مسبار الأمل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مسبار الأمل

محمد الشيخ

  نشر في 21 يوليوز 2020 .

الإمارات أطلقت مسبار الأمل وهو أول مهمة عربية بين الكواكب، الهدف اكتشاف كوكب المريخ وتوفير أول صورة كاملة لتفاصيل الطقس والمناخ والبحث حول معلومات معينة في كوكب المريخ. 

بدأ مسبار الأمل بالإنجليزية (Hope Probe ) رحلته إلى المريخ في الساعات الأولى من يوم 20 يوليو الساعة 1:58 صباحًا بتوقيت الإمارات من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني (TNSC) على متن صاروخ ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة H2A هذه هي المرة الثالثة للإطلاق بعد عمليات الإلغاء بسبب الأمطار في 15 يوليو و 17 يوليو.

يقول أصحاب القرار في دولة الإمارات العربية المتحدة إن تحقيق نجاح المسبار إنجاز لكل عربي ومصدر فخر لكل مواطن إماراتي، وأنه يمثل رسالة أمل وتفاؤل للبشرية جمعاء لأن الهدف هو خدمة الإنسانية .

لماذا دراسة المريخ؟

من المتوقع أن تجمع Hope Probe أكثر من 1000 جيجابايت من البيانات الجديدة ، والتي سيتم مشاركتها مع أكثر من 200 مؤسسة أكاديمية وعلمية حول العالم مجانًا، من خلال دراسة العلاقة بين الطقس المريخي الحالي والمناخ القديم للكوكب الأحمر، سيكون لدى العلماء رؤى أعمق حول ماضي ومستقبل الأرض وكذلك إمكانية الاستيطان البشري على المريخ والأجسام الكوكبية الأخرى.

سيفهم العلماء الطقس ويتعلمون كيف فقد المريخ جزءًا من غلافه الجوي على مدى مليارات السنين من تاريخه الكوكبي. تشير الأدلة الجيوفيزيائية الجوهرية إلى أن المريخ كان يومًا ما أكثر دفئًا وأكثر رطوبة ، مع وجود الكثير من الماء السائل على سطحه والذي كان يمكن أن يكون الأمثل لتطور شكل من أشكال الحياة.

لماذا ترسل الإمارات مركبة فضائية إلى المريخ؟

لتحسين نوعية الحياة على الأرض من خلال تجاوز الحدود لتحقيق اكتشافات جديدة، ولتشجيع التعاون العالمي في استكشاف كوكب المريخ ، ولإظهار الريادة في أبحاث الفضاء، وبناء القدرات الإماراتية في مجال الاستكشاف بين الكواكب، وبناء المعرفة العلمية وإلهام الأجيال العربية القادمة لمتابعة علوم الفضاء، وترسيخ مكانة الإمارات كمنارة للتقدم في المنطقة.

كم ستطول المهمة؟ 

يدور كوكب المريخ على محوره ، ليكمل دورة واحدة كل 24.6 ساعة. تسمى أيام المريخ (اختصارًا لليوم الشمسي). سوف يدور مسبار الأمل حول كوكب المريخ لمدة عام كامل يدوم 669.6 سول أو ما يعادل 687 يومًا من الأرض أو حوالي عامين من الأرض.

سيكون لدى مسبار الأمل Hope Probe سنتان من العمليات العلمية اعتبارًا من مايو 2021 مع إمكانية التمديد حتى عام 2025.

ما هي مدة الرحلة من الأرض إلى المريخ؟ 

ستستغرق الرحلة 495 مليون كيلومتر للوصول إلى كوكب المريخ . وتستغرق الرحلة حوالي 200 يوم بسرعة تبلغ 121،000 كم / ساعة.

ومن المتوقع أن يدخل مسبار الأمل مدار المريخ في فبراير من العام المقبل ، بالتزامن مع احتفالات اليوبيل الذهبي للإمارات.

من بنى مسبار الأمل؟

تم البناء من قبل فريق من 150 مهندسًا إماراتيًا تعاونوا مع المهندسين والعلماء الأمريكيين في ثلاث جامعات أمريكية ، بما في ذلك جامعة كولورادو وجامعة كاليفورنيا بيركلي وجامعة ولاية أريزونا.

التكلفة حوالي 200 مليون دولار (735.6 مليون درهم) ، وهو يعتبر من بين الأدنى في العالم عند مقارنته ببرامج مماثلة.

مركز محمد بن راشد للفضاء (M BR SC) هو المسؤول عن تنفيذ جميع مراحل تصميم وتطوير وإطلاق المركبة الفضائية بينما تقوم وكالة الإمارات للفضاء بتمويل جميع الإجراءات والإشراف عليها.

المواصفات :

مسبار الأمل عبارة عن مركبة فضائية مدمجة حجمها ووزنها يمكن مقارنتهما بسيارة صغيرة، يزن هذا المسبار 1500 كجم عند تزويده بالوقود، هيكله مكعب مصنوع من الألمنيوم مع لوح وجه مركب يبلغ عرضه 2.37 مترًا وطوله 2.9 مترًا، بينما يبلغ طوله 3 أمتار × 7.9 أمتار عندما تكون الألواح الشمسية ممتدة على مصراعيها.

يحتوي على جناحين من الألواح الشمسية مثبتان على المنصة العلوية التي ستوفر 600 واط لشحن بطاريات المركبة الفضائية.

يحتوي على هوائي صحن اتجاهي 1.5 متر عالي للسماح بمعدلات اتصال تبلغ 1.6 ميجابت في الثانية على أقل مسافة، ومسافة بين الأرض والمريخ إلى 250 كيلوبت في الثانية في أبعد نقطة، هناك أيضًا ثلاثة هوائيات منخفضة .

انطلق مسبار الأمل من الأرض على متن صاروخ قاذفة قبل أن ينفصل ويتسارع إلى الفضاء العميق، وستصل سرعتها إلى 126000 كيلومتر في الساعة في رحلتها التي تصل إلى 495 مليون كيلومتر إلى المريخ، والتي ستستغرق حوالي 200 يومًا.

يتم توفير الدفع من خلال أربعة إلى ستة دفعات 120-N مثبتة على الجزء السفلي من المركبة الفضائية بينما يتم توفير المعرفة الموضعية والتوجيهية من خلال أجهزة تعقب النجوم وأجهزة استشعار الشمس الخشنة.

لماذا استكشاف الكوكب الأحمر؟

المريخ هو ثاني أصغر كوكب في النظام الشمسي، ويعد كوكب المريخ هو الكوكب الأكثر استكشافًا في نظامنا الشمسي.

كان البشر يستكشفون هذه الأسئلة الأساسية: هل هناك حياة عليه؟ ما هو تاريخ المناخ للمريخ؟ كيف تطور المريخ من حالته الأصلية؟ هل يجب أن يكون المريخ الوجهة التالية للبشر؟

يُطلق على كوكب المريخ أيضًا اسم "الكوكب الأحمر" لأنه يظهر في السماء كنجم أحمر برتقالي. لكن مظهر الكوكب يرجع في الواقع إلى الصدأ في صخور المريخ.

لا شيء يضاهي البيئة القاسية للمريخ ومع ذلك، هناك عدد قليل من الأماكن على الأرض يمكن أن تعطينا لمحة عن بيئة المريخ، هي وادي الموت في كاليفورنيا، حفرة هاوجتون إمباكت في القطب الشمالي الكندي العالي والبراكين في هاواي.

المهمة المستحيلة

بدأت المهمات غير المأهولة إلى المريخ في الستينيات، كانت هناك 56 مهمة للمريخ حتى الآن، نجح 26 منها فقط - وهو دليل على صعوبة الوصول إلى الكوكب الأحمر.

يوجد حاليًا ثماني بعثات نشطة للمريخ، لكن مسبار الأمل Hope Probe هو أول استكشاف عربي بين الكواكب.



  • Mohammad Al Sheikh
    صحفي وكاتب يعمل في مجال الإعلام خريج كلية الصحافة والإعلام تخصص الإذاعة والتلفزيون
   نشر في 21 يوليوز 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا