آسف مكنش قصدي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

آسف مكنش قصدي

  نشر في 26 ماي 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

"اسِف مكنش قصدي - اسِف لم أكن أقصد – المعذرة لم أكن متعمداً – سامحني غصباً عني" عبارات متعددة بألفاظ مختلفة ومضمون واحد.

كثيراً ما أصابتني تلك العبارات بحالة من الانفعال والثورة على قائلها ، وكثيراً ما نهرت أبنائي عند سماع أحدهم يردد مثل هذه العبارات.

وفي الحقيقة فإن سر انفعالي وثورتي هو كون العديد من الأخطاء والمخالفات ترتكب تحت ستار هذه المقولات التي تكسب صاحبها حاجزاً نفسياً يحميه من الشعور بالذنب في حالة ارتكابه للخطأ تحت مظلة عدم مسؤوليته عن الفعل طالما كان غير متعمداً له. في حين أن الدين والعقل والمنطق لم يجعلوا عدم التعمد مسوغاً لارتكاب الأخطاء ، أو دافعاً للتسامح والعفو عمن ارتكبها. كما أن مثل هذه المقولات كانت وما زالت دافعاً لاستمرار التكاسل والجهل وعدم المبالاة.

وعندما كنت أعنّف أبنائي عند سماعهم يرددون هذه العبارات كنت أقول لهم "لا ترددوا هذه العبارات ، ومن يتلفظ منكم بمثل هذا القول فسيناله عقاب مضاعف ، لأن معظم الأخطاء تقع أساساً ضمن هذا الإطار ، وأنتم يجب أن تظل أخطائكم دائماً في إطار عدم التعمد ، لأن التعمد في فعل الخطأ لا يقوم به إلا المفسد أو المجنون ، وما دام الله قد أنعم عليكم بنعمة العقل فإني أعوذ به أن تكونوا من المفسدين ، وأنا أعلم بفضله وكرمه أنكم لستم كذلك. ولذا عند ارتكابكم للخطأ فلا ترددوا مثل هذه العبارات الجوفاء، لأني أعلم ابتداءاً أنه ليس عن عمد منكم ، ولكن بادروا بالاعتذار عن الخطأ بشجاعة ، وقوموا بتحديد الأسباب التي أدت إلى وقوع هذا الخطأ للعمل على تلافيها مستقبلاً ، وقدموا التعهد الصادق ببذل الجهد لعدم تكرار ذلك مجدداً" .

وبصعوبة شديدة ، وبعد محاولات عديدة بدأ الصغار يدركون معنى ذلك ويتوقفون عن هذا القول ، وأقول بصعوبة شديدة لأنهم مازالوا يستمعون لهذه العبارات من جميع من حولهم ، وهذا ما قد يجعل تأثيرك يتضاءل ، فأنت لست المصدر الوحيد للتأثير.

ولعل قائل يقول كيف هذا ؟!! وقد تجاوز الله عن الخطأ والنسيان والإكراه ، والخطأ هنا يعني عدم التعمد . وأقول مستعيناً بالله أن ذلك واقع في جانب العلاقات التعبدية في إطار علاقة العبد وربه ، أما في إطار العلاقات بين الناس فلا محل لذلك ، ولا يٌعفي حسن النية وعدم التعمد من مغبة الخطأ وعواقبه المترتبة عليه.

والأمثلة في ذلك كثيرة ، وما عقوبة القتل الخطأ إلا أحد هذه النماذج القرأنية التي أقرت بوقوع الفعل عن خطأ من غير تعمد ، ومع ذلك لم تعفي صاحبه من العقوبة.

فالإسلام خاصة ، والشرائع عامة ما كانت لتبيح ارتكاب الاخطاء والإضرار بمصالح الأخرين تحت دعاوى وستار عدم التعمد أو حسن النوايا أو الجهل بالأمر أو عدم المبالاة.

وأنا هنا لست ضد التسامح والعفو فهما من مكارم الأخلاق ، ولكني ضد تشجيع مثل هذه الأقوال والعبارات الهدامة والدعاوى الباطلة التي تعمل على نشر فكر التواكل والكسل والجهل مما يلحق الأذى بالأفراد والمجتمعات على حد سواء ، ويشكل عائقاً في طريق التقدم والرقي. 


  • 1

  • D. Ahmed Hassanien
    خبير إدارة المشروعات واستشاري الادارة الاستراتيجية ،باحث في مجال العلوم الإدارية والتنمية البشرية ،كاتب ومفكر استراتيجي ، له العديد من المقالات والمؤلفات .
   نشر في 26 ماي 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا