هل يمكن للقاحات السل ان تقوي الجهاز المناعي ضد فيروس SARS-CoV-2؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل يمكن للقاحات السل ان تقوي الجهاز المناعي ضد فيروس SARS-CoV-2؟

طب وامراض

  نشر في 28 مارس 2020 .

هل يمكن للقاحات السل ان تقوي الجهاز المناعي ضد فيروس SARS-CoV-2؟

وفي ظل هذه الأوضاع في هذه الجائحة، يحاول العلماء البحث عن حلول سريعة قد تكون فاعلة، على الأقل في وقاية الطواقم الطبية، لأنهم أكثر الفئات التي تتعرض للعدوى الكثيفة، ولأنهم هم عماد المعركة في مقاومة الوباء، وقد يكون الحل في محاولة تجريب علاجات أو لقاحات قديمة ومعتمدة للاستخدام الآدمي علها تكون فاعلة ولو جزئياً في مقاومة الوباء، وحماية الطواقم الطبية لتستطيع أن تقوم بواجبها في رعاية المرضي.

لقاح الدرن (أو السل) من ضمن الحلول المقترحة القديمة المتجددة، وهذا اللقاح معروف باسم (Bacillus Calmette–Guérin (BCG، هو لقاح يشيع استخدامه للرضع في البدان النامية حيث ينتشر الدرن، وتعطى جرعة منشطة للأطفال في المرحلة الابتدائية، ولا يستخدم في البلدان المتقدمة بشكل روتيني، ولكن يعطى للأطفال والبالغين حين الحاجة فقط، واللقاح آمن لحد كبير، ومجرب لسنوات طويلة وعلى أجيال متعاقبة.

ووفقًا لفرضية طويلة مثيرة للجدل بين العلماء، يؤدي التطعيم بالفيروسات الحية إلى تنشيط غير محدد للجهاز المناعي، والذي يحمي أيضًا التطعيم ضد الأمراض المعدية الأخرى. يريد الأطباء في هولندا الآن إجراء دراسة للتحقق مما إذا كان التطعيم BCG ببكتيريا السل الضعيفة يمكن أن يمنع دورات شديدة من الإصابة بفيروس سارس - CoV - 2. ومن المقرر إجراء دراسات مماثلة في أستراليا وإنجلترا. في ألمانيا، يرغب معهد ماكس بلانك لبيولوجيا العدوى في اختبار لقاح السل المطور حديثًا على كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

تستند فرضية التنشيط غير المحدد للجهاز المناعي إلى ملاحظات علماء الأنثروبولوجيا الدنماركية بيتر آبي وكريستين بن. في الثمانينيات، لاحظوا أن الأطفال الذين تم تطعيمهم ضد الحصبة في غرب أفريقيا كانوا أقل عرضة للوفاة حتى في السنوات التي لم يكن فيها وباء الحصبة.

يعزو هذا إلى انخفاض في الأمراض المعدية الأخرى، والتي لوحظ أيضًا بعد التطعيم ضد مرض السل. يستخدم بشكل شائع في أفريقيا مع Bacillus Calmette-Guérin (BCG) ، وهو مُمْرِض سل سلبي ضعيف.

ظلت فرضية التأثيرات غير المتغايرة أو غير المحددة للقاحات مثيرة للجدل، حتى لو صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها "معقولة" في عام 2014. أحد الاعتراضات هو أن الأطفال في أفريقيا على وجه الخصوص يتم تطعيمهم لأن لديهم خطر أقل للوفاة بسبب خلفية اجتماعية أكثر ملاءمة. ومع ذلك، لم يكن الالمان الباحثين الوحيدين الذين لاحظوا انخفاض خطر الموت من الأطفال المُلقحين. خلص التحليل التلوي الذي أجرته جامعة بريستول قبل 4 سنوات، استنادًا إلى 34 دراسة أترابية، إلى أن الأطفال الذين تم تطعيمهم باستخدام BCG لديهم خطر أقل بنسبة 30 ٪ للوفاة.

في غضون ذلك، هناك أيضًا نتائج تجريبية تدعم الفرضية. قام فريق بقيادة Mihai Netea من مركز Radboud Universitair Medisch Center في نيميغن بتطعيم الأشخاص الأصحاء باستخدام BCG أو الدواء الوهمي. بعد 4 أسابيع، تلقى المشاركون لقاح الحمى الصفراء، والذي يتكون أيضًا من فيروسات معدية (ولكن ليست مسببة للأمراض).

كانت هناك زيادة أقل في فيروسات لقاح الحمى الصفراء في الدم في المجموعة التي سبق لها تلقي لقاح BCG. رافق هذا قمع تكرار الفيروس زيادة في إنتاج إنترلوكين 1 بيتا، وهو سيتوكين من الوحيدات التي هي جزء من الدفاع المناعي غير المحدد.

د. محمد ابراهيم بسيوني

عميد طب المنيا السابق مصر


  • 1

   نشر في 28 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 7 سنة
ما المطلوب منا؟






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا