في القوى الألهية الكاملة والمفارقة الحجر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

في القوى الألهية الكاملة والمفارقة الحجر

هل يمكن أن يخلق الله حجراً ثقيلاً حتى هو لا يستطيع رفعه ؟

  نشر في 26 نونبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

بالنسبة لشخص عادي متدين ، يتم قبول العبارة "الله العظي?م" دون تفكير ثانٍ أو حس في أي مغالطات منطقية في العبارة. هذا الامر ليس كذلك على الإطلاق عندما يبحر المرء في أعماق فلسفة الدين وعلم اللاهوت ويقرأ تاريخهم. حيث يلاحظ هو/هي أن صفة الله هذه (تسمى القدرة الكلية لله في علم اللاهوت) قد نوقشت بشكل إلى حد الانهاك من قبل أبرز علماء منذ العصور الوسطى في الديانات التوحيدية.

تنشأ الاعتراضات على قوى إلهية الكاملة لأسباب غير المنطقية التي تشير إلى أن الله لا يمكن أن يكون له صفات متناقضة أو لا يستطيع القيام بأعمال متناقضة مثل إنشاء كائن على شكل مربع مستدير أو جعل بيان حقيقي خاطئ (مثلاً جعل 2 + 2 = 5) صحيحا) والعكس بالعكس.

لكن الاحتجاج الوحيد الأكثر أهمية على هذا العقار الذي جذب انتباهًا كبيرًا (أكثر من اللازم على ما أعتقد) هو المفارقة الحجر الذي ينص على : أنه إذا كان الله قويًا كفاية فهل بإمكانه إنشاء حجراً ضخماً لدرجة حتى هو نفسه لا يستطيع رفعه؟

إذا أجاب القارئ العادي بنعم ، فيشير عندئذ أن الله ليس مطلق القوى (كونه لا يمكن ان يرفع الحجر الذي خلقه بقدرته) ، وإذا أجاب بالنفي ، فلابد أن لا يكون الله قوياً كفاية لأنه لا يستطيع أن يخلق مثل هذه الصخرة المحتملة.

يمكن للمرء أيضا الخروج من المألوف وإعطاء إجابات أكثر تعقيدا وعميق فلسفياً بدلا من نعم أو لا. ولكن الإجابات على هذه المفارقة سواء كانت بنعم أو لا ، جاءت بالفعل من العديد من الأفراد البارزين مثل الفارابي و إبن سينا من علماء الشرق . وعالم لايبنز وعالم منطقي برنارد راسل من علماء الغرب ، وكشفت الكثير من النظريات ومزيد من المفارقات اخرى. بالاضافة الى كون الاجوبة التي جاءت من جميعهم معيبة من زاوية أو أخرى, فقد كانت بعيدة كل البعد عن الرضا وجعلت أنواعًا متغايرة من القوى تعزى إلى الله من أجل التوافق مع المفارقة.

كان هناك دائمًا تفكير مزعج للغاية في ذهني كلما صادفت هذه المفارقة. فقد بدا متناقضا جدا في شكله.

تقول المفارقة في معناه أن الله لديه كل القوى الموجودة في الوجود ، لكن يوجد حجر له قوى لا يمكن للرب احتواءه والذي خلق من قبل الله نفسه.

السؤال علاوةً على كونه سفسطائيًا جدًا ، إنه أيضًا نفي لمبناه. نحن نعلم ان كل من السائل والمستجيب على المفارقة قد اتفقوا بأن الله يمتلك كامل القوى موجودة في الوجود من البداية السؤال (من قولنا في بداية السؤال: إذا كان الله قوياً كفاية؟) ، واينما تضع حدود القوة في الوجود ، يجب أن توضع قوة الله هناك. ولكن بعد ذلك يأتي التغيير من العبارة الثانية التي تنص على: "هل يستطيع الله بكل قوته خلق شيء أقوى منه" ، بمعنى أخر "هل يمكن أن تكون هناك قوى أبعد من كل القوة التي يمتلكها الله"؟ . وهو تناقض واضح للنص أول في السؤال .

بدا المسألة عندي يشبه كثيرا التفكير طفولي جاء في ذهني بمحاضرة الرياضيات في المدرسة: حيث تساءلت أنه إذا كان هناك مجموعة (أ) تحتوي على جميع مجموعات الأرقام الأخرى (مثل الرقم الطبيعي والأرقام النسبية وما إلى ذلك)فهل يمكن أن يكون هناك مجموعة داخل هذه المجموعة الأصلية (أ) تحتوي على أرقام أكثر من المجموعة الأصلية نفسها ؟ الجواب كان: بوضوح لا. بغض النظر عن مقدار الارقام مجموعات الموجودة داخل مجموعة الاصلية ، فإن المجموعة الأصلية إما أن تكون مساوية أو أكثر من مجموعات المكونة له..

وبالمثل : إذا قلنا نعم لمسألة المفارقة الحجرية ، فإننا نكذب بوضوح لأنه لا يوجد مثل هذا الحجر القوي للغاية الذي هو خارج خالقه, والذي هو نفسه يمتلك قوى المطلقة. ونعلم من الفطرة سليمة انه يستحيل على كائن أن يحتوي على شيئ أكبر من المجموعة التي هو جزء منه. باخذ مقارنة بسيطة:اكبر مجموعة في (أ) هو (أ) نفسه . الله يمتلك اكبر قوى في الوجود..

لا يمكن أن يخلق الله حجرًا له إمكانات أكثر من كل القوة لأن مثل هذا الحجر لا وجود له ، وإذا كان كذلك ، فلن يكون لديه خاصية القوة على الإطلاق, والا اي شيء يمتلك خاصية القوى يجب ان يكون تحت قدرة الله (تذكر اعترفنا منذ البداية ان الله يمتلك كامل القوى).".

في الختام: لقد كانت هذه مفارقة مزعجة جداً لعلماء الدين على مر التاريخ. كما ذكرنا إجابات ذكية للغاية جاءت من العديد من المثقفين المختلفين ذوي الخلفيات الدينية المختلفة. و أدى إلى ادعاءات غريبة مثل أن الله لا يستطيع إلا أن يفعل ما هو وفقًا لطبيعته ولا شيء بعده.

من خلال كتابة هذا ، آمل أن يلقي المقالة بعض الأضواء على مغالطة وسخافة السؤال وينهي هذه المفارقة إلى الأبد.

سيساعد هذا التحليل في تمهيد الطريق للإجابة على التناقضات الأخرى المتشابهة أو المستمدة من هذه المفارقة الزائفة مثل أن يخلق الله مربعًا دائريًا. وهو ما يتعارض أيضاً مع منطق السؤال .

ملاحضة : للمهتمين و للدراسين علم المنطق. لقد حللت السؤال في المفارقة الحجرية ووضعته على شكل منطق رسمي لدلالة و توضيح أكثر :

1. ∀ x(px → x ∈ G) (Axiom)

2. pS & S ∉ G (Axiom)

3. pS (Conjunction Elimination. Line; 2)

4. S ∉ G (Conjunction Elimination. Line; 2)

5. pS → S ∈ G (Universal instantiation. Line; 1)

6. S ∈ G (Modus ponnens. Line; 3 5)

7. S ∈ G & S ∉ G (CI)

هنا نرى بوضوح في سطر (7) أن هناك تناقض في مبنى السؤال . بحيث يقول أن (س) ينتمي ولا ينتمي في نفس وقت ل (ج) .

شكراً جزيلاً


  • 1

  • محمد كريم إبراهيم
    درست علوم الحاسبات والرياضيات في جامعة موصل, اختصاصي هو نظرية الانظمة ونظرية المعلومات
   نشر في 26 نونبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا