سلسلة قصة لوحة (١) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

سلسلة قصة لوحة (١)

لوحة مدرب السلاحف

  نشر في 15 يوليوز 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

.ولست من اللذين يهوون الفن التشكيلي..ولكن يستهويني النظر للوحات القديمة وتفسيراتها..من قام بالرسم ومتى وأين رسمت والتفاصيل الدقيقة للوحة المرسومة..لذا سأبدأ سلسلة بعنوان:(قصة لوحة فنية).. وأدناه أولى هذه اللوحات:

عنوان اللوحة: مدرب السلاحف 

الرسام: عثمان حمدي باي 

تاريخ الإنشاء: 1906م

الأبعاد المادية: عرض 1200 × ارتفاع 2215 ملم االنوع: زيت على قماش  

الحقوق: مجموعة مؤسسة سونا وإنان كيراش

الوصف:

بصفته أول وآخر رسام مستشرق للإمبراطورية العثمانية ، أتيحت الفرصة الفريدة لعثمان حمدي بك لمشاهدة الشرق من الداخل. وبدلاً من تصوير "الآخر" كما فعل عدد من الرسامين الأجانب ، صور ثقافته وقدم تصوراته الثقافية الخاصة. تظهر أعماله ، التي غالبًا ما تعكس التقاليد والثقافة العثمانية ، نهجًا دقيقًا وواقعيًا لجميع العناصر الموجودة في المشهد ، بدءًا من الحياة اليومية إلى الهندسة المعمارية ومن الأشياء إلى الزخرفة. عثمان حمدي فنان لا يدمج استخدام الشخصيات فحسب ، بل يقدم أيضًا بُعدًا فكريًا للرسم التركي. لذلك يجب تقييم مدرب السلحفاة في ضوء هذا الجانب المزدوج. عثمان حمدي ، الذي غالبًا ما يستخدم صوره الخاصة كنماذج في مؤلفاته التصويرية ، يكرر مرة أخرى نفس الأسلوب في هذه اللوحة ويصور نفسه في مظهر درويش. يشير الديكور المعماري إلى أن المشهد يحدث في إحدى غرف الطابق العلوي في (المسجد الأخضر) في بورصة. رجل يرتدي زي الدراويش وينحني قليلاً ، يفحص بطريقة تأملية ، السلاحف تتجول على الأرض. يرتدي قبعة عراقية ، قبعة مسطحة يرتديها عادة الدراويش ، مع وشاح أو وشاح ملفوف حوله. يلبس رداء أحمر طويل بحزام مطرز أطرافه. قدمه مغطاة بالجليد (مدينة بورصة تصبح باردة ومثلجة في فصل الشتاء)، أو خف للارتداء داخل المنزل ، مصنوع من جلد الماعز. يحمل ناي يتدلى من ظهره في إحدى يديه المشبكتين خلف ظهره. في حين أن كل هذه التفاصيل لا تعني بالضرورة الولاء لطائفة معينة ، إلا أنها مع ذلك عناصر مشتقة من ملابس الدراويش. يقوم الدراويش بتدريب هذه السلاحف ذات القشرة السميكة المتباطئة ليس باستخدام القوة ، بل من خلال العزف على الناي ، أي من خلال الفن. 


المصدر: جوجل الفن والثقافة




  • حمد المالك
    ماجستير إدارة معلومات. مهتم بعلم المعلومات وتنمية الذات. Master of Information Management.. Interested about Information Science & Human Development
   نشر في 15 يوليوز 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا