّ لا علاقة له ،في الواقع، بمصائرنا ولا أعمارنا، وبتعبير أدقّ الزمن مقياس بشريّ نسْبيّ يرتّب أفعال القدر، في الحقيقة هذه، في رأيي، هي الحقيقة.


  • 2

   نشر في 10 فبراير 2021  وآخر تعديل بتاريخ 15 فبراير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا