الفسدة في عهد السيسي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الفسدة في عهد السيسي

كبار الفاسدون في عهد السيسي

  نشر في 10 أكتوبر 2016 .

مناصب فاسدة.

إن المنصب بالنسبة لأي مسؤول مصري يعتبر بمثابة الغنيمة التي لا تعوض لاعتقاده بأن المنصب ليس بالدائم باختلاف التسمية والصلاحيات فيحاول المسؤول بشتى الطرق بالنهب والسرقة ما دامت الفرصة متاحة له حتى يأتي عليه الدور ويلبس العباءة، فمنهم من ينهب بعيدا عن الأعين ومنهم من لا يهمه. وبمرور السنين ظلت الأنظمة المختلفة تداري عورتها بملف الفساد إلى أن أصبح في ظل النظام الحالي أشبه بالفضيحة التي تطال أي مسؤول حتى قبل أن يبدأ مهامه ومسؤولياته وأصبح أمرا لا يطاق وعورة تطول نظام بأكمله من أوله لأخره ولا يجرؤ النظام على التبرؤ منها، وينقسم الفاسدون إلى جناحين جناح فاسد بالفطرة وجناح تعلم الفساد على أيدي هذا النظام.

ومن أبرزهم. الجناح الأول

1/ المهندس إبراهيم محلب [ رئيس الوزراء السابق] علي الرغم من أنه متهم وعلي ذمة قضية تجديد القصور الرئاسية بمبلغ مليار جنيه في عهد المخلوع مبارك وعلم النظام بذالك إلي أن هذا لم يمنعه من أن يكون رئيس وزراء مصر خلفا لحازم الببلاوي ولم يستغني عنه النظام إلا عندما افتضح أمره في واقعة تونس عندما احرجته صحفية تونسية بسؤالها في ظل المؤتمر الصحفي لرؤساء وزراء مصر وتونس وقالت ـ كيف تحتفظ بمنصبك وأنت متهم رئيسي في قضية القصور الرئاسية ـ فلم يجد ردا إلا أن قال لها هذا شأن مصري داخلي لا علاقة لكي به وغادر المؤتمر مسرعا لباب طائرته ، ولم يكمل أسبوعه داخل الوزارة فسرعان ما اطاب الرئيس خاطره وعينه مستشار الرئيس لمشاريع الإسكان .

2/ اللواء عاطف عبد الحميد [وزير النقل السابق] [محافظ القاهرة الحالي] كان عبد الحميد، متورطًا في قضايا تربح تُقدر بأربعة ملايين جنيه، حصل عليها من خلال أرباح شركة مصر لخدمات الطيران عندما كان وزيرا للنقل، وذلك بالمخالفة للقانون. يذكر أن جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار يحيى جلال، قرر صرف عاطف عبد الحميد وزير النقل والمواصلات الأسبق، بعد تسديده المبالغ التي حصل عليها من أرباح الشركة وبعدها حل على الشعب بمنصب جديد ألا وهوا محافظ العاصمة.

الجناح الثاني.

1/ صلاح هلال [وزير الزراعة السابق] اعتقلت السلطات الأمنية وزير الزراعة عقب تقديمه لاستقالته وفور خروجه من مبني رئاسة مجلس الوزراء على خلفية القضية المعروفة إعلاميا ب [رشوة وزير الزراعة] وهوا ليس بالمتهم الوحيد بل ومعه وزراء سابقين وإعلاميين وصحفيين مما سهلو حصوله على الرشوة ويذكر أن المتهمين "طلبوا وأخذوا بعض الهدايا والعقارات على سبيل الرشوة من رجل أعمال كبير، وذلك مقابل تقنين إجراءات تملك 2500 فدان في وادي النطرون شمال غرب البلاد بالمخالفة للقانون"

2/ خالد حنفي [وزير التموين السابق]

تقدم خالد حنفي باستقالته لرئيس مجلس الوزراء هشام إسماعيل في ظل التوترات والخلافات التي تصاعدت بعد تسريب حساب إقامته في فندق سميراميس والذي تعدي السبعمائة ألف جنيها فقامت الدنيا ولم تقعد إلا مع استقالته. ولاكن هذا لم يكن السبب الرئيسي لاستقالته خاصة بعد افتضاح حجم الفساد في وزارة التموين الذي يرئسها وخاصة قضية [توريد القمح] المتهم فيها خالد حنفي نفسه ومسؤولين كبار بوزارة التموين ووزراء أخرون ورجال أعمال.

الخلاصة

إن الفساد والفاسدين مرتبطان ببعضهما البعض ومتأصلان في كل قطاعات ومؤسسات الدولة بشكل كبير، من الموظفين إلى المسؤولين إلى ما هوا أكبر ولاكن السؤال الذي يطرح نفسه هوا

كيف يتعامل النظام الحالي مع الفساد والفاسدين؟

الإجابة 1/ يتعامل النظام الحالي مع الفساد بنشر الحملات الإعلامية المكبرة والإعلانات التليفزيونية الباهظة مع قليل من التشريعات والقوانين الجديدة التي تلائم العصر الحالي.

2/ أما مع الفاسدين فلسفتين الأولي أن يأخذ من الفاسدين جزا مما نهبو مقابل الاحتفاظ بمناصبهم أو الخروج بسلام

الثانية ـ في حالة رفضهم الدفع يخرج الفاسد بفضيحة إلى أن ينساه الشعب وما فعل ولا يحاسب

وبكل المقاييس تعامل النظام مع الفساد والفاسدين لا يليق بدولة ولا شعبا ولا حكومة بل هوا جرم يجب أن يحاسب النظام عليه من ضمن جرماته الكثر، ولاكن كيف والنظام لا يعترف بجرمه ولا أخطائه.



  • hassan elaraby
    Egyption activist ،writer،author and newbie journalist in ــ elhoryaelmasrya.blogspot.com.eg
   نشر في 10 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا