خلق الخوف لحماية و ليس للفشل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

خلق الخوف لحماية و ليس للفشل

الخوف من الفشل

  نشر في 29 شتنبر 2021 .

يعتبر الخوف من الفشل امرا طبيعيا فيتعرض له الكثير من الاشخاص فعند ذهابك لعمل شى جديد او أختيار مهم يوثر بشكل ايجابى فى حياتك تخشى ان تفشل وهناك من يعانى من الاخفاق و الفشل و لكن بشكل مرضى فهو يضخم المشكلة فى عقله الباطن فالاشخاص المصابون بالاخفاق بالفشل يمكن ان لا يقدم على ايا خطوة إيجابية فى حياته نظرا لاحتماله بالفشل دائما لذلك يفضل عدم المجازفة.

فى بعض الاحيان الخوف من الفشل يحقق السقوط ويكون السبب الرئيسي لضياع الفرص الجيدة فى حياتنا، لذلك أنهض و أضع أهدافك على ورق ثم أبدا بالتخطيط لانه من أهم مقومات النجاح و تتعرف على أحلامك و لكن عن قرب.

ويمكن ان يكون السبب هو ان الانسان تعود على عدم المجازفة على تجربة جديدة او الاشخاص المحيطين به أحيانا ينصحون و يقدمون النصائح وهى انك تظل فى المضمون و أبعد عن المجازفة، فالإنسان يخشى ان يفشل فى شئ ما و يرجع لنقطة الصفر من البداية بعد ما أنجز مجهود كبير سواء كان فى العمل او الدراسة او شيئا أخر، ولكن أرى ليست مشكلة ان الشخص او الإنسان ان يفشل بل بالعكس أفشل و أسقط و أنهض من جديد و تعلم من أخطائك فالجميع لابد ان يتعلم من خطه و يعتبره درسا له وانا لا أقول انك تذهب و تفعل أشياء و أخطاء تغضب الله (سبحانه و تعالى ) ولكن جرب الشئ لدون خوف و توكل على الله (عز وجل ) و أترك كل شيء عليه.

يقول أبراهيم الفقي ان لا يوجد شئ أسمه فشل و لكن يوجد خبرات و تجارب نتعلم منها هناك أشخاص يفكروا بطريقة فاشلة و لكن ليست فاشل.

الخوف من الفشل هو أكثر شعور يمكن ان يقف أنام الإنسان فى تحقيق أحلامه.

لماذا أخاف من الفشل ؟

هناك كثير من أنواع و أشكال من الخوف من الفشل منها لديه أفكار جيدة و يخشى ان يقدمها ليفشل وممن ذاقوا أوجاع الحب ويخافون ان يدخلوا فى علاقة جديدة ومنهم من يخاف ان يجرب ايا شئ حتى لو كان بسيطا ليفشل، الخوف هو شعور فطرى الله جعل الخوف فى داخلنا وفى قلوبنا لمى يحمينا من المعاصى و البعد عن الذنوب لكى نخاف من عقاب الله ونسعى لرضا الله دائما.

يوجد تشدد فى التربية وهى ان بعض الاطفال لا مسموح لهم بالخطا واذا اخطا الطفل يعاقب بدون معرفته الصح و بدون فهمه ان يتعلم من أخطائه، منذ صغرنا ناخذ بعض الرسائل السلبية وتكبر معنا ونظل نخشى منها و أبسط مثال الطفل اذا اخطا يقولون له انت فاشل انت لا تستطيع ان تفعل شيء انت و انت تاثيره سيكون موقت و لكن ستظل تلك الكلمات مع بعضهم إلى ان يكبرون، هناك مقوله قراءتها و اعجبتنى كثيرا و هى كلما لا تعرف نفسك و لا تعرف قدراتك و لا تعرف نقاط صعقك و قوتك حتما ستفشل و تظل تخاف من الفشل.

نحن مجتمع يخاف من كلام الناس و يخاف ان يفشل و يشمت و يفرح فيه أعدائه و الآخرون فالخطا ليس فى الفشل الخطا هو انك تقف و لا تحاول التجربه او تكرر اخطاءك مرة ثانية و لا تتعلم.

هناك أنواع من البشر هناك من بخاف ان يجرب و هناك من يجرب و يفشل و يقف بدون محاوله و هناك من يفشل و يجرب و ينجح.

إذا نظرنا ان الطفل ياتى الدنيا و لا يعرف يتكلم و لا يقف او يمشى ولكن اذا تخيلنا ان الطفل يخاف دائما بان ياخذ هذه الخطوة وبدون مساعدة من والديه سيظل مثل ما هو لا يتعلم شئ فالطفل يحاول ان يمشى و يقع و يحاول حتى يتمكن و يتعلم.

فالخوف كان اول الابتلاءات على البشر و الدليل فى قوله تعالى " ولنبلونكم بشئ من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرين" خلق الخوف ليحطم الفشل و ليس الفشل ليحطمك.



  • 1

   نشر في 29 شتنبر 2021 .

التعليقات

Dallash منذ 2 سنة
رائع ما خط قلمك دام القلم وفكر صاحبه
2
Mona
شكرا جدا لحضرتك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا