السنابل وفوائدها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

السنابل وفوائدها

الشعير.... وفوائده للكوليسترول وسكر الدم .

  نشر في 19 فبراير 2018 .

أكد الباحثون أن الشعير يعمل على تنظيم وخفض نسبة السكر في الدم وتمثيله في الجسم .

وأشار العلماء إلى فاعلية هذه المادة بعد نجاح التجارب المعملية على فئران التجارب ،مؤكدين إمكانية تجربة المادة على الإنسان في المستقبل القريب ، حيث اثبتت التجارب فاعلية المادة في تقليل مستويات الكرليسترول في الدم ،وذلك من خلال اتحاد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكوليسترول الزائد في الأطعمة ،مما ساعد على خفض نسبته في الدم.

وتحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان )في الشعير صموغ 《بكتينات》تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة .

فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات ، ممايؤدي إلى تنظيم انسياب السكر في الدم ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء .

وأوضحت الدراسة أن المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب الإكليلي ، إلاأن الألياف الموجودة في الشعير تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داءالسكري من ناحية والحيلولة دون مضاعفاته الوعائية والقلبيى من ناحية أخرى .

وكشف الباحثون أن وجود عنصر (البوتاسيوم ) في الشعير يقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم ،مؤكدين أن الشعير له خاصية إدرار البول .

تخفيض وحماية للقلب

كما أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية ،تتمثل فيما يلي  :

1- تتحدى الألياف المنحلة الوجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد نسبته في الدم .

2- ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من القولون ،وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم .

3- تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم ، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة (بتل جلوكان ) B-guidanc

والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى اهميتها وقيمتها الغذائية.

4- تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامبنات (ه) Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات الخليق الحيوي للكولسترول.ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين (ه) الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب أذا تم تناوله بكميلت كبيرة.

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بالتلبينة في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية ؛اذ تمحي الشرايين من التصلب _خاصة شرايين القلب التاجية_فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية lschemia وحتشاء عضلة القلب Heart lnfarction

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائية القلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم الرضية . وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم {التلبينة مجمة لفؤاد المريض ومجمة لفؤاد المريض } أي مريحة لقلب المريض .

#اعداد / فهد عبدالله الزمام الموسى #@الشعير #$السنابل #$@!القلب #منظم الكوليسترول #علم اجتماع#اعداد / فهد عبدالله الزمام الموسى #@الشعير #$السنابل #$@!القلب #منظم الكوليسترول #






   نشر في 19 فبراير 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا