إدلب المتطرف: تجاهل تركيا يطلق أيدي الإرهابيين - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إدلب المتطرف: تجاهل تركيا يطلق أيدي الإرهابيين

مقال حول الوضع في محافظة إدلب السورية

  نشر في 17 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

يبقي الوضع في محافظة إدلب السورية متوتراً للغاية. إن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال أبرام المذكرة بين روسيا وتركيا لم تؤد إلى التسوية السياسية داخل منطقة خفض التصعيد بإدلب.

وتتعلق زيادة التوتر بعمليات المجموعات المتطرفة بشكل أساسي. هذا وسيطرت مجموعة هيئة التحرير الشام (جبهة النصرة) على معظم أراضي إدلب في الفترة من بداية كانون الأول 2018م حتى شباط 2019م. فعقدت المجموعات المسلحة الأخرى الهدنة معهم أو غادرت المنطقة.

في نفس الوقت تسكت تركيا عن استيلاء على أراضي إدلب من قبل الإرهابيين. ويؤكد انتقال المجموعات الموالية لتركيا إلى التكتيك الدفاعي عن تورط المخابرات التركية في تعزيز نفوذ تحرير الشام في إدلب. إضافة إلى ذلك قال قائد هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني إن الهيئة تدعم توجه تركيا للقيام بالعملية العسكرية التركية ضد الأكراد في شمال شرق سورية.

في الوقت الحالي الحلفاء تحرير الشام في منطقة خفض التصعيد بإدلب هم إرهابيو حزب الإسلامي التركستاني و أجناد القوقاز وتنظيم حراس الدين (فرع القاعدة في سورية). كل منها يدعم الهيئة ولكن تحدث بينهم الخلافات أحيانا. مثلا، في بداية شباط عبر قادة هذه التنظيمات عن عدم رضاهم بتوفر طرق مرور البضائع إلى الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية بعد استيلاء تحرير الشام على إدلب. واستجابة لذلك أكد الجولاني للحلفاء أنه ستردّ الهيئة على الحكومة في ساحة المعركة عندما تبدأ القوات المسلحة التركية عمليتها في شرق الفرات.

علاوة على ذلك تم إنشاء المجلس العسكري تحت رئاسة تحرير الشام لتنسيق الأعمال المشتركة وتضم غرفة العمليات للمجلس ممثلين من كل المجموعات بما فيها التنظيمات المعارضة الفرقة الاولى الساحلية وجيش العزة وصقور الشام وغيرها.

جدير الإشارة إلى أن الأوامر الأولى للمجلس تحتوي على القرار حول تشكيل فصائل الاقتحام المزودة بالدبابات والمدفعية في اتجاهات حلب واللاذقية وحماة. ويستلم الإرهابيون الأسلحة والذخائر بشكل منتظم عبر الأراضي التركية ولا توجد عندهم اية المشاكل مع السلاح. من المعروف أنه أرسلت مخابرات قطر إلى الارهابي أدلب منظومات الصواريخ المحمولة المضادة للطيران.

وكذلك لا توجد المشاكل عند الإرهابيين في الأفراد. أعلنت الهيئة في بداية 2018م عن التجنيد الإجباري لشباب من عمر 15 إلى 22 سنة.

من الواضح أنه تؤدي أعمال المسلحين إلى زيادة مستوى التوتر فقط. ولا تتخذ تركيا اية التدابير لمواجهة تعزيز هيئة تحرير الشام وتطبيع الوضع. هذا يشير إلى أنها لا تسعى إلى تنفيذ شروط مذكرة التفاهم حول استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب والتي تم توقيعها في مدينة سوتشي الروسية 17 أيلول 2018م. فيصبح الحالة حرجا للحد الأقصى طالما التزم الزعيم التركي الصمت حول أعمال الإرهابيين.

عبد الله السامر



   نشر في 17 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا